مسؤول الإطعام لمكتب حجاج السودان بالمشاعر المقدسة: هنالك بعض الأطعمة يطلبها الحجاج نحن نمنعها لأنها عرضة للتسمم    تعاقد الريال مع مبابي يرعب برشلونة    مهندس سابق في ميتا يقاضي الشركة لإقالته بسبب محتوى متعلق بغزة    باتمان الطائر    هجوم مسلح على السفارة الأميركية في عوكر.. لبنان    صاحب الأغنية الأشهر (يا أغلي من دمي، يا حبيبتي يا أمي) حادث ينهي حياة الفنان السوداني حمد البابلي    لرفع معدل الولادات في اليابان.. طوكيو تطبق فكرة "غريبة"    " صديقى " الذى لم أعثر عليه !!    وجدت استقبالاً كبيراً من الجالية السودانية...بعثة صقور الجديان تحط رحالها في أرض الشناقيط    "مركز بحري روسي عسكري" في بورتسودان.. تفاصيل اتفاق وشيك بين موسكو والخرطوم    بلينكن يناقش في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان تطورات الأوضاع في السودان    صراع المال والأفكار في كرة القدم    وانتهى زمن الوصاية والكنكشة    حب حياتي.. حمو بيكا يحتفل بعيد ميلاد زوجته    شاهد بالصور.. أبناء الجالية السودانية بموريتانيا يستقبلون بعثة المنتخب الوطني في مطار نواكشوط بمقولة الشهيد محمد صديق الشهيرة (من ياتو ناحية؟)    شاهد بالصورة والفيديو.. عروس "مصرية" ترقص وتحتفل بزفافها على أنغام الأغنية السودانية (الليلة بالليل نمشي شارع النيل)    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة "خواجية" تشارك عروس سودانية الرقص في ليلة زفافها وساخرون: (نحنا العلمنا الخواجات الزنق)    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    "إكس" تسمح رسمياً بالمحتوى الإباحي    شاهد بالصور: أول ظهور لرونالدو بعد خسارة نهائي كأس الملك يستجم مع عائلته في البحر الأحمر    حادث مروري بين بص سفري وشاحنة وقود بالقرب من سواكن    نيمار يحسم مستقبله مع الهلال    السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر    تونس.. منع ارتداء "الكوفية الفلسطينية" خلال امتحانات الشهادة الثانوية    السعودية.. البدء في "تبريد" الطرق بالمشاعر المقدسة لتخفيف الحرارة عن الحجاج    أخيرا.. مبابي في ريال مدريد رسميا    نائب البرهان يتوجه إلى روسيا    وفد جنوب السودان بقيادة توت قلواك يزور مواني بشاير1و2للبترول    صدمة.. فاوتشي اعترف "إجراءات كورونا اختراع"    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    بدء الضخ التجريبي لمحطة مياه المنارة    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    "إلى دبي".. تقرير يكشف "تهريب أطنان من الذهب الأفريقي" وردّ إماراتي    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حنة أرندت : الإنسان بين عالمي الضرورة والحرية
نشر في حريات يوم 12 - 10 - 2013


عبدالله المطيري
تقول "أرندت" إن النوع الثالث من النشاطات الإنسانية "هو الوحيد الذي يستجيب لحقيقة التنوّع والتعددية الإنسانية، التي هي في الأخير شرط النشاط العمومي"
حنة أرندت (1906-1975) فيلسوفة ألمانية أميركية من أهم من أثّر في الفكر الفلسفي والسياسي في القرن العشرين. ترجم لها للعربية كتب "أصول الأنظمة الشمولية" و"في العنف" و"في الثورة"، إلا أن أحد أهم كتبها، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، وهو محور اهتمامنا هنا، "الشرط الإنساني" الذي لم يترجم بعد، فيما أعلم. في هذا الكتاب تفحص أرندت النشاطات الإنسانية لتبحث فيها عن النشاط الذي يستجيب لشرط الحرية والتنوع الإنساني.
بحسب أرندت فإن النشاط الإنساني يأخذ ثلاثة أشكال. أولا: أعمال العيش labor ، وهو النشاط البشري الذي يستجيب لشرط الحياة، أو النشاط الذي يقوم به الإنسان لكي يبقى حيّا. الأكل والشرب والطبخ والصيد أمثلة مناسبة لهذا النشاط. الثاني هو العمل Work ، وهو النشاط البشري الذي يستجيب لشرط وجود الإنسان في العالم ليتكيّف معه ويستمر في الحياة أيضا. صناعة ما يجعل حياتنا أسهل في هذا العالم هي مثال على هذا النشاط، صناعة الأدوات التي تجعل حياتنا أسهل، السيارات مثال على هذا النشاط. النشاط الثالث هو نشاط الفعل Action ، وهو الذي يستجيب لشرط التنوع الإنساني. الفعل هنا هو فعل كل ما هو جديد ومختلف ويعكس تنوع واختلاف البشر. النشاط الأول والثاني ينتميان بالنسبة لأرندت لعالم الضرورة، وفي المقابل ينتمي النشاط الثالث لعالم الحرية. كل هذه النشاطات جوهرية وأساسية بالنسبة لأرندت، ولكن النشاط الثالث هو من يستجيب لاختلاف الإنسان عن بقيّة الكائنات والذي يعوّل عليه حقيقة في الاستجابة للكوارث التي تمرّ بها البشرية. لا ننسى هنا أن أرندت هي من فلاسفة ما بعد الحرب العالمية الأولى والثانية الذين شاهدوا بأعينهم حجم المأساة الإنسانية.
المشكلة التي حصلت مع العصر الحديث أن مساحة النشاطين الأول والثاني اتسعت لتغطي المجال العالم والنشاط السياسي، وهي الأماكن التي يجب أن تكون مساحة للعمل الحر والمختلف. الكثير من الناس اليوم يخرجون للفضاء العام ونشاطهم مرتبط تماما بضرورات الحياة، وبالتالي فإن حساباتهم وهم يتخذون قراراتهم في المجال العام خاضعة لحساباته الخاصة، أو تحديدا خاضعة لشرط توفير ضروريات الحياة له. باختصار فإن عالم الضرورة يتسع على حساب عالم الحرية.
تقول أرندت: "الفعل أو النوع الثالث من النشاطات الإنسانية "هو النشاط الوحيد الذي يتحقق مباشرة بين الإنسان والإنسان بدون واسطة الأشياء، هو النشاط الوحيد الذي يستجيب لحقيقة التنوّع والتعددية الإنسانية التي هي في الأخير شرط النشاط العمومي الإنساني". في المجال العام أو ما تسميه أرندت "مكان الظهور"، حيث يحضر الناس ليشاهدوا الناس ولكي يشاهدوهم الناس. الظّهور هنا هو عمل لا يتحقق إلا في مجال الحرية حين يتحرر الإنسان ولو موقتا من عالم الضرورة ويستجيب لحالته كمختلف ومتنوّع وقادر على الجديد والاستثنائي.
نستطيع القول مع أرندت إن تمدد النشاط الثاني من نشاطات الإنسان هو خطر على إمكانية النشاط الثالث. النشاط الثاني الذي هو إنتاج ما يجعل الحياة على الأرض أيسر وأسهل تمدد بشكل هائل في العصر الحديث. الاستهلاك الذي هو إحدى العلامات الفارقة في الوقت الحالي هو شعار هذا التمدد. بالنسبة للكثيرين فإن عالم الضرورة أصبح أوسع بكثير ويتمدد باستمرار. الاستهلاك لم يعد متعلقا بالنسبة للكثير بالمزيد من الرفاهية بقدر ما أصبح شكلا من أشكال الضرورة التي لا يتصور الفرد حياة طبيعية بدونها. في هذا الفضاء تكون كل أعمال الفرد، حتى تلك في الفضاء العام، مأسورة بالاستجابة لعالم الضرورة المتسع والمتزايد يوما بعد يوم. تذكرنا أرندت أن الإنسان بالعادة يحوّل جديد حياته إلى شرط لحياته وينسى أنه قد عاش قبل هذا الجديد.
لكن ربما الإشكال الأوسع والأخطر والذي ظهر جليا مع أطوار الثورات العربية الحالية هو مبدأ الاعتراف بحقيقة أو إمكانية النشاط الثالث من أنشطة الإنسان الذي هو مجال الفعل والاستجابة للتنوع الإنساني والحرية البشرية. إلى أي مدى يستطيع المجال العام المرسوم، ولو نظريا في السياقات العربية الحديثة لعالم الاختلاف والتنوع، أن يتقبل الاختلاف في قضايا الدين والجنس والسياسة والاقتصاد؟ إلى أي مدى ستصل يد السلطة السياسية والاجتماعية وهي التي يفترض ألا تتجاوز عالم الضرورة إلى عالم الحرية؟ بحسب أرندت فإن ولادة بشر جدد كل يوم شاهد على الحرية الإنسانية. الولادة بحد ذاتها عمل فريد ولا شبيه له. لا توجد ولادتان متطابقتان أبدا. كل ولادة تأتي بمولود جديد ومختلف. كل ولادة تأتي بإمكانية واحتمال مفتوح ومن الصعب توقعه.
السؤال الجوهري هنا هو: إلى أي عالم ينطلق هؤلاء الأطفال، أو هذه الكائنات المليئة بإمكانية الجديد والمختلف والمتنوع؟ ما هي المساحات التي يحتلّها عالم الضرورة على حساب عالم الحرية؟ ما هي قدرة المجال العام على استيعاب ظهور هذه الكائنات الحرّة في داخله؟ إلى أي مدى سيسمح لهذه الكائنات أن تَظهر لترى وتُرى؟ إلى أي مدى تحظى الأسرة أو المدرسة (عوالم الأطفال الأولى) بإمكانية توفير مساحة تعترف وتحترم مساحة الحرية والإبداع والاختلاف والجديد الإنساني؟ إلى أي مدى تتوفر الأسرة على ضمانات عالم الضرورة في عالم يعاني في الكثير من توفر شروط الحياة الأساسية للأسرة من طعام وحليب؟ ما هي مساحة احترام التعدد والاختلاف في المدارس ومساحات التعليم؟ لا تزال المدرسة العربية اليوم كما كانت قبل الثورات العربية تدار بمركزية كاملة من مجموعة محدودة في مواقع صنع القرار، فيما يبقى دور الناس والمجتمعات المحلية سلبيا في المشاركة فيما يتعلّمه أطفالهم.. كل هذه أسئلة جوهرية تتولد مع قراءة أرندت حول الشرط الإنساني وتبرز للواقع يوميا مع الحراك الهائل الذي يمر به العالم ككل والشرق الأوسط بشكل خاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.