تصريحات عقار .. هذا الضفدع من ذاك الورل    طموح خليجي لزيادة مداخيل السياحة عبر «التأشيرة الموحدة»    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    عزمي عبد الرازق يكتب: قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟    الحلو والمؤتمر السوداني: التأكيد على التزام الطرفين بمبدأ ثورة ديسمبر المجيدة    هلالاب جدة قلة قليلة..لا يقرعوا الطبل خلف فنان واحد !!    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    عقار يلتقي وفد المحليات الشرقية بولاية جنوب كردفان    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    (شن جاب لي جاب وشن بلم القمري مع السنبر)    شائعة وفاة كسلا انطلقت من اسمرا    اكتمال الترتيبات لبدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بالسبت    كيف جمع محمد صلاح ثروته؟    اختيار سبعة لاعبين من الدوريات الخارجية لمنتخب الشباب – من هم؟    حكم بالسجن وحرمان من النشاط الكروي بحق لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    شاهد بالفيديو.. القائد الميداني لقوات الدعم السريع ياجوج وماجوج يفجر المفاجأت: (نحنا بعد دا عرفنا أي حاجة.. الجيش ما بنتهي وقوات الشعب المسلحة ستظل كما هي)    المريخ السوداني يوافق على المشاركة في الدوري الموريتاني    شاهد بالفيديو.. مستشار حميدتي يبكي ويذرف الدموع على الهواء مباشرة: (يجب أن ندعم ونساند قواتنا المسلحة والمؤتمرات دي كلها كلام فارغ ولن تجلب لنا السلام) وساخرون: (تبكي بس)    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني أبو رهف يلتقي بحسناء "دعامية" فائقة الجمال ويطلب منها الزواج والحسناء تتجاوب معه بالضحكات وتوافق على طلبه: (العرس بعد خالي حميدتي يجيب الديمقراطية)    شاهد بالفيديو.. بصوت جميل وطروب وفي استراحة محارب.. أفراد من القوات المشتركة بمدينة الفاشر يغنون رائعة الفنان الكبير أبو عركي البخيت (بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة) مستخدمين آلة الربابة    مصر ترفع سعر الخبز المدعوم لأول مرة منذ 30 عاما    السلطات السعودية تحذر من نقل أو ايواء مخالفي انظمة الحج    هكذا قتلت قاسم سليماني    الكعبي يقود أولمبياكوس لقتل فيورنتينا وحصد لقب دوري المؤتمر    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الأربعاء    خبير سوداني يحاضر في وكالة الأنباء الليبية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    الموساد هدد المدعية السابقة للجنائية الدولية لتتخلى عن التحقيق في جرائم حرب    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    السعودية: وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    والي ولاية البحر الأحمر يشهد حملة النظافة الكبرى لسوق مدينة بورتسودان بمشاركة القوات المشتركة    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يترأس اجتماع هيئة قيادة شرطة الولاية    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    بيومي فؤاد يخسر الرهان    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    بالنسبة ل (الفتى المدهش) جعفر فالأمر يختلف لانه ما زال يتلمس خطواته في درب العمالة    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غازي صلاح والإصلاح والتُرُك الصُلاح
نشر في حريات يوم 01 - 11 - 2013


بقلم: أسامة أحمد خالد
[email protected]
لاحظ فني إصلاح سيارات كثرة تردد صاحب مازدا موديل 1989م على الكرين فلما سأله عن السبب أخبره بأنه يحاول تسويق سيارته القديمة لكنه فشل في اجتذاب زبائن لها. تكرم الفني على صاحب المازدا بنصيحة إصلاحية أجمل ما فيها إنها لن تكلفه الكثير ولكنها ستسهم على حد زعمه في عملية التسويق حيث طلب منه فقط استبدال علامة المازدا المثبتة في مقدمة سيارته بعلامة مرسيدس بنز. لاحظ فني الإصلاح انقطاع صاحب المازدا عن الكرين ثم تصادف أن قابله بعد فترة في مكان عام يقود نفس المازدا (الفاسدة) وعليها علامة المرسيدس (النصيحة) فبادره قائلاً: شنو الحكاية ما لقيت ليك سوق للسيارة؟ فرد عليه صاحب المازدا: يا أخي أنا غيرت رأي معقول أفرط في مرسيدس بنز.
الغافل من ظن (الإصلاح) هو الإصلاح والمغفل من يصدق أن مجرد تغيير العلامة يمكن أن يحول المازدا (الفاسدة) إلى مرسيدس بنز يسر الراكبين. المتأمل الحصيف في محاولات أهل النظام- (سائحون) كانوا أم (صائغين)- للقيام بتوليفات إصلاحية لإطالة عمر نظامهم و زيادة فرص تسويقه للجمهور لن يرى في ذلك أكثر من مجرد ما يعرف لدى النصارى أهل البصارة ب (Making Chicken Salad out of Chicken Shit) أو ما يعرف عند العرب أهل الصابون (أن تصنع من الفسيخ شربات) وهو لعمري رابع الغول والعنقاء والخل الوفي فالإنقاذ واقعياً قد ردت إلى أرذل العمر ردت إلى أرذل العمر كي لا تعلم من بعد علم شيئا وأرذل العمر لا أمل فيه لإصلاح. ثم إن الفتى التبري غازي صلاح الدين الذي صرح لحسين خوجلي ذات لقاء تلفزيوني أنه متنازع بين رجاء من ينتظرونه (لشربات) التغيير وبين المحافظة على ما هو قائم (من فسيخ التمكين) خشية الفتنة (ما بين الأقواس مساهمة منا في رفد مسيرة الإصلاح) ليس مأمول فيه، في ظل هذا التنازع القوي وتلك المعاشرة الطويلة، أن يحدث تغييراً يطال فسيخ التمكين إلا بقدر ما يحوله إلى تركين. فغازي مكث في ميري الوزارة مكث نوح في قومه حتى أضناه طول المكث وبقى متمرغاً في تراب الاستشارة كطول بقاء لبيد بن ربيعة العامري في الحياة الدنيا حتى مل طول العيش فيها فقال (ولقد سئمت من الحياة وطولها *** وسؤال الناس كيف هذا لبيد). ربع قرن من الزمان وغازي لم يتغير ولم يغير ما بقومه ولم يغيروا هم ما بأنفسهم ولكنه خرج بعد كل هذا وذاك بلسان حال ناكر ومتنكر يقول (ما أنا منهم بالعيش فيهم*** ولكن معدن الذهب الرغام). لعل في موقف الدكتور الطيب زين العابدين الذي رفض تأييد فكرة المجيء للسلطة عن طريق الانقلاب ورفض مشاركة الإنقاذ خطيئتها الكبرى وخطاياها اللاحقة ما يجد الاحترام وما يؤهله للحديث عن الإصلاح والتغيير ونسبياً في موقف الدكتور عبد الوهاب الأفندي الذي عبره عنه في كتابه (الثورة والإصلاح السياسي) بعد خمس سنوات من تجربة الإسلاميين في الحكم وبعد مشاركة محدودة في السلطة نفض يده منها حين تبين له خطل إدارة البلاد بالعقلية الأمنية من قبل إخوته في السوبر تنظيم ومعارضته لمواقف النظام المخزية منذ ذلك التاريخ ما يؤهله أيضاً للحديث عن الإصلاح والتغيير لكن بقاء غازي صلاح الدين في أروقة الحكم لربع قرن من الزمان وزيراً ومستشاراً مشاركاً الإنقاذ في كل رزاياها وفظائعها وساكتاً عن الحق هو سبب كاف للقدح في أهليته للحديث عن الإصلاح ناهيك عن القيام به. فمن سكت على مخازي الإنقاذ هذه الفترة دون أن يتبرأ من هذه المشاركة ودون الاعتراف بالخطيئة الكبرى والخطايا اللاحقة ودون الاعتذار عن ما أقترف في حق الشعب لن يتعدى تغييره علامة المازدا بعلامة مرسيدس بنز.
على طريقة (أبشروا يا شباب جبنا الزيت) التي خرج بها عشمان صاحب القلاب التعبان على الشباب فنصحوه بتغيير القلاب نفسه بدلاً من إهدار وقته في تغيير نوع الزيت بعد أن جرب كافة الزيوت بمختلف الأشكال والألوان خرج فضل أحمد عبد الله ثالث ثلاثة صدرت التوصية بفصلهم من المؤتمر الوطني وثاني اثنين عرفهم برنامج ساحات الفداء (اسحق أحمد فضل الله وفضل أحمد عبد الله) أيام (لا أبالي لا أبالي.. إنني حزب رسالي) خرج مبشراً الناس بقرارهم بإنشاء حزب جديد (حزب تاني…يا فضل الله حزبك الرسالي ما قلت حق الله كيفن حا تغيروا).. وربما خرج علينا فضل الله ليقول لكن دة ما حزب (ناشيونال) الأصلي. لكن شر البلية الذي يضحك إن فضل الله اختتم تصريحه بأن الحزب المرتقب يحمل تطلعات الشعب السوداني ولكنه لم يحدد إن كان حزب رسالي أم مرسل. مساكين أهل السودان اليتامى الذين أحنوا رؤوسهم لربع قرن من الزمان لهؤلاء (الغُلف) القلوب وما دون الجيوب والذين يحملون تطلعاتهم موساً في أياديهم المتوضئة يتعلموا بها الحلاقة في رؤوس هؤلاء اليتامى ويمارسون بها (الطهارة) ليس في اليد واللسان لكن في مواضع أخرى من أجساد أهل السودان. لعلنا الآن فقط أدركنا قصد حديث اللواء اللماح شقيق المشير السفاح الذي قال أن أموالهم التي اقترفوها (بعرق الشقا) ومساكنهم التي يرضونها في (كافوري لا في حوش بانقا) وتجارتهم التي يخشون كسادها حين يلتقي الجمعان (يوم الوغى) هي من عائدات صالون حلاقة. نعم صالون حلاقة عملاق مفتوح بطول السودان وعرض مصيبته التي هي أفدح من أن تعالج بهذه المحاولات الإصلاحية المبتسرة فتجربة الإنقاذ البائسة التي استفردت بالوطن كما لم يستفرد به حاكم من قبل مزقت جلده الاجتماعي وأذابت شحمه الزراعي وأكلت لحمه الاقتصادي وكسرت عظم وحدته فأي أصلاح يرتجى بعد كل هذا. فلا بد لأهل السودان من ثورة تغيير شامل بكل ما تحمل كلمة شامل من معنى تعيد ترتيب البيت من أساسه وتخلق من تنوع أهل السودان فسيفساء تسر الناظرين فالقيادات البالية بما فيها من يدعي الإصلاح هي منتج مجرب ومنتهي الصلاحية وهي غير مؤهلة للقيام بهذه المهمة وغير صالحة حتى كقطع غيار لأي حكومة قادمة يرجو أهل السودان منها نفعاً.
صلاح الترك: دعوة بت الحسن وأشواق غازي
ظللت لفترة طويلة جداً، لا يبزها إلا طول مكث غازي في حكومة الإنقاذ، متنازع ذهنياً – تنازع دونه تنازع غازي صلاح الدين – بين تاريخ رسمي درسته في المدارس يختزل الحضارة التركية في غزوة محمد علي باشا وصلف ابنه إسماعيل وفظاعة صهره الدفتردار وبين خاتمة دعاء كانت تدعو لنا به جدتنا الصوفية النقية زينب بنت الحسن ود الزين – أنزل الله على قبرها شآبيب الرحمة – إذ كانت تقول (بركة سيد الصباح والتُرك الصلاح وجبرين الفي المدينة صاح)، فحين رأيت افتتان غازي بالتجربة التركية ووقفوه عليها ظننت أن الصُلاح الذين عنتهم جدتي بالدعاء ما هم إلا رجب طيب أردغان وعبد الله غول ولكن زيارة لي إلى أسطنبول لم يمسسني فيها القرح الذي مس موصوف سماعين ود حد الزين في أبياته الرائعة:
(أبوك تعبان يزقزق في الهواليق…ويسوق الساقية في الدغشاوي فكة ريقه دفيق…ويفتل في الحبال ما خلا شيتاً اسمه عشميق…يرسل ليك عشان تقرأ العلم تنجدنا في الضيق… أتاريك إنت في بلد الترك
ولداً مطيليق).
كما لم يتاورني فيها غبن بعض سالف قومي على التركية كما تاور مصطفى سعيد غبنهم على الإنجليز حين قال "لقد جئتكم غازياً في عقر داركم…أنا السم الذي حقنتم به شرايين التاريخ" كما أنه ليس الحياء وحده ما منعني من أن أتجرأ بالقول على أهل القسطنطينية بما تجرأ به مصطفى سعيد على الإنجليز بقوله" سأفتح بلادكم ب……. هذا" بل التأدب للحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم الذي قال في حق فتح القسطنطينية وحق فاتحها "لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش).
هذه الزيارة لم تبدد فقط التنازع التاريخي المتطاول في دواخلي بل بصرتني أكثر بعظم حضارة الدولة العثمانية وعظم حاضرتها اسطنبول التي صدق من قال فيها (لو كان العالم دولة واحدة لكانت عاصمته اسطنبول) فهي حقاً تجمع عبق التراث الإسلامي ومظاهر الحضارة الغربية وأثار الديانات السماوية الأخرى في بوتقة واحدة علاوة على موقعها المميز والحصين، أما صلاح الترك الذي عنته جدتي الصوفية زينب بت الحسن فقد أتضح أن ليس فيه لرجب طيب أوردغان أو عبد الله غل من نصيب فلعله يعود إلى الصالحين أهل القباب الكثيرة المنتشرة في منطقة الفاتح (أبو حراز التركية) وأضرحة شيوخ آل جلبي المنصوبة في باحة المسجد الأخضر بمدينة بورصا وضريح الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري الموجود في ساحة مسجد سلطان أيوب بالقرن الذهبي.
قفلة:
فني إصلاح كهربائي أغوته فتاة فاسدة فوقع في حبائلها وتزوجها فأستنكر الناس فعلته تلك وسألوه لماذا تزوجتها فأجاب ماكراً: عشان أصلح (سلوكها).
قادة الأحزاب التي تدعي بأن الهدف من ارتباطها بهذه الحكومة الفاسدة هو العمل على إصلاح سلوكها (من الداخل) لا يفوت عليهم بأن القيادات الحكومية الفاسدة أنوارها مأخدة بدون (سلوك) من (المحول الرئيس) فماذا سيصلحون إذن (الله يصلح حالهم).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.