باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    العربي يكسب الاتفاق في دورة الفقيد معاوية الجميعابي بالإنقاذ    قوات الدعم السريع تطلق سراح اثنين من أبناء شقيقة البشير اعتقلتهم من قرية صراصر    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التهميش فى السودان الازمة وافاق الحلول(1)
نشر في حريات يوم 03 - 09 - 2011

التهميش- هذا المُصطلح ليس بجديدٍ فى القاموس السياسى السودانى , فقد كان موجوداً كظاهرة يعبر عنها بعدة اشكال وصور , وإن لمْ يأخذ كل هذا الإهتمام فى السابق نسبةًًًً لأن السودان الحديث تكون من عدة سلطنات وممالك كانت قائمة بذاتها, قبل أن يضم الإستعمار التركى المصرى هذه الممالك والسلطنات كدولةٍ واحدة بحدودها الحالية ,آخرها ضم دارفور عام 1874م,و لعدم إرتباط الاقاليم أو (المديريات) السودانية فى عهد الاستعمار بالمركز بصورة قوية , الامر الذى كشف عن عمق وفداحة التهميش و العزل والإقصاء الحاصل الآن, ما ادى الى التعبير عن مناهضته بشتى الوسائل المدنية منها والعسكرية, و صارت هذه الظاهرة هى المحرك والدافع لعدد من الصراعات فى السودان ,تطور الامر الى المطالبة بحق تقرير المصير , والذى قاد الى انفصال جزءٍ عزيزٍ وغالٍ لنفوسنا (جنوب السودان) و الذى أضحى واقعا فى 9/7/ 2011م, هذه الحقيقة (التهميش ) ذات أبعادٍ متشعبة ومعقدة , ينبغى علينا القاء الضُوء عليها بتناول هذه الابعاد ودلالاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع محاولة البحث عن تأريخ هذه الظاهرة والمشكلة فى آن , جذروها فى الماضى واسقاطاتها على الحاضر ولمحاصرتها والحد من أثارها المدمرة قدر الإمكان مستقبلاً ,وذلك بالاحاطة الشاملة والدراسة المتعمقة لجذورها فى ظل التحولات التى شهدته ويشهده المجتمع السودانى الآن , مستفيدين من تعدد الآراء وتنوع المقاربات وصولاً لانجع الوسائل التى تقلل من تبعاتها وآثارها المدمرة ما يقود الى حل جذرى له.
وفى سبيل الإلمام بكل ما يدفع بهذا البحث نحو غاياته , آليتُ ان اقتبس من الكثير من المصادر العربية والاجنبية بغية التعريف بهذا المصطلح ( التهميش ) لا سيما وان التهميش بمعناه الواسع يختلف باختلاف البيئة والثقافة والدين الاوضاع الاجتماعية …وغيرها , اعتقد أن تحديد ظاهرة التهميش والمهمش تتجاوز النطاق النفسي والإجتماعي الى ما هو إنساني. ونحتاج الى تخصصات عديدة في العلوم الإنسانية لكي نصل الى تعريف جامع له او على الأقل نظرة شاملة لتفسيره.
التهميشُ لغةً: هو مصدر الفعل همّشَ,و همَشَ الرجلُ اى: أكثر فى الكلام دون صواب , وهَمشَ الجّراد : تحرك ليثور , وتهامش القوم إختلط بعضهم ببعض وتحرضوا,وفلانٌ يعيش على الهامش لا يُشارَِك (بفتح وكسر الراء)فى الأمور العامة والهامشُ هو حاشيةُ الكتابِ: راجع قاموس (المصباح المنير) ويُستخدم التهميش كمصطلح إجتماعى يُعنى به العزل والإقصاء او الإبعاد عن اداء أى دورٍ محورى , يوازى هذا المصطلح فى اللغة الانجليزية ( marginalization) وتعنى حرفياً :وضْعُ الأشخاص او الجماعات على هامش الأحداث والأفعال وتعنى مصطلح ( social exclusion) الإقصاء او الإستثناء و عدم الشمول او عدم الإدماج فى الكيان القومى الاكبر بكل تدافعاته , وكذلك فإن مصطلحات الإستثناء او العزل كلها تعنى إغتراب او تغريب بعض الناس او الجماعات او الكيانات ,داخل المجتمع وعزلهم , وهى حالةٌ ترتبطُ احياناً بالطبقة (class) او بالوضع التعليمى او مستوى الحياة ومدى تأثير ذلك فى الحصول على الفرص الحياتية المختلفة , وينطبق ذات الامر ( العزل) على مجموعات الأقليات( الإثنية , الدينية , الإقليمية او الجغرافية او بطبقة الجنس والمعاقين وغيرهم من اهل الحظوة الاقل فى المجتمع , وبالتالى فإن اى شخصٍ يجد نفسه فى وضعٍٍ مختلف او منحرفٍ نوعياً لا كمياً عن الوضع العام للمجتمع, فإنه يعتبر فى حالة إستثناء او تهميش او إقصاء إجتماعى.
ونجد تعريف هذا المصطلح في لغة الإقتصاد , بمفهوم القطاع غير المنظم الذي يشير الى النشاطات التي تُمارس خارج إطار القواعد القانونية المنظمة للعلاقات الإقتصادية. القوى أوالفئات الفاعلة في هذا القطاع تنشطُ في حيزٍٍ غير منظم وغير خاضعٍ للضوابط الإقتصادية السائدة، وتتميز بأنماط سلوكية ونفسية معروفة, وكلما إنحسر دور الدولة بوصفها الإطار المنظم لنشاطات شرائح المجتمع، تزداد دور مايسمى بالفئات الهامشية , من هذه الزاوية إعتقد أن من الخطأ النظر الى ظاهرة الفئات الهامشية نظرة اخلاقية فوقية. إن من المهم جداً دراسة الطريقة التي تنظم بواسطتها هذه الفئات حياتها بموازاة النظام الإقتصادي السائد.
فالهامش او التهميش يدور التباسٌ كبيرٌ بشأن مفهومه , لانه معرّف بصفات مختلفة طبقاً للمعارف المهتمة به, وطبقاً للإنتماء الشخصى لمن يُعرفه او للذات العارفة , فهناك تعريفات تكون متفقٌ عليها وهى تكاد تكون تعريفات معجمية , فالهامش غالباً ما يكون خارج المركز , والمركز ليس بالضرورة ان يكون المركز الجغرافى مقابل الاطراف, فالمركز يعنى الوسط المنتج للفعل, وفكرة الهامش دون مركز لا معنى لها , اى ان المهمش لا يمكن ان يكون مهمشاً فى حد ذاته , بل بالنسبة الى حالة وضع مركزىّ , يمكننا التحدث عن قريةٍ او منطقةٍ او بلدٍ مهمش مثلاً , ويمكن ان نتحدث عن اشخاص او جماعاتٍ مهمشة , وتهميش المكان قد يرتبط بتهيش فئات اجتماعية كما هى الحال بالنسبة للاحياء او الشوارع التى ترتبط بافعالٍ يرفضها المجتمع ( الرزيلة والخمور مثلا) إذاً هناك حدود فاصلة بين المهمش وغير المهمش : حد فاصل جغرافى مكانى , وحد فاصل اخر معيارى اذا أقر المجتمع معايير معينة ,فإن من لايطبقها يوصم بأن ممارساته غير عادية .
وهناك ايضاً حداً فاصلاً ثالثاً , يرتبط بالاصل , الاصل الفضائى او القبلى او الإثنى او العنصرى … المثال الاكثر شهرةً هو حالة (المنبوذين ) فى الهند . هذه الهامشية لا تتعلق فى حد ذاتها بالفقر او الغنى , لكنها قد تكون منتجة لفقرٍ جماعى , احد الرؤساء السابقين فى الهند كان من المنبوذين , مثال الرئيس الهندى والرئيس الامريكى ( اوباما ) وبعض الممثلين والمنتجين (اوبرا وينفرى , مايكل جاكسون…) يبيّنان ان التهميش الجماعى المرتبط بعدم الوصول للموارد لا يستثنى وصول بعض الافراد من المجموعات المهمشة الى وضعيات مميزة , رغم ان هؤلاء الافراد ينحدرون من المجموعات المهمشة , فالهامشية يمكن ان توفر لبعض الافراد فرص نجاح قد لا تتحقق لهم داخل هذه المجموعة المهمشة , وهذا يجعل المفهوم اكثر تعقيداً.
الحد الفاصل الرابع هو التهميش على اساسٍ إجتماعى اقتصادى , وهذا الحد مرتبط مباشرة بوصول او عدم وصول الافراد والمجموعات الى الموارد الاقتصادية . وهنا تظهر فئات العاطلين عن العمل وكل من لا يصلون للموارد والخدمات مثل التعليم الصحة السكن الارض للفلاحين ومياه الشرب ….الخ ,او تمكينهم من الاستفادة من مواردهم بصورة افضل , وهذه الفئة الهامشية الوحيدة التى تخضع للمعيار الكمى لا النوعى .
انواع التهميش :-
اولاً : التهميش على المستوى الفردى
“الفرد المهمش… هو الشخص المحكوم بقدره ان يعيش ليس بين مجتمعين فحسب بل بين ثقافتين معاديتين.., ويواجه فيها عقله صراعاً ازاء محاولة تذويب ثقافته اذابةً كلية او جزئية فى ثقافة اخرى مهيمنة مما يعيش نزعة ثقافية.
نتيجة التهميش على المستوى الفردى هو الاستبعاد من المشاركة الفعالة في المجتمع. مثال من التهميش على المستوى الفردي ايضا استبعاد الأمهات العازبات من نظام الرعاية الاجتماعية قبل إصلاح نظام الرعاية الاجتماعية للعام (1900) فى الولايات المتحدة. ويستند نظام الرعاية الاجتماعية الحديثة على مفهوم الحق في الحصول على الوسائل الأساسية لكونه عضوا منتجاً في المجتمع على حدٍ سواء باعتبار رعاية الاطفال وظيفة عضوية في المجتمع ، وكتعويض عن العمل المفيد اجتماعيا . راجع ليزلى ,2003)3
مثال آخر على تهميش الفرد هو إستبعاد الأشخاص ذوي الإعاقة من القوة العاملة. ويناقش المصدر السابق وجهة نظر صاحب العمل عن توظيف الأفراد الذين يعانون من الإعاقة ويهدد الإنتاجية ، وزيادة نسبة التغيب عن العمل ، وتوفير مزيدٍ من الحوادث في مكان العمل, وتبدى الباحثة قلقها إزاء رؤية رب العمل من حيث زيادة تكاليف إستيعاب المعاقين. تهميش الأفراد ذوي الإعاقة هو السائد اليوم ، على الرغم من التشريعات التى تهدف إلى منعها في معظم البلدان الغربية ، وعلى الرغم من الإنجازات العلمية والمهارات والتدريبات الكثيرة التى يتلقاها المعاقين .
وهناك أيضاً استثناءات للمثليين جنسياً ، والمخنثين او المتحولين جنسياً ، (LGBT) ، و بعض الافراد بسبب توجهاتهم الجنسية والهوايات الفردية بين الجنسين يؤدى غالباً إلى التهميش. (مبادئ يوغياكارتا) التى تشترط على الدول والمجتمعات إلغاء أي تمييزٍ أو تغيير الصور النمطية عن المثليين والمثليات ، وكذلك الأدوار النمطية للجنسين.
ايضاً التهميش على المستوى الفردى والعزل الاقصاء كما هو شائع بسبب الاراء السياسية او الدينية او العلمية أو الثقافية , وبسببها يعانى اصحاب تلك الافكار والاراء التهميش والاضطهاد على سبيل المثال العالم (جليلو جاليلو وافلاطون وكوبرنكس وفى الاسلام ابو ذر الغفارى والمتنبىء وحديثا الشهيد محمود محمد طه المفكر الاسلامى السودانى (مقالات د. عبدالله النعيم) , فضلاً عن التهميش الذى لاقاه انبياء الله فى بداية اعلان رسالتهم.
ثانيًا : التهميش على المستوى المجتمعى
تهميش مجتمعات السكان الأصليين نتاج الاستعمار او سياسات حكومات وطنية، ومجتمعات السكان الأصليين الذين فقدوا أراضيهم، يضطرون الاستقرار فى المناطق المعدمة اما بسبب الهروب من نير المستعمر او نزوحهم قسريا بفضل سياسات المستعمر او المغتصب , يكونوا قد فقدوا مصادر دخلهم، واستبعدوا من سوق العمل. بالإضافة إلى ذلك ، تفقد المجتمعات الأصلية ثقافتها وقيمها من خلال الاستيعاب القسري ، وفقدان حقوقهم في المجتمع). اليوم مختلف الطوائف والاقليات لا تزال مهمشة فى المجتمع نظراً لأن تطوير السياسات والممارسات والبرامج “تلبى فقط احتياجات المستعمر او رؤى الانظمة وليس إحتياجات الفئات المهمشة أنفسهم” وخير مثال ما يحدث فى الاراضى الفلسطينية وما حدث فى السابق فى جنوب افريقيا , و ما يحدث فى دارفور فى السودان من منح اراضى السكان الاصليين بعد طردهم الى مجموعات اخرى,وما حدث فى السابق بمنح اراضى المزارعيين فى شرق السودان للوافدين من دول غرب افريقيا , من قبل المستعمر.
المثال الثاني من التهميش على مستوى المجتمع المحلي هو تهميش المرأة. مما نتج عن ذلك التنظيمات والحركات النسوية كرد فعل مباشر على تهميش المرأة في المجتمع. واستبعاد النساء من القوة العاملة، فى الوقت الذى لا تقدر عملها في المنزل. جادل النسويات ودعاة حقوق المرأة أن الرجال والنساء على حد سواء يجب أن يتشاركا في المجتمع لا سيما القوة العاملة، في القطاعين العام والخاص، وفي المنزل. أنهم ركزوا أيضا على قوانين العمل لزيادة فرص الحصول على عمل، فضلا عن الاعتراف بتربية الأطفال كشكل من اشكال العمل. اليوم ، لا تزال تهميش النساء من مناصب تنفيذية ومواصلة كسبها أقل من الرجل في المناصب الإدارية العليا ورفض توليها مناصب قضائية عليا فضلاً عن عدم احصاء المرأة فى احصاءاءت العاطلين عن العمل.
ثالثاً :التهميش على المستوى المهني. بعض المثقفين والمفكرين يواجهون التهميش بسبب معارضة آرائهم المتطرفة أو المثيرة للجدل بشأن طائفة من الموضوعات ، مثل اكتشاف فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وتغير المناخ ، والتطور، والطب البديل، والطاقة الخضراء ، أو السياسة في العالم الثالث. على الرغم من المألوف لبعض الوقت ، وعلى نطاق واسع اعتبارهم مفكرين احرار,المعارضين لأفكارهذه الفئة غالباً ما يكونوا علماء او مفكرين فى ذات التخصص المهمشة اصحابها والآراء التي تديرها ضد هؤلاء من التيار الرئيسي. فهذه الفئة يتعرضون للتهميش وسوء المعاملة، وغالبا النبذ من قبل زملائهم بشكل منتظم، وفي بعض الحالات السخرية من أعمالهم أو منعها من النشر.
رابعا: التهميش العالمى ( Globalization)
العولمة (الرأسمالية العالمية) ، والهجرة ، والسياسات العالمية والهياكل الرأسمالية العابرة للحدود, الأوسع نطاقا التي لديها القدرة على المساهمة سلبا على عدم وصول الفقراء على الموارد والخدمات ، أدى إلى تهميش الأفراد والجماعات. وبالمثل ، ساهمت زيادة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاستعانة بمصادر خارجية, الشركات لانعدام الأمن الوظيفي واتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء. (الفونس جورج وموفات و2007) ناقش كيف ان '' العولمة يحدد انخفاضاً في دور الدولة مع زيادة في الدعم المقدم من قطاع الشركات ما أدى إلى التفاوت الفادح ، والظلم والتهميش لمختلف الفئات الضعيفة” . وفقدت الشركات المحلية الضعيفة المصادر الخارجية ، وفرص العمل مع ارتفاعٍ مستمر في تكلفة المعيشة ، ويتم مصادرة الأراضي من قبل الشركات الكبيرة. حيث يتم تصنيع السلع المادية الكبيرة بكميات ضخمة والتي تباع بأسعار اقل ، بينما في الهند على سبيل المثال ، خفضت مستوى خط الفقر من أجل تقليل عدد الأفراد الذين يعيشون بالفعل في براثن الفقر نتيجة للعولمة. العولمة وهيكلية القوات تزيد من حدة الفقر والاستمرار في دفع الأفراد إلى هامش المجتمع ، في حين أن الحكومات والشركات الكبيرة لا تعالج هذه القضية
يمكن للغة معينة ان تعمم كخطاب عالمى، والمعانى المتعلقة بقضية تعميم لغة الخطابات تؤكد سطوة العالم الغربي ، وهو ما يوصف ب “القدرة على تخفيف أو حتى إبادة الثقافات والتقاليد المحلية ، ورفض الواقع فى سياقات معينة) مما يعني أن تأثير الخطابات المهيمنة عالمياً يمكن أن يسبب التهجير الفردي والثقافي ، فضلا عن تجربة ” التوطين ” ، كما يعرض للخطر المفاهيم الفردية للأمن والسلامة . إن انعدام الأمن والخوف من المستقبل المجهول وعدم الاستقرار يؤدي الى التشريد أو الإقصاء أو الاستيعاب القسري فى المجموعة المهيمنة – بالنسبة للكثيرين ، فإنه يدفع المزيد منهم إلى هوامش المجتمع أو تجند أعضاء جدد في الضواحي بسبب الرأسمالية العالمية والخطابات المهيمنة مع الفكرة السائدة للعولمة ، ونحن نرى الآن ظهور الهجرة بصورة كبيرة,و حالما يصبح العالم أصغر وأصغر مع نقل الملايين من الأفراد كل عام. هذا لا يخلو من المشقة والنضال من الفكر الوافد الجديد الذى ما من شك أن هناك حياة جديدة مع الفرص الجديدة.(انظر الى بحث فيرغسون)7 ، الذى ناقش كيف ان الهجرة كانت لها صلة قوية للوصول إلى برامج دعم الرعاية الاجتماعية من خلال مطالب القادمين الجدد باستمرار عند عدم القدرة للوصول إلى موارد مهجرهم لأنها تعتبرهم “أجانب لا يستحقون” الحصول على المساكن العامة ، واستحقاقات الرعاية الصحية ، وخدمات دعم العمالة ، واستحقاقات الضمان الاجتماعي مما ادى فى النهاية الى الاعتراف لهم بتلك الحقوق ومنحهم اياها اسوةً بالمواطنين الاصليين .
عبدالكريم ارباب محمد ادم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.