المدير العام لقوات الشرطة يؤكد ان قوات الاحتياطي المركزي قدمت تضحيات كبيرة في معركة الكرامة    البرهان يؤكد عزم القوات المسلحة القضاء على المليشيا الإرهابية وأعوانها    مجزرة ود النورة... هل تسارع في تصنيف مليشيا الدعم السريع منظمة إرهابية؟    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وفد هيئة شورى الفور    مصدر دبلوماسي : الخارجية السودانية لم تتواصل مع نظيرتها السعودية بشأن إيقاف المواطن (المصباح أبو زيد طلحة)    ️ الهلال يكون غرفة لمتابعة مطلوبات لجنة التراخيص    المريخ يعود للتدريبات، يصحح أخطاء الإسماعيلي ويستعد للداخلية    قرار ولائي باغلاق المدارس بجميع المراحل الدراسية بالولاية    وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة "الطقس شديد الحرارة" في مصر؟    محتال يُقلق نجم منتخب السودان قبل جولات الحسم لكأس العالم 2026    منتخب مصر يواجه أزمات قبل موقعة غينيا بيساو بتصفيات المونديال    تحقيق أوروبي.. استثمارات ل"اتصالات الإماراتية" في بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا    ماكرون وبايدن يعبران عن مخاوفهما إزاء عمليات نقل الأسلحة من إيران وكوريا الشمالية    حبس عمرو دياب.. محامٍ يفجر مفاجأة عن "واقعة الصفع"    اتحاد الكرة السوداني يشيد بحكومة جنوب السودان    تحديات تنتظر رونالدو في يورو 2024    انقطاع الكهرباء والموجة الحارة.. "معضلة" تؤرق المواطن والاقتصاد في مصر    شاهد بالفيديو.. الفنانة إنصاف مدني تضع زميلتها ندى القلعة في "فتيل" ضيق: (هسا بتجيك نفس تحملي في أوضة وبرندة وسط 13 نفر وفي ظروف الحرب دي؟)    شاهد بالفيديو.. شاب من أبناء "الشوايقة" يتوعد القائد الميداني للدعم السريع "جلحة": كان فضلت براي في السودان ما بخليك (جاك الوادي سايل أبقى راجل عوم والمطر البدون براق جاك يا الشوم)    نصائح مهمة لنوم أفضل    أشاد بالأداء والنتيجة..دكتور معتصم جعغر يهاتف اللاعبين والجهاز الفني مهنئاً بالانتصار    أديب: الحكومة الجديدة تحتاج "سوبر مان" لمواجهة التحديات    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    الجزيرة تستغيث (4)    انتظام حركة تصديرالماشية عبر ميناء دقنة بسواكن    "كعب العرقي الكعب" .. وفاة 8 أشخاص جراء التسمم الكحولي في المغرب    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    "إكس" تسمح رسمياً بالمحتوى الإباحي    حادث مروري بين بص سفري وشاحنة وقود بالقرب من سواكن    تونس.. منع ارتداء "الكوفية الفلسطينية" خلال امتحانات الشهادة الثانوية    السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر    السعودية.. البدء في "تبريد" الطرق بالمشاعر المقدسة لتخفيف الحرارة عن الحجاج    وفد جنوب السودان بقيادة توت قلواك يزور مواني بشاير1و2للبترول    صدمة.. فاوتشي اعترف "إجراءات كورونا اختراع"    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقلال القضاء بين النظرية والتطبيق فى ظل الأنظمة الشمولية (1)
نشر في حريات يوم 30 - 11 - 2012

تعليقاً على رسالة الدكتوراة الخاصة بمولانا الخواض الشيخ العقاد تحت عنوان : - (استقلال القضاء بين النظرية والتطبيق) ، كتب الأخ الصديق د. عوض الحسن النور مقالين أحدهما تحت عنوان مقدمة لرؤية حول الدستور الدائم فى السودان) ، والآخر تحت عنوان تعليق حول رؤية الباحث د.الخواض لتعيين رئيس القضاء..) . ظاناًنفسي مِن المهتمين باستقلال القضاء سَعِدتُ جداً بموضوع الرسالة وبحرص مولانا الخواض فى أن يجد مبدأ استقلال القضاء المغلوب على أمره ، حظه من التطبيق العملي . ازددتُ سعادة عندما علمتُ بأن صاحب الرسالة يعمل قاضياً بدائرة القضاء الشرعي بالمحكمة الاتحادية العليا ، طالما كان في فهمنا أن السادة الأجلاء القُضاة الشرعيين لا يهتمون بهذه الجوانب بل ينظرون لحديث الفصل بين السلطات وحماية الحقوق والحريات كنوع من أساطير الأولين ، فلِمولانا د.الخواض التهنأة والتقدير والعُتبى حتى يرضى .
تطرق الأخ عوض فى مقالَيهِ الى إمكانية تحقيق استقلال القضاء خاصة فى وقت يسعى فيه السودان لوضع دستور جديد وذلك بالتمسك بضمانات ذلك الاستقلال بمراعاة الشروط الموضوعية فيما يتعلق بتعيين رئيس القضاء والقُضاة …الخ .
من جانبي رأيت أن أدلو بدلوي حول هذا الموضوع الهام ، ولا أجد حرجا فى اتخاذه مدخلا لنقاط أخرى أكثر شمولية ، لاسيما وأن بلادنا تمر بمرحلة تحتاج فيها مِنّا للكثير من المصارحة وإحداث الحِراك في شتى الجوانب ، ولاشك أن تبادل الآراء والأفكار ، اختلافاً واتفاقاً ، بعيداً عن محاولة تسجيل الأهداف ، يُعد شكلاً مِن الحِراك والتدافع الايجابي في طريق توحيد الرؤى للخروج ببلادنا الى مستقرٍ آمن بعد كل هذه السنوات العِجاف .
وأنا أحاول مشاركة الأخ عوض في هذا التدافع طافت بي الذكريات بعيداً لأواخر الثمانينات حيث تشرفت بالعمل معه بمحكمة جنايات الخرطوم شمال قبل إلحاقي بالخرطوم الجزئية ، وكان هو قاضي المديرية المسؤل عنها ، وأذكر من الأخوة الأعزاء بجنايات الخرطوم شمال آنذاك القضاة محمد على الهادى الجمري ، يوسف العبيد ، هاشم أحمد محمد ، أحمد بهاء الدين ، عادل سمير ونادر سعد أبو العلا . كنا جميعاً نُؤدى عملنا فى إلفةٍ وانسجام ونتعاون فى محاولة تجويد الأداء القضائي وإعمال سَيادة حًكم القانون ، في رحاب سُلطة قضائية مستقلة بحق وحقيقة لكونها محمية بحكم الدستور والقانون ، إلى أن وقعت الطامة الكُبرى في أغسطس89. حينها كان بيننا مَن عبّر عن سَخطِه وسُخريتِه على النظام الديمقراطي الموؤَد بسبب ملاحظات أبداها ، وقد كان عوض الحسن أكثرنا وضوحاً في الرؤية بقوله مهما كانت عيوب الديمقراطية البديل ليس هو الانقلاب العسكري) .
بدأت الإنقاذ مسيرتها بالغاء الدستور وحل مؤسسات الحُكم الدستوري القائم آنذاك ، وتقزيم السُلطة القضائية بفصل القُضاة ،وتهميش دورها بتشكيل المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين وعينت بعض القُضاة كنواب أحكام في تلك المحاكم وكان من بينهم الأخ عوض . بحُكم الصداقة كان من رأي أن يعتذر عن ذلك التعيين لأنه يُعد نوعاً مِن التعاون مع العسكر وأن المحاكم العسكرية ليس من حقها محاكمة المدنيين ، ولو كان الانقلابيين ينشدون العدالة لتركوا الأمر للقُضاة المدنيين بدلاً مِن أن يجعلوهم مُجرد مُستشارين للمحاكم العسكرية تأخذ برأيهم أو لا تأخذ .
كان رأى مولانا عوض أنه يتعامل مع النظام القائم كأمر واقع defacto وأن هذا التعيين يعطيه فُرصةللحد مِن شَطط واندفاع المحاكم العسكرية ومساعدة المواطن فى أن ينال المحاكمة العادلة ، وكانت فى تقديري وجهة نظر جديرة بالأحترام ، خاصة وأنا أعلم بأن عوض شخص نادر على طريقته ، ليس فى علاقاته الانسانية فحسب ، لكن حتى فى طريقة فهمه واضطلاعه بدوره المهنى .ثم كانت لعوض مجاهداته فى وجه الكثير مِن الممارسات الظالمة التى كانت تقوم بها إدارة القضاء فى حق بعض القُضاة ، ولما كان ذلك السلوك يتعارض مع النهج المرسوم فقد تم التخلص مِن عوض الحسن بالنفي انتداباً لدولة الإمارات ، إلا أنه ظلّ مهموماً بالوطن ولم ييأس مِن إمكانية الاختراق وإحداث الإصلاح . غير أنه هذه المرة يرى إمكانية تحقيق استقلال القضاء باغتنام فُرصة سعي الدولة لوضع دستور جديد ، وذلك بوضع العدل فى دائرة الواجب لا الندب والتمسك بضمانات استقلال القضاء لاسيما الشروط الموضوعية الخاصة بتعيين القُضاة ورئيس القضاء .
مع كامل تقديرى لوجهة نظر مولانا عوض ، الا أن الرُكون لها يعني القول بأن المظالم والانتهاكات التى لحقت بالناس فى أرواحهم وأموالهم وكآفة حقوقهم طِوال سنوات الإنقاذ كان سببها أزمة نصوص دستورية وقانونية ، بالتالى نَغُضْ الطرف عن حقيقة أن دساتير وقوانين السودان منذ الاستقلال ، سواء فى عهد الأنظمة الديمقراطية أوالشمولية ، بما في ذلك عهد الإنقاذ ، ظلّت تنص على الحقوق والحريات الأساسية واستقلال القضاء وضماناته ، ولكن هذا لم يمنع الانقاذ ومن سبقتها من الأنظمة الشمولية أن تفعل بالقضاء ما تريد. ثم هناك حقيقة أن أنظمة الحُكم الدستوري تحمي وجودها بمؤسسات الحُكم الدستوري الديمقراطي ، أما الأنظمة الشمولية فسبيلها لحماية استمراريتها هو إنهاء سيادة حُكم القانون فيسود القمع والتسلط والاستبداد والظلم والفساد والإفساد ،تماما كما يحدث الآن فى بلادنا ، ويستتبع ذلك بالضرورة انتهاك مبدأ استقلال القضاء وإنهاء دور القضاء كقيمة اجتماعية وعدلية منوط بها اعمال سيادة حكم القانون . لذلك يقول دارسو تاريخ الأنظمة الشمولية إن أي نظام شمولي لايعمد على الاستعباد والاستبداد فهو يُعلن وفاته). هذا يعنى أن الاستعباد والاستبداد ليس سلوكا اختياريا للانظمة الشمولية ، بل ضرورة من ضرورات بقائها .
إن المتتبع لندوات ومقالات خُبراء القانون الدستورى في الوطن العربي يجد أنهم قد توصلوا لذات الحقيقة ، ففي محاضرة بعنوان ازدهار حقوق الانسان والديمقراطية ودوره فى تطوير استقلال القضاء والمحاماة ) يقول أحدهم إن القضاء لم يتمتع قط باستقلاله في ظِل أنظمة الحُكم الشمولية بل عرّف التاريخ نماذج لقضاء يتحول فيها الى سيف يستخدمه الحاكم المطلق وفق هواه للتنكيل بمعارضيه ، ومِن ثَمّ فإن انجاز أى تطور ايجابى في استقلال هاتين المؤسستين المتلازمتين- القضاء والمحاماة–لا يمكن أن يتحقق إلا في ظِل ترسيخ الضوابط الموضوعية لاحترام حقوق الانسان في إطار نِظام ديمقراطي سليم ..) . لهذا فأن ثورات الربيع العربى لم تأخذ حلولا وسطيه ، بل اقتلعت الظالم والظلم من جزوره .
صحيح قد تكون فى عهد الأنظمة الشمولية إشراقات أو ما نظن أنه اشراقات ، ومِن ذلك ما استشهد به مولانا عوض مِن هامش رسالة مولانا الخواض الذى تم تعيينه وآخرين في السُلطة القضائية بالرغم مِن اختلاف توجُهَهُم الفِكري كاسلاميين ، مع توجه النظام السياسي القائم آنذاك (ولا أقول الوزير) ، كما تم وفي ظِل ذات النظام تعيين ثلة أخرى مِن الاسلاميين مِنهم السيد نائب رئيس الجمهورية الأستاذ علي عثمان ومولانا عبد الرحمن شرفي ومولانا إبراهيم عثمان ، هذا التعيين في تقديري لا يعني أن السُلطة القضائية في ذلك العهد كانت تتمتع باستقلالها الكامل وانها كانت محل احترام السُلطة التنفيذية .
صحيح أن جُل التعيينات بالسُلطة القضائية التي تمت في ذلك العهد رُوعيت فيها النواحي الموضوعية بعيداً عن الدوافع غير السليمة المرتبطة بأمن النظام ، لكن لا يستطيع أحد أن ينكر بأن النظام القائم آنذاك احتفظ لنفسه ، كنظام شمولي ، بالحق في قلب الطاولة متى ما أحس بالخطورة على أمنه ، وبالفعل فعلها النميري (رحمه الله) عندما بدأ عرشه يهتز ، حيث ذهب الى استديو التلفزيون وأكد على الملأ عدم مشروعية التحسسوالتجسس ثم أضاف أنهم رغم ذلك (حينطوا البيوت ) !!! .
فكان أن ترك النميرى القضاة في محاكمهم يُطبقون ما يشاؤن مِن نصوص القوانين ومبادئ العدالة في قضايا الديون والإيجارات والتركات والطلاق ، وأتى مِن خارج القضائية بمن سماهم قُضاة العدالة الناجزة ليقطعوا يد محاسب وادي سيدنا ويرسلوا محمود محمد طه (رحمه الله) إلى مقصلة كوبر بالمخالفة لصريح نصوص القانون وانتهاك فاضح لأبسط مبادئ العدالة .
قصدت من هذا السرد القول بأن العدل الذى هو أساس الحكم ، والقضاء الحر المستقل الذى هو وسيلة بلوغ تلك الغاية ، لا يتصور تحقيقهما فى ظل الأنظمة الشمولية سواء نصت عليهما دساتير وقوانين تلك الدول أو لم تنص . نواصل .
عبد القادر محمد أحمد المحامى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.