هيثم كابو ضد التيار النصري والغناء لقوش .. ! * كتبت عنه كثيراً في السنوات الثلاث الماضية.. توقفت عند تجربته الفنية بعمق يوم دخل (محراب الاعتكاف) تاركاً الباب مؤارباً من خلفه، وملوحاً برايات هجر الفن على خلفية طلبه لفتوى قاطعة حول (حلال الغناء من حُرمته).. بدأت في متابعة أعماله وحضور عدد من حفلاته عقب استئنافه لنشاطه الفني وأدرت معه حوارات عدة في قضايا مختلفة، وأيقنت حينها أنه فنان مسكون موهبة لم يكتشفه أهل بلادي بعد ، وإن التف حوله عدد كبير من محبي فنه وعشاق إبداعاته !! * قناعتي الراسخة أنك إذا أردت لأغنية ما أن يحفظها عشاق ومحبو الطنبور بمختلف قبائلهم وتباين جغرافية إقامتهم فما عليك سوى أن تمنحها للفنان حقاً محمد النصري حتى يضع عليها (ديباجة حنجرته) فتصبح ماركة فنية عالية القيمة وبالغة الثراء وسرعان ما يتداولها الناس فيما بينهم كالعملة تماماً ويحفظونها عن ظهر قلب، فإن كان جمال صوت النصري وعذوبة حنجرته أمرا متفقا عليه، فإن (الفتى المتجاوز) يفوق أنداده باختياراته الشعرية الناضجة ليُلبس القوافي حلة نغمية زاهية تجعلها تنفذ للوجدان مباشرة وتتحكر في الدواخل (خالفة رجلاً على رجل). * كل ما أدونه اليوم في مستهل هذا المقال أفكار سبق لي تحبيرها، ورأي قلته مراراً، ووجهة نظر ليست جديدة، فالنصري كسر الطوق المفروض على أغنية الطنبور من قبل مناطق وقبائل معينة، ونفذت أغنياته لهذا الجيل ممن لا يقعون تحت دائرة ثأثير الطنبور فنياً وجغرافياً وجينياً، وذاك بالطبع لا يقلل من قيمة الجهد الكبير الذي بذله (صُناع الدليب) على مر العصور والأزمنة منذ أن فُتن الناس بالعبقري المخضرم النعام ادم و رددوا خلفه : لا شوفتن تبل الشوق ولا رداً يطمن.. أريتك أنت طيب وأنا البي كلو هين..! * ما دعاني لإعادة التوقف عند النصري اليوم تصريحه (غريب الفكرة والتركيب) الذي أدلى به ل(اليوم التالي) أمس موضحاً أن غناءه في (حملة صلاح قوش في مروي) جاء (امتثالاً) لصداقته مع قوش ولا علاقة له بالمؤتمر الوطني كحزب، مضيفاً في حديثه للزميل آدم محمد أحمد : (أنا غنيت لحميد لأنه وطني، وكذا قوش، وانا زول وطني وأدعم الوطن) ..! * من البدهيات التي فاتت على صديقنا النصري أن مساندة (مرشح) أياً كان حزبه وإنتماءه لا تحكمها أواصر الصداقة مهما بلغت حميميتها، فالبرنامج المطروح هو الفيصل، ومدى قدرة الشخص على تنفيذ وعود الخطب الانتخابية وقدرته على خدمة البلد، فمثل هذه الأشياء لا موقع فيها للصداقة وصلة الرحم، كما أنها لا تقبل القسمة على الضبابية، وتغليف المواقف بمفردات رمادية! . * إن كان النصري مؤمناً بأن قوش هو خيار (دائرة مروي الأفضل) فليغنِّ بقناعة راسخة ويجب عليه امتلاك الجرأة الكاملة للدفاع عن موقفه، وإن لم يكن مقتنعاً بمرشح المؤتمر الوطني هناك فعليه ألا يمنحه (حنجرته) أو يغني في حملته داعماً له ومطالباً الناخب بأن يعطيه (صوته) ..! * قلت للنصري ذات حوار سابق مر عليه أكثر من عام دعني أسألك عن اتجاهك السياسي؟ فاعتدل يومها في جلسته قليلاً لتقطع إجابته صمت الثواني وهو يرد مجيباً : (لست مهتماً بالتحزب والانسياق وراء فكرة أيدلوجية معينة أو اتجاه سياسي ولكني مغموس في حب تراب هذا البلد وكل ما يمسه يمثل بالنسبة لي خطاً أحمر.. شأني في ذلك شأن كل سوداني غيور وأعتقد أن دورنا أن نغني للوطن والأرض والطين والسلام والخير والحب وإفشاء كل صنوف المحبة بين الناس والديمقراطية تنزل) ! * عزيزي النصري : قبل أن تنزل الديمقراطية ينبغي أن يسبقها وضوح المواقف، و(البرقص ما بغطي دقنو) ..! نفس أخير * ولنردد خلف الراحل حميد : السلام ملح المشاعر مافي حب إلا ابتدابو بالعديلة الجانا ساير يا حبابو الجاب عقابو همبريب السلم يقدل والأمان يربط صحابو والديمقراطية تنزل والوطن يخضر ترابو هيثم كابو