لكاتبة الرواية البوليسية الأشهر (أجاثا كريستي) رواية بعنوان "موعد مع الموت" يتربص فيها ? كعادته - بأحد أبطالها من حيث لا يدري . و فكرة تربص الموت و حتمية وقوعه كقدرٍ منتهٍ ومعلوم رغماً عن أمنية البقاء التي جبل عليها الانسان تناولها إلى جانب (أجاثا كريستي) كتاب آخرون منهم الكاتب البريطاني (سومرست موم) و القاص و الروائي الامريكي (جون أوهارا) ! .. فقد أعاد كلاهما - (موم) في نهاية مسرحيته "شيبي"، و (أوهارا) في روايته "موعد في سامراء" - الانتاج و الإخراج الفني لفكرة قصة عربية قديمة مفادها أن رجلاً كان يعيش في "بغداد" و يعمل خادماً بأحد قصورها قد ذهب إلى السوق في أحد الأيام و شاهد الموت متنكراً في هيئة بائع عجوز فعرفه و خمن أنه قد حل ضيفاً على ببغداد ليأخذ روحه ! .. هرع الخادم إلى سيِّده و سأله أن يعيره حصانه ثم انطلق به مسرعاً إلى "سامراء" هرباً من ملاقاة الموت، و عندما علم الموت بفراره إلى "سامراء" تنفس الصعداء و أعرب عن دهشته من مقابلة الرجل في "بغداد" في الوقت الذي كان يعلم فيه علم اليقين بأنه على موعد آخر معه في تلك الليلة، و في مكان آخر هو "سامراء"!.. فالموت هو الزائر الغليظ الذي يبادر بالزيارة على غير موعد و يصر على ملازمة مضيفيه رغماً عنهم، و إن حاولوا التملص منه أو التنكر له، لن يثنيه رفضهم القيام بواجب الضيافة بل سيقوم به هو و بنظام "الخدمة الذاتية" ! .. و حتمية الموت كقدر يذعن الإنسان لوقوعه تحت مظلة "التسيير" الإلهى لا تتقاطع مع مقتضيات هامش "التخيير" من اجتهاد في دفع البلاء و درء الخطر المفضي إلي الموت المحتوم، ولعل الإيمان بقدرية الموت و التسليم به كقضاء مع كراهة وقوعه على النفس من المتناقضات الجليلة التي تفوح بها نفوس المؤمنين ! .. ركاب حادثة طائرة الخطوط الجوية السودانية القادمة من مطار (عَمَّان) و المحترقة في مطار (الخرطوم) سافر بعضهم إلى الأردن للاستشفاء من أمراض و علل صحية أوقفتهم على تخوم الموت . و بوازع من فطرة الانسان "المُسيَّر" في "كتابة" قدره و "المُخيَّر" في "صورة" أفعاله، حملوا أمنياتهم و أمنيات الذين من حولهم بعاجل الشفاء، و حلقوا نحو "الأردن" القِبلَة الصِّحية الشعبية لمرضى السودان ! .. ثم عادوا - بعد حين من الزمن - و هبطوا بمطار (الخرطوم) مستبشرين بالآمال بعد أن غادروه مثقلين بالأمراض، ليجدوا الموت في انتظارهم عوضاً عن مظاهر الاحتفال بالشفاء من ذبائح و ولائم و أمنيات طيبِّات بدوام الصحة و حلول العافية ! .. و بحتمية أقدارهم المسطرة قبل خمسين ألف سنة من مواقيت خلقهم لم يرافقهم الموت إلى قبلة استشفائهم بل انتظرهم ? و لعله استبطأ قدومهم ? بباعث من يقين مفاده أن موعده معهم لن يكون "هناك" بل "هنا" في الخرطوم ! .. و لعل في تلك المفارقة القدريَّة لقصة موت هؤلاء الشهداء ? الذين نسأل الله لهم الرحمة و المغفرة ? ما يعزِّي أهلهم و ذويهم و يزيد من إيمانهم بأن الموت هو قدر جميع الأحياء ? المرضى منهم و الأصحاء ? و بأنه سوف يُدركهم، و يُدركنا، و يُدرككم .. "و لو كنتُم في بروجٍ مشيَّدة" !