قبل عدة أشهر كلفني الزميل مدير التحرير ضياء الدين بلال بالإسهام في ملف حول ما يشاع عن كسل السودانيين.. ثم تطرق الى الموضوع هو والزميل إسماعيل آدم قبل نحو «10» أيام، ودخل على الخط الصحافي السعودي عبد الله الشيعاني .. مسألة كسل السودانيين ظهرت في منطقة الخليج كمادة للتندر (كان أجملها الزول الذي نادى على زوجته وطلب منهما ان ترسم خطوطا أفقية على ظهره.. ثم خطوطا رأسية.. ثم ترقيم المربعات الناجمة عن تقاطع الخطوط.. ثم طلب منها ان تضع إصبعها على كل مربع وتنطق بالرقم الخاص به ولما وصلت الى الرقم 8 قال لها: بس عندك.. حُكِّي/أهرشي الحتة دي.. وفات على مفبرك النكتة أنها حتى لو كانت تشير الى كسل الزوج فإنها تنفي تهمة الكسل عن الزوجة) .. سبق لي الخوض في هذا الموضوع مرارا في الصحف الخليجية والسودانية.. ولا يمر اسبوع دون أن يوافيني قارئ خليجي بنكتة حول كسل السودانيين.. وأبحث عبر محرك البحث قوقل عن نكات الكسل والكسالى واكتشف ان كثيرين يسرقون منها الطرف والحكايات ويترجمونها ويجعلون السوداني “بطلها” .. كل الجاليات العربية في الخليج صارت تتناقل النكات عن كسل السودانيين، ولكنني استطيع ان اقول بضمير مستريح أن الأمر لا يعدو أن يكون “مزاحاً”، بمعنى أنه ليس هناك خليجي يعتقد ان السودانيين «فعلا» كسالى، بل وكما قال الاستاذ الشيعاني فإن السودانيين أكثر الجنسيات الوافدة على منطقة الخليج حظوة وتقديرا.. عملت في السعودية والامارات وقطر ولي أصدقاء كثر من موريتانيا الى البحرين ولم اسمع من أي منهم او من غيرهم سوى التقدير والاحترام للسودانيين... قبل أيام قليلة اتصل بي قطري يعمل مديرا لهيئة شبه مستقلة، وبحكم انني عملت معه من قبل، فقد طلب مني ترشيح شخص لملء وظيفة ضابط علاقات عامة وإعلامية، فأرسلت له كمشة سير ذاتية معظمها لسودانيين، ولكنه قال ان فئة منهم قليلة الخبرة والفئة الثانية عالية الخبرة، بينما درجة الوظيفة «بين بين»، واتصلت به مؤخرا وقلت له إنني تذكرت زميلا تونسيا تنطبق عليه مواصفات الوظيفة فقال لي بحزم: أنا أريد سودانياً وإلا ما كنت استعين بك.. فاجتهدت وزودته بمجموعة ثانية من السير الذاتية واختار من بينها شابا في النصف الثاني من الثلاثينات إنجليزيته ممتازة وله خبرة صحفية في حدود سبع سنوات.. المهم في الحكاية أنني قلت له: ليش متمسك بالسودانيين وانت تدري أنهم “وايد” كسلانين (وايد تعني “جداً”)؟ فقال: صج (فعلا) هم كسلانين بس بنسبة أقل من بقية الجنسيات العربية. ضياء خاض في مسألة الكسل الوبائي المزعوم وتعرض لمسألة الاستعانة بالعمالة الأجنبية في السودان بحجة ان السوداني غير منتج.. منذ الاستقلال ونحن نستعين بالعمالة الأجنبية، فعلى سبيل المثال كان لدينا مئات المدرسين الأجانب في المرحلة الثانوية ولم يكن الأمر يقتصر على المصريين والبريطانيين، ففي وادي سيدنا الثانوية كان لدينا مدرس لغة انجليزية لبناني اسمه عصام شاهين ودرسنا الرياضيات على يد فلسطيني اسمه قسطنطين ثيودوري، ولكن ان نستورد جرسونات وعمال نظافة من الخارج فذلك يثبت علينا تهمة الكسل.. في معظم الفنادق والمطاعم الراقية في الخرطوم جرسونات وطهاة سودانيون يؤدون أعمالهم وفق المعايير المتعارف عليها عالميا، فهل يعقل أنه لا يوجد سوداني يصلح لإعداد وبيع الشاورما والطعمية (التي صرنا نسميها فلافل بعد ان وصلنا مرحلة عالية من التفاعل الحضاري والثقافي من العالم الخارجي ودخلت قاموس لغتنا الدارجة واستقرت فيها مفردات مثل البنشر والدوام “ساعات العمل” .. وصرنا نسمي الأوراق الرسمية “معاملة”.. وقبلها عانينا من عجز في ميزانية الأسماء فاستوردنا الطائف والمنشية والمعمورة) منطقيا ليس من الوارد أن يكون السودانيون من كافة الفئات موضع ثقة أرباب العمل في الخارج، ولكن يستعاض عنهم بعمالة أجنبية غير ماهرة في الداخل.. ولكن لنعترف بأننا لا نحسن الأداء في مجال الخدمات.. من أكبر كبير الى الضيافة الجوية.. كان لوالدي مطعم في كوستي وكان الجرسون “من أندنا” وطلب منه زبون شريفية (وهي الملوخية ولك الشكر إذا شرحت لي كيف صارت من الأشراف).. وبعد لقمتين غير الزبون رأيه، وطلب بديلا للملوخية، فطالبه الجرسون بسداد قيمة الملوخية، أولا فرفض الزبون متعللا بأن الملوخية ما زالت كما هي في الصحن، فأمسك الجرسون بطرف جلابية الزبون وسكب عليها الملوخية، وهو يقول: أهه .. الملوهية هسا ما في السهن.. تدفأ وللا نكبو في راسك.. وعليك نور.. اضطر أبي لاحقا إلى إغلاق المطعم.