رئيس حزب المؤتمر السوداني المهندس عمر الدقير في حوار الساعة    والد عروس موريتانية يطلب مليون صلاة على النبي مهراً    “فيس بوك” تُبالغ.. وتعتذر!    الإعدام شنقاً مع الصلب في حق عمدة قبيلة و(17) مزارعاً    المواطن .. ومخزونه الإستراتيجي !!؟    المهدي: علاقاتنا مع السعودية وصلت مرحلة "الشراكة الاستراتيجية "    خرف رئيس الهلال    منها تعويم سعر الصرف..البنك الدولي يدعو السودان إلى إصلاحات منهجية    “غوغل أللو” يتخطى المليون تحميل في أقل من أسبوع    تحطيم مستشفى أم درمان .. ضل الفيل !    نداء السودان" لا مؤتمر تحضيري قبل وقف العدائيات    أنجيلينا جولي.. "الطموح السياسي" الذي أطاح ببراد بيت    غندور و(الجنائية)..! مُنع نشره    الصين تخصص 60 بليون دولار للاستثمار بالسودان ودول أخرى    مرحباً بكم في عصر “الشمول المالي” من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية.. استخدام الجوال لإجراء التعاملات المالية دون الحاجة لحساب مصرفي بات متاحاً.. نقود محمية بلا أوراق ثبوتية    الزراعة: أمريكا تواصل الإعفاءات الجمركية للمحاصيل الزراعية    تدهور العملة السودانية… الأسباب والعلاج    بالصورة.. بعد عمليات التجميل دنيا بطمة تتحول لميريام فارس    جنوب السودان .. تخفيض مهر العروس “اللاجئة” إلى 15 بقرة    لماذا يعيش سكان هذه المنطقة أكثر من 100 عام؟    أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الاثنين 26سبتمبر 2016 م    هل سمعت ب”الزهرة الجثة” ذات الرائحة المخيفة؟    بالفيديو .. هل شتم رونالدو مدربه زيدان؟    اكتشاف خطر جديد يشكله التدخين على الإنسان    آثار جانبية خطيرة للأدوية نادرا ما يكشف عنها    المناظرات الرئاسية الأميركية.. قوة الحضور ولغة الجسد    جنوب أفريقيا تكشف عن ولادة أول جاموس عن طريق التلقيح الصناعي    ارتفاع أسعار النفط تفاؤلا باجتماع الجزائر    الوزير الصيني والغموض    إنَّهم يسممون مياه النيل لطَرد النوبيين من أراضيهم    مقارنة لمريض اصيب في حادث سيارة في السعودية واخر في السودان    مخرج سودانى يهاجم سلاف فواخرجى والفنانة تعلق: سوريا دولة مؤسسات مثل السودان    المريخ يهزم مريخ نيالا بهدف أوكرا    جماهير ريال مدريد تصدم كريستيانو رونالدو    لا غرابة في أن أول جيش يقاتل المهدي المنتظر سيكون مسلما    موظف بالبرلمان يستولي على 12 دراجة نارية من المالية    غاضبون يحطمون مستشفى ام درمان ويعتدون على الكادر الطبى    توقيف سائق بوكس بتهمة تهريب (5) أجانب إلى البلاد    مصرع طفلة بشوربة ساخنة جنوب الخرطوم شطلق ناري طائش يخترق رأس طفل عمره (7) أعوام    سلسلة نجوم من خارج الخرطوم (3)    ضبط أجنبيات يدرن محلا لتعاطي "الشيشة" في الديم    روبرت برتنام سرجنت : العهود مع يهود يثرب وتحريم جوفها    حلة شوربة" تنهي حياة طفلة عمرها "4" أعوام    تعرف علي “سورة ” لا تجعل بيتك قبراً يشاركك فيه الشيطان    السجن لمستاجر أجنبي استولى على أثاث شقة    صائد البطولات.. يحصد الإقالة.. !    الطالبة ماريا جعفر :المكتبات البريطانية تنشر قصصي    الهلال يودع الفاشر بتدريب صباحي أمس    العقاد يقول ..انتهت المقابلة    ضبط ألعاب ومفرقعات نارية مخالفة للمواصفات    الامتداد المعرفي    مقتل 45 بالغارات المتواصلة على حلب    الصومال يعلن هزيمة حركة الشباب المتطرفة    5 حقائق غريبة قد لا نعرفها عن القلب    غاضبون يغلقون حساباتهم على "ياهو"    نيويورك تايمز تعلن دعمها لهيلاري كلينتون للرئاسة    العثور على ممثل ميتا في منزل مقدم برنامج حواري تلفزيوني في كندا    القصاص وحكم السيف ام التارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انتاج الموسم الجديد من الذرة والسمسم يبدأ دخول الاسواق
نشر في الرأي العام يوم 06 - 10 - 2012

كشفت متابعات (الرأي العام) باسواق المحاصيل المختلفة عن بدء دخول انتاج الموسم الجديد من محصول السمسم باسواق الابيض والقضارف كاكبر سوقين لمحاصيل الصادر بالبلاد، حيث اكدت جميع
الاوساط العاملة في مجال انتاج وتجارة المحاصيل النجاح منقطع النظير لمحاصيل العروة الصيفية لخريف هذا العام، خاصة محاصيل الحبوب الزيتية كالسمسم والفول السوداني بجانب عباد الشمس، وبلغ اردب السمسم (انتاج حديث) ببورصة القضارف (1000) جنيه، بينما بلغ القنطار منه (230) جنيها بسوقي الابيض والفاشر شمال دارفور، في ظل تراجع اسعار الفول السوداني.
وفي ذات السياق ازداد الطلب على صمغ الهشاب، وقال ابراهيم محمد التاجر ببورصة الابيض ان قنطار صمغ الهشاب بلغ (630) جنيها، وارتفع السعر حسب الكميات المعروضة، بينما بلغ صمغ الطلح (170) جنيها للقنطار.
واعلن ابراهيم وصول بشائرالانتاج الجديد للعروة الصيفية من محصول السمسم، وقال ل(الرأي العام): بلغ سعر قنطار السمسم نحو (230) جنيها ،بينما بلغ قنطار حب البطيخ نحو (200) جنيه للصادر، و(220) جنيها (للكاشير) ، و(375) جنيها لقنطار الكركدي، و(175) جنيها للسنمكة، بينما تراجعت اسعار الفول السوداني، وبلغ الطن المقشور (3900) جنيه بدلا عن (4050) جنيها، وقنطار الخام (100 -110) جنيهات بدلا عن (120) جنيها، وتوقع تراجع اسعار الفول السوداني والسمسم نسبة للانتاجة العالية المتوقعه هذا الموسم.
وتفيد المتابعات بان اردب الذرة الفيتريتة بلغ نحو (310) جنيهات بدلا عن (290) جنيها باسواق القضارف، و اردب الدخن نحو (600) جنيه ، وعزا الاستاذ حسن كرار مدير سوق المحاصيل بالقضارف ارتفاع اسعار الذرة الى زيادة الاستهلاك بسبب دخول موسم الحصاد، واشار الى المصادقة بتصدير (10) آلاف جوال للجارة اريتريا يتم العمل فيها الآن.
وفي ذا السياق ارتفعت اسعار الذرة باسواق ام درمان، وبلغ الاردب (330) جنيها للفيتريتة، و(460) جنيها للذرة طابت، و(375) جنيها لاردب القمح، و(500) جنيه لاردب الدخن.
وفي اسواق الفاشر تراجع جوال الذرة الى (110) جنيهات بدلا عن (300) جنيه في السابق، والقمح (230) جنيها للجوال الكبير .. واكد سليمان محمد عمر التاجر بسوق المحاصيل بالفاشر تراجع اسعار الفول السوداني المقشور، بجانب تراجع الطلب على انواع الذرة الاخرى والتركيز على الفيتريتة باعتبارها البديل الارخص، وتابع: (بلغ جوال الذرة طابت (280) جنيها، وطن الفول المقشور (3.5 -4) آلاف جنيه، و(230) جنيها لقنطار السمسم ، وبلغ جوال الدخن (260 -270) جنيها، وتوقع سليمان انتاجية تبلغ (100%) نسبة لنجاح الموسم الزراعي، وبالتالي تراجع اسعار المحاصيل المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.