كسرتم المترار .. فلماذا القطن يا قتلة المشروع ..!    سور الصين العظيم مُهدد بالتلاشي رغم الجهود الحكومية.. فما الأسباب؟    لماذا تأخرت الإنتفاضة المرجوة؟ و ستتأخر ما لم!    اليابان تتعهد باستثمار 30 ملياراً في أفريقيا    (نموذج) وزير المالية.. وخيباته..!!    إيران تنفذ الاعدام شنقاً بحق 12 سجيناً    أبل ترشد عن سرقة أجهزتها.. بهذه الطريقة    مانشستر يونايتد يخرج من عنق الزجاجة أمام هال سيتي    الإستغلال السياسي ل (تهمة ازدراء الدين الإسلامي)    نيمار يفي بوعده ويقلد “شعر” ميسي    يفهموها كيف.. بعد اسبوع من مؤتمر (مكافحة الإرهاب)، رياك مشار في الخرطوم؟!!    يالفيديو .. كليب “غلطانة” لسعد لمجرد يحطم أرقاما قياسية!    تطبيق ذكي جديد “للحج البديل”    نباتات وأعشاب تسهّل عملية الهضم    ترامب يتعهد بترحيل آلاف المهاجرين وبناء جدار حدودي    أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الاحد 28 اغسطس 2016    قلة الأصدقاء قد تكون قاتلة كالتدخين    طبيعة الوظائف في مقتبل العمر تؤثر على الصحة    'بنطلون' تامر حسني بنكهة كوميدية    هل الخارج لديه القدرة على حل الازمة السودانية فى غياب الارادة السياسية المحلية    سرقة (28) ألف يورو و(32) ألف دولار من محافظ بنك السودان السابق ورئيس القطاع الإقتصادي بحزب البشير    فيزياء اللحوم الحلال    الرواية في الدراما.. لمن تكون الشهرة    زيدان يحسم مصير رودريجيز    الجنيه السوداني إلى اين؟؟    لا خير فينا إذا لم نقلها بدون دغمسة!    يفهموها كيف.. بعد اسبوع من مؤتمر "مكافحة الإرهاب"، رياك مشار في الخرطوم؟!!    يا بروف لن يتوب هؤلاء وموجة الغلاء مستمرة!!    بالصور.. النجمة السورية سلافة فواخرجي تصل الخرطوم ..تظهر بالثوب السوداني وتخطف الأضواء من الجميع    شاب يضرب رجلاً مسناً بعصا بسبب هاتف بدار السلام    إحالة ملف ثلاثة متهمين بالاشتراك في بيع لحوم فاسدة    ولادة نادرة ل 4 أطفال توائم بمستشفى الأبيض    مجلس (لوردات) المريخ .. !! شكراً غزيراً .. "وجدي ميرغني"    الخرطوم في قبضة التضخم الحلزوني    القضاء الفرنسي يوقف قرار منع زي البحر(البوركيني)    أساس الفوضى 31    لم يكن وردي يعلم    أيها البروف : قل خيراً أو اصمت ...    القبض على 4 متهمين بالإتجار في الأعضاء البشرية    مصرع وإصابة ( 5) أشخاص في هجوم لمسلحين بدارفور    طلال الساتة بالجديد في العيد    ذكرى رحيل الفنان ابراهيم الكاشف    توقيف رجل أعمال بتهمة تسريب معلومات أمنية    القبض على متهم في جريمة قتل غامضة    ملكة بريطانيا.. ذكرى زيارة تأريخية للسودان    زيادة الغاز .. أول الغيث قطرة    صرف متأخرات عاملين ب (6) ولايات    صراع الشباب والنجوم بين المريخ والخرطوم    الممتاز يتوقف بأمر صقور الجديان    الهلال يستعد للفرسان خلف الأبواب المغلقة    أمراض الحساسية..اختبار لمناعة الإنسان في فصل الخريف    اكتشاف لغز مُخيف لدى أسماك الزينة    (قرضو) على الهلال والربا    قلق في أوروبا من فيسبوك وواتساب بسبب بيانات المستخدمين    حتي لا يتحول مشروع الجزيرة ، مقبرة للصينيين !    استطلاع-كلينتون تتقدم على ترامب في استطلاع    البلجيكيون يبحثون عن الكتب بدلا من شخصيات بوكيمون    صالح يصل نيروبي مترأساً وفد السودان لقمة طوكيو للتنمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انتاج الموسم الجديد من الذرة والسمسم يبدأ دخول الاسواق
نشر في الرأي العام يوم 06 - 10 - 2012

كشفت متابعات (الرأي العام) باسواق المحاصيل المختلفة عن بدء دخول انتاج الموسم الجديد من محصول السمسم باسواق الابيض والقضارف كاكبر سوقين لمحاصيل الصادر بالبلاد، حيث اكدت جميع
الاوساط العاملة في مجال انتاج وتجارة المحاصيل النجاح منقطع النظير لمحاصيل العروة الصيفية لخريف هذا العام، خاصة محاصيل الحبوب الزيتية كالسمسم والفول السوداني بجانب عباد الشمس، وبلغ اردب السمسم (انتاج حديث) ببورصة القضارف (1000) جنيه، بينما بلغ القنطار منه (230) جنيها بسوقي الابيض والفاشر شمال دارفور، في ظل تراجع اسعار الفول السوداني.
وفي ذات السياق ازداد الطلب على صمغ الهشاب، وقال ابراهيم محمد التاجر ببورصة الابيض ان قنطار صمغ الهشاب بلغ (630) جنيها، وارتفع السعر حسب الكميات المعروضة، بينما بلغ صمغ الطلح (170) جنيها للقنطار.
واعلن ابراهيم وصول بشائرالانتاج الجديد للعروة الصيفية من محصول السمسم، وقال ل(الرأي العام): بلغ سعر قنطار السمسم نحو (230) جنيها ،بينما بلغ قنطار حب البطيخ نحو (200) جنيه للصادر، و(220) جنيها (للكاشير) ، و(375) جنيها لقنطار الكركدي، و(175) جنيها للسنمكة، بينما تراجعت اسعار الفول السوداني، وبلغ الطن المقشور (3900) جنيه بدلا عن (4050) جنيها، وقنطار الخام (100 -110) جنيهات بدلا عن (120) جنيها، وتوقع تراجع اسعار الفول السوداني والسمسم نسبة للانتاجة العالية المتوقعه هذا الموسم.
وتفيد المتابعات بان اردب الذرة الفيتريتة بلغ نحو (310) جنيهات بدلا عن (290) جنيها باسواق القضارف، و اردب الدخن نحو (600) جنيه ، وعزا الاستاذ حسن كرار مدير سوق المحاصيل بالقضارف ارتفاع اسعار الذرة الى زيادة الاستهلاك بسبب دخول موسم الحصاد، واشار الى المصادقة بتصدير (10) آلاف جوال للجارة اريتريا يتم العمل فيها الآن.
وفي ذا السياق ارتفعت اسعار الذرة باسواق ام درمان، وبلغ الاردب (330) جنيها للفيتريتة، و(460) جنيها للذرة طابت، و(375) جنيها لاردب القمح، و(500) جنيه لاردب الدخن.
وفي اسواق الفاشر تراجع جوال الذرة الى (110) جنيهات بدلا عن (300) جنيه في السابق، والقمح (230) جنيها للجوال الكبير .. واكد سليمان محمد عمر التاجر بسوق المحاصيل بالفاشر تراجع اسعار الفول السوداني المقشور، بجانب تراجع الطلب على انواع الذرة الاخرى والتركيز على الفيتريتة باعتبارها البديل الارخص، وتابع: (بلغ جوال الذرة طابت (280) جنيها، وطن الفول المقشور (3.5 -4) آلاف جنيه، و(230) جنيها لقنطار السمسم ، وبلغ جوال الدخن (260 -270) جنيها، وتوقع سليمان انتاجية تبلغ (100%) نسبة لنجاح الموسم الزراعي، وبالتالي تراجع اسعار المحاصيل المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.