أستعير العنوان من اقتراح قدمه الأخ الدكتور هاشم الجاز في صفحته بالفيسبوك، إذ كتب يقول: « شاهدت بعض الوفاء للمؤسسين والرواد وقدامى العاملين، وحتى يكتمل الوفاء والعرفان أرجو ضم جهود وإسهامات فكرية ومهنية بذلها مفكرون ومثقفون من خلال اللجان الاستشارية ولجان التلفزيون المتخصصة وأذكر على سبيل المثال: د. التيجاني عبد القادر ود. عثمان أبوزيد والأستاذ احمد كمال الدين والدكتور كمال عثمان صالح ود. البوني والأستاذ محمد عبد القادر الفادني والأستاذ عبد الدافع الخطيب، إذ أسهم هؤلاء وغيرهم كثر بالرأي والتقديم والإعداد والتقويم في أوائل التسعينيات مما مهد للنهضة والانطلاق فيما بعد». يعيد إلينا حديث الأخ هاشم ذكريات عزيزة في حوش التلفزيون، أعيد بعضاً منها محيياً تلفزيون السودان في خمسينيته. أول عهدي بالتلفزيون كان في منتصف السبعينيات وأنا أكتب بحثاً ضمن المقرر الدراسي في قسم الإعلام بجامعة أم درمان الإسلامية. دخلت مبنى التلفزيون متهيباً حين قدّمني خالي المرحوم محمد ناصر يوسف إلى الأستاذ حسن عبد الوهاب، ومحمد ناصر من الذين أفنوا عمرهم في العمل بالتلفزيون، وأمثاله من الجنود المجهولين أجدر بحسن الذكر وكريم الوفاء. المهم أنني خرجت من التلفزيون أحمل جملة من المطبوعات ومنها دراسات مفيدة لميول واتجاهات المشاهدين، ولا أعلم أن أمثال تلك المطبوعات التوثيقية والبحثية المفيدة مما دأبت عليها إدارة التلفزيون في المدة الأخيرة. ولست على اطلاع الآن على مصير مجلة مصوّرة اسمها ربما «فضاءات دولية» أو شيء من ذلك، صرت رئيساً لتحريرها لعددين أو ثلاثة، وما يزال مدير التلفزيون الأسبق الأخ الأستاذ الطيب مصطفى مديناً لي بمكافأة ثلاثة أشهر. وهذا أقوله من باب المداعبة إذ أن نشاطنا الإعلامي في الأجهزة كلها صحافة وإذاعة وتلفزيون ظل في غالبه تطوعاً وبلا مقابل مادي. كان دخولنا للتعاون مع التلفزيون في أول التسعينيات من باب اللجنة الاستشارية لإدارة الأخبار والبرامج السياسية عندما تولَى صديقنا حسن فضل المولى إدارة البرامج. وكانت جلسات اللجنة منتجة ومفيدة جداً. ولم نلبث أن تورطنا في المشاركة بالبرامج إعداداً وتقديماً. وظللت في تقديم برنامج حواري باسم «قضية للنقاش» مدة سنتين. ومن ذكريات هذا البرنامج أنني قدمت قائد الخدمة الوطنية في مواجهة ساخنة، وتطرّق إلى ظاهرة حصول الشباب على بطاقات مزوّرة من الجامعات لتفادي الوقوع في «كشات» الخدمة، وكنت إذاك عميداً للطلاب في جامعة النيلين، فقلت له: أرجو ألا تعمم الأحكام كي لا يقع ظلم الجامعات المنضبطة ظناً مني أن جامعة النيلين خالية من التزوير، ولكن خاب رجائي عندما أخرجوا لي بطاقات جامعية صادرة من جامعة النيلين. وكنت أسجل حلقة مع مدير الكهرباء، تحت إلحاح شكاوى المواطنين الكثيرة من انطفاء الكهرباء، وفي أثناء التسجيل انقطع التيار الكهربائي، فطلبت من المخرج أن يسجل الواقعة ويتركها كما هي ، وقد فعل! ولا تخلو البرامج التلفزيونية من مواقف محرجة كثيرة ، لا سيما في حالة البرامج الحية (على الهواء) ، وعلى ذلك العهد لم تكن المهام والمسؤوليات واضحة، فقد تجد نفسك مقدماً ومعداً ومنتجاً وباحثاً للبرنامج، وقد تضطرك الظروف أن تكون سائقاً عقب انتهاء البرنامج لتوصل ضيوفك إلى بيوتهم. وكان هذا من الدروس العملية التي أفدت منها كثيراً والتي تحولت إلى مقترح مكتوب فيما بعد لإدارة التلفزيون أن تخصص لكل برنامج منتجاً ومعداً ومقدماً وباحثاً ، إلى جانب المخرج بطبيعة الحال، ليخرج العمل من فريق لا ارتجالاً من شخصين ، وقد سرّني كثيراً أن التزمت إدارة التلفزيون بذلك. طبعاً من يظهر في التلفزيون بصورة راتبة يجد نفسه شخصية عامة مشهورة، وحال الانقطاع سرعان ما يطويه النسيان. أذكر في تلك الأيام أن سميي المرحوم عثمان أبوزيد المصوّر في التلفزيون أذيع خبر وفاته في نشرة العاشرة، ولم تبث له صورة، وكنت أويت إلى النوم بعد يوم مرهق طويل دون أن أشاهد النشرة. وفي حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف طرق الباب بإلحاح فخرجت أستفسر من الطارق، ولما فتحت الباب وجدت أحد أقربائي في حالة من الدهشة حين وجد المرحوم بشخصه أمامه، ورأيت (لورياً) يمتلئ بالناس وقد حملوا محافيرهم واستعدّوا للدفن. وظللت طوال اليوم التالي أستقبل المعزّين ، وكان يوم جمعة. وقابلت في السبت وزير الإعلام الدكتور الطيب إبراهيم وقلت له ضاحكاً: إنني أطلب من التلفزيون تعويضاً على ما حدث. كنا نجد في أنفسنا حماسة زائدة حرصاً على تجويد الأداء في الأجهزة الإعلامية، الأمر الذي كان يدفعنا إلى المشاركة بالرأي والتوجيه، خاصة عندما تعينت علينا هذه المسؤولية بحكم العمل الاستشاري. أذكر حين قدّم التلفزيون مقابلة نادرة مع الشيخ عبد الرحيم البرعي، ظللت أترقب تقديم مدحة «إبلي المشرفات» التي كانت جديدة في تلك الفترة لا يعرفها إلا القليل من الناس. ولما كان البرنامج في الدقائق الأخيرة اتصلت بمدير التلفزيون الأستاذ الطيب مصطفى لأقول له: إن انتهى البرنامج دون تقديم «إبلي المشرفات» فسيكون فيه نقص كبير. بعد قليل رأيت ورقة تدخل إلى الأستديو، ولم يلبث مقدم البرنامج الطيب عبد الماجد أن طلب المدحة ليضجّ الأستديو بأصوات المادحين الذين هبوا وقوفاً، وكانت تلك الأهزوجة خير ختام لذلك البرنامج التاريخي. ليتكم تعيدونه مرّة أخرى. قابلت مدير التلفزيون فبادرني قائلاً: سوف نقترح برنامجاً اسمه ما يطلبه المشاهدون شريطة أن تكون معده ومقدمه. تلك أيام لا تنسى، فالتحية مرة أخرى لتلفزيون السودان، ومزيداً من الإبهار والتألق والإنجاز.