إشكالية العقل السوداني و الإبداع    مجموعة السيسي: يتهمل ضمنيا مسئولية ما جرى في احداث فندق روتانا    يا جماعة أحسن تباركوها !؟!    Rio Di Maria الشاعر الإيطالي ريو دى ماريا    مذكرة رسمية للرئاسة تطالب بمحاسبة (أبو قردة)    المهدي: مؤتمر لقوى (نداء السودان) ينقلها لتحالف منضبط ومحكم    أميركا ترفض منح وفد نيابي سوداني تأشيرات دخول لنيويورك    الي أين يذهب صائدو الأسماك الفقراء وأسرهم بعد قدوم الجرافات المصرية ؟    مواقع للبيع المخفض وأسواق أسبوعية بالخرطوم    18 مليون دولار لتحسين التقاوى بشمال وجنوب كردفان    بص شوف اين كينيا واين السودان رياضياً    الدوري انتهى .. الباقي العروسة    دراسة تربط بين ساعات العمل والسكتة الدماغية    كاليفورنيا تقر تصنيف السجائر الإلكترونية كمنتجات تبغ    غارات للتحالف على مواقع للمتمردين بمأرب    (جمعية المستهلك) تطالب وزير العدل بتحريك بلاغ زيوت الطعام المحوّرة    غارزيتو يكشف أسباب عدم مشاركة أوكراه وينتقد التحكيم بعنف    في الاهلي بشة وفي كادوقلي تشه !    إغلاق ملف الاتهام في قضية محاكمة نظاميين    انسحاب مستشاري العون القانوني من قضية «52» متهماً اجنبياً    تبرية امرأة من قتل طفلها حديث الولادة ومحاكمتها بالجلد    اتفاق على رفع الحظر الأميركي عن "تجارة" الصمغ    دلال وانفعال    «حوش ريش» حديقة فن في مقرن النيلين    دعاء الجمعة    سد مروي.. الأمل المعقود    يوم في حياة «فران»    السرطان.. الذرة!    وفاة سائق ومساعده في حادث مروري بالبطانة    النائب الأول يشهد اليوم وداع الفوج الأول من الحجاج    البنك المركزي: استقرار سوق النقد الأجنبي في سعر الصرف    "الخرطوم" و"واشنطن" تبحثان التطبيع والعقوبات    مقتل العقل الإلكتروني في تنظيم (داعش) بغارة أمريكية في الرقة    بكل الوضوح    إنفجار عنيف يهز جنوب العاصمة    متهم يقتل ابن عمه ويشطر جثته إلى نصفين لإخفاء جريمته    إدانة (10) متهمين بالتعامل في الأطعمة الفاسدة بالخرطوم    اولاد المصارين البيض (4)    شعر - وما براي انا في انتظاركِ    هل كان الوطن حقلا للنهب والفساد طيلة السنوات الماضية .. ؟؟    أخبار برامج الاذاعة والتلفزيون والنيل الأزرق ليوم الجمعة 28 اغسطس 2015    حول أنجع وسائل مواجهة الإرهاب    خربشات مسرحية (1) بدون سابق إنذار    بكري المدينة يغيب عن مباراة المريخ وهلال الأبيض    إعترافاتُ مُذْعِن ..    الذهب يتراجع لرابع جلسة متضررا من بيانات امريكية عززت الاسهم والدولار    عدم الالتزام بأدوية الضغط .. خطر على القلب    وفاحت رائحتها..!!    30 قتيلاً في معارك بالصومال    النشوف اخرتا    أولانية دراسة الوضع البشري    من يزعجه صوت وردي    "ويندوز 10" على 75 مليون جهاز    كلمة حق حول معاوية يس وأهمية التوثيق    ليبيا.. التدخل العسكري الصعب    إيران والمالكي ونعوم شومسكي    السودان يدين احتلال سفارة الإمارات باليمن من قبل الحوثيين    قراءة نقدية في سفر التكوين وعلاقته بالواقع الراهن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

كهرباء الشرق .. مدخل للتنمية الحقيقية
نشر في الرأي العام يوم 05 - 01 - 2013

واصلت الصناديق العربية تمويلاتها لمشروعات التنمية بولايات الشرق الثلاث كسلا والقضارف والبحر الاحمر تنفيذاً لتعهداتها في مؤتمر مانحي الشرق ، وفي هذا السياق وقعت حكومة السودان مع
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض بقيمة (25) مليون دينار كويتي اي ما يعادل (85) مليون دولار، لتمويل مشروع كهرباء الولايات الشرقية الثلاث بالسودان. ووقع عن الجانب السوداني الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية والاقتصاد وعن الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر المدير العام للصندوق بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السودانيين.
بينما رحبت قيادات الشرق بتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع كهرباء شرق السودان الذي سيوفر الكهرباء لحوالي (660) الف مشترك جديد بالمناطق المعزولة عن الشبكة القومية للكهرباء بولايات البحر الحمر والقضارف وكسلا ، بعد اكتمال العمل في المشروع خلال العام 2015 .
وقال حسن كنتباي مقرر اللجنة المشتركة لسلام الشرق ان توقيع الاتفاقية يؤكد التزام الحكومة الكويتية بمنح قروض ميسرة لتنفيذ كهرباء ولايات الشرق الثلاث ، وقال كنتباي في حديثه ل(الرأي العام): ان ذلك يتم تحت اشراف اللجنة العليا لمخرجات مؤتمر المانحين بالكويت وصندوق اعمار الشرق، واعتبر تنفيذ الاتفاق خطوة مهمة تأتي انفاذا لاتفاقية سلام الشرق، ونتاجا للسلام الذي عم هذه البقعة من السودان نتيجة الاتفاق الذي ارتفعت خلاله وتيرة التنمية بصورة افضل.
واشار كنتباي الى بعض مشروعات البنى التحتية التي تم تنفيذها ، وقال: ان هنالك (400) كلم تمت سفلتتها على سبيل المثال لا الحصر، وتوقع التوقيع قريبا في عدة مجالات متعلقة بالبنية التحتية، واضاف: نأمل ان يكون التركيز في الكهرباء على الريف نسبة لحاجته الماسة، وحتى يكون لها مردود كبير يوقف الهجرة الى المدن، بتوفير الخدمات والمشاريع الانتاجية الزراعية وغيرها في الريف المحروم من حق وصول الطاقة، واوضح ان اتفاقية سلام الشرق وضعت ولاياته الثلاث في طريق التنمية والمسار الصحيح، واخرجته من دائرة الفقر والجهل التي ظل يقبع تحتها انسان الشرق طيلة الحقبة الماضية ، وتابع : عام 2013 م يعتبر عام التنفيذ لكل المشاريع التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر المانحين بالكويت.
من جانبه قال أبوعبيدة محمد المدير التنفيذي لصندوق تنمية وإعمار شرق السودان إن اتفاقية القرض تأتي ثمرة لمؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت، مشيرا إلى أنه يتوقع الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع في العام 2015.
يذكر ان مدة سداد القرض تبلغ (25) سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات، ويتم سداد القرض على (42) قسطا نصف سنوي. وتبلغ نسبة الفائدة على القرض (2%) سنويا، اضافة إلى رسم بنسبة (0,5%) لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض. وكان الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية قد أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان والاسهام في دعم شرق السودان من خلال استضافة مؤتمر المانحين الدولي وما تلاه من خطوات. وأضاف : إن المشروع الجديد الذي تم التوقيع عليه يهدف الى المساهمة في تنمية منطقة شرقي السودان عن طريق توصيل المزيد من الطاقة الكهربائية للولايات الشرقية وتوفيرها لحوالي (660) ألف مشترك جديد ما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالولايات الثلاث (كسلا والقضارف والبحر الأحمر).
من جهته أعرب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية عن سعادته باكتمال مشروع تعلية سد الروصيرص الذي وصفه بأنه « كان رائعا بكل المقاييس ونرى فيه ثمار جهود الصندوق تتحقق وهو الحلم الذي انتظرناه ونحن كمؤسسات تمويل يعني لنا الشيء الكثير رؤية مشروعاتنا تنمو وتكبر وتحقق أهدافها».
وأضاف: نحن ملتزمون بما وعدنا به وفي نفس الوقت يزيدنا سرورا أن تكون المشاريع المختارة تقدم فائدة كبرى لأهل المنطقة وتغطي النواقص بها وهذا المشروع هو الجزء الأول من البرنامج المتفق عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.