هل ينجح الانقلاب العسكري أم الحوار الوطني؟    مناوي : الوسيط يريد إدخال الناس في "طريق سريع" لا يحتوي على مخارج.. تركت تفاصيل ما حدث سابقا مع عبد الواحد نور في كهوف التاريخ    ماذا يدور في اليمن؟    حبس سودانى بتهمة الاتجار بالعملة فى السوق السوداء بالقاهرة.. هل عادت مصر لمضايقة السودانيين؟    عسكرة.!!    من محاكمة - عاصم عمر - جلسة اليوم 24 أغسطس 2016    “دينق” يبدو كمن جاء متعقباً خطوات غريمه مشار في الخرطوم.. زيارة “تعبان” تُخرج الرجل الأفلج من المخبأ    والي غرب دارفور الجديد: لا قبلية ولا جهوية ولا شلليات بالولاية    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    المريخ السوداني يحتل المركز الخامس عربياً ويتفوق على الهلال السعودي والوداد المغربي والهلال السوداني خارج القائمة    ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إيطاليا ل73 قتيلاً    المباحث المصرية تلقي القبض على سوداني ومصري بتهمة الاتجار في العملة بالسوق السوداء    |شاهد| فتيات يُقلّدن سميرة سعيد في وقفتها وملابسها: «إيه الجمال ده»    النائب الأول يوجَّه المالية بالالتزام بالصرف على الأولويات حسب الميزانية العامة    وسط تصفيق وصرخات.. إجبار امرأة على خلع البوركيني بفرنسا    الحكومة السودانية تعتزم مراقبة مواقع التعدين باتصالات متطورة منعا للتهريب    ارتفاع مرضى الفشل الكلوي بالولاية الشمالية إلى (5) آلاف حالة    العطور تكشف آثار الجرائم    الحكم بإعدام سيدة شنقا لقتلها رجلاً ضرباً بالساطور بالخرطوم    وسط جدية كبيرة:هلال الجبال يفتح ملف مباراته أمام العطبراويين    هي عصاي    سقوط لاعب شباب المريخ محمد آدم ووفاته بدار النادي أمس    إستعداداً للكوماندوز:المريخ يواجه كوبر اليوم    النائب الأول في المالية اليوم .. السؤال الأول و الأخير الحمدلله الحافظ .. الحفيظ    السجن والجلد لشابين اعتديا على نظامي    سجن لص سرق "حنفيات" مياه مسجد    5 نصائح للنجاح يقدمها الرئيس التنفيذي لشركة آبل    شاهد يؤكد واقعة اتهام مسؤولين بشيكان للتأمين بالاختلاس    تشريعي الجزيرة يمدد أجل دورته الطارئة    250 جنيهاً منحة العيد للمعاشيين    الهلال يسحق الأمير برباعية    بلاتشي يشترط موافقة الكاردينال لعودة «ميدو»    شاب يقتل جاره بسبب قضية شرف    أم “توأم الباندا العملاق” تنتظر حدثا سعيدا    إغلاق ملف الاتهام في قضية متهمين بتزيف العملة الأجنبية    الفرقة الزرقاء تقسو على الأمراء    إلى وزير الثقافة    إسراء سليمان حائرة بسبب (حبل السر)    طلاب فنون يرسمون لوحات عمرها ساعات    الخرطوم: (12) الف فدان من الاراضي الزراعية تم تحويلها الي اراضي سكنية    انقلاب الأمة ...البكاء على المفقود    نفايتي ونفايتك ..أسباب لوعتي    تغريم طلاب جامعيين أدينوا بتعاطي الحشيش    عملية عسكرية تركية ضد تنظيم الدولة في سوريا    10 سلوكيات أنتجتها مواقع التواصل: هوس الإعجابات والسيلفي وأكثر    كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً من غواصة    6 فنانين عرب اتهموا بالتطبيع مع إسرائيل    سمساعة و تقاوي القمح الفاسدة !    اضطراب النوم والسكتة الدماغية والشلل: أي علاقة؟    قائمة أغلى ممثلات العالم.. جنيفر لورانس بالصدارة    هبوط طفيف في عدد السياح الوافدين إلى المغرب    إطناب في استهلاك السكر المضاف لدى الاطفال الاميركيين    كاظم الساهر يرفض الغناء بمصر    متى سنتقدم؟    عندما يكون الحمام الزاجل جاسوساً    من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه حتي “اكتوى”؟!    أجنحة للسفر عبر الأزمنة    نص كلمة شيخ الأزهر في ختام ملتقى الشباب المسلم والمسيحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كهرباء الشرق .. مدخل للتنمية الحقيقية
نشر في الرأي العام يوم 05 - 01 - 2013

واصلت الصناديق العربية تمويلاتها لمشروعات التنمية بولايات الشرق الثلاث كسلا والقضارف والبحر الاحمر تنفيذاً لتعهداتها في مؤتمر مانحي الشرق ، وفي هذا السياق وقعت حكومة السودان مع
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض بقيمة (25) مليون دينار كويتي اي ما يعادل (85) مليون دولار، لتمويل مشروع كهرباء الولايات الشرقية الثلاث بالسودان. ووقع عن الجانب السوداني الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية والاقتصاد وعن الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر المدير العام للصندوق بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السودانيين.
بينما رحبت قيادات الشرق بتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع كهرباء شرق السودان الذي سيوفر الكهرباء لحوالي (660) الف مشترك جديد بالمناطق المعزولة عن الشبكة القومية للكهرباء بولايات البحر الحمر والقضارف وكسلا ، بعد اكتمال العمل في المشروع خلال العام 2015 .
وقال حسن كنتباي مقرر اللجنة المشتركة لسلام الشرق ان توقيع الاتفاقية يؤكد التزام الحكومة الكويتية بمنح قروض ميسرة لتنفيذ كهرباء ولايات الشرق الثلاث ، وقال كنتباي في حديثه ل(الرأي العام): ان ذلك يتم تحت اشراف اللجنة العليا لمخرجات مؤتمر المانحين بالكويت وصندوق اعمار الشرق، واعتبر تنفيذ الاتفاق خطوة مهمة تأتي انفاذا لاتفاقية سلام الشرق، ونتاجا للسلام الذي عم هذه البقعة من السودان نتيجة الاتفاق الذي ارتفعت خلاله وتيرة التنمية بصورة افضل.
واشار كنتباي الى بعض مشروعات البنى التحتية التي تم تنفيذها ، وقال: ان هنالك (400) كلم تمت سفلتتها على سبيل المثال لا الحصر، وتوقع التوقيع قريبا في عدة مجالات متعلقة بالبنية التحتية، واضاف: نأمل ان يكون التركيز في الكهرباء على الريف نسبة لحاجته الماسة، وحتى يكون لها مردود كبير يوقف الهجرة الى المدن، بتوفير الخدمات والمشاريع الانتاجية الزراعية وغيرها في الريف المحروم من حق وصول الطاقة، واوضح ان اتفاقية سلام الشرق وضعت ولاياته الثلاث في طريق التنمية والمسار الصحيح، واخرجته من دائرة الفقر والجهل التي ظل يقبع تحتها انسان الشرق طيلة الحقبة الماضية ، وتابع : عام 2013 م يعتبر عام التنفيذ لكل المشاريع التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر المانحين بالكويت.
من جانبه قال أبوعبيدة محمد المدير التنفيذي لصندوق تنمية وإعمار شرق السودان إن اتفاقية القرض تأتي ثمرة لمؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت، مشيرا إلى أنه يتوقع الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع في العام 2015.
يذكر ان مدة سداد القرض تبلغ (25) سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات، ويتم سداد القرض على (42) قسطا نصف سنوي. وتبلغ نسبة الفائدة على القرض (2%) سنويا، اضافة إلى رسم بنسبة (0,5%) لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض. وكان الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية قد أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان والاسهام في دعم شرق السودان من خلال استضافة مؤتمر المانحين الدولي وما تلاه من خطوات. وأضاف : إن المشروع الجديد الذي تم التوقيع عليه يهدف الى المساهمة في تنمية منطقة شرقي السودان عن طريق توصيل المزيد من الطاقة الكهربائية للولايات الشرقية وتوفيرها لحوالي (660) ألف مشترك جديد ما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالولايات الثلاث (كسلا والقضارف والبحر الأحمر).
من جهته أعرب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية عن سعادته باكتمال مشروع تعلية سد الروصيرص الذي وصفه بأنه « كان رائعا بكل المقاييس ونرى فيه ثمار جهود الصندوق تتحقق وهو الحلم الذي انتظرناه ونحن كمؤسسات تمويل يعني لنا الشيء الكثير رؤية مشروعاتنا تنمو وتكبر وتحقق أهدافها».
وأضاف: نحن ملتزمون بما وعدنا به وفي نفس الوقت يزيدنا سرورا أن تكون المشاريع المختارة تقدم فائدة كبرى لأهل المنطقة وتغطي النواقص بها وهذا المشروع هو الجزء الأول من البرنامج المتفق عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.