برلمانية تتهم وزراء بتقديم معلومات مضللة عن الأداء للبرلمان    عرمان: الميرغني لن يشارك في الانتخابات    الحكومة توقف جميع الإجراءات الاستثنائية على الصحف    بالصور.. شاب صيني لديه رقبة زرافة    ملتقي التمويل الاصغر يختتم أعماله ويصدر توصياته    تطعيم 45 ألف شخص ب"النيل الأزرق" ضد فيروس الكبد الوبائي‎    الانتخابات كوسيلة لفض النزاع في السودان: هل يجرؤ المؤتمر الوطني؟    مشاعر... بلاستك    عَلّموني ولم يسألوني عن شهادة    توليفة المريخ حدها التمهيدي وسيكافا    مسمار جحا وحكام الخرطوم    بالصور.. سيارة من الكرستال تجوب شوارع لندن    المرصد السوري: الضربات الجوية تقتل 70 على الأقل من مقاتلي الدولة الإسلامية    كاميرون سيجتمع بروحاني في اول محادثات بين طهران ولندن على هذا المستوى منذ 1979    جهاز امن السفاح يفض ندوة اقتصادية بالقوة الجبرية ويعتقل (38) من الحضور    رئاسة الجمهورية تعتذر رسمياً عن إستضافة السودان لنهائيات الكان 2017    مجلس النواب الليبي يمنح الثقة لحكومة الثني    ضبط متهمين أثناء عملية سرقة سيارة ببحري    قطر ترد على التشكيك باستضافتها كأس العالم    البنوك تعجز عن تمويل عملائها بسبب المقاطعة    بالفيديوعلي جمعة : سيدنا علي بن أبي طالب ذكر أوصاف تنظيم (داعش) قبل (1400)عام    إسرائيل تسقط مقاتلة سورية لأول مرة منذ 1985    همس وجهر .. الوزارة في المحكمة    حجز بلاغ ضد مصنع حلويات شهير للحكم    هوارى يصف أداء المريخ بالتواضع ويقول: المصرى لا يستحق النجومية    كتاب تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل بشأن لجنة تاج السر (الحلقة العاشرة) .. عرض حسين سعد    الدكتور أسامة الشاذلي: الحكم عرض حياة جمال سالم للخطر وعطل دخول عربة الإسعاف للملعب    الي أمي التي أحبها فاطمة حجاز مدثر لها الخلود والمجد .. بقلم: أ/ محمد محجوب محي الدين    إسرائيل تعلن "تصفية" فلسطينييْن بالخليل    محاكمة «21» متهماً بينهم نظاميان سرقوا منزلاً بأمبدة    بيطار تتهم وزير التجارة بعدم الشفافية والمصداقية    إهداء و.. هداية للسودانية أم ساجدة.. الشيعية!!    فضل العشر الأوائل من ذي الحجة    مصنع ساريا للاحذية ينتج أحذية جلدية بمواصفات أوروبية    القبض على متورطين في أحداث المعاليا والرزيقات    سمسار منزل الوزير: تعرضت لتهديدات    كارثة في نهر النيل غرق عبارة تحمل (45) راكبا ب(حجر العسل) ..    السنغال تستضيف معرض إقتصادي إقليمي في اكتوبر المقبل    أبو قردة يطالب بضبط تصريحات المسؤولين المستفزة    بدء محاكمة شاب قتل صديقه لرفضه الخروج معه    الفريق أبو حراز.. وعبد الرحيم شلك!    «ولى المساء».. في (وطن النجوم).. (4)    بالفيديو.. القرود تتعلم من بعضها عبر الشاشات    القبض على امرأة سرقت أثاثات منزل جيرانها بأمبدة    العدل تتوقع قراراً يُدين الحكومة بشأن تدهور حقوق الإنسان    المالية تنفي مجدداً وجود اتجاه لرفع الدعم    حريق هائل بسوق أثاثات الشجرة    صرف مرتب شهر إضافي للعاملين بالدولة قبل العيد    تشريعي الخرطوم يطالب التربية بتنظيف المناهج من الفكر الشيعي    خاطرة ابداعية    رئيس القطاع الطبي بالمريخ يؤكد استقرار الوضع الصحى لحارس المرمى جمال سالم    اتهام شاب وشابة بقتل «حبوبة» كشفت ممارستهما للرذيلة    وكيل الأوقاف "باكياً": الشيعة يريدون احتلال مصر ويشترون الناس بالمال    همتتتتتت    تقديم ... دامع ...!    "ود تكتوك" حلال (المشبوك) شيخ الحكمة والفراسة والأقوال الخالدة    داعش.. الحقيقة والتاريخ    اللحوم والزيوت وموت الفقراء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

كهرباء الشرق .. مدخل للتنمية الحقيقية
نشر في الرأي العام يوم 05 - 01 - 2013

واصلت الصناديق العربية تمويلاتها لمشروعات التنمية بولايات الشرق الثلاث كسلا والقضارف والبحر الاحمر تنفيذاً لتعهداتها في مؤتمر مانحي الشرق ، وفي هذا السياق وقعت حكومة السودان مع
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض بقيمة (25) مليون دينار كويتي اي ما يعادل (85) مليون دولار، لتمويل مشروع كهرباء الولايات الشرقية الثلاث بالسودان. ووقع عن الجانب السوداني الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية والاقتصاد وعن الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر المدير العام للصندوق بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السودانيين.
بينما رحبت قيادات الشرق بتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع كهرباء شرق السودان الذي سيوفر الكهرباء لحوالي (660) الف مشترك جديد بالمناطق المعزولة عن الشبكة القومية للكهرباء بولايات البحر الحمر والقضارف وكسلا ، بعد اكتمال العمل في المشروع خلال العام 2015 .
وقال حسن كنتباي مقرر اللجنة المشتركة لسلام الشرق ان توقيع الاتفاقية يؤكد التزام الحكومة الكويتية بمنح قروض ميسرة لتنفيذ كهرباء ولايات الشرق الثلاث ، وقال كنتباي في حديثه ل(الرأي العام): ان ذلك يتم تحت اشراف اللجنة العليا لمخرجات مؤتمر المانحين بالكويت وصندوق اعمار الشرق، واعتبر تنفيذ الاتفاق خطوة مهمة تأتي انفاذا لاتفاقية سلام الشرق، ونتاجا للسلام الذي عم هذه البقعة من السودان نتيجة الاتفاق الذي ارتفعت خلاله وتيرة التنمية بصورة افضل.
واشار كنتباي الى بعض مشروعات البنى التحتية التي تم تنفيذها ، وقال: ان هنالك (400) كلم تمت سفلتتها على سبيل المثال لا الحصر، وتوقع التوقيع قريبا في عدة مجالات متعلقة بالبنية التحتية، واضاف: نأمل ان يكون التركيز في الكهرباء على الريف نسبة لحاجته الماسة، وحتى يكون لها مردود كبير يوقف الهجرة الى المدن، بتوفير الخدمات والمشاريع الانتاجية الزراعية وغيرها في الريف المحروم من حق وصول الطاقة، واوضح ان اتفاقية سلام الشرق وضعت ولاياته الثلاث في طريق التنمية والمسار الصحيح، واخرجته من دائرة الفقر والجهل التي ظل يقبع تحتها انسان الشرق طيلة الحقبة الماضية ، وتابع : عام 2013 م يعتبر عام التنفيذ لكل المشاريع التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر المانحين بالكويت.
من جانبه قال أبوعبيدة محمد المدير التنفيذي لصندوق تنمية وإعمار شرق السودان إن اتفاقية القرض تأتي ثمرة لمؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت، مشيرا إلى أنه يتوقع الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع في العام 2015.
يذكر ان مدة سداد القرض تبلغ (25) سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات، ويتم سداد القرض على (42) قسطا نصف سنوي. وتبلغ نسبة الفائدة على القرض (2%) سنويا، اضافة إلى رسم بنسبة (0,5%) لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض. وكان الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية قد أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان والاسهام في دعم شرق السودان من خلال استضافة مؤتمر المانحين الدولي وما تلاه من خطوات. وأضاف : إن المشروع الجديد الذي تم التوقيع عليه يهدف الى المساهمة في تنمية منطقة شرقي السودان عن طريق توصيل المزيد من الطاقة الكهربائية للولايات الشرقية وتوفيرها لحوالي (660) ألف مشترك جديد ما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالولايات الثلاث (كسلا والقضارف والبحر الأحمر).
من جهته أعرب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية عن سعادته باكتمال مشروع تعلية سد الروصيرص الذي وصفه بأنه « كان رائعا بكل المقاييس ونرى فيه ثمار جهود الصندوق تتحقق وهو الحلم الذي انتظرناه ونحن كمؤسسات تمويل يعني لنا الشيء الكثير رؤية مشروعاتنا تنمو وتكبر وتحقق أهدافها».
وأضاف: نحن ملتزمون بما وعدنا به وفي نفس الوقت يزيدنا سرورا أن تكون المشاريع المختارة تقدم فائدة كبرى لأهل المنطقة وتغطي النواقص بها وهذا المشروع هو الجزء الأول من البرنامج المتفق عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.