هل ستنتهى محاولات اسلمة الدولة السودانية ؟    الخطر الماحق !!    التكيّف مع القهر..!    حريق جمارك حلفا: رُبَّ ضارةٍ نافعة..!    أولاد الذين    الالة الاعلامية الغائبة!!    برازيلي يدفن سيارته ليستخدمها بعد موته    خالدة خليل واخضرار النص في مواسم الكلام    حريق هائل يقضي على أكثر من 40 سيارة بجمارك “حلفا” وخسائر بمليارات الجنيهات    اغتصاب وتعذيب وقتل.. انتهاكات ارتكبها جيش جنوب السودان    رونالدو يسقط مصاباً في أول عودة له إلى تدريبات ريال مدريد    تحرير راعي كنيسة العذراء بنيالا المختطف    تشافي: لا أحد يستطيع تغيير العقلية الإنكليزية سوى غوارديولا!    سانت جورج يؤدي مرانه الرئيسي بملعب الهلال    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    الاتحاد الأوروبي يتودد إلى الجزائر من أجل مزيد من الغاز    أوبرا روما تدعو نجوما من هوليود لحضور "لا ترافياتا" من إنتاج فالانتينو    كريستيانو رونالدو يتحدث عن وضع إصابته الجديدة    حريق يقضي على أكثر من 40 سيارة بجمارك "حلفا"    وصول معينات الحل الإسعافي لمياه ولاية القضارف    بالفيديو: وصلة رقص مثيرة ل”ميريام فارس” في مهرجان “موازين”    بالفيديو : شاب تركي يقلد مشاهير القراء بصوت شجي من بينهم السديس والمعيقلي    ضبط 11 عربة تحمل بضائع فاسدة بالبحر الأحمر    السل... ينشر رذاذه على الجزيرة - نهر النيل -شمال كردفان - كسلا - الخرطوم    هيئة المياه: العمل في محطة الشجرة شارف على النهاية    شركة السكر السودانية صناعة السموم والسرطانات ..    فوق رأي    شاهد آخر صورة قام بنشرها خبير التحكيم السوداني الراحل.. يظهر من خلالها وهو يرفع يديه ويدعو الله من داخل الحرم    اياد خفية تعطل الجمعية العمومية    شيخ الأزهر يوجّه خطابا عالميا للشعوب الأوروبية والمسلمين حول العالم    محاكمة قطاع طرق بجنوب كردفان    استبعاد فيتا كلوب من دوري أبطال أفريقيا    المريخ يعود للتدريبات السبت    الجلد لسارق طبق هوائي    جنايات جبل أولياء تبرئ 3 متهمين    السودانية هديل ضمن أقوى (100) شخصية عربية    غنى مع فرفور وأدهش الجمهور ..الحلنقي سعيد بتكريمه من جالية الإمارات    مونيكا ضيفة على طه سليمان في رمضان    اتهام موظفين بديوان المراجع العام باختلاس أموال الرعاية الاجتماعية    التخلف الديني وإنتشار الأسلام السياسي والإرهاب    تفاصيل جديدة في قضية شراء أجهزة رصد بيئي تالفة بمليارات الجنيهات    متشدد يتولى رئاسة مجلس الخبراء الإيراني    وزير المالية والصحافيون .. من يتفشى اخيرا يتفشى كثيرا    قصتنا..!    واتسآب يطلق ميزة جديدة    الأسبرين بعد جلطة دماغية خفيفة يمنع خطر الإصابة بجلطة كبيرة    بالفيديو.. عالم أزهري:”الحج إلى سيناء أعظم من الحج إلى مكة”    القوانين أولاً ..!    هذا ما يحدث لك عندما يرافقك هاتفك الذكي إلى السرير    معارك بين الجيش العراقي وتنظيم الدولة قرب الفلوجة    الطائرة المصرية المنكوبة:"فوبيا" الإرهاب الدولي..    أساس الفوضى (٧)    تحذير من وجود (5) ملايين شخص معرضين للاصابة بالسكري    كيف نقرأ تفوق ترامب في الاستطلاعات الأميركية؟    أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الثلاثاء 24 مايو 2016م    من مختارات كتاب امدرمانيات : بعض مطربي أمدرمان زمان    السودان والصين يوقعان اتفاقا للعمل في الطاقة النووية للأغراض السلمية    واااا عبد الرحيماه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كهرباء الشرق .. مدخل للتنمية الحقيقية
نشر في الرأي العام يوم 05 - 01 - 2013

واصلت الصناديق العربية تمويلاتها لمشروعات التنمية بولايات الشرق الثلاث كسلا والقضارف والبحر الاحمر تنفيذاً لتعهداتها في مؤتمر مانحي الشرق ، وفي هذا السياق وقعت حكومة السودان مع
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض بقيمة (25) مليون دينار كويتي اي ما يعادل (85) مليون دولار، لتمويل مشروع كهرباء الولايات الشرقية الثلاث بالسودان. ووقع عن الجانب السوداني الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية والاقتصاد وعن الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر المدير العام للصندوق بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السودانيين.
بينما رحبت قيادات الشرق بتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع كهرباء شرق السودان الذي سيوفر الكهرباء لحوالي (660) الف مشترك جديد بالمناطق المعزولة عن الشبكة القومية للكهرباء بولايات البحر الحمر والقضارف وكسلا ، بعد اكتمال العمل في المشروع خلال العام 2015 .
وقال حسن كنتباي مقرر اللجنة المشتركة لسلام الشرق ان توقيع الاتفاقية يؤكد التزام الحكومة الكويتية بمنح قروض ميسرة لتنفيذ كهرباء ولايات الشرق الثلاث ، وقال كنتباي في حديثه ل(الرأي العام): ان ذلك يتم تحت اشراف اللجنة العليا لمخرجات مؤتمر المانحين بالكويت وصندوق اعمار الشرق، واعتبر تنفيذ الاتفاق خطوة مهمة تأتي انفاذا لاتفاقية سلام الشرق، ونتاجا للسلام الذي عم هذه البقعة من السودان نتيجة الاتفاق الذي ارتفعت خلاله وتيرة التنمية بصورة افضل.
واشار كنتباي الى بعض مشروعات البنى التحتية التي تم تنفيذها ، وقال: ان هنالك (400) كلم تمت سفلتتها على سبيل المثال لا الحصر، وتوقع التوقيع قريبا في عدة مجالات متعلقة بالبنية التحتية، واضاف: نأمل ان يكون التركيز في الكهرباء على الريف نسبة لحاجته الماسة، وحتى يكون لها مردود كبير يوقف الهجرة الى المدن، بتوفير الخدمات والمشاريع الانتاجية الزراعية وغيرها في الريف المحروم من حق وصول الطاقة، واوضح ان اتفاقية سلام الشرق وضعت ولاياته الثلاث في طريق التنمية والمسار الصحيح، واخرجته من دائرة الفقر والجهل التي ظل يقبع تحتها انسان الشرق طيلة الحقبة الماضية ، وتابع : عام 2013 م يعتبر عام التنفيذ لكل المشاريع التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر المانحين بالكويت.
من جانبه قال أبوعبيدة محمد المدير التنفيذي لصندوق تنمية وإعمار شرق السودان إن اتفاقية القرض تأتي ثمرة لمؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت، مشيرا إلى أنه يتوقع الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع في العام 2015.
يذكر ان مدة سداد القرض تبلغ (25) سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات، ويتم سداد القرض على (42) قسطا نصف سنوي. وتبلغ نسبة الفائدة على القرض (2%) سنويا، اضافة إلى رسم بنسبة (0,5%) لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض. وكان الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية قد أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان والاسهام في دعم شرق السودان من خلال استضافة مؤتمر المانحين الدولي وما تلاه من خطوات. وأضاف : إن المشروع الجديد الذي تم التوقيع عليه يهدف الى المساهمة في تنمية منطقة شرقي السودان عن طريق توصيل المزيد من الطاقة الكهربائية للولايات الشرقية وتوفيرها لحوالي (660) ألف مشترك جديد ما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالولايات الثلاث (كسلا والقضارف والبحر الأحمر).
من جهته أعرب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية عن سعادته باكتمال مشروع تعلية سد الروصيرص الذي وصفه بأنه « كان رائعا بكل المقاييس ونرى فيه ثمار جهود الصندوق تتحقق وهو الحلم الذي انتظرناه ونحن كمؤسسات تمويل يعني لنا الشيء الكثير رؤية مشروعاتنا تنمو وتكبر وتحقق أهدافها».
وأضاف: نحن ملتزمون بما وعدنا به وفي نفس الوقت يزيدنا سرورا أن تكون المشاريع المختارة تقدم فائدة كبرى لأهل المنطقة وتغطي النواقص بها وهذا المشروع هو الجزء الأول من البرنامج المتفق عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.