البشير: وسيط صهيوني يتوسط بين المهدي والثورية    مربع امتياز لتعدين الذهب بغرب كردفان    هلال الفاشر ينجح في الهروب من ملحق البقاء أو الهبوط والنمور تستفيد من تعادل الخرطوم والذئاب    جماهير الهلال تحيي اللاعبين رغم الخسارة وسيسيه ينهار من البكاء بسبب إهدار ركلة الجزاء    فيديو..شرطي مكسيكي يرقص أثناء تنظيمه لحركة المرور    المذيعة الزرقاء غادة عبدالهادي    إعداد وإشراف : إشتياق عبدالله    جارك كان زينو بل رأسك.. الحرب القادمة أيبولا    "شمال دارفور" مستعدة لإنجاح موسم الحصاد    الاتحادي الديمقراطي الخصائص والصمود 3-3    اشراف: الفاضل ابراهيم    الانقاذ واللغوسة السياسيية    دعوة لتحفيز المغتربين مقابل تحويل مبالغ مالية    الدكتورة ماجدة محمد أحمد على تنتقد تصريحات وزارة الصحة عن الايبولا    السيسى قال زيارة البشير جاءت في وقت توفرت فيه الإرادة السياسية والشعبية    توطئة للإنتقال رسميا إلى صفوف الفريق: أربعة أجانب أكبرهم في ال (23) من العمر ونجما تأهيلى فى طريقهما للهلال    الهلال يفرط فى الإنتصار ويمنح المريخ كأس السودان !    الحالة واحدة كلكم (مازدا) ..!!    خبير التحكيم درمة يعلّق على أداء قاضي الجولة:    باقان يتهم الخرطوم وكمبالا بإبعاد قيادات الحركة عن حكم الجنوب    تهديد بمحاسبة الوزراء الرافضين لتنفيذ توصيات المراجعة    علماء أمريكيون يطورون أجهزة تزرع بالعين لتحسين الرؤية    نسرين النمر: لا خلافات بيني والنصري    ضبط خمسه متهمين يدرون منزلا للدعاره بالكلاكلة    السودان يحتفل بيوم الغذاء العالمى    محام مصري يطالب بإحالة مرسي للمحكمة الجنائية بتهمة الخيانة العظمى    وصية منتحر بشرق النيل : (الحياة قروش والما عندو ما يعيش)    الخبير الإقتصادي كبج: انخفاض الدولار ليس إيجابياً    الرئيس الإندونيسي الجديد يدعو إلى الوحدة والعمل الجاد    حريقة فيكم !!!    الرغبة أصبحت قوية في كتالونيا.. الآلاف يطالبون بالانفصال عن إسبانيا + صورة    12 مليون دولار خسائر يومية.. بوادر أزمة سعودية كويتية بسبب إغلاق حقل «الخفجي» النفطي    مدخنة آدمية.. ممنوع الاقتراب    الأطفال البدناء قلوبهم مختلفة    الثوابت !!    (مأساة) المبدعين.!    الخارجية الفلسطينية: نبشر إسرائيل بهزيمة في مجلس الأمن    عناوين الصحف الرياضية الصادرة يوم الاثنين 20 أكتوبر 2014    برنت يرتفع فوق 86 دولاراً    سهرة مع عائلة كيزانية    أسعار المحاصيل بسوق القضارف    المنظمات ودورها في انتشار فايرس ايبولا    حفر أول بئر لإستكشاف النفط بشمال دارفور    إسماعيل: زيارة البشير للقاهرة ناجحة    لندن تضع مقربا من الأسرة الحاكمة في قطر على قائمة العقوبات....لندن ستبدأ قريبا حملة ضد «الإخوان» ستطال محطات تلفزيوينة    قراءة في مجموعة (إليكم أعود وفي كفي القمر)    محجوب كبلو.. غربال المطر    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه    مأساة شاب باحدي المستشفيات الخاصة بالخرطوم تنتهي ببتر رجله بالقاهرة    هل أخطأ بروف غندور؟! «14» عوض محمد الهدي    تفسير «الترابي» خارج دائرة الحقائق خالد حسن كسلا    كيف ترخص سيارتك؟ .. بقلم: الصادق عبدالله عبدالله    أسرة تقاضي مستشفى بسبب وفاة ابنتهم بجرعة تخدير زائدة    الدولة التي يقطع أهلها اشارات المرور الحمراء    رسوم العبور وحوادث المرور وابداعات مجلس الوزراء    عيوننا : أوسختها وساخة الخرطوم!!    سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: أمام في صلاة المغرب نسي سجدة في الركعة الأخير ما حكم ذلك؟    علماؤنا ومحاربة التشيع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

كهرباء الشرق .. مدخل للتنمية الحقيقية
نشر في الرأي العام يوم 05 - 01 - 2013

واصلت الصناديق العربية تمويلاتها لمشروعات التنمية بولايات الشرق الثلاث كسلا والقضارف والبحر الاحمر تنفيذاً لتعهداتها في مؤتمر مانحي الشرق ، وفي هذا السياق وقعت حكومة السودان مع
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض بقيمة (25) مليون دينار كويتي اي ما يعادل (85) مليون دولار، لتمويل مشروع كهرباء الولايات الشرقية الثلاث بالسودان. ووقع عن الجانب السوداني الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية والاقتصاد وعن الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر المدير العام للصندوق بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السودانيين.
بينما رحبت قيادات الشرق بتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع كهرباء شرق السودان الذي سيوفر الكهرباء لحوالي (660) الف مشترك جديد بالمناطق المعزولة عن الشبكة القومية للكهرباء بولايات البحر الحمر والقضارف وكسلا ، بعد اكتمال العمل في المشروع خلال العام 2015 .
وقال حسن كنتباي مقرر اللجنة المشتركة لسلام الشرق ان توقيع الاتفاقية يؤكد التزام الحكومة الكويتية بمنح قروض ميسرة لتنفيذ كهرباء ولايات الشرق الثلاث ، وقال كنتباي في حديثه ل(الرأي العام): ان ذلك يتم تحت اشراف اللجنة العليا لمخرجات مؤتمر المانحين بالكويت وصندوق اعمار الشرق، واعتبر تنفيذ الاتفاق خطوة مهمة تأتي انفاذا لاتفاقية سلام الشرق، ونتاجا للسلام الذي عم هذه البقعة من السودان نتيجة الاتفاق الذي ارتفعت خلاله وتيرة التنمية بصورة افضل.
واشار كنتباي الى بعض مشروعات البنى التحتية التي تم تنفيذها ، وقال: ان هنالك (400) كلم تمت سفلتتها على سبيل المثال لا الحصر، وتوقع التوقيع قريبا في عدة مجالات متعلقة بالبنية التحتية، واضاف: نأمل ان يكون التركيز في الكهرباء على الريف نسبة لحاجته الماسة، وحتى يكون لها مردود كبير يوقف الهجرة الى المدن، بتوفير الخدمات والمشاريع الانتاجية الزراعية وغيرها في الريف المحروم من حق وصول الطاقة، واوضح ان اتفاقية سلام الشرق وضعت ولاياته الثلاث في طريق التنمية والمسار الصحيح، واخرجته من دائرة الفقر والجهل التي ظل يقبع تحتها انسان الشرق طيلة الحقبة الماضية ، وتابع : عام 2013 م يعتبر عام التنفيذ لكل المشاريع التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر المانحين بالكويت.
من جانبه قال أبوعبيدة محمد المدير التنفيذي لصندوق تنمية وإعمار شرق السودان إن اتفاقية القرض تأتي ثمرة لمؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت، مشيرا إلى أنه يتوقع الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع في العام 2015.
يذكر ان مدة سداد القرض تبلغ (25) سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات، ويتم سداد القرض على (42) قسطا نصف سنوي. وتبلغ نسبة الفائدة على القرض (2%) سنويا، اضافة إلى رسم بنسبة (0,5%) لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض. وكان الاستاذ علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية قد أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان والاسهام في دعم شرق السودان من خلال استضافة مؤتمر المانحين الدولي وما تلاه من خطوات. وأضاف : إن المشروع الجديد الذي تم التوقيع عليه يهدف الى المساهمة في تنمية منطقة شرقي السودان عن طريق توصيل المزيد من الطاقة الكهربائية للولايات الشرقية وتوفيرها لحوالي (660) ألف مشترك جديد ما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالولايات الثلاث (كسلا والقضارف والبحر الأحمر).
من جهته أعرب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية عن سعادته باكتمال مشروع تعلية سد الروصيرص الذي وصفه بأنه « كان رائعا بكل المقاييس ونرى فيه ثمار جهود الصندوق تتحقق وهو الحلم الذي انتظرناه ونحن كمؤسسات تمويل يعني لنا الشيء الكثير رؤية مشروعاتنا تنمو وتكبر وتحقق أهدافها».
وأضاف: نحن ملتزمون بما وعدنا به وفي نفس الوقت يزيدنا سرورا أن تكون المشاريع المختارة تقدم فائدة كبرى لأهل المنطقة وتغطي النواقص بها وهذا المشروع هو الجزء الأول من البرنامج المتفق عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.