سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجان، السلطان، الأسطورة محمود: الحوت والحواتة (2-3)
نشر في الرأي العام يوم 23 - 01 - 2013

ألا رحم الله الفنان محمود عبد العزيز الذي فارقنا في 17 يناير الجاري وهو نفس تاريخ رحيل قمة فنية أخرى (مصطفى سيد أحمد)، كان مصطفى قمة التجديد في المفردة ومحمود قمة التجديد في الأداء اللحني كما ذكرنا في مقالنا الأول. يلقبه محبوه بالحوت، بعض الناس يقول إن ذلك تحريف للقب (حودة) وهو تدليل لاسمه، ولكني أحب أن أنظر للقب كتصوير لمكانته في الساحة الفنية: حوت بين محار وساردين، أو تبلدي بين طلح وهشاب. وصار محبوه يلقّبون بالحواتة.
الحواتة قوامهم الملايين، زرعهم وحصدهم محمود بكدحه، فقد صمد وانتشر رغماً عن الذوق الرسمي المتوجس، حملته شرائط الكاسيت في المركبات العامة، والركشات، وصدحت به الكافتريات ومحلات الأسواق، فحيثما وجد شباب كان صوت محمود، تماماً مثلما انتشر قبله مصطفى رغم جفاء وسائل الإعلام. وفي النهاية فرض محمود نفسه وصارت تلك الوسائل تستضيفه لا كموهبة تقدمها للجمهور (نجوم غد) ولكن ك(نجم متقد) فرض شعبيته بدونها.
قلنا إن محمود كانت له رسالة فنية واضحة، وإنه كان خيّراً محباً للضعفاء، حتى قيل إنه كان يفرد يوماً دورياً للمشردين «الشماشة» فيجالسهم ويخالطهم ويؤاكلهم ويضاحكهم. وهناك المقطع الشهير في الشبكة العنكبوتية والذي شاهده أكثر من ثلاثمائة ألف شخص، حينما احتفى بذوي الاحتياجات الخاصة معه في خشبة المسرح وجالسهم مغنياً بينهم فبكى جمهوره. كذلك يوم أن قذف رجل حفظ الأمن بأحد معجبيه من المسرح امتنع محمود عن الغناء ولم يواصل إلا بعد تلقي المقذوف اعتذاراً، قال فيما أوردت الصحف: (جمهوري خط أحمر). وحكى الشاب الذى تم قذفه كيف غادر محمود المسرح (ليجلس خلف فرقته الموسيقية وهو في قمة غضبه( وكيف جاء له رجل حفظ النظام بعدها معتذرا و(قادني نحو المسرح ليعانقني محمود عبد العزيز وقمت بتقبيله على رأسه وإحساس عالٍ من الفرحة يغمرني ما جعل عينى تمتلئان بالدموع لموقف الحوت الشهم الأصيل الذي لا يرضى لجمهوره الإساءة والمعاملة التي تجرح شعورهم وهذا إن دل على شئ إنما يدل على إنسانيته). كان يعامل الجميع باحترام ومحبة وتواضع. وبهذا أثقل محمود موازينه، ونسأل الله له عيشة في الأخرى راضية، قال صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ شَيْءٍ يُوضَعُ فِي المِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسن الخُلُق، وَإِنَّ صَاحِبَ حُسْنِ الخُلًقٍ لَيَبْلُغُ بِهِ دَرَجَةَ صَاحِبِ الصَّوْمِ وَالصَّلَاةِ».
ولهذا ولحبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم رثاه أحد الحواتة المريخاب بوصفه (الشيخ محمود) قائلاً (بتصرّف وتحرير): (محمود الإنسان المتصوف يُرجى خيره ولا يُخشى شره ولا يؤذي من أذاه ولا يجفو من جفاه، كالنخلة تُرمى بالحجر فترمى بالرطب، وغناؤه وصايا وحكم وفلسفة فنية، محمود كالأرض يُطرح عليه كل قبيح من إشاعات واستفزازات ولا يخرج منه إلا المليح. تلوح أنوار صدق فنه على ظاهره، ويكاد يفصح ما يرى على وجهه ما يضمر فى سرائره، سعيه وهمه فى رضاء كل الناس وخدمة كل الناس وفى رضاء مولاه، وحرصه ونهمته ونصرته للنبى صل الله عليه وسلم).
أما عن عمل الخير فتروى في ذلك روايات أشبه بالخيال، كانت ثروته الضخمة من ريع فنه الذي لاقى شعبية أسطورية تذهب جلها للآخرين، للأيتام، للعجزة، للمعاقين، لكأنه كان منظمة خيرية كاملة، والجزء المتبقي كان يصرفه على أصدقائه المقربين، والمطلع على تعليقات القاعدة العريضة من المحبين في مقاطع (أنت تبثه: يوتيوب)، يتأكد من ضجر تلك القاعدة منهم، وكأنهم يعتبرون العلاقة بينهم وبين محمود كما بين الحوت والحواتة الذين يصطادونه ويعيشون على لحمه، بينما قاعدة الحواتة العريضة كانت تعيش على فنه. فكم من معلق (لولا الحوت لتركت السودان) أو (إنما نعيش عليك يا حوت). وهذه العلاقة الأخيرة التي تجمع بين الحوت والحواتة ما زالت سراً يحتاج للدراسة كما قال الأستاذ هيثم كابو في قناة النيل الأزرق، وما أشار إليه الشاعر الأستاذ إسماعيل الإعيسر الذي ذكر مقومات شعبيته الفنية وقال ربما حولها سر آخر، أما الأستاذ أزهري محمد علي الذي كان يتحدث لإذاعة (البيت السوداني) يوم الفقد الأليم فقال إنه يظن الصدق هو سر هذه الشعبية كما كان صدق مصطفى سر شعبيته الباتعة. هل بسبب فنه، أم صدقه، أم حزنه، أم خيريته، أم إنسانيته المرهفة، أم وفائه الأسطوري لجماهيره وأصدقائه، أم تواضعه الجم وعرفانه للآخرين، أم صموده برغم تعرضه للظلم ومحاولات التدجين والتطويع والكسر المستمرة؟ الله أعلم.
وعلى ذكر الصمود، لطالما نظرت لشعار الحواتة الذي يرسمونه برفع أيديهم مخلوفة على أنه يرسم بأجسادهم كلمة «لا»، وهي كلمة لها سحرها في جيل الشباب، فماذا يعني الشباب إذا لم يسع للتغيير وإذا لم يرفض واقعاً مذلاً؟ كان أمل دنقل من قبل تخيل «كلمات اسبارتكوس الأخيرة» تمجد الرفض لدرجة قوله: المجد للشيطان معبود الرياح/ من قال لا في وجه من قالوا نعم/ من علّم الإنسان تقديس العدم/ من قال لا فلم يمت وظل روحاً أبدية الألم! والحقيقة أن الشيطان كان حسوداً لم يرد للإنسان تكريماً، كان متكبراً صلفاً، والرحمن هو الذي علمنا أن نرفض الانصياع للمتكبرين ونرفض الذل والاستعباد والاستضعاف، قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا). فكأنما الحواتيّ باتباعه ذلك السبيل يرفض، ويجد لنفسه في أرضه مستقراً من العزة كونه لم يقل «نعم».
وربما لذلك، ولمفارقة الحواتة خطاب المشروع الحضاري جملة وتفصيلاً، صنّف الحكام الحواتة كجمهور عدائي حتى بدون أن تكون لهم مواقف سياسية تمد حبلها للطيف المعارض، خاصة اليساري منه الذي دائما ما يتبنى الفنانين ويجيّر مواقفهم السياسية لشعاراته.
لكل الأسباب المذكورة آنفا أو ربما لأسرار لم يدركها أحد بعد صار تعلق الحواتة بالحوت مسألة وجودية، فلا يتحقق للحواتي ذات إلا بالحوت. عد البعض هذا دليل على فراغ الشباب وخلو أفئدتهم من الجادة، وعده آخرون من السائحين وغيرهم مسماراً أخيراً فوق نعش المشروع الحضاري. ونعده دليلاً على بؤس حال الشباب وتعلقه برسالة فن وحب وتضامن تروي ظمأه للوجود وللرفض.
يزخر غناء محمود برسالات المحبة الأبدية، والحزن النبيل، والتعلق الشديد فكأنما جزء مقدر من غناء محمود يناسب هذه العلاقة بين الحوت والحواتة، وحينما رحل طفق حواتة يستحضرون مقاطع غنائه في سياقها وخارج سياقها.. صوّرت بعض الفضائيات مشهداً من مشاهد الحزن ل»ركشة» معلقة بها لافتة قماشية مكتوب عليها: «نحن ما درنا الفراق البيهو جيت فاجأتنا» وهي من أغنية بعد الفراق التي إنما قيلت في وداع فظ ما بعده تلاقٍ أو حنين (بعد الفراق، ما عدت تاني تهمنا) وهي تماما كأغنيته الشهيرة (في ستين) إنما تقلب صفحة المحبة لجفاء، ولا تناسب لو سألني الحواتة مناسبة فراق الحوت!
طبع حواتة آخرون (سكت الرباب) وهي أغنية للشاعر الأستاذ عماد الدين إبراهيم لكأنما تصف هذا الرحيل المر لرباب سكت قبل أوانه (سكت الرباب قبال يقول غنواتو بي شوق يهمسا). بعضهم استلف من أغانيه ليرثيه في الأسافير: (وحات الريدة يا أسمر، فراقك ثانية ما بنقدر)، و(منو القال ليك بنتحمل فراق عينيك). بعضهم بكى نهاية (الحلم الجميل)، وهكذا.
وبعد رحيل الحوت، يقع على الحواتة عبءٌ عظيم، فعليهم أن يوجدوا في فنه ويبرزوه للأجيال القادمة ويبذروا بذوره في أراضٍ لم تطأها قدمه بأسباب المعاصرة التي كثيراً ما تكون حجاباً، وذلك ليظل (محمود في القلب)، وقد هتفوا يوم التشييع: محمود حتى نموت، لن ننساك يا محمود، الله، الوطن، محمود. ما بنفوت بدون الحوت ..الجان الجان ملك السودان. وكتب أحدهم قائلاً (سأظل حواتي حتى مماتي).. وعليهم أن يتعاونوا مع أسرته في دعم مركز محمود عبد العزيز العالمي لتستمر مناشطه العظيمة من نصرة للرسول صلى الله عليه وسلم، وتكريم قامات الفن والإبداع السوداني.
نواصل بإذن الله،
وليبق ما بيننا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.