هاتريك.. لوكمان يصنع تاريخا أفريقيا جديدا بالنهائيات الأوروبية    آل إيه.. آل هزمنا الأهلى والترجي!!؟؟    المريخ يخرج بالتعادل الايجابي أمام سيراميكا المصري    عادل الباز: من ياتو ناحية.. يا أشاوس؟!    لجنة حصر النازحين فى المدارس والمعسكرات تناقش المواقع المقترحة لإقامة معسكرات بديله لتفريغ المدارس    البرهان يتفقد الجرحى والمرضى والمصابين بمستشفى شندي العسكري    أتالانتا ينهي سلسلة ليفركوزن التاريخية    مصدر مصري يرد على اتهامات "منع إدخال المساعدات إلى غزة"    مفضل يقدم بيان السودان أمام المؤتمر الدولي حول الأمن النووي    شاهد.. في فيديو مؤثر: أطفال الشهيد محمد صديق يهتفون في عزاء والدهم: (الله أكبر أبونا شهيد)    زيادة سقف بنكك والتطبيقات لمبلغ 15 مليون جنيه في اليوم و3 مليون للمعاملة الواحدة    شاهد بالصورة والفيديو.. أحد أفراد الدعم السريع يظهر مع حسناء ويطالبها بالهتاف لقاداتهم وتمجيدهم والجمهور يسخر: (سبايا الجنجا)    شاهد بالفيديو.. سوداني بإحدى دول الخليج يحرج الفنانة رؤى نعيم سعد ويقوم بوضع أموال النقطة داخل جسدها أثناء تقديمها وصلتها الغنائية والفنانة تصده على استحياء    هل دفع ميسي ثمن رعونة البدايات؟    شاهد بالصورة والفيديو.. العادات السودانية تقتحم البيوت المصرية.. عروس مصرية تجرب "دخان" النساء السودانيات وتشيد به    كيف ولماذا عاد الكيزان الي المشهد ..    في خطوة أثارت استياء إسرائيل.. 3 دول أوروبية تعترف بالدولة الفلسطينية    واقعة جديدة لتحرش سائق نقل خاص بفتاة في مصر.. والداخلية تكشف الملابسات    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    ودقَّتْ طبول انتخابات الرئاسة الأمريكية    ترتيبات لتفويج الحجاج بالفاشر    المدير العام لقوات الشرطة يلتقي بمكتبه ناظر عموم قبائل وعموديات البجا    قرارات إجتماع مجلس الإدارة برئاسة معتصم جعفر    حسين خوجلي: وما زالت الجزيرة في محطة الانتظار المفضوح    البطل محمد صديق ..هل تم تسليمه..؟    ولاية الخرطوم تشرع في إعادة البناء والتعمير    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الثلاثاء    قادة عالميون يخططون لاتفاق جديد بشأن الذكاء الاصطناعي    عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    الحقيقة تُحزن    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء الفرقة القومية للتمثيل ل «الرأي العام»: نعم.. نحن موظفون بلا مهام..!!
نشر في الرأي العام يوم 19 - 08 - 2009


اوضحت «خمسينية» المسرح القومي، أن ثمة تجربة إحترافية واحدة في السودان هي تجربة الفرقة القومية للتمثيل.. رغم ذهاب الظنون والآراء.. في تحديد التجارب الإحترافية وتسميتها بتجربة الراحل الفاضل سعيد، وفرقة الأصدقاء.. والتوأمة بين عادل ابراهيم محمد خير وعماد الدين ابراهيم، ولعل الثلاث الاخيرة سميت لرسوخ اعمالها واشخاصها بذاكرة ووجدان الجمهور بعكس الفرقة القومية.. لكن اذا كانت معايير الإحترافية تعني وجود الإستقرار (مقر إقامة راتب وأشياء أخرى) لم تتوفر للثلاث مجموعات وتوفرت للفرقة القومية فثمة حوار مواجهة واجب إدارته مع أعضاء الفرقة وخصوصاً وانه لا أعمال خالدة راسخة ولا أحد يحس بما يقدمون وقد لا يعرفهم الكثيرون خصوصاً وانهم عند البعض ينحصر دورهم في تمثيل الدولة في المهرجانات الخارجية، مما أصبغ عليهم صبغة (موظفين أكثر من إنهم مبدعون).. المواجهة تبدأ، بأن هؤلاء الاعضاء في الفرقة القومية للتمثيل تتهمهم الفرق والجماعات الاخرى بعدم العمل وانهم لو حظوا بمكانتهم لكان لهم انتاجهم.. إلا ان أعضاء الفرقة الذين التقتهم «الرأي العام» .. إعتبروا ان الأمر «حسد» أضر حتى بعملهم.. وإعتبره عادل فطر .. (كلام ساكت، وما حا يعملوا حاجة). ............................................................................................................................... ? مواجهة المواجهة مع الفرقة كانت تهدف الى طرح سؤال كبير (أنتم محترفون ومستقرون بلا إنتاج لماذا؟ لكن إجابتهم على إتفاقها في الطرح إختلفت في الحدة فبعضهم إستبد به الغضب من الواقع «كحاتم» ان حديثه لابد ان تشهده الكاميرا التي لا تكذب وبقية الحديث بالمكاتبات والمستندات التي تشهد على عرقلة عملهم.. واصل الحكاية.. ان الفرقة القومية للتمثيل انشئت في عهد مكي سنادة وإعتبارها مشروعه وحبه الكبير ودعمه لها.. قد يكون أوعز الصدور ضد أعضائها و (جاب ليهم الحسد والعين) ، وبعد أن غادر سنادة كرسيه تناوشتها سهام المديرين من بعده - كما قالوا - وبلغ بها الحال.. أن يصفها المسرحيون في مداعباتهم الخشنة (بالفرقة الوهمية..!) وإجابة على السؤال قال العضو عادل «ممثل».. (إنتاجنا كان في عهد مكي لكن الادارات من بعده لم تكن مهتمة وأصبح هناك تجفيف لميزانية المسرح وبعد تبعيته للوزارة أصبح الاستقرار المالي منعدماً). وأضاف العضو نصر الدين عبد الله «ممثل» في ذات الاتجاه.. (في عهد مكي سنادة كان لها مكانتها وكنا متفرغين للعمل الإبداعي وكان باقي ليها سند مسخر لها كل الامكانيات لكن المتغيرات جاءت من بعده وسماها (فضل الله لم يهتم بها، عمر الخضر ألغى وجودها أصلا والآن شمس الدين له رؤية مختلفة لم تتضح بعد..). ? حوار مختلف: عضو الفرقة حاتم محمد علي (مخرج) كان أكثرهم حديثاً بالمستندات والصور.. (أنت تتحدثين عن إستقرار.. لابد أن تصورينا الساعة الخامسة ونحن نجري بروفاتنا تحت الشجرة)، لأن مقر بروفات الفرقة القومية به عفش (مسرح العرائس) والصالة مجمدة (لاهم شغالين ولا نحن شغالين ) إنفعل قائلاً: (ولو ما هم زملاؤنا لو ناس تانيين كنا جدعنا ليهم عفشهم).. وبجانب الدواليب المتراصة المبينة في الصور يجلس رجلان تبدو عليهم المحنة لم يعجب أحدهم كلام حاتم فرد قائلاً: (يا أستاذة هناك جهة لاتهمها الفرقة القومية ونحن نعمل منذ العام 7691م. وهمي أن اقدم شئياً يسعد الطفل السوداني.. لكن ما يحدث يبدو أنه له علاقة بالسياسة ولا أتكلم في السياسة) سألته من يكون.. قال إنه محمد حسن ممثل ومصمم عرائس وغادرت مع حاتم إلى أعلى لمراجعة الوثائق التي تبرهن على المشاكل التي تعيق عملهم.. ومن داخل دولاب أخرج ثلاثة (فايلات) من النوع الكبير تضم جميع مخاطبات الفرقة للمديرين وردها.. وبدأ (هذه إستحقاقات مهرجان القاهرة العام الماضي لم نأخذها وهذه برمجة أعمالنا ولم ينفذ فيها شيء.. وهذه اجتماعات المكتب الفني ولا يدفع حقها.. بالاضافة إلى مطالبات بفرص عرض اوسع خصوصاً وأنه لا يوجد اعلان كافي للأعمال).. وإلتقط العضو عبد الحكيم عامر القول بإن إشكاليتهم الحقيقية في تغيير المديرين لذلك أصبح (ما في شغل) او العمل موسمياً ومحدوداً بعد أن كان مستمراً، وعلى تقطعه فهو بالمجهود الذاتي. ? بلا مهام.. كل القول إن العمل وعدمه مرتبط (بظروف معينة)، وأصبح الحسد الموجه على الفرقة في غير محله حيث لا إستقرار كما يقال ولا راتب مجز حيث يتراوح ما بين 861-003 كحد أعلى وواصل حاتم منفعلاً.. (مفروض قروش المالية توظف للفرقة الدولة الفرقة القومية وتكون تحت مظلة المسرح الذي يرعى الحياة المسرحية في السودان.. قلت لهم أنتم موظفون أم مبدعون.. قال حاتم نحن جئنا معززين مكرمين من المعهد وهنا تم إغتيالنا.. وحتى أعمالنا أصبحت تجسد واقعنا (الحصار) والمقاومة.. وأضاف عبد الحكيم نحن مبدعون قبل أن نكون موظفين لكننا أصبحنا موظفين بلا مهام.. وقال نصر الدين إن الوضع (الوظيفي) نفسه خلق الكثير من الاشكالات داخل الفرقة، اولاً (لا يجب معاملتنا كموظفين.. ثم أن الترقي لا يأتي داخل منوال الوضع الوظيفي) وهذا في آخر قرار قد يجري تعديله على أن توفق كل أوضاع الفرق والجماعات كفنانين بما فيهم الفرقة القومية!! ? مقارنة: واتفق أعضاء الفرقة على عدم مقارنتهم بأية جماعة أخرى.. فالاصدقاء مثلاً يرون بحسب عبد الحكيم أن أعمالها لا تتجاوز الستة أعمال لكن تجربتها التلفزيونية هي التي خلقت لها الرواج وقال حاتم هم أصلاً يكبروننا عمرًا وبعضهم أعضاء معنا في الفرقة القومية لكن منذ العام 5002م ما إنتاجهم الجديد وقال مع إختلاف التجارب فإن الأصدقاء خبرتهم52 عاماً من العمل وإشتهروا من خلال التلفزيون أما الفاضل سعيد فكان يصل حتى القرى. صمت وقال.. نحن نريد أن نعمل لكن هل تعرفين أين تكمن مشكلتنا ؟. لم أجبه.. لمة الشباب والرياضة والثقافة هي الكارثة.. وثبت أنها تجربة فاشلة.. وعاد حاتم للحديث عن المقارنة الأولى وكأنه تذكر شيئاً.. (يا أستاذ عماد الدين ابراهيم نجح في تجربته بعلاقاته واتصالاته وصرفه على مجموعته وإعلاناته. ? زعل.. مشاكل الفرقة القومية و (زعلهم) المحبوس في الصدور كان مصدات الهجوم لأي إتهام ضدهم.. ويبدو أن شعارهم (من لا يعرف لا يتلكم..!) فالواقع الذي رسمته الصورة والقلم هو واقع الفرقة القومية للدولة والتي عينت عليها مدير المسرح حارساً، فإن كانت الجهات التي تشرف على إدارة المسرح تريد لها موظفين بلا مهام.. فلا تعليق!!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.