تأليف: عبد الجبارالمبارك موسى اثراء للجانب الفكري من حياتنا السياسية والاجتماعية والدينية، تنشر (الرأي العام) كتاباً للدكتور عبد الجبار المبارك حول الفكرة الجمهورية، والصحيفة إذ تنشر هذا الكتاب تريد أن تسلط الضوء على فترة من تاريخنا المعاصر وما حف بها من مساجلات ورأي ورأي آخر. ثم جاء محمود محمد طه ليقول تحت عنوان : (1) الدين قبيل آدم: آدم صاحب أول نبوة اكتملت في الارض! وهو ابو البشر الحاضرين وكان أول من استقام على التوحيد!؟ في جملة احواله. وكان دين التوحيد قد أوحى اليه من الله بواسطة جبريل.. ولم تكن تلك أول مرة يتصل فيها جبريل بالبشر ليوحي إليهم!؟ فقد كانت له اتصالات بتجارب الاوادم الفاشلة والتي سبقت التجربة الناجحة! آدم أبي البشر الحاضرين!؟ ولنا وقفة ثمة: أولا: أن يكون آدم صاحب أول نبوة اكتملت في الارض: قول يحمل الخطأ مع شيئ من الصواب! ذلك ان النبوات قبل ادم لم تكن نبوات سماوية ولذلك فهي نبوات مدعاة ان وجدت! ولكن التاريخ على طوله لم يحفظ لنا الحديث عن نبوة واحدة ولو كانت ناقصة قبل آدم عليه السلام!؟وأرجو من الاستاذ ان يبتعد عن لغة التعميم الفجة الى لغة العلم الماضية المحددة القطعية الدلالة! كما ارجوه ان يورد لنا مثالا واحدا لنبوة من النبوات قبل سيدنا آدم عليه السلام هذا جانب الخطأ فيما اورد. اما الشئ من الصواب فيبدو في قوله(( آدم صاحب أول نبوة اكتملت في الارض!)) لم يكن هذا القول هو الصواب كله لأنه يجعل نبوة سيدنا آدم تطابق نبوة سيدنا رسول الله محمد(صلى الله عليه وسلم) وهذا ما يتنافى ومنطوق القرآن الكريم ذلك ان الله تعالى يقول(( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)) واذا كان محمود يعني بالنبوة الوحي القاضي للنبي بتوحيد الله وتنظيم الحياة ولو على مستوى الموصى عليه وحده! فهذا في جملته هو الدين. وان كان يعني أمرا آخر فليقل. وقد ذكر الله انه قد أكمل الدين بنبوة سيدنا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام. ثانيا: ان قول محمود محمد طه((آدم صاحب أول نبوة اكتملت في الارض يشير بدلالة الالتزام الى اكتمال العقل البشري ونضوجه! وهذا ما يقوله كل العقلاء بل العلماء! ولكن محمود يؤكد أن البشرية كلها ما زالت في طور الطفولة من لدن آدم وإلى اليوم(( القرن العشرين)) لان بروز العقل في تطور الانسان عند المرحلة الثالثة لا يعني الكمال!!بل(ان ظهور آدم النبي!لم يؤرخ ظهور العقل البشري وإنما يؤرخ مرحلة! من مراحل سير العقل البشري الى النضج!؟ عقل آدم النبي عليه السلام. يؤرخ مرحلة من مراحل النضج!! وما لم تكتمل مراحله فهو ناقص!! لأن((مرحلة الكمال هي المرحلة الرابعة من نشأة الإنسان وهي لما تأتِ بعد.)) وبدايتها أرفع من نهاية المرحلة الثالثة! وعلى ذلك فلنا وقفات هنا: أولا:هل اكتملت النبوة على عقل ناقص؟؟ أم كامل!! ان كان كاملا فقد اتت المرحلة الرابعة منذ نبوة آدم عليه السلام!؟ ثانيا: نهاية المرحلة الثالثة تعني اكتمال نبوة آدم في الأرض!فماذا تعني بداية المرحلة الرابعة! التي هي أرفع من نهاية المرحلة الثالثة؟وإذا كانت نهاية المرحلة الثالثة قد أرخت لظهور أول نبوة اكتملت في الارض؟ فهل هذا يعني ان بداية المرحلة الرابعة أرفع مقاما من النبوة المكتملة؟! في عهد آدم عليه السلام!!؟ واذا كان الامر كذلك فلماذا تؤرخ بداية المرحلة الرابعة؟ وماذا تعني نهاية المرحلة الرابعة؟ ماذا تعني نهايتها؟ وبدايتها وهي لم تأتِ بعد!؟ لعلك يا محمود ستجيب على الجزء الاخير من السؤال بقولك: إنه لا نهاية للمرحلة الرابعة وإنما هو ترقٍ مستمر وديمومة في السرمد بدوام المطلق الذي دخل الانسان في أبده ببلوغ المرحلة الرابعة وهي مرحلة الكمال التي اذا بلغها صار الانسان كاملا)) والانسان الكامل هو الله! فهل لله نهاية؟ !سأجيبك : لا ونعم!!: لا:لا نهاية لله باعتباره اسم علم على الذات الالهي القديم الذي تنزه عن النسب والاضافات والمثيل والمشابهات. ونعم!هناك نهاية لله باعتباره اسم علم على ((الذات الحادثة)) أو الانسان الكامل ونهاية الذات الحادثة إلى الله((وان الى ربك المنتهى)). منتهى كل شئ!! ولا نهاية له. تبارك وتعالى عن كل ما تصفه به ايها المحمود. ثالثا: انت تقول عقب ذلك مباشرة: ((وكان آدم أول من استقام على التوحيد في جملة أحواله)) والاستقامة على التوحيد في جملة الاحوال!يستلزم الحضور الدائم مع الله. والحضور مع الله يستلزم الوعي التام والادراك الكامل مع سمو ورفعة السلوك. وكل هذا يقتضي عقلا كاملا يستطيع الوفاء بآداب الحضور مع الله وصولا إلى الاستقامة على التوحيد في جملة الاحوال! أما ظهور آدم النبي ليس آدم البشر فهناك حقب بينهما يؤرخ مرحلة من مراحل سير العقل البشري إلى النضج)) فهذا ما يتناقض بل ويهدم قولك ((كان آدم أول من استقام على التوحيد في جملة احواله)) وهو قول صحيح وفهم صائب تهدمه بكلمات راعشة فجة لا تثبت في ميزان العلم الحق! وإلا فإني من القائلين بأنه عزيز عليك جدا بل مستحيل!ان تثبت لنا في لغة واضحة ومنطق مقنع وفكر متماسك أن ظهور آدم النبي!!؟ يؤرخ مرحلة من مراحل سير العقل البشري إلى النضج . في المرحلة الرابعة.وفي مرحلة الكمال التي لم تأتِ بعد. والدعوة الجديدة بغير دليل! لا تعدو أن تكون دعوى جديد ! أترى كيف دخل حرف العلة!؟ على الدعوة الصحيحة! فأحالها دعوى فاسدة!؟ لا تقوم على اساس!؟غير شهوة صاحبها في أن يكون شيئا مذكورا!؟ رابعا: انت تستطرد قائلا : ((وكان دين التوحيد قد أوحى إليه (آدم) بواسطة جبريل!! ولم تكن تلك اول مرة يتصل فيها جبريل بالبشر ليوحي اليهم؟! فقد كانت له اتصالات بتجارب الادوام الفاشلة!! التي سبقت التجربة الناجحة بآدم أبي البشر الحاضرين.)) ان يكون دين التوحيد قد أوحي لآدم بواسطة جبريل! فأمر يعلمه الأطفال في الصف الاول الابتدائي !؟ ولا جديد فيه وليس هو من العلم المكنون!! في شئ!