كمال كيلا،رحلته مع الفن وغناء الجاز تقترب من نصف القرن،يظهر ويختفي على كيفه،فروح الفنان القلقة التى تتقمصه تجعله يفعل ذلك ،يلوذ بعصافيره وحمائمه التى تشاركه السكنى بمنزله بالازهري بالخرطوم كلما أراد ان يبتعد عن مشهد الفن،كيلا حتى كلابه فى المنزل علمها كيف ترقص وتتلذذ بالموسيقي. كيلا،وينك يازول؟ موجود..ومواصل نشاطي اليومين فى مركز شباب الازهري 21 ،عندي نشاط عبر مشاركتى فى مجلس أمناء المركز وأنشأت فصلا لتدريس الموسيقى ومهتم بالتراث غير المنظور من الثقافة السودانية لبحثه وتمحيصه وإبرازه. زى شنو؟ مثلا قبيلة (الرنقة)، عندها تراث ثري جدا وهى قبيلة حدودية مع تشاد وافريقيا الوسطي و اهتم بدراسة تراثها وفنها ،وهى من القبائل التى نشطت بالعمل فى مشروع الجزيرة أيام مجده لكن تراثهم لم ينتبه له أحد وأظننى أفعل الآن. مكونات تراثهم ماهي؟ رقصات واستعراض مختلف وايقاع مختلف بجانب استخدام آلات البخسة وهى غير الوازا فى النيل الازرق ،بالمناسبة البخسة و الوازا هما اساس الآلات الموسيقية الحديثة كالساكسفون والترمبيت ، الغربيون شالوا الفكرة مننا وطوروها،مشكلتنا لا نعرف كيف ننمى تراثنا . لك رأي ان التراث وعروضه ترى ولا تسمع؟ نعم،ويجب ان تفتح شاشات التلفاز برمجتها لعرض التراث والفلكور صورة وصوت ،الاذاعة لا توصل الرسالة بالصورة المطلوبة،هناك رقص واستعراض وازياء واكسسورات لايمكن ان تشوفها فى الرادى مش؟ فعلا، كيلا شايف فرق الجاز بدت تفرفر تاني؟ الجاز هو اساس الموسيقى الحديثة فى السودان وله فضل عليها،طورنا الاغنية عبر مراحلها من حقيبة الى آلات وترية الى اوركسترا كاملة،نحن بالجاز نعكس الارث الفنى فى السودان ونمشي بيهو لى قدام ، وفى حاجة عايز اقولها،عروبية الشعر والايقاع الافريقى هي سبب تميز فننا عن الآخرين، الميزة دى لا تجدها الا فى السودان فقط وللاسف لم نستفد منها،استرجع الايقاع من حلفا الى نمولى حتجد انه ايقاع افريقى بحت بينما الشعر عربى فصيح وعامى وبعربى جوبا كمان ولكننا لا ندكر. الزمن الموسيقى اتجه للأكاديميات وتجاوز الموهبة،أتعتقد ذلك؟ بالعكس غير الموهوب ان فعلت ما فعلت فلن تصنع منه فنانا،هناك ثوابت فى علم الموسيقى لو ادخلناها فى غنانا لزدناه تميزا،وهناك تطبيق لقواعد الموسيقى بلافطرة فى الدوبيت والمديح والغناء الشعبى،شئ فطري دون دراسة ،انا لا ألغى اهمية الدراسة المتخصصة لكن يمكن ان نفيد بها الموهبة وليس نصنعها بها. تلمساتك لاصول الموسيقى فى المديح مثلا؟ نحنا بنطبق قواعدها بالفطرة،فى الدوبيت من التحول لسلم الى سلم حسب تحول المقطع او مواءمة صوت المؤدي، والهارمونى موجود فى ترنمات القبائل فى الضهاري والتى لا تعرف شيئا عن التنويت الموسيقى،اذكر مرة فى حتة التغيير من سلم موسيقى الى آخر والمعروف علميا ب(المودليشن) ان مادحا اسمه (محمد اسماعيل) وكنا فى مناسبة رسمية بالمسرح اخذ يتقلب فى السلالم بدقة وهو اظنه لا يعرف (الصو من الدو ري)،اخذ يتنقل بين السلالم بدقة علمية حتى (نطيت من محلي) كان بقربي الدكتور الماحي سليمان فسألته (ِشايف الزول دا بيعمل فى شنو؟)، لما فرغ من مديحه طلعت المسرح وقدمت محاضرة مختصرة عما فعل المادح من طلوع سلالم والنزول منها بعلمية ودقة وقد فعل ذلك ب(الفطرة) بس!