«أحيانا , يبدو لي النقاد وكأنهم يخاطبون أعمالاً غير تلك التي أتذكر أنني كتبتها» جويس قيتس « النقد أصلا فكرة خاطئة : علينا أن نقرأ لا لكي نفهم الآخرين، ولكن لكي نفهم أنفسنا» أي , م. سيون ما هي الطريقة أو النظرية/المنهج الأمثل والأفضل لقراءة النص الإبداعي؟؟ ? المشتغلون في مجال التدريس في كل مراحله من الروضة إلى ما فوق-الجامعي , يدركون ( أو ينبغي أن يدركوا) أنه لا يوجد شيء اسمه الطريقة الأمثل أو المنهج الأفضل للتدريس . السؤال الصحيح و الأدق : ما هو المنهج أو الطريقة الأنسب؟؟ كون الأفضل لمن؟ في أية بيئة؟ في أي سياق ، في أي زمن؟ من هو الذي ينفذ ؟ وهكذا , يحيل سؤال الأفضلية إلى شرط فحص مكونات العملية كلها . ? بطريقة لا تختلف كثيراً يتردد السؤال في مجال النقد الأدبي عن ما هي النظرية أو المنهج الأفضل لمقاربة النص الأدبي ؟؟ ? ومع وجود اختلافات بين العملية التعليمية والعملية الإبداعية فان الإجابة المناسبة تبدو هي ذاتها : لا توجد نظرية أو منهج ( أفضل) في النقد الأدبي أو القراءة المبدعة للنص . أفضل لأي نص ؟ لأي كاتب ؟ من أي ناقد ؟ ما هي خلفيته الثقافية والنظرية وما هي أدواته؟ ما مدى معرفته بالمنهج أو الإطار النظري الذي يستهدي به لكشف واستنطاق النص قيد القراءة , في أي زمن , أي عصر وأي إطار ثقافي وإبداعي يشتغل النص ؟ ما هي الاتجاهات النقدية السائدة في زمن الكاتب والناقد معاً ؟ ما هي علاقة الناقد بالمستجدات النظرية و التطبيقية في النقد الأدبي والنقد العام ؟؟ ? العلاقة بين النقد النظري والتطبيقي معقدة ومركبة . بمعنى أنها ليست علاقة «ون وي» أو هي ليست أحادية الاتجاه (not unidirectional ) . فالنظر النقدي الجيد قد يتجلى فجأة من خلال عملية القراءة النقدية الخلاقة لنصٍ ما . كما أن الموقف النظري الجيد قد يؤدي لقراءة واعية وجديدة وأكثر كشفاً لنص ما , أو للإطار العام الذي تتحرك فيه نصوص كاتب معين أو جيل معين. والتنظير المؤسس القوي والمدرك جيداً لمنطلقاته , قد يؤدي , بوعي أو بغير وعي , لرسم خريطة تطوير أدبي قد تجعل النصوص تتحرك في اتجاه معين . ? ثمة نصوص معينة ترمي نفسها بسخاء في حجر منهج معين أو تنظير نقدي محدد , وثمة مناهج تبحث عن شكلٍ معينٍ من النصوص, كوعي خاطف ينتظر بقلق, جسداً-نصاً معيناً لكي يحل فيه. كما أن بعض النصوص تصرخ بهستريا فجأة , حين تجد وعيها الذي بدوره كان يبحث عنها !! ? ففي سياقنا الإبداعي مثلا, يمكن أن تقودنا البنيوية-الواقعية , أو البنيوية-التكوينية- الاجتماعية, لقراءة جيدة لنصوص عبد العزيز بركة وأبكر إسماعيل والصويم ومحمد خير عبد الله ونبيل غالي ومحمد المهدي بشرى ومحمد خلف الله سليمان وعثمان شنقر ومحسن خالد ومحمد محمود (خاصة تجليات التابو في بعض هذه النصوص) , ونماذج أخرى كثيرة (ككائنات) هاشم ميرغني و(فلاشيات) لمياء شمت التي تكتب نصوصاً سردية سريعة أقرب إلي ما يسمى بأدب ال(snapshots/flash fiction) . ) وكذلك كتابات فاطمة السنوسي التي تعتبر من رواد الفلاش-فيكشن في السودان والعالم العربي. و النماذج الأخيرة من النص السردي - الشعري (السرود متناهية الصغر وقصيدة النثر الومضية السريعة) يناسبها بشكل خاص البراديام النقدي المعروف بالMinimalism) ) التي يمكن ترجمتها تقريبياً (بالإيجازية).. وهي هنا موقف رؤيوي وفني ذو خصائص شكلية معينة تذكر بمسرحية بكيت الشهيرة (نَفَس Breath) ) وهي مسرحية مدتها 30 ثانية فقط وبلا شخصيات أو أحداث !!. والظاهراتية الجديدة الممزوجة بحس بنيوي-تفكيكي قد تنتج قراءة أكثر كشفاً لنصوص كتاب مثل عيسى الحلو وعبد الغني كرم الله ويحيى فضل الله وعادل القصاص. ومن ذلك، المفهوم التفكيكي الرافض للمركزية الصوتية Phonocentricism)) والقائم على فكرة أن (الكتابة) تؤسس نظرياً لمفهوم (الاختلاف). .والسحرية-الواقعية الجديدة الممزوجة بتوليدية تشومسكي قد تقودنا لمحاورة التجليات المتعددة لنصوص بشرى الفاضل ( استخدام ما يعرف بالفجوات المعجمية -lexical gaps- وهي المفردات التي يمكن سكها حسب النظم الصرفية والصوتية للغة ولكنها غير موجودة في المعجم الأدائي الراهن للمجتمع اللغوي. لكن الكاتب, يجترحها اجتراحاً ويتعامل معها وكأنها جزء أصيل من المخزون المفرداتي للغة , وهي التي ستفسر صفة (المشاترة) التي يقول بها الأخ الناقد النابه أحمد الصادق عن نصوص بشرى الفاضل ً . وبعض الروايات السودانية الجديدة والصعود الروائي الحالي في دول الخليج قد تودي لتوسيع تحليل الخطاب النقدي في سياق السرد السوداني والعربي الحديث. ? هذه مجرد نظرة عجلى (فيرست قلانس) للنقد المتجدد الذي يختار لكل نص ما يناسبه من النظر النقدي , و يتحرك كالبندول بين النظرية والنص والنص والنظرية مدركاًً العلاقة المعقدة متعددة الطبقات بينهما. وبالتالي . فلتختفي الرؤية التقليدية التي تقول أن النص يأتي أولاً ثم يتبعه النقد أو أن يتخيل الناقد أن الطريق ذا اتجاه واحد بين النظرية الملهمة والنص الإبداعي. [email protected]))