سونا العيد: هو كل يوم فيه جمع ، وأصل الكلمة من عاد يعود ، قال ابن الأعرابي: سُمِّيَ العيد عيدًا لأنه يعود كل سنة بفرحٍ مجدد. وعيد الفطر سمي كذلك لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام رمضان. وأعياد المسلمين تميزت عن غيرها بأنها تقرب وطاعة لله وفيها تعظيم وذكر الله كالتكبير وصلاة العيد وتوزيع زكاة الفطر والمشاركة في تحقيق معاني التسامح والتواصل وتعميم الفرحة وتقارب القلوب ، وفي العيد يتحقق البعد الروحي والمعاني الاجتماعية والإنسانية للدين الإسلامي في العيد ، والعيد يقوي الروابط الفكرية والروحية والاجتماعية. ويأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك ، ليفرح المسلم ويشكر ربّه على نعمة الصيام وعلى ما وهبه للإنسان من أنعام وقريبا ودع الناس في بلادي شهر رمضان واستقبلوا بفرح وحبور عيد الفطر المبارك وكعادتهم بدأوا هذا اليوم بصلاة العيد التي انتظمت بكل الميادين والمساجد بجميع المناطق داخل البلاد وقد أمها آلاف المصلين بكل منطقة ، ويعتبر الناس في بلادي كغيرهم من المسلمين العيد مناسبة للتعبير عن شكرهم لله الذي أنعم عليهم بصيام شهر رمضان وقيامه ، ويسألون الله أن يتقبل منهم صالح أعمالهم. والسودان الذي يتميز بأطرافه المترامية يتميز بالتعدد الثقافي والعرقي مما يؤدي لتباين العادات والتقاليد والطقوس المصاحبة للمناسبات الاجتماعية والدينية والتي منها عيد الفطر ويشترك الناس في التجهيز للعيد بشراء الاحتياجات المنزلية الجديدة والملابس التي ترد كميات منها بالأسواق استعدادا للعيد خاصة ملابس الأطفال ، ويعد العيد فرصة للكثيرين لقضائه مع الأهل فيفد المسافرون من الخارج ويسافر الآخرون للقرى والأرياف من المدن التي يعملون بها في الوظائف الحكومية وغيرها وعادة ما يزدحم مطار الخرطوم بحركة القادمين قبل العيد وتزدحم محطات السفر للولايات لاسيما الميناء البري حيث تنظم حركة العربات للمدن في شكل أفواج ، وتزدحم شبكات الاتصالات لكثرة اتصالات المغتربين الذين لم يتمكنوا من قضاء العيد في بلادنا ويتلقى الناس الكثير من الرسائل بالهاتف الجوال من داخل البلاد وخارجها كأداة تعبير عن المشاركة ووسيلة تواصل وتستعد الجهات المعنية لتنظيم الحركة خلال أيام العيد وتضع الجهات الأمنية خططها حتى تضمن السلام والأمان خلال أيام العيد حيث لا يغمض لها جفن في هذه الأيام وتقام الدوريات هنا وهناك ويكثف رجال المرور تحركهم بالشوارع لتنظيم الحركة وتفادي حوادث المرور ، وتعد أجهزة الإعلام العدة لإقامة برامج جيدة تتناسب والمناسبة وفي صباح العيد يستعد الجميع لأداء صلاة العيد مهللين مكبرين يؤدونها بالساحات والمساجد ثم يتبادلون التهاني وغالبا ما يؤدي الرجال الصلاة بالزي الشعبي وهو الجلباب - الذي كان يتميز باللون الأبيض ولكن دخلت عليه الآن حداثة الألوان فأصبح يختلف لونه ما بين الأبيض والرمادي والأخضر الفاتح وغيره من الألوان - ويتضمن الزي الشعبي للرجال العمامة البيضاء والشال الذي يوضع على الكتف وغالبا ما يكون لونه نفس لون الجلباب مع ارتداء المركوب الذي يصنع من الجلد غالبا ، وترتدي المرأة في الغالب الثوب السوداني أو العباءة. وفي العيد ببلادي يتجمع الأهل والأسر الممتدة في بيت العائلة ابتهاجاً بالعيد السعيد وتزين المنازل والشوارع وتكثر الزيارات ، وتقدم في العيد أنواع من الخبائز الشعبية التي تصنعها النساء خاصة في العيد ، وتخرج الأسر والشباب في رحلات للحدائق العامة التي تمتلئ بالأسر ومنها منتزه المقرن العائلي والغابة وغيرها وذلك لكسر حاجز الروتين اليومي والأطفال في بلادي يكونون أسعد الناس في العيد حيث يرتدون الملابس الجديدة المزركشة ويطوفون بالأهل وحدهم وبصحبة أهلهم ويسعدون عندما تجتمع الأسر في (البيت الكبير) ويستمتعون بالرحلات الجماعية والجلوس في المنتزهات التي تعج بألوان مختلفة من المراجيح والألعاب التي يكتسب بعضها طابع المغامرات كقطار المخاطر وبيت الأشباح وتقدم لهم (العيدية) التي هي مبلغ من المال يوزع للأطفال كهدية ، وهذه الصور تعلق بأذهانهم حتى يكبروا كذكريات للأعياد في بلادنا وتكثر في العيد الزيجات ، وفي بعض المناطق يقام احتفال عام في القرية أو المدينة تنشد فيه الأغاني الشعبية ويرقص فيه المحتفلون وغالبا ما يتسم الاحتفال بالطابع المميز للغناء والرقص الشعبي للمنطقة ، وهناك بعض الرقصات يتم أداءها بالسيوف ، ويتجمع الشباب في بعض المناطق لإقامة حلبات المصارعة لإبراز قوة شباب القبيلة أو المنطقة ويعتبر السودانيين العيد مناسبة للتصافي والتسامح فتتصافى النفوس ويتسامح الناس وتصفو نفوسهم ويترحمون فيها على موتاهم وبانتهاء العيد يشرع الناس في القضاء إذا فات عليهم صيام أيام وصيام ستة أيام من شوال وتظل ذكريات أيام العيد عالقة بأذهانهم صغارا وكبارا .