طالعت مقال الأستاذ إبراهيم سليمان بموقع " سودانيز أون لاين " بعنوان الإنتباهيون ...على خشبة المهرجان القومي للمسرح " وهو يعني مهرجان البقعة بالمسرح القومي ، وأجد نفسي متفقا معه في كل ما جاء في مقالته ، فالكاتب كان صادقا عندما قال أنه شاهد مسرحية " حيطو قصيرة " بالصدفة على قناة النيل الأزرق منقولة من على خشبة المسرح القومي بأم درمان وهذا ما حدث لي ، لدرجة أني فرحت جدا بخروج المسرح إلى دائرة الإعلام الخارجي وأرجو فقط أن لا يكون الأمر " خيار وفقوس !!!!" كما أتمنى أن يزداد الإهتمام بالمسرح السوداني وبالفنانين المسرحيين السودانيين الذين ظلوا على الدوام يحترقون من أجلنا رغم ما وقع ويقع عليهم من ضنك وظلم ، على أن يكون الإهتمام بالمسرح نابعا من منطلق صادق ومعبر عن حركة المسرح السوداني بمصداقية وحيادية . الأستاذ إبراهيم سليمان ليس ناقدا مسرحيا كما قال في مقالته وهذا أيضا إعتراف صادق منه بدور النقد المسرحي وأهميته وضرورة أن يكون الناقد المسرحي دارسا ومتخصصا ، وإذا كان إبراهيم ليس ناقدا مسرحيا إلا أنه متفرج ذكي جدا وغيور على وطنه وعلى المسرح وهذا هو الأمر المطلوب ،لذا فإن ما كتبه يعد وثيقة هامة في تاريخنا المسرحي والوطني . الأستاذ إبراهيم سليمان سجل ملاحظات مهمة جدا للعرض المسرحي الذي كتبته وأخرجته الفنانة ماجدة نصر الدين ، وحقيقة ظللت طيلة فترة العرض المسرحي أتساءل لماذا أصرت أن تكون أسماء بطلتي المسرحية : حمرا وزرقا ؟ ولماذا التركيز على اللون ؟ وتاريخنا مليء بأسماء نساء قدمن ملاحم بطولية من أجل السودان دون أي منطلق عرقي أو عنصري ؟؟؟؟ إن توظيف المسرح لخدمة أجندة سياسية عرقية وعنصرية أمر مرفوض تماما وهي خيانة كبيرة تستحق الجلد لو كان هناك ثمة عدل !!!، وما حدث في ذلك العرض المسرحي خيانة كبيرة للمسرح وللفن عموما ، لأن مهمة الفن أن يكون ضمير الإنسان والعالم وليس تجارة وبوق وبيع طماطم ، ولهذا أيضا نجد دائما أن كتاب المسرح ومخرجيه وممثليه دخلوا السجون والمعتقلات وقاوموا الإستعمار والأنظمة الرجعية المتخلفة ، وضاقو مرارة الغربة والنفي لأنهم كانوا صادقين مع أنفسهم ومع مجتمعهم ، وبإمكاني أن أذكر أسماء عشرات الفنانين المسرحيين الذين دافعوا عن الحق والعدالة الإجتماعية . ما شاهدته عبر عنه إبراهيم عندما قال " هذه إحدى مؤشرات إنحطاط العمل الدرامي في زمن التوجه الحضاري " وايضا صحيح قوله أن مثل هذه الأخطاء محسوبه على الأستاذة ماجدة وعلي مهدي وعلى مسرح البقعة وعلى المسرح القومي وعلى المسؤولين ، والعرض المسرحي يدفعني للتساؤل : اين أعضاء لجنة النصوص ؟ وهل هم من خبراء المسرح ومن الوطنيين المشفقين على البلد ؟ باعتقادي أن الخطأ الكبير كامن في لجنة النصوص التي لا تابه بابجديات الرقابة ، وبذلك تسيء إلى أخلاقنا وقيمنا الإنسانية !وتجعلني أيضا أتساءل على الرغم من أداء الممثلة الموهوبة نايلة والممثلة الموهوبة إسراء والممثل الموهوب عبد الجليل عن ما هو دور الممثل ؟ ما هو الدور الحقيقي للفنان ؟ صراحة أضم صوتي للأستاذ إبرهيم سليمان وأدعوا الجميع إلى عدم الغفلة وتجاهل مروجي الكراهية ، يكفي ما فيه نحن من مشاكل عرقية وعنصرية واستهتار بالإنسان السوداني .