حادث مروري بمنطقة الشواك يؤدي الي انقلاب عربة قائد كتيبة البراء المصباح أبوزيد    تستفيد منها 50 دولة.. أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة وموعد تطبيقها    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالفيديو.. ب"البنطلون" وبدون حجاب.. حسناء الإعلام السوداني ريان الظاهر تبهر المتابعين بإطلالة جديدة من داخل أستوديوهات العربية والجمهور: (جميلة وأنيقة بس رجعي الطرحة وغطي شعرك)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    السودان.."عثمان عطا" يكشف خطوات لقواته تّجاه 3 مواقع    القمة العربية تصدر بيانها الختامي.. والأمم المتحدة ترد سريعا "السودان"    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    كواسي أبياه يراهن على الشباب ويكسب الجولة..الجهاز الفني يجهز الدوليين لمباراة الأحد    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة الإرتري في الإعلام السوداني الرسمي


أحمد محمد عمر السعودية
تربط بين الشعبين الإرتري والسوداني علاقة حميمة، تتداخل فيها القرابة، واللغة والعادات والتقاليد، وقد ساهم أبناء إرتريا في الدفاع عن السودان، وكانوا هم نواة الجيش السوداني في الأورتة الشرقية في الخمسينات وما بعدها من القرن الماضي، ورسمت هذه المشاركة صورة عن الشعب الإرتري المسلم ذي الثقافة العربية والذي يتميز بالشجاعة والإقدام، والتدين والاستقامة وبالأخلاق الرفيعة، فضلاً عن العفة والنزاهة.
كما ساهم الشعب السوداني في القضية الإرترية، منذ الخمسينات في معركة التعليم إبان الانتداب البريطاني، ثم دعمت التيارات السياسية السودانية اليسارية منها والإسلامية بمختلف توجهاتها الثورة الإرترية، فوجدت الثورة الإرترية عمقها الاستراتيجي الذي تنطلق منه بقوة لتحقيق طموحاتها في تحرير إرتريا من أثيوبيا.
واستقبل السودان اللاجئين بسماحة وكرم لا يفعلها أي شعب آخر، وهذا من واقع التجارب الإقليمية والدولية، فقد عانى اللاجئون في بلدان عديدة معاناة أشد من المآسي التي قاسوها للخروج من بلادهم، كما هو الحال في اللاجئين العراقيين والفلسطينيين في الدول المجاورة لبلادهم، وكما هو الحال مع الروهينقا في ماينمار، عانى اللاجئون في تلك البلاد معاناة شديدة، وحوصروا في مخيمات مغلقة، وكان التعامل الأمني هو الغالب معهم، فلا تعرف شعوب تلك الدول عن أولئك اللاجئين شيئاً.
الحالات الاستثنائية قليلة منها حالة اللاجئين الكويتين في السعودية بعد غزو صدام عام 1990م، فقد وجدوا من الشعب ومن الحكومة السعودية كل تقدير واحترام.
ومن الحالات الاستثنائية الباكستان مع اللاجئين الأفغان والسودان مع إرتريا، والحالة الأخيرة هي التي تعنيننا فقد ساعد انتشار قبائل الحباب والبني عامر بين السودان وإرتريا على المعاملة الكريمة التي وجدها اللاجئون الإرتريون في السودان، وعلى حسن الاستقبال والتعاطف والكرم الذي أبداه السودان مما رسخ عمق العلاقة ووشائج القربي التي تجمع بين الشعبين.
إن فضل السودان على إرتريا كبير، ولا يقتصر على الكفاح المسلح أو على حسن استقبال اللاجئين، بل يمتد لفرص التعليم وحرية العمل التي أتيحت لهم.
هذه المقدمة الطويلة مهمة لمعرفة التشويه الذي يمارسه الإعلام السوداني الرسمي عن الإرتريين منذ العشرين عاماً الماضية.
حتى بداية الثمانينات من القرن الماضي لم يكن الشعب السوداني وخاصة سكان شمال السودان ووسطه وغربه يفرقون بين السوداني في شرق السودان وبين الإرتري، فالكل عنده أدروب أو محمد إدريس، إنسان بيجاوي ذي ثقافة عربية مسلمة، يحمل كل صفات وقيم المسلم، فالأرتري عندهم مثل سكان شرق السودان تماماً.
كان هذا كله عندما كانت الموازين الطبيعية لصالح المسلمين، وللثقافة العربية، وفي فترة ازدهار إعلام الثورة الإرترية الناطق بالعربية أيام نميري، وعندما كانت مؤسسات التعليم الإرترية تؤدي درها في مناطق اللاجئين بكفاءة واقتدار تدرس العربية وتحافظ على القيم الأصيلة للشعب الإرتري، ولم يكن للمسيحيين وجود لا في النضال ولا في وسط اللاجئين.
وحين حصل الانقلاب الكبير في موازين إرتريا لصالح المسيحيين وثقافتهم، في ثمانينات القرن الماضي، وتم تصفية الوجود الإسلامي والعربي في الثورة الإرترية، ودخل جيش جبهة التحرير الإرترية الذي كان يسيطر على 80% من إرتريا مهزوماً إلى السودان، حينها حصل كسر شوكة المسلمين في إرتريا وبدأ العد التنازلي لغيابهم من الساحة، بدعم وتواطؤ من القوى الإقليمية والدولية لإنهاء الثقافة العربية والوجود الإسلامي في الثورة الإرترية.
ومال ميزان القوى للأقلية المسيحية فبدأت تتشكل هوية جديدة للشعب الإرتري قوامها المسيحيون وثقافتهم وقيمهم، حينها انقلب الموقف السوداني الرسمي لصالح الواقع الجديد، وقدم له الدعم اللامحدود، ساعد على ذلك تدفق المسيحيين الإرتريين في المدن السودانية في منتصف الثمانينات، إذ كان اللجوء قبل نهاية السبعينات مقتصراً على المسلمين فقط
الصورة الجديدة عن الإرتري في الإعلام السوداني
بدأ إعلام الأنظمة المتعاقبة في السودان وخاصة نظام الإنقاذ بصياغة صورة جديدة عن الشعب الإرتري لاتمت بصلة إلى الحقيقة، وتتقاطع مع رؤية الجبهة الشعبية، واكتملت هذه الصورة مع انقلاب البشير في السودان ومع تحرير إرتريا واستلام زمام الحكم فيها الأقلية المسيحية بقيادة اسياس افورقي، وتزامن ذلك مع انتكاسة حركة الجهاد الإرتري، حينها أصبح يروج للصورة النمطية الجديدة تتشكل عن الشعب الإرتري، بديلاً للهوية العربية المسلمة.
تتمثل هذه الصورة النمطية في أن الشعب الإرتري شعب ذو غالبية مسيحية يتحدثون التقرنية رجالهم مهرة يعملون في مجال النقل والحرف والمختلفة، ونساؤهم يحسنون خدمات (الفندقة والسياحة)، وهناك أقلية من البادية من المسلمين يتحدثون لغات عديدة أشهرها التقري، وهم غير متعلمين الخ ...
وبالنسبة للمرأة الإرترية، فهي تجيد إدارة المطاعم المنزلية وتقدم من خلال تلك المطاعم الغذاء والشراب (والترفيه كأنك في مطعم ليلي في الغرب)، كما تمتهن العمل في المنازل، وهذه الصورة بالضبط هي التي أرادت أن توصلها الجبهة الشعبية للرأي العام السوداني، وقامت المسيحيات العاملات في أحياء الخرطوم بترسيخ هذا الدور بشكل كبير.
رسخت هذه الصورة النمطية لدى قطاع من السودانيين، وشجع على ترسيخها إعلام الجبهة الشعبية، ومهرجاناته الغنائية.
ولذلك فإن الإعلام الرسمي السوداني لا يروج حالياً عن الإرتري إلا ذلك المسيحي الإرتري (تسفاي وتخلي) وحتى النكات عن الإرتريين تتمحور كلها حول تسفاي وتخلي وطباعهم واهتماماتهم.
وينبغي التأكيد أنني أتحدث عن الإعلام الرسمي لحكومة الإنقاذ، وأستثني الشرفاء من الإعلاميين السودانيين من أمثال القامة الراحل/ سيد أحمد خليفة الذي ضحى من أجل القضية الإرترية، وتعرض للفصل والطرد من مؤسسات إعلامية عديدة لمناصرته للقضية الإرترية، وأدان نظام أسياس بشجاعة بالغة، في صورة نبيلة سطرها هو عدد كبير من السياسيين والإعلاميين رافضين تشويه ومسخ الهوية الإرترية.
***
هذه الصورة النمطية لهوية إرتريا المسيحية البعيدة عن العروبة كانت مقصودة من مسيحيي إرتريا لأنها تحقق مشاريع التمكين للمسيحيين في إرتريا ، وقد خدمها الإعلام الرسمي لنظام الإنقاذ أراد أم لم يرد.
ثم وظفت هذه الصورة لضرب آمال المسلمين في إرتريا، وإجهاض أي نشاط للمعارضة الإرترية حتى لو كان نشاطاً سلمياً، فضلاً عن منع أي عمل مسلح ينطلق من الأراضي السودانية يستهدف نظام أسياس أفورقي، ولذلك تفرض السلطات السودانية قيوداً أمنية مشددة على تحركات المعارضة الإرترية، ويتعرضون لحملات اعتقالات جائرة بين الفينة والأخرى من قبل أجهزة الأمن السودانية، مما أفقد المعارضة الإرترية أي تأثير على اللاجئين وأصبحت تتفرج وهي ترى عصابات تجار البشر تختطف الشباب من معسكرات اللاجئين لتبيع أعضاءهم البشرية في مصر قبل أن يموتوا في صحراء مصر بعد أن يقتلعوا كلاهم وكبدهم
إن الصورة النمطية التي يروج لها إعلام السودان الرسمي لا تكتفي من تغييب الإرتري المسلم ذي الثقافة العربية، بل تؤكد في كل مناسبة إصرارها للتمكين للمسيحيين في إرتريا، وإنهاء الوجود الإسلامي الإرتري بمختلف الوسائل.
ولذلك لا نستغرب أن يذهب الرئيس السوداني ومرافقوه إلى أسياس قبل انتهاء غبار الانتفاضة الأخيرة في 21 يناير ليهنئوه بالقضاء على آمال الشعب الإرتري المسلم، للتحرر من بطشه، والتأكيد له مجدداً أنهم معه في خذلان المسلمين في إرتريا وإضعافهم بكل الوسائل.
هذه الصورة النمطية للإرتري التي يروج لها الإعلام السوداني وإعلام نظام أفورقي بالتزامن باسم المهرجانات الفنية والسياحية وباسم التكامل الاقتصادي غيبت التعاطف الذي كان تجده القضية الإرترية لدى الشعب السوداني في فترة الكفاح المسلح، وقطعت أواصر التواصل الموجودة والقواسم المشتركة بين الشعبين، فلم يعد المواطن السوداني يفرق بين إرتريا وإثيوبيا، كما ساعد نظام الإنقاذ (الإسلامي) بجهوده هذه على صياغة الهوية الجديدة لإرتريا التي تتركز على المجتمع المسيحي والترويج لثقافاته وعاداته، والتي تناقض تماماً مع المكون الأصيل لغالبية هوية الشعب الإرتري المتمثلة في العروبة والإسلام.
ولا أدري هل يدرك نظام الإنقاذ وهو يمارس التضليل ورسم الهوية الجديدة للشعب الإرتري بعيداً عن العروبة والإسلام هل يدرك أنه يلحق ضرراً كبيراً بالسودان واستقراره؟ وخاصة بالنسيج الاجتماعي في شرق السودان؟ وينهي كل عمق استراتيجي له في دول الجوار؟ أم أنه لا يدرك ذلك، مع أنه يعيش في حالة حدود مغلقة ومتوترة مع جيرانه؟
هل يدرك خطورة تصرفه هذا من منطلق الجغرافيا السياسية؟ أم أنها غفل عنها كما غفل عن منطلقات الدين وقيم الشعب السوداني الأصيل في ظل التطرف البراغماتي الذي أصبح السمة الأبرز
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على الحر من وقع الحسام المهند


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.