• أصابها داء السرطان اللعين وتقرر ذهابها للعلاج بالخارج فأخذها ابنها إلى الأردن وبعد عودتها أحضرها لدار المسنين واختفي وأخبر أهله أن أمه قد ماتت وأقيم واجب العزاء.. ثم بعد فترة زارها طالباً منها أن تسامحه وتعود معه للبيت، لكنها رفضت العودة معه وقالت له إني انتظر الموت الذي سيريحني لكنني سأعيش بقية عمري هنا." • مسنة أخرى أصابها المرض وأصبحت عاجزة فتضايقت زوجة ابنها منها وطلبت من زوجها طرد والدته، لم يستطع ترك أمه ولا مخالفة زوجته، إلا أن الأم سئمت المشاكل واختارت لنفسها أن تعيش في دار المسنين. • عم بلغ الستين من العمر قال " تعبت من المشاكل بالبيت والكلام عن المال، وشعرت بأن أبنائي همهم الوحيد المال ويتمنون موتي، لذلك تركت لهم الجمل بما حمل بدل أن يورثوني حياً، فأتيت وحدي إلى الدار.. قبل أن يضيف بحسرة يا ريت لو ما أنجبتهم." • وأب آخر في السابعة والخمسين قال " ليست لدي مشكلة غير أن أبنائي لم يعد لهم زمن لي أو حتى السؤال عني وأنا معهم داخل المنزل ويمنعونني من الخروج بحجة أنهم مشغولون ويخافون على من الخروج لوحدي، أصبحت أحس بأنهم يزهجون مني خاصة بعد تركي العمل، جميعهم يتضايقون من مصاريفي فجمعتهم لأخبرهم بأني سأذهب إلى دار المسنين لأني أشعر بالوحدة فاستجابوا لطلبي بكل راحة.. يعني بركة الجات منك يا أبوي." • معمرة من مدينة الأبيض تجاوز عمرها السبعين عاماً قالت " جئت للخرطوم بعد أن تزوجت كل بناتي لإجراء عملية بالعيون بعدها انقطعت ولم أجد من يعطيني ولا أقوى على العمل أياً كان، لذلك أصبحت أشحد بالقرب من الجامع الكبير لأحصل على ما يكفيني وأنام هناك." • ما أوردته أعلاه لا يحدث في أحد بلدان الغرب الذي نتهم أهل بضعف الروابط الأسرية ونظن واهمين أنهم لا يحترمون كبيرهم وأننا أفضل منهم حالاً وقد كنا كذلك بالفعل .. بل هي بعض حالات لمسنين يعانون ويتألمون ويموتون كل يوم بسبب جحود الأبناء في سودان العز والكرامة.. سودان المشروع الحضاري.. سودان الشريعة الذي تقام السرادق فيه لموت بن لادن! • لك أن تتخيل عزيزي القارئ حجم الألم الذي يسببه ابن أو ابنه عاقة لأب ظل يكدح ويعرق من أجل أن يوفر لفلذات كبده لقمة العيش الكريمة والتعليم والصحة، ثم بعد أن شبوا عن الطوق وصاروا رجالاً أو نساء وكبر هو تنكروا له وأهملوه وضيقوا عليه الخناق للدرجة التي تجعله يشعر بأن دار المسنين أكثر رحمة من حضن الأبناء والبنات. • أو أم حملت الابن أو الابنة لتسعة أشهر كاملة قبل أن تخرجه أو تخرجها إلى هذه الدنيا الزائلة ثم بعد ذلك سهرت الليالي لمرضه أو مرضها وظلت تلهث طوال نهارها من أجل توفير كل متطلبات هؤلاء الأبناء، لتكون نهايتها في دار للمسنين ربما هي أكثر دفئاً من صدور فلذات كبدها. • أي انحطاط هذا الذي نعيشه في سودان اليوم! • وأي مآسي هذه التي نصبح كل يوم على واحدة أشد بؤساً مما سبقتها! • آباء وأمهات هذا حالهم ورغماً عن ذلك تنشغل شرائح واسعة من مجتمعنا بتوافه الأمور. • لا هم للشباب سوى الغناء والرقص والطرب. • ودولتنا المبجلة سعيدة بحالة اللهو التي يعيشها شباب اليوم. • وكبار القوم يوهمون الناس بأنهم ساعون إلى رفد المجتمع بالمزيد من المبدعين. • أنصاف وأرباع مواهب يطلقون عليهم نجوم الغد وتتوالى الحلقات متخذة في كل أسبوع شكلاً جديداً. • الفن الذي عرفناه حتى سنوات قليلة ماضية ينقي النفوس وينشر المحبة والود بين الناس ويعزز من ترابط المجتمع. • لكن كل نشاط في سودان اليوم صار مجرد وسيلة للتكسب ولا علاقة لما يدور بالإبداع الحقيقي، وإلا لما ساءت أحوال مجتمعنا إلى هذه الدرجة. • أمهاتنا وآباؤنا الذين أفنوا أعمارهم من أجلنا يلفهم الحزن وفي ذات الوقت يلهث بعض الشباب وراء آخر صيحات الموضة وتتدافع الفتيات لوضع المكياج. • مع بذوغ كل فجر جديد يتدافعن نحو محل جديد لكريمات وحقن تفتيح البشرة. • والشباب لا هم لهم سوى تلك الأزياء القبيحة وتسريحات الشعر العجيبة. • يا له من مشروع حضاري هذا الذي أوصلنا لما نحن فيه. • ومسكين (الجلكين) الذي يضيع عمره سدىً! • وأتاريهم الشباب ما بستخدموا المصطلحات العجيبة ساكت.. بل يتبعونها بالسلوك الأعجب.