ضباط ينعون الشهيد محمد صديق إثر تصفيته في الأسر من قِبل مليشيا الدعم السريع    نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم ويؤمن على قيام الإمتحانات في موعدها    سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمجد سُوبا ؛ لا لسِنار
نشر في سودانيزاونلاين يوم 29 - 09 - 2011

" لقد تعلمتُ باكراً أنّ الحق لا يُعطى لمن يسكت عنه،
وأنّ على المرء أن يُحدث بعض الضجيج حتى يحصل على ما يريد " مالكوم إكس
في عام 1505 ف انهارت مملكة (علويا /علوات/علوة ) السوداء في السودان ؛ ودمرت عاصمتها (سوبا) جنوبي الخرطوم .علويا كانت واحدة من عدة مملكات زنجية نشات على ضفاف نهر النيل الخالد منبع الحياة للامم الزنجية ومنبع تاريخهم التليد.
وعلويا التي كانت اخر مملكة سوداء للامم الزنجية على النهر كانت ضمن سلسلة مملكات اثيوبية/افريقية مسيحية في السودان الحالي ؛وقد زامنتها او كانت هي في سياق واحد و متصل مع مملكات زنجية اخرى : مروِي ؛ مكُوريا ؛ أكسوم .تُنجور ؛ و لقد كان اول قسا مسيحيا في الارض زنجيا سودانيا مرويا . وقد كان اول شهيد في المسيحية زنجيا سودانيا كما هو اول شهيدة في الاسلام كانت زنجية في مكة .
سبقت تلك المملكات السودانية مملكات كثيرة ذكرها التاريخ للامم الزنجية ؛ عاشت حول او بعيد من نهر النيل قبل الحقبة المسيحية اي قبل الفي عام من اليوم ؛ وهي : مملكة ووات .مملكة إيرتيت . مملكة مجدا ؛ مملكة داجو ؛ مملكة مكوريا ؛ مملكة انو ؛ مملكة كميتي (مصر) .
تلك المماليك تتمثل جزء مهما في تاريخ حضارة كوش (Kush) لعشرات الالف من السنوات في السودان الحالي ؛ وهي محزوفة من ذاكرة غالبية سكان البلاد لانها محزفوة في الاساس من مالفات التاريخ المدرسي في دولة السودان الحالية .
و حضارة كوش الزنجية على وادي النيل تؤرخ للحضارة الانسانية كلها بعلومها وثقافتها ومنجزاتها المدنية والمعمارية منها وصولا للحضارة الغربية اليوم . كما ان حوض نهر النيل كان موطن جميع البشر من العرق النوبي الذي يعرف بالعرق الاسود اليوم وموطنه الاصلي هي القارة الافريقية . كما ان حوض النيل يمثل البطن الذي خرجت منها البشرية .
سقطت جميع تلك السلطنات والمملكات متخذة هيئة عكس جريان النيل بدا من كميت انتهاء بعلوة ونزح شعوبها السوداء الى المحميات الطبيعية داخل القارة .
كامم زنجية تواجه حرب ابادة اليوم في السودان كانت لها حضارات ليست واحدة عظيمة في ارضها الازلية . وما تلك المملكات لسلفنا الزنجي الا تعبيرا عن تلك الحضارات ؛ وقد كانت المماليك تدار بشعبها الاسود الاجرد في سحنة السكان اليوم ؛ و بالسنتهم الفصحى وغنية بثقافاتها وقدمت للانسانية اعظم مما قدمتها اي مملكة لاي شعب اخر في الصين او امريكا الجنوبية او اوربا مثلا.
اذن منذ 1505 ف بحسب منهج التاريخ المدرسي في السودان والمألف تحت عنوان (دخول العرب السودان)- وهوتاريخ ناقص و مزيففي بعضه - انتهى اخر الحكم في مملكة زنجية بشكلها الخاص ؛ وانتهى المد المسيحي في السلطة ليبدا رسميا اول دويلات (كوشية) الاسلام في السودان في السلطنة الزرقاء في سلطنة سنار وبداية حكم لشعب هجنة (عربي –افريقي) بقوانين مستمدة من الاسلام.
وبما انه تاريخيا لم يوجد ناتج اي اختلاط بالعرق الزنجي ساوي هجنة بل يكون زنجيا دائما . وبما انه علميا لا يمكن اطلاق وصف الهجين على تزاوج البشر ؛ اذ التهجين وصف لتناسل غير الانسان . وبما ان حرب ابادة العرق الزنجي وحرب ثقافتهم استمرت منذ سقوط علويا السوداء فانه لا يمكننا اعتبار سنار الا حالة وفكرة وذهنية لامتداد الخطر على السود(ان) و في سياق الحرب الاستيطانية بالبلاد ضد السكان الاصليين .
و تبقى الحقيقة ان السودانيين يجدون باستمرار خطرا حقيقيا داهم على انفسهم وثقافتهم وهم في ارضهم الطبيعية وذلك منذ سقوط اخر مملكة لهم مستقلة وسيطرة عقلية اجنبية .مع ذلك يلزم الاقرار ان ثغرات التاريخ عن سنار الزرقاء مهولة وعميقة.
اي تكن الاختلافات في رواية نهاية مملكة علوة واردة ؛ اهل نتيجة صراعات داخلية ام هي نتيجة مؤامرة شاركت فيها الجالية الصحراوية من الاعراب المهاجرون الى افريقيا . الا ان سقوطها لا شك مثلت فرصة للصحراوين الاجانب بعقلية البدونة للتسلل تجاه كرسي السلطة في بلاد الزنوج . وهي فرصة ما يكون ان تتوفر للجالية الصحراوية من العبرانيين بافريقيا ابان حكم العظيم اخناتون بتل العمارنة (الزنجي اخناتون هو امنحوتب الرابع حكم في كميت بين (1369 - 1336 ق.م) .
قام العظيم اخناتون باشراك صحراوي عبراني واحد في السلطة فكتب العبرانيون زورا انهم بنو كل حضارة كميت ؛و بعد اربعمائة سنة كان للملك العظيم لزنجي رمسيس الثاني ( 1303- 1279 ق.م) موقف اخر من الجاليات البدوية في افريقيا.
وفي سياق تحوير الحقائق كتب ممثلة ثقافة الصحراء ودعاة البدونة ان عبد الله جماع كان له دور اكبر من عمارة دنكس.
الجميع يقر بان انتهاكات حقوق الانسان كفكرة وسلوك ولا سيما ممارسة تجارة الرقيق والعبودية والقتل الانتقائي والاستعلاء العرقي بدات رسميا وانتشرت بسقوط علوة . يحدث ذلك بسلاسة حين تكون السلطة في يد تاجر الرقيق بعقليته غير المحلية. مثلت سقوط علوة ايضا القبول باستضافة صحراويين جديد بالبلاد مخالفة لتعليمات رمسيس الثاني ؛ وبذا بدات حرب مفتوحة ضد الثقافية الزنجية في تاريخ السودان .
السلطة ؛ حين تكون في ايادي مجموعة تجاهر بانها من اصول نقية شريفة برغم اعترافها باها مهاجرة في الوقت ذاته تنظر بتهكم الى من تحت حكمها من السكان الاصليين بازدراء ويستمر التعرب من ذكر اي ارتباط لها بالسكان الاصليين ستكون بلا شك سلطة غير مامونة في حماية حقوق الانسان ولا سيما حقوق السكان الاصليين ؛ ولا تضيف للحضارة الانسانية اي شئ. بجانب انها نوع من السلطة التي توفر فرصة نادرة للمجموعة الحاكمة لتزيف الحقائق لفرض افكار قاتلة وشرعنة الخطأ واقعا .
على مدار التاريخ السوداني ؛ شكلت جبال النوبة ؛ جبال مرة ؛ جبال الانقسنا ؛ جبال الاماتونج ؛ جبال البحر الاحمر ؛ جبال الميدوب ؛ جبل مون ؛ جبال الحجارة السوداء للداجو و الغابات الاستوائية شكلت محميات طبيعية للسكان الاصليين من الاغلبية من الامم الزنجية ؛ حمتها من الانقراض في سياق حرب الابادة طالتهاو ثقافاتها . شكلت الجبال لها ايضا منص صمود ومقاومة . لقد فقدت المجموعات الزنجية السلطة التي كانت تحمي بها ذاتها ولذلك اضطرت للنزوح جنوبا داخل القارة لتحتمي بالجبال.
اليوم في السودان تكاد تكون غالب الامم الزنجية قد فقدت ذاكرتها من تاريخها الانساني وتاريخها الحضاري؛تكاد . الا انها احتفظت بذاكرة قوية في ترتيب نظامها الادراي والاخلاقي القيمي و الثقافي والاجتماعي ؛ احتفظت بنظامها الحياتي في مواعين غير قابلة للكسر وتلك ما اعادتها للحياة.
الجالية الصحراوية في السودان هم الشعوب الوحيدة في افريقيا و التي تحرم عليها و بنصوص معاهدات تاريخية مع السكان الاصليين الزنوج/ النوبة /السودان عدم الاقتراب او ممارسة السلطة في السودان .
اتفاق (بقتا بلغة الداجو) ؛ (اتفاق البقط ) اذ تنص على ان على الاعرب عبور المماليك ( ترانزيت) غير مقيمين لكن الى اين ؟.
ولا يجوز لعابر سبيل ان يصل الى السلطة او يحكم . الا انهم تمكنوا من التسلل الى السلطة رغم الحظر . وهكذا في التاريخ المزيف (دخول العرب الي السودان ) كت احفاد رعاة الصحاري ان السلطانات الخاصة بالامم الزنجية في السودان الوسيط اسسها وادارها مهاجرون عرب عابري سبيل : الفونج ؛ الفور ؛ المساليت ؛ القمر ؛ الوداي ؛ التاما .. الخ .
فقد احتج الصحراوييون ببعض بنود اتفاقية البقط ؛ البند الشامل (ل360 عبدا ) سنويا على ان يقدمها ملوك الامم الزنجية الاحرار الى دار الخلافة الراشدة في يثرب عبر مستعمرتها في مصر وحاكمها العربي . وفي عرف الصحارويين ان العبيد لا يصلحون للسلطة حتى في بلدهم الاصلي ؟ البدوي الصحراوي يصلح للحكم؟؟!! وهل نص الاتفاق على ان السودان موطن يخرج منه العبيد؟؟ .
في التاريخ الانساني القديم ؛ المنتصر في المعركة يسترق عدوه ؛ والمنتصر يكتب تاريخ المعركة والسلطة هي الاداة التي وقتما استخدمها الغازي تجعل من الشعوب الاصلية (عبيدا ؛ فراخ ؛ قراقير) حتى معاهدات مثل (البقط المهينة للزنوج) وتجعل من الغزاة اشراف اي تاريخ هذا في عالم التزييف؟؟.
وفي التاريخ الانساني كله الشعوب المنهزمة وما دامت تمتلك ذاكرة قوية بحقوقها سوف لن تبقى في وضعيتها مدى الحياة؛ ان الامور تتغير ولو بعد قرون طويلة . هكذا يحدثنا تاريخ انساني مشابه في مستعمرة جيليقيا العربية في اسبانيا (الاندلس 711 -1492). حيث نهض الشعب الاسباني كاقوى ما يكون ؛ فقد كانوا عبيدا للغزو العربي الاسلامي لثماني قرون . نزلوا من الجبال الذي احتموا بها ليحافظوا على اسبانيتهم . نهضوا وتحرروا وحرروا ارضهم ليعيدوا اسبانية الى سياق الحضارة الاوربية الممتدة منذ اثينا وروما القديمة وها هي اسبانية تتألق في الحضارة الانسانية .
بينما استمر اتفاق البقط في شقه الثاني ينفذ في السودان (الى اليوم)؛ و فيما نقول ان المهاجرون نقضوا الاتفاق في شقه الاول ؛ يقول قائل : يستمر وجود البدو الاعراب رعاة الابل والغنم بلونهم النحاسي في كردفان والبطانة وشمال دارفور النيل الابيض بعضهم غير مقيمين . ويستمر وجود (من يرون انفسهم عربا) من رعاة البقر بلونهم الاسود المتفحم في جنوب دارفور ؛ وجنوب كردفان بعضهم عابرين غير مقمين . والجميع اي رعاة البقر والغنم والابل لا تزال بعيدة كل البعد عن مناط السلطة بالبلاد . سؤال :
من الذي يحكم في الخرطوم بلسان عربي مبين ؛ وينادي بتطبيق القوانين المستمدة من الاسلام قهرا ؛ ويواصل في مهمته السماوية المقدسة وهي غزو الامم الزنجية في المحميات الطبيعية اليوم ؟ وهو يدعي وصلا بسنار الزرقاء .
على مدار التاريخ الزنجي في وادي النيل ومنذ ألآف السنوات ؛ كلما غابت شمس الحضارة السودانية بسبب غزوي اجنبي او كانت شمس كوش الاولى تشرق من الجنوب والغرب بجيش نوبي اسود يسد الافق ؛ ورماح هالك السواد . تشرق الشمس كوش لو بعد حين.
وهكذا كان الزنجي الملك نعرمر مينا كميت (3200 ق.م ) مؤسس الاسرة الفرعونية الاولى في مصر . وهكذا كان الزنجي بعانخي (750 ق.م ) مؤسس الاسرة الفرعونية ال25 في مصر .وهكذا كان الزنجي محمد المهدي (1881 ف) قائد الثورة المهدية في السودان . كانوا جميعا على درب ايزيس واوزريس السلف الزنجي الاول وان لم تكتمل شمس كوش في الدولة الاخيرة ستتجدد بعد قرن وربع قرن .
ان اقلية سلالة خدم المستعمر الاجنبي في الخرطوم هي عصابة صغيرة من (اتحاد عام السماسرة في سوق تجارة الرقيق ) . انهم جماعة خفر الباشا في خدمة التاج المصري في الصعيد اساسا .تلك مقاربات لتوصيف طبقة الجلابة الشماليين في الخرطوم خلال 55 سنة ؛ حيث وصلوا السلطة في غفلة التاريخ الافريقي وبمساعدة المستعمر (الاوربي الاسيوي ) تحولوا الى جبابرة حرب الابادة ضد سكان المحميات وحولوا البلاد الى شركة ربح خاصة .
بينما يتقمص الجلابة شخصية حكمدارات الخديوي المصري الحاكم في قصر غردون في الخرطوم يعرفون انفسهم انهم سادة الحضارة العربية الاسلامية ببلاد الزنوج ؛ وهم مؤسسة الرئاس للجالية الصحراوية لمهمة البدونة في افريقيا السوداء .
هذا هو المشكل و هذه الازمة والعروبة النازية
لم نعرف كيف كانت الحياة اليومية في سوبا العاصمة وكيف كانت الاحياء والاسواق بها ؛ وما كيف كانت شوارها وازقتها . وكيف يكون المساء بالمدينة التي لابد انها رائعة كعهد قرى الزنوج الجبلية بازهارها ومدى حب شعوبنا للخير والجمال .
لم نتعرف على اي شكل من اشكال الحياة في مدن المملكات الزنجية الاخرى . لا ندري كم من السنين دامت تلك المملكات وكيف عاش سكانها من اسلافنا الاوائل . لكن بلا شك ان الزراعة والرعي والصناعة والتجارة هي المناشط الانساني الابرز للسكان . وان رقصات النقارة في كل مساء وفي المناسبات ؛ وان العادات والتقاليد الافريقية هي السلوك الثابت للمواطن العلوي .
فيما خربت علوة واحرقت سوبا بمجدها وارثها وتراثها و منتوج سكانها دون تأريخ ؛ جاء كتاب (طبقات ود ضيف الله ) يؤرخ لنمط غريب الاطوار من حياة انسانية قائمة على الطبقية والتراتيبية بين بني البشر على اساس العرق والثقافة . تلك الحياة التي سادت في السودان كل الحقبة ما بعد 1505 ف اي عقب سقوط علوي التاريخي الى اليوم.
احد ابرز الاساءات الى الانسانية والى الامم الزنجية حواها مؤلف الطبقات .اذا تكون الحياة اليومية لسكان سنار الاصليين هم : جواري وعبيد ؛ سبايا وارقاء ؛ خدم ماسحي احزية وشغيلة جنقو ؛ وبازنقر من العسكر او ستات شاي في الطرقات . و يحكي ود ضيف الله عن الجواري والخدم بطريقته البدونية كما تحديث لتاجر سوق الملجا عن بضاعته من الخضار والفاكهة .
اممنا الزنجية ليست الهنود الحمر سوف لن تفنى . وبلادنا السودان ليست استراليا سوف لن يحكمها الغزاة . مثلما كنا شعب عظيم سنظل . ومثلما كانت ارضنا موطنا لاعظم الحضارات الانسانية وساحة لاعظم الانجازات الحضارية سنعيدها سيرتها الاولى .
ولا يزال السودان ارض بكرة غنية بثرواتها الانسانية و مواردها الطبيعية قادرة على تقديم ما يزهل البشرية من جديد وفي وقت وجيز عقب معالجة الخرطوم .
وان عاش السودان حروب ظالمة فلم تتمكن من افناءنا ؛ ها هو التاريخ يقدم لنا اليوم فرصة جديدة للعودة الى سوبا في ثوب جديد ؛ لاستعادة مجدنا وعزتنا وتاريخنا في ارضنا الازلية كما تركها اسلافنا الاوئل . وسنتركها كارض ابدية وطنا جميلا وقويا للاجيالنا المعتزينن بهويتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.