الدين الذي التزمناه منذ الصغر وتعلمناه في الخلاوي والمساجد والمدارس والجامعات مرجعيته تقريرات نظرية ومدونات موروثة أفقدته الروح والقيمة والمعني، علماً بأن معرفة الله والغيب وحكمة الخلق لا تتحقق بالمكتوب والمحفوظ إنما تتحقق بسنة الأنبياء الذين لم يعرفوا ربهم بالمخطوط ولكن عرفوه بالنظر وبالتأمل والتدبر في هذا الكون. (أوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ مَّا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ). لم يذهب رسولنا الكريم ليعرف ربه عند ورقة بن نوفل أو زيد بن عمر، ولكنه ذهب بفطرته وعقله لغار حراء مناجياً ربه فهداه الي صراطه المستقيم. وذهب ابراهيم عليه السلام بفطرته وعقله الي ربه ليهديه (وقال أني ذاهب الي ربي سيهدين)، فلنتبع سَنَة نبينا ابراهيم لمعرفة الله (ومن يرغب عن ملة ابراهيم الّا من سفه نفسه)... (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآَفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ). الدين هو الفطرة التي تصبغ ذواتنا بمكارم الاخلاق فنقبوا عنه في دواخلنا فلن تجدوه فيما كتبه الأولين (وفِي انفسكم افلا تبصرون). جاء صحابي لرسول الله (ص) يسأله فكانت إجابته (ص): جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ). والحق عز و جل يقول (ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر).. فعلينا أن نأخذ من هذا الدين ما في وسعنا واستطاعتنا، فقد كانت فتوي الرسول (ص) في حجة الوداع لكل حاج أشكلت عليه مسألة فقهية: (أفعل ولا حرج).. لم تكن هنالك فتوي وآحدة مُعَلّبَة وما عداها باطل أو خلاف، فمن صلي العصر في بني قريظة اصاب الحق ومن صلي في غيرها فقد أصاب الحق ولكلٍ أجره، فالصواب والخطأ هما مساحة التدين فالمسلم غير مكلف بأن يستوعب ما لا طاقة له به (لا يكلف الله نفساً الّا وسعها). يتجلي الدين سلوكاً إنسانياً بعد معرفة الله حقاً، وقد مشي به (ص ) بين الناس في الأسواق بصبغة مكارم الأخلاق دون أن يقول ها أنذا، لأن قِيَم الدين تأبي تزكية النفس وقد نري اليوم عند بعضنا هذا السلوك الذميم بصورة مبتذلة فنري من يملأ الأسافير ووسائل الإتصال بحديث مقزز ومخجل عن نفسه وسيرته (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى). تعلمنا بالتواتر العملي من أهل المدينة كيفية الصلاة والصوم والحج وغيرها من العبادات الموقوفة وتعلمنا من القرآن الكريم ما يغنينا عن مغالطات علم الكلام، والذين يستشهدون بقوله تعالي: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)، نقول لهؤلاء والله أعلم، أن هذه الآية تتحدث عن حادثة بعينها حول معلومات عسكرية معلومة ولكنها كانت غائبة عن أفراد الجيش عدا رسول الله وقادته، وأحدث غياب هذه المعلومة الأمنية ربكة في صفوف المحاهدين، فنزل قوله (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ). وبهذا الفهم فإن الآية لا علاقة لها بالاستنباط الذي يميزنا كمسلمين لرجال دين وآخرين عوام، وربما يستنبط من هو ليس مسلماً حكماً قانونياً بأحسن مما يستنبطه مسلم تخرج في الأزهر الشريف أو في الزيتونة، فالاستنباط عملية ذهنية متاحة لكل إنسان وليست حكراً لأحد، وقاعدة المصلحة المرسلة شأن إنساني منبعه الفطرة السليمة والعقل والتجربة الانسانية الممتدة في الزمان والمكان، ومن هديه سبحانه وتعالي للناس لكي يعرفوه قوله تعالي: (أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ). تُري هل يحتاج المسلم من بعد هذا الهدي من هديً!؟ وله الحمد والمنة وهو القائل (وفِي أنفسكم أفلا تبصرون). اللهم اهدنا صراطك المستقيم، وأعد علينا عيد الاضحي المبارك وانت راضٍ عنا.... آميييين. مبارك الكوده، التاسع من ذي الحجة يوم الحج الأكبر، 19/اغسطس/2018، امدرمان، الثورة الحارة (20).