بالصور.. الفريق أول ركن ياسر العطا يستقبل الأستاذ أبو عركي البخيت    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    شاهد بالفيديو.. لاعب سوداني يستعرض مهاراته العالية في كرة القدم أمام إحدى إشارات المرور بالقاهرة ويجذب أنظار المارة وأصحاب السيارات    قال ديمقراطية قال!!!    اعلامي تونسي يرشح الترجي للتتويج بالأميرة السمراء    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    البرهان يطلع على آداء السلطة القضائية    بالفيديو.. شاهد الفرحة العارمة لسكان حي الحاج يوسف بمدينة بحري بعودة التيار الكهربائي بعد فترة طويلة من الانقطاع    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    والى ولاية الجزيرة يتفقد قسم شرطة الكريمت    الحقيقة تُحزن    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    البرهان ينعي وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته ومرافقيه إثر تحطم مروحية    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الجنرال في ورطة    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيوت العزاء تنافس بيوت الأفراح !! .... بقلم: الرشيد حميدة
نشر في سودانيل يوم 01 - 03 - 2009

الغيبة عن السودان أصبحت تعني الكثير للذين يطول غيابهم، فيعودا كالغرباء، بل أضحت كذك للذين يواظبون على المجئ في اجازاتهم السنوية. طبعا لا أذيع سرا إن قلت ان جميع المفاهيم القديمة قد تغيرت تغيرا ملحوظا، شمل التغيير كافة النواحي والمظاهر حيث تغيرت الجغرافية الطبيعية والبشرية والاقتصادية والمناخية وما اليها، ففي زمان مضى كان الناس يشكون من الأحوال الاقتصادية لربما كان التغيير فيها ظاهر للعيان وملموس لكل الناس. وهذه السطور بمثابة توثيق لهذه الظواهر:
المآتم وبيوت العزاء:
قلنا ان يد التغيير قد طالت كل مظاهر الحياة في السودان، ونحن لسنا بصدد تقييم تلك التغييرات بقدر ما نسعى لعرضها وتوثيقها والتعريف بها وتسليط الضوء عليها فقط. ومن المعروف في الآونة الأخيرة أن أيام المأتم قد تقلصت من ثلاثة أيام كما عهدنا من قبل الى يوم واحد فقط نظرا لضيق ذات اليد والمتطلبات المالية، وفي كثير من الأحوال اصبحت عبارة (ينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن) طابعا مألوفا ولحنا مستساغا للأذن وعبارة صديقة للعديد من الأسر التي أضحت لا تطيق التكاليف الباهظة –التي تقصم الظهر- لمثل تلك المآتم. ففي الاقاليم كانت ولا تزال في بعضها عادة مشاركة آل المتوفى في مصابهم قائمة ومتأصلة ، بحيث يشارك الجيران وأصدقاء الميت في اعداد الطعام وتجهيزه لآل المتوفى طيلة أيام المأتم الثلاثة، وفي نهاية المأتم يساهمون باعداد كشف للمساعدة المالية لأسرة الفقيد. أما في المدن وسيما الخرطوم فالوضع يختلف تماما وانقلبت الأصول والموازين ليصبح كاهل آل المتوفى مثقلا بالاضافة الى أحزانهم على من فقدوه بالمسئولية والهم المترتب على تحمل أعباء ثقيلة تتعلق باعداد الطعام والشراب لجمهور المعزين المقيمين والوافدين من اقاليم السودان المختلفة. واذا كان الوضع على ما كان عليه فلا حرج ولكن للأسف فقد تعدى الأمر بلوغ الكفاية وتجاوزها الى حدود البذخ والاسراف والمتعة، فأصبحت تذبح الخراف وتمتلئ الموائد بما لذ وطاب من اصناف الطعام والحلو و (التحلية)، حتي اختلط الأمر على الناس أهو بيت عزاء وبكاء أم هو بيت عرس وفرح!!!!!!!!!
أما عن المعزين فحدث ولاحرج فقد فاض الصيوان (الخيمة) وامتلأ بهم وتعالت ضحكاتهم وقهقهاتهم وحلق دخان سجائرهم فوق العمائم وتجمهروا في جماعات يسمرون يقصون الحكاوي والنكات وكأنهم في (..........) لا في بيت عزاء، وذلك دون أدني مراعاة لحرمة المناسبة التي تقتضي التأدب والحزن ومواساة أهل الفقيد والتخفيف عن احزانهم وتسليتهم بما يخفف عنهم من كلام طيب مثل الترحم على روح الميت والدعاء له بالمغفرة وأضعف الايمان التزام الصمت واظهار سمات الحزن والأسف على الفقد أو افتعالها من باب المجاملة والمشاركة الوجدانية. في واقع الأمر ينقلب المأتم الى منتدى كبير يضم في جنباته منبر سياسي وآخر فني تلوك فيه الألسن أعراض الناس الى جانب العديد من المنابر حسب أهواء الناس. كل ذلك يتم دون مراعاة لمشاعر أهل الفقيد الذين يحول حياءهم دون زجر جموع المعزين الذين انخرطوا في تلك المنابر، مخالفين الوظيفة والدور الأساسي والغرض النبيل لبيت العزاء الذي تستحب فيه أعمال الذكر وتلاوة القرآن، وقليل من يعمل بذلك. فمن ياتري يغير تلك العادة الدخيلة على مجتمعنا والتي اخذت تتفشى في أوساط مجتمعاتنا العريقة ذات التاريخ الناصع والسمعة الطيبة.
بيوت الأفراح والأعراس
أما في بيوت الافراح فقد انفرط العقد وبدأت عاداتنا وتقاليدنا العريقة السمحة تندثر شيئا فشيئا أما أعيننا ولا أحد يحرك ساكنا. فبدل أن يتم تبسيط الأمور ظهرت سلسلة من العادات التي تقتضي تطويل أيام العرس وبالتالي تنطوي عليها الكثير من الترتيبات التي تتطلب جهدا ماليا وبدنيا اضافيا من أهل الطرفين العريس والعروس، الأمر الذي جعل الشباب يحجمون عن طرق باب الزواج ويفضلون العزوبية على الخوض في غمار بحر هائج مائج ومضطرب، وهناك عادة وسلوك غاية في السوء بدأ الظهور وسط جميع قطاعات مجتمعنا وهو بلاشك يؤثر على جميع قيمنا الاجتماعية. وهو (التطاول والصرف ببذخ في الأعراس). الذي أصبح يهدد كيان المجتمع. من المعروف أن الله خلق العباد متفاوتين في الرزق فمنهم الفقير الذي منحه الله البنين ومنهم الغني الذي أعطي المال الوفير ولكنه حرم من الولد والذرية ومنهم من بسط الله له في الصحة وآخر مبتلي بالعديد من الأمراض ومنهم ...... ومنهم، ولو شاء الله لساوى بين الناس وخلقه أو ساوى بين الأخوة الأشقاء، ولكن لحكمة لا يعلمها الا الواحد القهار أوجد هذا التفاوت، ولكن بالرغم من ذلك هناك من يحاولون كسر هذا التفاوت فيسعى بشتى الوسائل – غير المشروعة- للتساوى مع من فضل عليه في الرزق وإن كان ذلك على حساب اخلاقه باللجوء الى أساليب تقتضي ممارسة الفساد الاداري (الرشوة والمحسوبية واستغلال النفوذ) أو على حساب حالته المادية عن طريق الاقتراض والتقسيط المدمر الذي يؤدي في نهاية المطاف الى زنزانة السجن وغيرها من الوسائل غير المشروعة أو الطرق الملتوية. وهذا كله جريا وراء المظاهر الخداعة والسراب التي لاتؤدي الا لعواقب وخيمة. وفي أمثالنا الشعبية ما يحضنا على التصرف بحكمة ومسئولية حتي نسلم من تلك العواقب (مدد رجيلك قدر لحافك)، فليكن تصرفنا وأعمالنا منسجمة مع امكانياتنا المادية بحيث لا نتصرف الا وفق حدودها ولا نتعدى الخطوط الحمراء التي وراءها الهلاك والدمار، وحتى لا نعض اصابع الندم حيث لا ينفع الندم.
وليكن من سبقنا من العقلاء الحكماء قدوة لنا نتقفى آثاره ونقلد سلوكه حتي نسهل لشبابنا أعباء الزواج ونيسر الامور ونزيل كل العقبات التي تعترض سبيلهم في اكمال نصف دينهم. وليكن هذا ديدن المقتدرين أيضا رفقا بغيرهم من المعوزين متوسطي الحال الذين قدر لهم محدودية الرزق والدخل. ان خطورة الموقف تكمن في تبني ذاك الأسلوب في جميع مناحي حياتنا، ليس فقط في أمور الزواج والخوف من أن تجد تلك الجرثومة مجالا خصبا في جميع سلوكياتنا وتفسد علينا بالتالي حياتنا وتخرب وتدمر مستقبل عاداتنا وتقاليدنا السمحة التي يشيد بها الاعداء قبل الأصدقاء.
[email protected]
بقلم: الرشيد حميدة
الظهران/السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.