تئن الأرض تحت وطأة عقائد لا تعترف بتطور الزمان وكهنة لا يكفون عن الثرثرة عن رب يدعو للسلام في حين تقطر أيديهم دماً دون احساس بذنب. بيرسي شللي :مسرحية الملكة ماب أهوال الحرب وطموحات السلام (قصة البلدين ) دكتور منصور خالد (1) كان ذلك مشهداً ميلودرامياً حينما حطت طائرة القس النيجري الذي إدعي النبوة تيبى جشوا (T.B ( في مطار جوبابجنوب السودان، في صبيحة الثالث عشر من نوفمبر 2019 وقد استقبله رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت وأعضاء حكومته، في ضيافة كريمة حيث سار هذا القس في بساط احمر احتراماً وتقديراً لمكانته الدينية حسب اعتقاد أولئك القادة السياسيين. وفي هذا السياق حري بنا القول ان الحركة الشعبية لتحرير السودان التي قدمت أطروحة العلمانية في سني الكفاح الثوري كإطار فلسفي للحكم في ثمانينات القرن الماضي تحت لواء المفكر الثائر الشهيد دكتور جون قرنق، وقدمت تضحيات جسام مهرها بدماء شهدائها الذين سقطوا في ساحات الوغي من اجل سودان جديد ديمقراطي علماني موحد، امست اليوم تنظيماً يمينياً تحاول ان تؤسس منهج الدولة الدينية (الثيوقراطية) في جنوب السودان. وقد نالت قادتها بمختلف فصائلها السياسية والعسكرية بركة تقبيل الاقدام من البابا فرانسيس في ابريل 2019، بيد ان الرياح العاتية والعواصف السياسة المتقلبة بين هؤلاء القادة قد آزرت هذه البركة فذهبت هباءاً منثوراً. ومن المفارقة ان يعيد التاريخ نفسه قبل ان تبرح الجروح وتجف دماء حرب المظالم السياسيةً والاقتصادية والاجتماعية والتي حولها الاسلاميون الجهاديون في لمح البصر الي حرب دينية وقد اقحموا الإسلام اقحاماً أسطورياً في الحياة السياسية واستغلوه كأيديولوجيا استغلالاً بشعاً، بهدف لاحكام السيطرة علي موارد الجنوب من نفط ومياه. (2) ولعل احد الشعراء السودانيين كان اكثر دقة وتوصيفاً حين قال : نسبوا الي حرب الجنوب خرافةً لو قادها الابليس بات خجولا. زعموا ان الفيل كان يعينوهم والقرد ظل جهادهم مبذولا فيفجر الألغام قبل وصولهم حتي يسهل زحفهم تسهيلا. وتحلق الإطيار فوق رؤوسهم وغدا الغمام يظلهم تظليلا. وتردد الأشجار رجع هتافهم وتسير خلف صفوفهم تشكيلا. ويجدر الذكر ان الجبهة الإسلامية القومية اعتبرت الجنوبيين وقتها مثلهم، مثل يهود بني قينقاع يجب قتالهم حتي يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، او يتم استئصالهم من الأرض ،وعلي نحوها كان غوغائيو الجبهة يرددون خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود. (3) ومثلما سبق الذكر فان الحركة الشعبية لتحرير السودان التي خاضت حرباً لا هوادة فيها دفاعاً عن علمانية الدولة، لم تستفد بشكل كاف من الدروس الماضية في تاريخ استغلال الدين للسيطرة علي مفاصل السلطة السياسية في السودان، فنكوصها عن مبادئها وأيديولوجيتها ،وعقدها العزم للأكل من ذات الشجرة المحرمة إنما هو اشبه بمن يتجرع السم بيده. فنيران الحرب الدينية هي التي شوت لحوم مقاتليها فيما سمتها الجبهة الإسلامية القومية وقتئذ بمعركة ( الميل الأربعين) حينما تجاسرت الي حد الإيحاء بانها مبعوثة العناية الإلهية لإنقاذ السودان، وإنها فوضت الهياً لإعادة صياغة الإنسان السوداني وبناء المجتمع الرسالي وربط قيم الأرض بالسماء. ذلكم المشروع المزعوم الذي انتهي بمأساة العنف والارهاب وحروب الإبادة الجماعية وسرقة ونهب أموال الشعب السوداني. (4) صفوة القول جاء في فلسفة كارل ماركس . ( إنّ التاريخ يعيد نفسه مرتين, مرة على شكل مأساة, ومرة على شكل مهزلة ) وعلي هذا النحو فان محاولة اتخاذ الدين منهجاً للحكم في جنوب السودان تعيد تلك الصورة الشائهة الشائنة والمأسوية عن عنف ووحشية الدولة الدينية الي ناظرينا مرة ثانية.وعليه ان استغلال موسسات الإعلام التابعة للدولة ،(الإذاعة والتليفزيون) كمنصات لبث ونقل صلوات وأغاني دينية صبح مساء، إنما يعكس واقع حال تماثل تاريخي كالذي حدث في السودان ابان حكم المؤتمر الوطني البائد حيث كانت الإذاعة والتلفزيون القوميتين تقومان ببث ونقل صلاة الجمعة مباشرة وبشكل مستمر ،بالإضافة الي فتاوي الدعي عبد الحي يوسف الداعية الي قتل كل من يعتقدون في مذهبهم انهم كفاراً وعبيداً ويكون نهب أموالهم وسبي نسائهم فرض عين (من قتل قتيلاً فله سلبه) فقه ابي الاعلي المودودي. (5) ومهما يكن من امر فان الدولة الدينية (الثيوقراطية) سرعان ما تفتح الباب علي مصراعية للنفاق والمداهنة في المجتمع ويكرس حكم دكتاتوري شمولي مستبد. حيث ان الدين يضع حدوداً لا تقبل العقل والمنطق ( ليس هناك ما هو ادعي للحيرة من جهد الإنسان كل يوم لتصديق أشياء حول نفسه تستعصي علي العقل) برتراند راسل .خلاصة القول ان العلمانية كإطار فلسفي هو الأنسب لحكم جنوب السودان حيث يكون العقل والعلم هما سيدا الموقف. مشار كوال اجيط/ محامي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.