شاهد بالفيديو.. أسرة قائد كتائب البراء تطلق "الزغاريد" بعد وصوله من السعودية    بالصورة.. المريخ يواصل تدعيم صفوفه بالصفقات الأجنبية ويتعاقد مع الظهير الأيسر العاجي    بالصورة.. المريخ يواصل تدعيم صفوفه بالصفقات الأجنبية ويتعاقد مع الظهير الأيسر العاجي    المريخ يكمل التعاقد مع ظهير ايفواري    شاهد بالفيديو.. أسرة قائد كتائب البراء تطلق "الزغاريد" بعد وصوله من السعودية    شاهد بالصورة والفيديو.. ظهرت وهي تبادل عريسها شرب الحليب بطريقة رومانسية.. مطربة سودانية تكمل مراسم زواجها وسط سخرية جمهور مواقع التواصل    شاهد بالفيديو.. الفنانة مروة الدولية تغني لزوجها وتتغزل فيه خلال حفل بالقاهرة (قلت للحب حبابو.. سألت انت منو قال لي أنا جنابو) وساخرون: (ختر خير جنابو الخلاك تلبسي طرحة)    قائد كتيبة «البراء بن مالك» يرسل عدة رسائل    معبر ارقين تستقبل اكثر من 700 سودانيا مرحلا من مصر    المريخ يبرم صفقة نيجيرية ورئيس النادي يفتح باب الحوار أمام الصفوة    حوار صريح مع الصادق الرزيقي وآخرين من عقلاء الرزيقات    ردًا على العقوبات الأمريكية.. بورصة موسكو توقف التداول بالدولار واليورو    صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد    بعرض خيالي .. الاتحاد يسعى للظفر بخدمات " محمد صلاح "    غوغل تختبر ميزات جديدة لمكافحة سرقة الهواتف    ((هولاء رجالي فجئني بمثلهم ياجرير))    "أشعر ببعض الخوف".. ميسي يكشف آخر فريق سيلعب لصالحه قبل اعتزاله    بعد انحسار الأزمة.. الاقتصاد يعزز التوافق بين الرياض والدوحة    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    الدولار يسجل ارتفاعا كبيرا مقابل الجنيه السوداني في البنوك المحلية    شاهد بالفيديو.. في أجواء جميلة.. لاعبو صقور الجديان يحملون علم جنوب السودان عقب نهاية المباراة ويتوجهون به نحو الجمهور الذي وقف وصفق لهم بحرارة    ناشط جنوب سوداني يكتب عن فوز صقور الجديان على منتخب بلاده: (قاعدين نشجع والسودانيين يهتفوا "دبل ليهو" ولعيبة السودان بدل يطنشوا قاموا دبلوا لينا..ليه ياخ؟ رحمة مافي؟مبروك تاني وثالث للسودان لأنهم استحقوا الفوز)    القصور بعد الثكنات.. هل يستطيع انقلابيو الساحل الأفريقي الاحتفاظ بالسلطة؟    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    عدوي: السودان يمر بظروف بالغة التعقيد ومهددات استهدفت هويته    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    إسرائيل: «تجسد الوهم»    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    اللعب مع الكبار آخر قفزات الجنرال في الظلام    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة المفصومة: أوهام القادة ومصائر الشعوب ... بقلم: د. احمد حموده حامد
نشر في سودانيل يوم 24 - 04 - 2010


بسم الله الرحمن الرحيم
من اقدار بعض الشعوب أن يتسلط عليهم قادة تعشعش في مخيلاتهم أوهام بعيدة عن الواقع, ويسعون الباسها لبوس الحق والواقع, وهي ليست كذلك, فيجرون علي أنفسهم وعلى شعوبهم الويلات والمهالك. انظر كيف أن النازي هتلر - بما كان يعشعش في خياله من أوهام النقاء العنصري- جر بلاده الي حرب انتهت باحتلال المانيا ولازالت, أما هو فقد مات منتحرا". هذا مثال للعنة التى تحل بالبلاد والشعوب التي ترميها اقدارها في قبضة حكام مهووسين بأوهام النقاء العنصري, أو التفوق الثقافي أو التميز الطبقي أو غيرها من الأوهام التي تجر وبالأ علي الحكام والحكومين.
يقع السودان وشعبه ضمن هذا الصنف من الشعوب التي عانت من تسلط قيادة موهومة بأوهام شاطحة تتبدى نتائجها فيما هو ماثل أمامنا اليوم من تفتت البلاد والاحتراب وسفك الدماء وحالة الفقر المدفع بين الناس والبؤس والتراجع المريع في كل وجه من أوجه الحياة حتي صار السودان بحق هو "رجل افريقيا المريض", ونظام حكم معزول داخليا واقليميا ودوليا تطارد قياداته مؤسسات العدالة الدولية ومنظمات حقوق الانسان, يقف في مواجهة المجتمع الدولي والضمير الانساني ممثلة في الامم المتحدة, لا بل يقف فى مواجهة شعبه ويجوز ويظلم ويبطش ويأكل أموال الناس بالباطل. هذه القيادة المتسلطة بأوهامها كان يمكن أن تجر حربا علي البلاد – مثلما كان الحال مع صدام حسين حطم بلده وأهلك نفسه؛ لولا لطف الله باهل السودان.
*ابدبولوجية الانقاذ الواهمة:
انتهجت حكومة الانقاذ نهجا عروبيا – اسلامويا, عروبيا أكثرمن العرب, واسلاميا اذ رفعت حكومة الخرطوم راية "الجهاد" ضد الكفر والألحاد في العالم, حاملة الراية, فوضعت السودان وشعب السودان في مواجهة مع الغرب و الصهيونية العالمية والمؤسسات الكنيسة والولايات المتحدة واسرائيل والمعسكر الشيوعي والاشتراكي وكل القوي القوية في العالم. ولم يسأل قادة الانقاذ انفسهم هل بمقدورهم مواجهة كل هذه القوي العالمية الجبارة بمفردهم دون اصطفاف بقية الدول الاسلامية تحت الراية. ولم يستوثق قادة الانقاذ أن الدول الاسلامية وبقية المسلمين فى كل أنحاء العالم سوف يقفون معهم فى هذه الحرب المقدسة. ولم يستشيروا الشعب السوداني هل سيحتمل عبء هذه المواجهة الجهادية العالمية. ولم يحسبوا التكلفة التي يجرها مثل هذا التفكير عليهم وعلي البلاد والعباد. فوجهت حكومة الانقاذ الاقتصاد السودانى الى "اقتصاد حرب" خصصت- ولازالت تخصص- مايقرب من 80% من ميزانية الدولة للأمن والجيش والعتاد الحربى, وتركت 20% للشعب السودانى لقوته وتعليم أبنائه ومسكنه وصحته. ضحت حكومة الانقاذ بالشعب السودانى بأكمله فى سبيل تحقيق "مشروع حضارى" زائف ظل يعشعش فى مخيلة الواهمين من قادة الانقاذ. الاهازيج الجهادية الحماسية التى سارت بها ألوية "سيف العبور" بأن "امريكا قد دنا عذابها" واعتقاد المجاهدين المغرر بهم الجازم بأن جحافلهم سوف تدك حصون البيت الأبيض ماهى الا أوهام فى أوهام. فلم نر اموال الشعب السودانى التى اخذت منه قسرا لشراء السلاح انها أصابت "كافرا" واحدا, بل صوبت رصاصاتها القاتلة الى صدور الشباب من بنى الوطن, فى ظاهرة لم يشهد لها العالم مثيلا فى تاريخه الطويل أن أمة من الأمم "تستثمر" مواردها الاقتصادية الجمة الوفيرة فى تقتيل ابنائها وتحطيم بلدها, ما أطلقت عليه مدرسة "الاستثمار فى الخراب".
كما لم يحسبوا أن مثل هذا النهج يقضي بطبيعة الحال الي انفراط عقد المجتمع لاستثنائه مجموعات كبيرة وكثيرة من المواطنين الذين لا هم عرب ولا هم مسلمون. إذ شعرت هذه المجموعات أنهم مواطنون من الدرجة الثانية والثالثة في بلدهم , وبحسب فقه الجماعة - يجوز استغلال هذه الجماعات – كيفما اتفق – لتحقيق المشروع الحضاري . فكانت النتيجة الحتمية هي انفراط العقد الاجتماعي ونشوب الحروب الأهلية في الجنوب والغرب والشرق , ونهوض المجموعات النوبية في الشمال النيلي. كل هذا بسبب توهم القادة لهوية عربية قحة, سعت إلى استثناء وتهميش وإقصاء غير العرب في المجتمع. هذا بالطبع وهم زائف , لأن الهوية السودانية هي مزيج من العرب الساميين والنوبيين الكوشيين والمجموعات الأفريقية النيلية والصحراوية . تبني هوية عربية في السودان –عند الكثيرين –ليسس إلا نوهما زائفا يجر في أذياله كثيرا من المصاعب والمتاعب على كل البلد. وهو بعد على المستوى الشخصي نوع من فصام الشخصية اذ يعيش الكثيرون على وهم هوية عربية لا يتفق معهم فى هذا الادعاء العرب وغير العرب .
حكومة الخرطوم والانتماء الوجداني للجزيرة العربية:
ينظر متنفذوا وقادة الحكومة في الخرطوم – وكذا حجم مقدر من سكان وسط السودان – إلى انتمائهم العروبي بكل فخر واعتزاز. ففي المخيلة الجمعية " collective conciousness" لهذه المجموعات المستعربة أنهم عرب أقحاح ينتسبون فخرا لبني العباس وجهينة وفزارة وغيرها من القبائل العربية القديمة . فهم لهم ارتباط وحداني عميق بالإرث العربي في بوادي نجد وتهامة ويطاح الحجاز وشعاب مكة المكرمة. ويحنون إلى ذلك الماضي التليد وتلك القبائل التي ضربت خيامها في تكلم التخوم. هذه المجموعات تندب حظها العاثر الذي أخرجها من "جنات" نجد وتهامة وساقها إلى ضفاف النيل وغابات الجنوب وشلالات جبل مرة , مثل الطيب مصطفى الذي ندب حظه قائلا إذا فاز ياسر عرمان بمنصب الرئاسة – وهو يمثل الجنوبيين الأفارقة – فباطن الأرض أولى بالعيش من على ظاهرها. في إشارة على أنه يفضل الموت على أن يحيا ليرى مواطنا أفريقيا يحكمه. فهذه عقلية تختزل كل أطر الدولة والعقد الاجتماعي الضروري للتعايش السلمي بين المجموعات فى الدولة الحديثة تختزله في السطوة القبلية والعنصرية. لاغضاضه أن يستشرف الناس ما ضيهم التليد, يستوحون منه الدروس والعبر, وللقوم أن يتفاخروا بأنسابهم ما شاءوا, لكن الغضاضة كل الغضاضة أن تفرض هذا المزاج الواهم على أمة متعددة الأعراق والثقافات والأديان والتاريخ. الغضاضة في أن يتوهم القوم بأنهم عربا أكثر من العرب, بينما الحقيقة هي غير ذلك وأن العرب وغير العرب لهم رأيهم الخاص حول هذه الدعاوي التي تثير السخرية والتهكم عند كثير من الشعوب. بل الأدهى أن تعتبر مثل هذه الأوهام أسسا تبنى عليها سياسات الدولة وبرامجها وعلاقاتها فتسيء لمواطنيها وتدخل البلاد في دوامة من الاقتتال والتناحر المؤدي إلى التفكك والزوال.
التوهم الزائف لدى كثير من السودانيين المستعربين حول هويتهم العربية أفقدهم انتماءهم الأفريقي ولم يكسبهم اعتراف الغير. كما قال المعلمو نيريري تنزانيا: "كان يمكن للسودانيين أن يكونوا أفضل الأفارقة, لكنهم اختاروا أن يكونوا أسوأ العرب". هذه النوستالجيا والحنين إلى أيام العرب في بوادي نجد والحجاز قد جعل من النخبة السودانية المستعربة الحاكمة - أقرب وحدانيا – إلى بني عمومتهم في الجزيرة العربية منهم إلى مواطنيهم السودانيين داخل الوطن من غير الأعراق العربية. حقيقة الأمر أن النخبة السودانية المستعربة الحاكمة ظلت تستعلي على مواطنيهم وتستهجنهم وتسومهم الخسف والأمثلة على ذلك كثيرة جدا . وكل ما في الأمر هو وهم زائف بالتفوق العرقي ونقاء العنصر, كانت تجلياته السعي الدائم إلى إقصاء العناصر الأخرى والاستئثار بالسلطة والمال والجاه. ثمة حقيقة يجب الاشارة اليها بوضوح هنا الا وهى أن هناك مجموعات كبيرة وكثيرة فى السودان لازالت تحتفظ بكل سماتها العربية. هذه هى المجموعات التى يمكن ان يطلق عليها حقا أنها عربية. لكن هذه المجموعات العربية المحافظة– فى بوادى كردفان والبطانة وعلى ضفاف النيل الأبيض وفى تخوم مصر وبعض أجزاء من دار فور– هى فى حقيقة الآمر من أكثر المجموعات تهميشا فى السودان. والنتيجة أن حملت المجموعات المهمشة المغبونة السلاح في وجه الحكام الواهمين. وضمن من حملوا السلاح بعضا من العرب المهمشين. يتضح من ذلك ان استخدام الايدولوجية العروبية-السلاموية ماهى الا غطاء تستخدمه النخبة الحاكمة المستعربة للاستتار والتمويه من اجل أقصاء الآخرين والاستئثار بالمال والسلطة والجاه. من الواضح أن مثل هذه العقلية لا يمكن أن تحكم شعبا كثير التنوع والتداخل مثل السودان. ولذلك كان لا بد من مدارة هذا الوجه القبيح بالتلفع بالإسلام.
التلفع بالإسلام:
صار الإسلام شعارا يستتر به ذوي الأوهام العنصرية وإخفاء حقيقتهم الكريهة. وبهذا تمكن القوم من بسط حكمهم على شعوب السودان, وقبل السودانيون الانضواء تحت الراية الإسلامية. ولما طالب المسلمون من غير العرب في دار فور والشرق والجنوب بحقوقهم التي كفلها لهم الإسلام والقانون, لم يشأ المتسلطون ممن استمرأوا السلطان والمال والجاه آن يعطوا كل ذوي حق حقه, بل غلب طبعهم الجاهلي على تطبعهم بطبائع أهل ملة الإسلام, وكأنهم يرددون قول الشاعر الجاهلي:
ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا
فأوسعوا الناس ضربا وتقتيلا وسالت حمامات دم المسلمين في دارفور. لم يشفع لأهل دارفور إسلامهم, وأن سلاطينهم الأوائل كانوا من خيرة حماة حمى الإسلام وكساه الكعبة. ضرب الحكام المستعربون في الخرطوم أهل دارفور ضرب غرائب الإبل وكأنهم كفار غازون وليسوا مواطنين ومسلمين. ولما هب العالم أجمع مستنكرا الفظائع الشنيعة التي يقترفها النظام السوداني ضد مواطنيه في دارفور, كان رد حكام الخرطوم البائس أن إسرائيل تفعل أسوأ من ذلك بعرب فلسطين. فبالنسبة لحكام السودان أن عرب فلسطين أقرب إليهم وأحق بنصرتهم وبرهم من مواطنيهم من أهل دارفور. حكومة الخرطوم مصابة بوهم الفصام – فهي تعيش وجدانيا في زمان سحيق ومكان بعيد عن واقع الحياة في السودان بكل تنوع ارثه ودينه وتاريخه وثقافاته وكياناته وعناصره وتنوعه الكبير. فلا يمكن أن يحكم هذا البلد إلا بقيادة تؤمن إيمانا عميقا بواقعها المتنوع المتقاطع وتتفاعل معه وتنفعل به.
فعلى النخبة الحاكمة في الخرطوم الأخذ بأحد ثلاثة خيارات:
1_ القبول بالواقع وتقبل الآخر صدقا لإشعارات زائفة, وإقامة دولة المواطنة وحكم القانون.
2_العودة إلى الجذور في البادية العربية حيث يصيرون فيها "النعاج السود Black sheep" (بالمعنى الحرفى لا المجازى لتميز لون القوم بالسواد) في الوهاد والنجاد والتهائم التي ظلوا يحنون إليها كما تحن النوق إلى معاطنها.
3_ القتال في حرب لا انتصار فيها:
وقد اختار حكام الخرطوم الخيار الثالث فعلا. فنرى هذه الحروب المستعرة في كل ركن من البلاد بسبب الأوهام الخادعة التي تعشعش في أخيلة القوم بتفوق العنصر ونقاء العرق. لكن واقع البشرية اليوم لا يسمح بعودة الجاهلية الأولى وحروب البسوس وداحس والغبراء ويوم ذي غار التي لا تنتهي إلا بفناء القوم جميعا – المعتدي والمعتدى عليه. فسيقف العالم حائلا منيعا دون أن تطل الجاهلية بوجهها القبيح على عالم القرن الحادي والعشرين. فلا يظنن القوم أنهم يعيشون في كوكب آخر غير الذي يعيش عليه سائر بني البشر.
[email protected]
الجمعة 23/04/2010
09 Jumad ‘Ula 1431 Hj


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.