لقد قرات موخرا للدكتور / ابومحمد ابو امنة تحت عنوان ( الخاسا تاريخ حافل بالبطولات ) بموقع سودانيز اون لاين ولى تعليق بسيط على هذا المقال . اولا اريد ان اوضح باننى لى معرفة شخصية بدكتور ابو امنة واحترمه واقدره كثيراً واتابع كتاباته باهتمام كبير واعلم ان لديه اهتمام كبير بقضايا انسان شرق السودان وهو مرجع فى هذا المجال وخصوصا فى المجال الفكرى والسياسى كما كان له اسهام كبير فى نشر الوعى وحل مشاكل انسان الشرق اثناء وجوده بالسودان قبل اغترابه باوروبا ، ورغم اغترابه الذى طال لم ينقطع عطاؤه الثر اطال الله بقائه ومتعه بالصحة . مقتتطفات من ماورد فى مقال دكتور ابوامنة المزكور اعلاه :- 1/ تطلق كلمة ( خاسا ) على شعب عظيم له تاريخ حافل بالبطولات والتضحيات شعب يمتد تاريخه لما قبل الميلاد . هم الذين دحروا قدامي الرومان فى مصر وهم الذين دحرو الجيش الايطالى على مشارف كرن بالامس وهم اول من بادرا بتشكيل فصائل حركات التحرير الاريترية التى خاضت معارك جبارة حتى تحقق النصر وتحررت اريتريا . 2/ كلمة ( خاسا ) موجودة منذ القدم ووردت فى مؤلفات ومخطوطات متعددة . فيمن ذكرها الامبراطور عيزانا فى منحوتاته فى القرن الرابع الميلادى كجزء من الممالك الى اخضعها وكما ذكر ابن حوقل قبائل ( الخاسا ) بهذا الاسم فى كتابه ( صورة الارض ) . يقول بن حوقل الذى زار المنطقة قبل الف عام عن مملكة الدجن ان السكان يتحدثون باللغة البجاوية بما فى ذلك قبيلة الحدارب وذكر ان لقبيلة الحدارب يوجد فرعان وتنتمى لاحد الفرعين قبائل هنديبا والارتيقة والسوتبادوه والهوتمة والهدندوة والرندوة اما المجموعة الثانية فتنتمى اليها الجنتيكا وقبائل القرئيب . سمى ابن حوقل ايضا قبائل ( الخاسا ) وهى حينئذ تعيش على طول التلال والسهول الساحلية على مصب خور بركة . اما قبيلة الرقبات فذكر بانها بقيت قريبة من سواكن وذكر ايضا قبيلة اسمها العمائر . خمسة من هذه القبائل التى ذكرها بن حوقل تحمل نفس الاسم وتعيش فى الموقع الذى حدده وهى : 1/ الارتيقة 2/ الهدندوة 3/ الخاسا 4/ القريئب 5/ الرقبات 3/ كذلك تعرف الوكيبيديا – اكبر موسوعة علمية على الانترنت بان كلمة ( خاسا ) تشمل القبائل السامية التى تعيش فى السودان وشمال اريتريا . • انتهت المقتطفات من مقال الدكتور ابوامنة . التعليق : 1/ الملك عيزانا ملك اكسوم زكر فى مسلته المشهورة فى القرن الرابع الميلادى بانه قد هزم البجا وكذلك هزم ( الكاسو ) وهزم اخرين ولايوجد اى دليل علمى او تاريخى بان ( الكاسو ) المذكورين بالمسلة المقصود بهم ( الخاسا ) وقول عيزانا بمسلته لايثبت باى شكل كان وجود شعب باسم ( الخاسا ) . 2/ ابن حوقل ذكر خمسة قبائل والخمسة قبائل هى الارتيقة والهدندوة والخاسا والقرئيب والرقبات ، الشىء المذهل والملفت والغريب بان قبيلة الرقبات وهى من كبريات قبائل البنى عامر ذكرت مفصولة عن قبيلة ( الخاسا ) وهو دليل واضح وضوح الشمس ان جميع قبائل البنى عامر ليسوا من قبيلة ( الخاسا ) فلماذا التعميم اى اطلاق كلمة ( خاسا ) على كل البنى عامر والحباب دون دليل او سند وان اراد شخص ان يعمم تعميما مخلاً وغير منطقى باطلاق كلمة ( خاسا ) على عموم قبيلة البنى عامر ووضعهم تحت لافتة ( الخاسا ) فما ذنب الحباب ولم يتشرف ابن حوقل بزيارة ديارهم ولم يهزمهم الملك الاكسومى عيزانا . اننا نشكر ابن حوقل كثيرا لوضعه قبيلة الرقبات منفصلة عن قبيلة ( الخاسا ) وبذلك وفر لنا دليلا دامغاً لدحض فرضية التعميم لكلمة ( خاسا ) على كل البنى عامر ناهيك عن الحباب . 3/ ان قبائل البنى عامر والحباب قبائل حديثة ذات جزور عربية يمنية لايتجاوز تاريخها الالفى عام ان كل ماورد عن مفردة ( خاسا ) بكل المراجع التى امكننى ان اطلع عليها لايتجاوز الاربعة صفحات وهنالك بالطبع مراجع لم اطلع عليها . هذه الصفحات الاربعة وردت فى مصادر متفرقة هنا وهنالك ولايمكن الجزم بصحة جميع ماورد فيها مائه فى المائة . 4/ ان البنى عامر والحباب انفسهم يرفضون كلمة ( خاسا ) ولايدعون اى علاقة او نسب بشعب الكاسو القديم الذى زكره الملك عيزانا فلماذا نفرض عليهم ما لا يريدون ، ونثبت عليهم مايريدون ان يتخلصو منه ، ونؤصل لكلمة ( خاسا ) باسباب واهية بدون داعى اننى عندما اسال البنى عامر والحباب هل سميتم انفسكم ( خاسا ) يقولون لا بل الاخرون من فعل ذلك وانهم يكرهون كلمة ( خاسا ) وكذلك عندما اسالهم هل سميتم انفسكم ( تقرى ) يقولون لا بل فعل الاخرون وهم يكرهون هذه الكلمة ، دائما هنالك الاخرون . ارجو يا اخ دكتور ابو امنه ان لاتكون جزءا من هولاء الاخرين دون ان تقصد ذلك . اننا البجا نسمى لغة البنى عامر والحباب ( الهاسيت ) مثل ( البداويت ) ونسميهم هاساب وذلك بنسبتهم للغتهم لا لاصلهم او عرقهم وهم يتقبلون ذلك ولايرفضون فلماذا نترك الشى المقبون ونحاول ان نؤصل للشى المرفوض وغير المقبول لديهم . ان كان لشعب ( الخاسا ) امجاداً وبطولات تاريخية فلنترك الخيار لابناء البنى عامر والحباب ادعاء ذلك ان ارادو وهم فيهم المتعلمون والمثقفون والعلماء والباحثون وان فعلو ذلك فسوف نؤيدهم ونتبعهم ولكن لايجوز ان نتبرع نحن البجا بفرض ذلك عليهم رغم انفهم وبذلك نكون جزء من الاخرين الذين اطلقو عليهم كلمة ( خاسا ) وكلمة ( تقرى ) وهذا امر لايليق بنا نحن البجا بما لنا من علاقات تاريخية واجتماعية بهولاء القوم ويجب علينا احترام مشاعرهم ولانكون مثل الاخرين . 5/ اننا لايهمنا ماورد فى المراجع الاجنية عن قبائل الشرق فهذه المراجع ملئية بالخرافات والترهات والاكاذيب وما يهمنا نحن البجا مايرضى اخوتنا البنى عامر والحباب فما يرضيهم يرضينا ومايرفضونه سوف نرفضه ونحن تبع لهم فى هذا الامر ولن نكون مثل الاخرين واهل مكة ادرى بشعابها . ختاما لك شكرى وتقدير الاخ دكتور ابو امنة