تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    بالفيزياء والرياضيات والقياسات العقلية، الجيش السوداني أسطورة عسكرية    دبابيس ودالشريف    أسامة عبد الماجد: مُفضِّل في روسيا.. (10) ملاحظات    مناوي ل "المحقق": الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وشرعنا في الجهود العسكرية لإزالة الحصار عنها    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    السودان يطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة العدوان الإماراتي    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ذكرى رحيل الشاعر الفذ الطيب محمد سعيد العباسي: عامان من اليتم!!.. بقلم: ابوبكر يوسف إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 29 - 08 - 2010


(2/2)
 عندما أكتب عن الراحل المقيم الطيب محمد سعيد العباسي فإن ما أكتبه لا يعدو إلا أن تكون كلمات ندبجها عتبة اعتراف بذات شاعرة برق نجمها إلى أن تألقت ذات ليلة في سماء الوطن فأضاء وما لمع .. وما لمع هذه هي التي تحتاج إلى وقفة فيها من الحسرة والتحسر؛ ولأننا نؤمن إيمانا مطلقا بأنه ليس من سيرة أصدق إنباء من القصيدة ، ارتأينا أن نقدم هذه الذات المبدعة العباسية انطلاقا من الذات الشاعرة الكامنة فيها ، فالطيب العباسي واحد من القلائل الذين أوتي لهم أن يجمعوا في عصمة قلمهم بين الشعر و الحرية ، فحق لتجربته أن توصف بالسمفونية الخالدة خلود المعاني الخالدات في شعره مما خول لصاحبها أن يكون المايسترو بامتياز . من مناسبة الرحيل المحزن للشاعر الفذ القاضي العادل الطيب محمد سعيد العباسي ، أريد أن أسجل جملة ملاحظات، بمثابة أفكارعامة، تعنّ لي مع عجالة الموت الذي يأتي غفلة، ويحتاج الأحياء إلى وقت أطول، إن هم عاشوا، لاكتشاف الدّرر الدفينة في حياة وأعمال الراحلين.سأتحدث عن هذه الملاحظات على غير عادتي في الكتابة عندما نرتاد فضاء الشعر والوجدانيات
 أولى الملاحظات ، أو بالأحرى، الجماعة النقدية المتخصصة في الكتابات الأدبية، في دائرة الشعر ، وإلى جوارها نسبيا راصدون من دائرة الشعر السوداني، ممّن قرأوا أو استمعوا للشاعر الراحل، كما إطلعوا على قصائده ، وشرّعوا أحكامهم على هواهم ، ووفق تصوراتهم فهم بالدرجة الأولى، مستندين إلى مرجعيات تاريخية وسنادات إيديولوجية، وفي الغالب إلى مفهوم العموميات، والتاريخ الأدبي في تمفصله بالأطر السياسية والثقافية العامة أكثر من أي شيء آخر، بينما تمّ نفي (أنا) الشاعر، وذاته الخصوصية المركّبة، المشبعة، بكل تأكيد بزمنيتها، وإن صنعت في النهاية منظورها الذي أعطى الشرعية الإبداعية لصاحبها.
 الملاحظة الثانية بنت سابقتها ، وفحواها كامن في قصيدته ذائعة الصيت " ذات الفراء " التي اشتهرت بعنوان " يا فتاتي " والتي، بكل قوتها، تبدو وكأنها جنت على مؤلفها، أو حصرته في وضع صاحب بيضة الديك، هوالذي أنتج كل تلك الأعمال الممتدة في مسافة عمر وتجربة مديدتين، وثريتين بلا جدال. إن الجماعة النقدية تلك، وبحكم الإثارة المستفزة، الموجودة في قلب باكورة أعمال الراحل، كادت تسجن نصا سرديا مؤسسا، ومنتفضا، في خانة القراءة والفهم ذوي النزعة التجاهلية بما كاد يُنسي الخصائص الأدبية المائزة فيه، هي ما سيستدركه بعض النابهين لاحقا، من أفراد الجماعة ذاتها، لإعطاء مفهوم مؤسسي لوجودها.
 الملاحظة الثالثة تنصب على الذين، عن صواب أو عن خطأ، اختزلوا شعر الطيب العباسي في " ذات الفراء" بمثابة المرجع الأم، شبه المقدس، لشرعنة صرح وقامة شعرية ؛ فهم لم يقرأوا قصيدته التي كتبها وأهداها للكاتبة اللبنانية ليلى بعلبكي والتي تحضرني الأديبة الجزائرية الرائعة في ذاكرة الجسد احلام مستغامني حالياً ؛ يومذاك قُدمت ليلى بعلبكي وروايتها " رسالة إلى القمر" للمحاكمة بتهمة الأدب المكشوف حينها تحركت فيه مشاعر القاضي العادل فاختلطت بوجدان الشاعر الحر، وإلحاقه تبعا لذلك بصفة التحرر وهو سليل بيت نشأ على الدين والتصوف ؛ والمتصوفة هم أصحاب خيال جامح في العشق ، للطيب العباسي عالمه الخاص ؛ عالم اختلطت فيه عزلة القاضي عن العامة منطلقا منذئذ في سلسلة من القطائع والانفصالات الذاتية والنصية ليستقل بعالمه الشعري، ويترك غيره يجتر مفاهيم وأساليب يريد من ورائها الكتابة. والدليل هو حينما قرر بنفسه العودة من هجرته الطويلة بعد اغترابه في ابوظبي ، لا أقصد من المكان، - ولكن ما اعتبره أنا - من المنفى الخاص، أو من الوهم، بعد أن اصطلى بنار التجربة (يقول الكتاب المقدس:اللهم نجنا من التجربة، أي المحنة) ولم ُيعن ب" التوبة" نظير غيره، من أبناء جلدته، ممن كانوا وما زالوا يعيشون كتابةالقصيدة وهم احياء ميتون.
 الملاحظة الرابعة تقول: كان ذنب الطيب العباسي أنه لم يذنب إلا في عرف بعض من سطّحوا الأدب منذ فجر الإستقلال، ولم يفهموا أن الكتابة، رغم المقتضيات والالتزامات الوطنية، كما الحال لدى جميع الشعوب، هي بنت ذات مفردة ، ولمجترحها قوله الخاص، وليس في ذلك أي تناقض مع المنطق أو الأدبيات السائدة، اللهم أن نجعل القول الأدبي تابعا، كما ساد طويلا، ونحاكم شاعر مثل الطيب العباسي بمساطر الأحكام العرفية. إن الذنب أمر متعلق بالأخلاق، والقصيدة شأن إبداعي، وعلينا أن لا نكف عن طرح السؤال بعناية إلى أي مصدر يجدر الإحتكام قبل أن نسقط في محرقة "محاكم التفتيش". وإذا كانت هناك من "توبة" فليست إلا موقف المراجعة الذي لا يوجد شاعر أصيل إلاّ يمارسه مع ذاته وحياته وإنتاجه، أو يجمد ويموت قبل ساعته الحتمية.
 الآن انتقل من خطاب الحسرة والتحسر إلى خطاب الوجدان الشخصي في مخاطبة الراحل المقيم ويخولني في هذا؛ مدى عمق الصلات التي تربطني بهذا الشاعر الخريدة .
صديقي.. بعد مرور عامين على الرحيل المر ؛ كم وردة نثرت دموع نداها على جثمانك؟ أتهدّل النخل وأساقط دمعاً ندياً؟ كم من المدن والاماكن التي كتبت عنها سارت خلف موكب تشييعك؟ أعذرني فأنا أتساءل لأنني مهجّر كما تعرف ..مَنْ مِنَ الاصدقاء سار خلف جنازتك؟ بلا شك كثر هم من عرفوا قدرك أما أنا فمن القليلين الذين لم يحضروا لانهم رحلوا وغَصّتْ بهم المنافي..إيهٍ .. لعين هذا الزمن!! كيف رحلت وأكفٍي لم تلوّح لوداعك بلا دموع أحد الاصدقاء وهم يحملون نعشك؟ كلهم بكوك ؛ ولكن لنشيجي صدى من نوعٍ آخر مختلف، رغم يقيني أن الكل وأنا منهم اطلق حمائمَ عينيه مرسلاً إياها لتحلق فوق قبرك رغم البعد والمسافات ، أمرحي الشيخ الطيب بلدتك .. ترى ماذا قالت حين وصلتَ اليها مسجّاً على آلة حدباء محمولُ؟؟
أتذكر حبك وانتماءك( لأمرحى – الشيخ الطيب) رغم ان الموت أخذك الى عالمه البعيد أتذكر حين قلت عنها: الشيخ الطيب اول دمعة اضاءت روحي في ليل عراء الانسان، رحلة المدهش في المسميات وافتضاح النجوم عند خفايا بساتين الجيلي كموسيقي الهيام. أيها الطيب ، الطيب كأنك لاتردني عن بكائي ؛ دموعي عليك هم اصحابي وهم روايتي ما اراد التاريخ من رفعة الاغاني او غبار الامنيات. عندها تلمست حروف الطين، وبين يديها هذبت ضياء الورد ..لاتحزن فها انت الان بين ذراعيها وتضمك كأروع أنثى .. نم قرير العين فأنت اليوم في قلب ارضها التي ما أن برحتها حتى عدت كي لا تبرحها يوماً ولن تفارقها أبداً.
 صديقي..أذكرُ جيداً دموعك المدرار التي لم تنقطع طيلة وقت زيارتي لك في آخر لقاء بيننا وكأنك كنت تودعني وأنت تحدق بي كان ذلك أحد أيام تموز أغسطس المريرة من عام وانت راقد في العريشة في واحة العباسي بالجيلي مستلقي على كرسيك المعهود حينها وعلى حين غرة قلت لي: أنك تعود للجيلي كطفل يعود الى حضن أمه. من من الاصدقاء سار بجنازتك في اليوم المشئوم وأقام عزائك رغم غيابي، أعان الله قلوبهم كيف احتملوا الفاجعة؟! .. هل تُرى غسّل جسدك بماء البساتين وحنطّوك بقداح القصيد ، هل تلوا عليك ما تيسر من الشعر، هل أخاطوا لك كفناً من الآس؟
 الطيب يا صديقي ؛ ياصاحبي المعرض لفضة الاسئلة فذاك هو طريقك حيث (بيت جدك لأمك في الجيلي) يومها قلت لي دعني أريك جغرافية هذه الدار ؛ بيت الطين المؤثث بالعناب والنسيان. بيني وبينه كوخ ورمان وسهرات يأنف الاغتراب ان نث المطر. لن اجيبك الى غير مافي الروح من اغنية تأن واحزان مزمجرة . اشتدي ايتها الريح ،اشتدي من الاقاصي. من شتات الكون تعالي الي، الي واغسلي ألم الحنين يدب تحت ويل الذكريات كأنك لاتردني عن بكائي!! هذا شوقي العارم المطلق. الجيلي والخريف كلما عادت اسراب الزرازير وانحنيت اليّ بقامتك الفارعة لتستقبلني وانحنيت انا الي الشجرة، في الجيلي محبة تصبح في اعلى الخاصرة.
 ايها الاديب والشاعر والقاضي والانسان المفعم بالحياة أيها العاشق أتذكّرُ كلمات العشق التي كنت تطلقها ونحن نتحاور في مساءات حضر إحداها صديق مدثر ؛ اتذكّرُ صدى صوتك الذي اتعبه الحنين وقلبك الذي أدمن الصهيل، اتذكّرُ اغنية (طائر الهوى) للمبدع عبدالكريم الكابلي أشعرتني يومها وأنت تدندنها شعراً كم أنتَ مشتعلاً بالاشتياق وانت تصغي بكل رهافة لها؛ وبماذا تذكرك الاغنية لم تجب ولكنك فضّلت الاصغاء والهروب حيث البساتين الواسعة.
 تحدثت يومها عن الراحل المقيم الحسين الحسن كأديب وقاضي... وكنت تعرف جيداً ما تخبئه هذه القصيدة فسألتني: تُرى حبيبة عمرك هل علمت برحيلك ؟ أكحلت عينيك برؤيتها قبل الرحيل؟ هل ضممتها قبل الوداع؟ .. أتذكر يوم كتبت عنها: وحدك من قرأت في عينيّ الايحاء وصاغته ابجدية لا جمل اللغات اذا، انت وحدك من كان يسمع صوتي في فراغ العالم.
هل تذكرين البيت ؟ منفضة البلور؟ شجرة الليمون في شعاع القمر؟ والمطر؟ كيف تنسين المطر؟ المطر.. المطر. ألم اذرك تحت المطر؟ ألم اضمك الي احضاني كلما اشتعل الكون بالرياح وضج في عراء الليل المطر؟ ومن يقبل عينيك الصافيتين بعد ان فصلنا ببدعة الخراب؟ بين كتبي اوراقك وفي طريقي همساتك فتعالي،،
 وداعاً أيها الاخ الرائع والانسان ؛ الانسان ؛ كم كنت سعيد بمعرفتك أيها الجزل وكم كان سيظل حزي عميقاً.. كان وسيظل رحيلك وجعي. أباً عطوفًا، أخاً شفيقاً،و صديقاً حميماً مخلصاً.. نعم كأسُ الفراق مرٌّ، ولكنْ هذه هي الدنيا، مهما عمَّر الإنسان فيها فمصيره إلى التراب ومفارقةِ الأهل والأصحاب والأحباب. والإنسان عندما يودِّع مسافراً فإنه يعيش على أمل اللقاء به ولو بعد حين. وأمّا عندما يودّع إنساناً تحت أطباق الثرى، فإنه لا أمل له في لقائه بهذه الدنيا، ساعة الفراق، كلٌّ يعبر عمّا يجيش في نفسه بطريقته، فهذا بالنحيب، وذاك بالبكاء والدموع، وغيرُه بالعويل، والآخر بالصبر والسُّلوان...أما الشعراء فتتحول دموعهم إلى مراثيَ حزينةٍ، حروفُها الأحزانُ، وسِفرها قلبٌ مُضنى، وقافيتها اللوعة والأسى، وبحرُها من فيضانات العبرات....وأجملُ ما في الشعر في تلك اللحظة رقتُه وعذوبتُه، وصدقه وعاطفته.
 هذه رسالة من أخي أسعد العباسي
أخي أبوبكر
أعزيك وقد أُصِبت باليُتم قبلنا ؛ للفقيد الرحمة ولك الصبر وحسن العزاء.
أخي الحبيب أبوبكر يوسف
 لن أخالف الحقيقة أبداً إذا ما قلت لك إن الذي كان يجمعك بوالدي عليه الرحمة من محبة ووفاء يفوق كل ماشهدت عليه من علائق بين البشر، وهما حبٌ ووفاء بلغا بي حد الدهشة بما فيهما من صدق و صفاء وأدب وإحترام، وعندما جرت على لسان والدي قصيدته (وفاء) التي وجهها لك وصَّدرها بنثر يحكي من خلاله بعض أسرار علاقتكما الفريدة ومناسبتها دون مواربة كانت معيناته ما ذكرته من صدق وصفاء وأدب وإحترام.تقول المقدمةالنثرية لقصيدة (وفاء) للمرحوم والدي التي وجهها لصديقه الأديب أبوبكر يوسف:عرفته منذ أكثر من ثلاثين عاماً صديقاً صدوقا، وأخاً كريماً، وإبناً باراً. وإلى جانب ذلك فهو أديبٌ أريبٌ وشاعرٌ رقيق،كانت رسالاتي له تبدأ: إلى إبني وصديقي وأُخي أبوبكر، وكانت رسالاته لي تبدأ: إلى والدي وأخي وصديقي. إغترب في المملكة العربية السعودية متبوئأً مركزاً مرموقاً، وأنعم الله عليه بما أنعم، فصار يبالغ في هداياه لي، وفي أحد الأيام أرسل لي هدية عبارة عن مبلغ كبير من المال، ولكي يجعل الهدية (مبلوعة) ذكر في خطابه الرقيق الذي ترافقت معه مقتطفات من أشعاره الرائعة إنها مساهمة منه في تأسيس مكتبي للمحاماة ومقدم أتعاب لأعمال قادمة
 القصيدة : وفاء
إلى..أبوبكر يوسف إبراهيم
قصيدة للشاعر الراحل الطيب محمد سعيد العباسي
يا أبا بكرٍ صديقي يا بُني**ياأُخيْ ما أحيلى يا أُخيْ
واروِ عني فالأخُ الصالِحُ**في رأيي وفي شرعي نبيْ
ولقد كنت حنيفاًوإماماً **وصديقاً صادق الود وليْ
كنتُ أرجو يا صديقي مرةً**في غِمارِ الحب أن تقسوعليْ!!
ليس عدلاً أن توالي وتوالي**لشهيٍ بعده أشهى شهيْ
إنما يحلو لدى المرءِ بأن**يظمأُ للماء وأن يعقُبَ ريْ
نبعُ كفيك رواني وسبى**أصغراك الدهرَّ مني أصغريْ
كلما قلتُ أبوبكرٍ سرتْ**نشوةٌ عبر دمي من شفتيْ
أحرفٌ زهرٌ متى رددتها**ذقتها أشهى من الشهد الأريْ
قد أتانا ابنُ محجوبٍ ضُحىً**يا رعاك اللهُ ذيَّاك الضُحيْ
يحملُ الخير عميماً غامراً**يصحب النثر وشعراً عبقريْ
وهما أصدقك القول أخي**قد أعاداني كما كنت صبيْ
أنت يا خِلي وفيٌ ماجدٌ**أنت ظلٌ مدَّهُ اللهُ عليْ
لاتلمني يا أخي إن قصرتْ**عنك أقلامي ولُمْ دهري العتيْ
فلقد أنهكني طول السُرى**في لياليه وأدمى قدميْ
وذوى بين إهابي هيكلي**وخريفُ العمر أعشى ناظِريْ
والحسان الغيدُ صدَّتْ مثلما**صدَّ عن إسلامه إبنُ أُبيْ!!
وتنائينَ فما من قُبلةٍ**من فمٍ غضٍّ ولا لثمِ ثُديْ
كنتُ إذا ناديتُ لبينَ الندا**وإذا ما غِبتُ إشتقنَ إليْ
قدرٌ سطره الدهرُ فيا**ويحي في يدِ الدهر شقيْ
هل تُرى يجمعنا الدهرُ معاً**في رياض الخير أو في تسنيْ
حيثُ نسترجع أحلام الصِبا**وننادي الدهر بالصوت القويْ
أنت ما أحرقت من أعمارنا**لست تنسينا هوى لُبنى وميْ
لست تنسينا أفاويق الصبا**والشفاه اللُّعس والكأس الرويْ
أنت لن تقوى على أشواقنا**فهي تحظى بخُلودٍ أبديْ
أنت إن كنت ترى غير ما** يا دهرُ أثبتنا هنا أنت غبيْ
في رثاء فارس الكلمة المطهم... الحَزَنَّية الأولى
في رثاء الشاعر الفحل والقاضي العادل والإنسان النقي الوفي أولاً وأخيراً الطيب محمد سعيد العباسي " أبا أسعد "..
العين تدمع والقلب يتفطر حزناً وأسىً ؛ وإنا على فراقك لمحزونون!!
الشعرُ يندبُ أَوْحد الشعراء ويُفيض دمعاً دافهٌ بدماء
و( الضاد) قد فُجِعَت وراح عويلها متهدجاً ويجوب كل فضاء
تبكي الحُماة الحافظين تراثها من شر كل مكيدة وبلاء
تبكي ( النبيغ) العبقري بحرقةٍ وبمدمع كالديمة الوطفاء
تبكي الذي صاغ القريض قلائداً وأساوراً للمجد والعلياء
وأشاد فيه بكل ما يُرضي العُلى ويقر أعين رادة النبغاء
شعرٌ تحدّر كاللهيب محرقاً جمع الطغام ومعشر اللؤماء
شعرٌ يفيض من القريحة عذباً كفيض غوارب الدأماء
والناس لو كان الوفاء شعارهم لبكوا عليك بمدمع الثكلاء
ماذا يقول الشعر في قيثاره والنعي أخرس ألسن البُلغاء
قصم الردى ظهر البيان بضربةٍٍ تركت فحول الشعر في إغماء
)فالضاد) قد فقدت بشخصك أمة لا شاعراً أودى من الشعراء
الشاعرُ الغريد نورٌ خالدٌ هيهات يطمسه دجى البلواء
والدهرُ يقبس من لآليء فكره ليضيء كل دُجْنَةٍ ظلماء
وفم الخلود يذيعُ من ألحانه سحراً يرّن بمسمع الجوزاء
مجدتُ فيك خلائقاً ومكارماً وتواضع العلماء والحكماء
أكبرت فيك شاعراً قاضياً عدلاً دون الحق كالصخرة الصماء
ولو لم أرَ الناس الذين بلوتهم يدلون بالأحكام دون حياء
لحكمت أن الشعر بعدك مرتجٌ أبداً على البلغاء والفصحاء
والمرءُ في الدنيا خيالٌ عابر مثل الطيوف بأعينِ الهجعاء
والموت خاتمة المطاف بفضلها القبر يختم آخر الأنباء
جاورت ربُك راضياً مستبشراً فأكرم جيرة وثواء
وتركت آلآم الحياة لأهلها تطغى بهم وتَضُجُّ بالأرزاء
" أبا أسعد" .." أيوب النبي " بعصرنا ولأنت كهف مصائب ورزاء
فاذهب لربك يا وفي مخلفاً عشاق شعرك في لظى البرحاء
أعزز عليك بأن أراك مجدلاً طي الثرى في الحفرة الظلماء
ديوان شعرك بعد فقدك سلوةٌ للرفقة الخلصاء والأدباء
هامش: الطيب، ستظل معي حتى ألتقيك عند مليك مقتدر.
abubakr ibrahim [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.