بسم الله الرحمن الرحيم نيجيريا الحالية هى أكبر دولة فى غرب أفريقيا يبلغ عدد سكانها أكثر من 140 مليون نسمة تسكنها مجموعة كبير من القبائل أهمها فى الشمال قبائل الهوسا و الفولاني حوالي 73مليون نسمة كلهم مسلمون و فى الجنوب الغربى قبيلة اليوربا حوالي 37 مليون نسمة 60% منهم مسلمون و تنتشر بينهم النصرانية و منهم أوباسانجو أول رئيس مسيحي لنيجيريا و فى الجنوب الشرقى قبيلة الايبو حوالي 30 مليون نسمة جلهم من النصارى و الوثنيين و نسبة المسلمين فيهم حوالي 10%. تبلغ نسبة المسلمين حوالى 68% من سكان البلاد و النصارى 22% و الوثنيين 10%. دخل الاسلام غرب أفريقيا منذ القرن الحادى عشر و بدء ينتشر برفق وسط قبائلها و أعراقها المتعددة التى كانت تعتنق الوثنية و الديانات المحلية ولم تكن النصرانية مشهورة فى هذه المناطق حتى جاء المبشرون فى معية الغزاة الاوربيين تجار الرقيق. كان أول من نزل على ساحل غرب أفريقيا البرتغاليون و كان ذلك فى بداية القرن الخامس عشر و تلى وصولهم البريطانيون و الهولنديون وغيرهم من التجار البيض الذين ظلوا يتنافسون على تجارة الرقيق حيث انشأوا مراكز ( حظائر) ضخمة لتجميع الرقيق و ارسالهم بالملايين الى أوربا و العالم الجديد حتى سُمِى هذا الساحل بساحل الرقيق و كان فى معيتهم الكنيسة كنيسة الرجل الابيض تبرر هذه الاعمال و تقوم بممارسات دونها تجارة الرقيق مازالت تعانى منها القارة فتن و دسائس فان اعتذرت الكنيسة عن الاولى فربما تعتذر عن الثانية للاجيال القادمة. فى عام 1808 اكتشفت بريطانيا خطورة جلب الرقيق على مستقبلها الاقتصادى و الديمقرافى فاصدرت أمراً ملكياً بتحريم تجارة الرقيق لأنها لم تعد فى حاجة الى المزيد فقد اكتملت البنية التحتية كما ان الملايين الذين تحت أيديهم يكفونهم لقرون قادمات وبدأت بعد ذلك ما يعرف بحقبة الاستعمار أو سرقة الموارد وهى التى لاتنكرها عين اليوم. فى خلال حقبة تجارة الرقيق تركز وجود الاوربيون على السواحل و اتخذوا من قبائل الساحل الوثنية وكلاء لجمع البشر و تشوينهم فانتشرت بين هؤلاء الوكلاء المسيحية و تحسنت أوضاعهم الاقتصادية و فشى بينهم التعليم و كان لقبيلة الايبو وهى أقل القبائل الثلاثة عدداً حظ الوكالة فكان ابناء هذه القبيلة هم قادة الجيش و الخدمة المدنية و المتعلمين و منهم الدكتور أزكوى الذى نصبه المستعمر الانجليزى أول رئيس للجمهورية على شاكلة نيررى فى تنزانيا المسلمة و سنغور فى السنغال وقد حصل وولى سونيكا وهو مسيحى من قبيلة اليوربا على جائزة نوبل للادب عام 1986 حتى نهاية القرن الثامن عشر كان الجزء الشمالى من ساحل الرقيق تسوده جماعات من الممالك و الامارات الاسلامية فى صكتو و تمبكتوا وغيرها و كانت مستقلة ولكنها تحتفظ بعلاقات وروابط مع بعضها ومع خليفة المسلمين فى الاستانه و أمراء الحجاز و الخديوى فى مصر. فى أوائل القرن التاسع عشر تمكن عثمان بن فودى ( عثمان دان فوديو) وهو من قبائل الفولانى من اقامة دولة اسلامية كبرى فى شمال نيجيريا ما عدا منطقة برنوا فى شرق نيجيريا على الحدود مع دولة تشاد الحالية وهى المنطقة التي كانت تحت حكم رابح بن الزبير باشا و هو الذى غادر برجاله بحر الغزال بعد ان غدر غردون باشا و جسى بأخيه سليمان الذى تركه أبيه حاكماً على بحر الغزال بعد ان استدعاه الخديوى الى القاهرة. وقد اقام رابح مملكة عظيمة فيما عرف ببلاد كانم واتخذ مدينة ديكوا عاصمةً له وكان بينه وبين عثمان دان فوديو صلات. و كان الخليفة عبد الله التعايشى رحمه الله قد منح راية خليفة المهدى الثالث (الخليفة عثمان) لرابح بن الزبير بعد ان اباها سنوسى ليبيا و قبل رابح الراية ولكنه لم يقاتل فى صفوف المهدية لانه كان متوجساً من جيوش الفرنسيين الزاحفة من ساحل الرقيق الى داخل أفريقيا و فعلاً قُتِل رابح بن الزبير فى بداية القرن التاسع عشر ( 1904) على يد الفرنسين بعد ان أدمى انوفهم و قتل قائد جيوشهم الجنرال لامى الذى اطلق اسمه لاحقاً على عاصمة دولة السودان الفرنسي "تشاد" حال الاستقلال (فورتلامى). فى عام 1903 استطاعت القوات البريطانية القضاء على دولة عثمان دان فوديو ودان لها شمال نيجيريا. فى عام 1914 وحدت بريطانيا كلاً من شمال نيجيريا و جنوبه فى وحدة واحدة سميت محمية اتحاد نيجيريا كما تم الاتفاق مع الفرنسين على الحدود الادارية بين مناطق نفوذهما. خلال الحقبة الاستعمارية نشطت الكنائس الغربية فى تنصير القبائل الوثنية و التى كانت اقرب الى الاسلام مزاجاً و إلى المسلمين وداً و علاقةً وفى سياق التمكين لدولتهم و الحملة الشرسة ضد دولة الخلافة التى كانت تترنح عمدت الكنيسة و الادارة الاستعمارية الى حصر التعليم و وظائف الخدمة المدنية و العسكرية فى ابناء النصارى و عندما خرج الاستعمار الانجليزى من نيجيريا كانت الدولة و الجيش فى يد المسيحين من ابناء قبيلة الايبو و نصارى اليوربا. فى عام 1946 قسمت بريطانيا نيجيريا الى ثلاثة أقليم شمالى و غربى و شرقى و أنشأت بها جمعيات استشارية للحكومة المركزية فى لاغوس و فى عام 1954 صدر دستور يمنح هذه الجمعيات مزيدأً من السلطة و يجعل من نيجيريا دولة اتحادية. فى عام 1957 أصبح السير ابوبكر تفاوة بيليوا اول رئيس وزراء للاتحاد وفى عام 1960 منحت بريطانيا نيجيريا الاستقلال و استمر ابوبكر تفاوا بليوا رئيساً للوزراء. بعد خروج الاستعمار اشتد التنافس بين المجموعات العرقية وكره الايبو أن يشاركهم الآخرون السلطة و النفوذ رغم قلة نفوسهم. تم اجراء تعداد سكانى فى عام 1963 و كشف ان تعداد سكان الشمال أكبر بكثير مما كان متوقعاً مما دفع قبيلة الايبو الى الاحتجاج على نتائج التعداد . كذلك أدت الاتهامات بالتزوير فى الانتخابات الاتحادية عام 1965التى اكتسحها المسلمون الى حدوث اضطرابات خطيرة زادت من حالة عدم الاستقرار فى البلاد. استعاد المسلمون نفوذهم المسلوب فى نيجيريا فكان لها ضلع كبير فى قيام رابطة العالم الاسلامى و دعمت القضية الفلسطينية و تم اغلاق القنصلية الاسرائيلة ودعا كثير من قادة العمل السياسى الى استعادة دولة الاسلام فى نيجيريا مما أكسبهم عداء الصهيونية و اليمين المسيحي فصاروا يدبرون المكائد ويثيرون الفتن فى وجه الحكومة الاتحادية. فى ليلة 15يناير 1966 و فى العشر الاواخر من رمضان دبر ضباط كبار من قبيلة الايبو انقلاباً دموياً قتلوا فية الحاج ابوبكر تفاوة بيليوا رئيس وزراء الحكومة الاتحادية و كان من زعماء المسلمين و كان له مكانة كبيرة عند كل أهل نيجيريا كما قتل السردونة الحاج احمدو بلو زعيم شمال نيجيريا و رئيس وزراء الاقليم الشمالى و هو من اسرة الشيخ عثمان دان فوديو رحمهم الله. وقد وصف الدكتور عبدالله الطيب المشهد فى كتابه بين النِير و النور الصادر عن الدار السودانية عام 1970حيث ذكر " أن السردونة قدِم من العمرة فى الحادى عشر من يناير 1966 و كان يتهجد ليلة غُدِر به فى الغرفة العليا من منزله بكانو اذ كان ذلك فى العشر الاواخر من رمضان فهجمت على دارة مجموعة من الضباط من قبيلة الايبو بقيادة الكولونيل شكوما قائد الانقلاب وقتلوا امرأته فنزل من الدرج عندما سمع الجلبة فوقف عليه وقفة أمير بقامته الشامخة وقال لهم بالانجليزية انى لا عجب ماذا صنعت " I am amazed and what has she done" و خشى شكوما ان يفلت زمام الامر من يده بحضرة سردونة لمهابته فأعطاه من سلاحه فخر صريعاً. كما قتل بلاغوس الحاج ابى بكر تفاوة بليوا وعدد كبير من قادة و زعماء نيجيريا المسلمين و حلفائهم". و أضاف الدكتور عبد الله الطيب " فرح الايبو لمقتل هؤلاء القادة حتى قد خطبوا بذلك فى الكنائس. و التبشير على حقد عظيم على الاسلام. و أحسب مصدر هذا الحقد من كراهة روم النصارى أن يستنكف غيرهم من الأمم عما يدعونه هم لانفسهم من مذاهب الفكر و الدين لثقتهم أنهم خير الناس كِبراً منهم تلقوه أبا عن أب منذ أيام القبلية الأولى.... وقد ذكروا أن الكِبر قد قُسٍِِِِم عشرة أقسام فتسعة فى الروم ( الأوربيون) و واحد فى سائر الناس, و قد انتقل حقد التبشير و كِبر الروم من طريق الاستعمار إلى بعض بلاد أفريقية فكان من ذلك مصرع سردونة و مذبحة الواطوسى و تمرد مريدى و توريت و استئصال العرب من زنزبار و ما يوم ديسمبر فى الخرطوم ببعيد." انتهى نحن فى العشرة الأواخر كن رمضان نسأل الله الرحمة و المغفرة لهؤلاء الشهداء و نسأل الله ان يتقبل منهم و أن يكفينا شرور أعدائنا بما يشاء لعل فى هذا المشهد عظات وعبر لنا وكيد الروم بائن فيما يجرى لتقسيم السودان هذه الأيام من إثارة الكراهية و العداء بين أبناء السودان تلك الكراهية تنفث بها حفنة من النخب المتنفذة من أبناء الجنوب وهى التي ظلت كنائس الروم ترضعها أبناء الجنوب منذ واقعة ام دبيكرات وذلك بعد ان قسم اللورد كرومر المندوب السامي لحكومة صاحبة الجلالة الملكة فكتوريا جنوب السودان الى مناطق spheres بين الكنائس المختلفة إنفاذا لامر البرلمان البريطاني و هذا موسم الحصاد ولكن سوف يذهب الذبد جفاءً ويبقى السودان وطن احد ان شاء الله..... رحم الله السردونة و اصحابه. م . تاج السر حسن جامعة الجزيرة – ودمدنى 24 رمضان 1431ه - 3 أغسطس 2010 '[email protected] مراجع: السيف والنار ( الترجمة العربية) سلاطين باشا 1930 بين النير و النور د. عبدالله الطيب 1970 نيجيريا أكبر دولة اسلامية مستهدفة فى أفريقيا داؤد عمران ملاسا مارس 2010