تمثل الهمبتة جزءاً من التاريخ الإجتماعي و الثقافي للمجتمع السوداني, و ذلك بما خلفته هذه الظاهرة من سيرة و تراث أدبي, و إن كانت هذه السيرة و هذا التراث لا يستحقان كل هذا الإهتمام. إن الهمبتة في جوهرها هي عملية نهب و تعدي علي حقوق الآخرين و الإضرار بهم, و إن أضفي عليها البعض صفة الفروسية و الشجاعة. فلم نحتفي بظاهرة مثل هذه. بئس هذا التراث و بئس من خلفوه. نشات ظاهرة الهمبتة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي, أي أيام الحكم التركي للبلاد. و تمثلت ظاهرة الهمبتة في نهب الإبل و إقتيادها و بيعها في أسواق أخري. كان يعد الهمباتة هذا السلوك, ضرب من الشجاعة و الفروسية, و قيل في هذا أشعار كثيرة, لا زال البعض يتداولها. و يقول البعض, أن الهمبتة, لم تكن سرقة و لا نهباً, ذلك أن الهمباتي, لم يكن يأخذ غير كريم المال, أي الإبل, و هو يتجشم المخاطر في سبيل هذا العمل الذي يعده فروسية. و لكن مهما قيل عن هذا السلوك, إلا أن الهمبتة, كانت تشير إلي إنفراط عقد الدولة, و غياب الأمن الذي يردع أمثال هؤلاء اللصوص, من التعدي علي حقوق الآخرين و الإضرار بهم. كما يشير هذا السلوك إلي عزوف البعض عن العمل الشريف و المنتج, و إستسهالهم النهب, ثم التغني و تمجيد هذا السلوك الفاضح, الذي كانوا يعدونه فروسية. يقول أحدهم : دردرني الفقر لا من بقيت شنكيت وودني الغباين لا عند جبال فرتيت يا جبت مالاُ فرح أم سوميت يا في جبال تقلي إنجدع ما جيت. أنظر إلي هذا الصعلوك, و هو يمتطي جمله و يحمل سلاحه, و يجوب الفيافي في سبيل النهب و السلب, و لا يهمه إن نهب و عاد غانماً أو قتل. ألم يجد مثل هذا من يردعه و ليكفي الناس شره؟ ألا يعد مثل هذا عضو فاسد في المجتمع يجب بتره؟ إن إنفراط عقد الأمن, هو الذي دفع أمثال هؤلاء إلي إدعاء الفروسية و إمتهان النهب و الإضرار بالآخرين. قد يقول قائل, أن واقع الحياة في البادية , حيث البداوة و قيمها التي يتمثلها البدوي,دفعت هؤلاء الهمباتة , لأن يلعبوا دور الفارس الصنديد , الذي لا يهاب الموت و ( يقلعن حمرة عين ) !. و لكن ألا تعد الهمبتة سرقة و نهباً. و السرقة كما هو معلوم, سلوك غير أخلاقي , يأنف الإنسان الكريم عنه , فلم نحتفي بالهمباتة و تراثهم الذي خلفوه ؟ لقد إختفت الهمبتة في أواخر الخمسينات من القرن الماضي. و يبدو أن المتغيرات الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية التي برزت وقتها , أدت إلي إختفاء هذه الظاهرة السلبية. لم نعاصر ذلك الزمان, و لكننا سمعنا و قرأنا عن الهمباتة و قصصهم. و شاهدنا ( جريجير ) و نحن صغار في منتصف الستينات الماضية , و هو في آخر أيامه . جريجير كان يعمل نهيضاً, أي من الصف الثاني للهمباتة , و هو من سكان البادية , كان يفد إلي أهله المقيمين في البحر بناحية دنقلا. لكن عادت الهمبتة في السنين الأخيرة, في ثوب آخر, يسمونه ( النهب المسلح ). بدأت هذه الظاهرة في منتصف الثمانينات الماضية, إذ أخذ البعض يحملون سلاحهم و يتعرضون للواري السفرية, التي تسافر إلي غرب البلاد, و ينهبونها تحت تهديد السلاح, الأمر الذي أدي إلي أن يتضرر الكثيرون, الذين نهبت لواريهم بما فيها من بضاعة, و قتل آخرين من سائقين و مساعديهم, و إختفوا و لم يعثر أهلهم علي مكانهم و لم يعرفوا حقيقتهم, و أهين البعض بما لاقوه من ضرب مبرح و بما سمعوه من كلام جارح. هذا الشاب الذي إغترب أخيراً, يروي أنه كان يقود لوريه في رحلة تجارية, و يمني نفسه برحلة تعود عليه بربح طيب,إلا ان اللصوص إعترضوا طريقه و هو في الخلاء, و أنزلوه من اللوري تحت تهديد السلاح و ضربوه و قلعوا منه لوريه بما فيه من بضاعة , و لم يجد بداً من الإغتراب و مفارقة الأوطان. و هذا الشيخ الطاعن في السن, يتحسر علي فقد إبنه الذي سافر مع آخرين في رحلة إلي العطرون, علي ظهر أحد اللواري السفرية, و لكنه لم يعد منذ أكثر من عشرون سنة, و معه آخرين بما فيهم سائق اللوري. هذا و غيره من الروايات التي تحكي عن المأساة التي نتجت عن هذه الظاهرة. يقول هؤلاء اللصوص : قلع ساعتين و لا إغتراب سنتين !. أي لايكلف هذا العمل سوي حمل بندقية و ترصد القوافل في الخلاء و سلبها والإثراء من وراء هذا العمل, فلم نغترب؟! لكن من أباح لك هذا المال لتنهبه يا هذا؟ هل تشير هذه الظاهرة إلي إنفراط عقد الأمن, مثلما حدث أيام همبتة الإبل, و مثلما يحدث حالياً في ضواحي الصومال, أو خليج عدن, حيث يمارس البعض عملية قرصنة السفن التجارية في عرض البحر و ينهبونها, أو يطالبون بفدية مقابل الإفراج عنها أم أن في الأمر شئي آخر؟ يقول البعض, أن عملية النهب المسلح التي تتعرض لها بعض اللواري, هي عملية منظمة, إذ يعمل اللصوص بالتنسيق مع آخرين في السوق الشعبي في أم درمان, حيث تشحن اللواري و تتحرك من هناك , و من ثم يترصدونها في الخلاء و معهم كل المعلومات التي تتعلق باللوري و حمولته. و يعني هذا أن هناك شبكة منظمة للإجرام ,إستمرأت مثل هذا العمل الذي يدر عليها ربح وفير. لماذا لا تعمل الجهة المختصة بحفظ الأمن علي متابعة و رصد هذه الشبكة الإجرامية و العمل علي القضاء علي هذه الظاهرة الإجرامية, حتي لا تصبح سلوكاً معتاداً, يهدد الحركة التجارية و أمن البلد. لماذا لا تتعامل الجهة المختصة مع هؤلاء المجرمين بالحزم اللازم , مثلما حدث مع عصابات الشفتة في الشرق, و القضاء عليهم ؟ لابد من متابعة هذه الظاهرة و القضاء عليها, حتي لا تصبح البوادي و الطرق الخلوية مسرحاً للنهب و إذلال المسافرين و تعطيل مصالحهم. رشيد خالد إدريس موسي الرياض / السعودية