موضوع الفتوى ومؤسساتها الحكومية والأهلية ومهرجان الفتاوى الذي يزدهر في رمضان أو أيام الحج من كل عام شغل الناس ويبدو أن تضارب الفتاوى وخروج التقدم الإنتاجي والتقني من يد المسلمين ومحاولتهم الآن ملاحقة هذا الإنتاج بالفتاوى وإتباع أهل الفتوى المختصين بالإفتاء الهواء والسلطان وحب الظهور كل ذلك ذهب بهيبة الفتوى والمفتين على أحسن الظن إذ لم يجعلهم أضحوكة . وإذا تجاوزنا معارك شرعية وفتاويها قبل أربعة عشر قرناً تعاد إلينا الآن قديمة (لنج) فنجد فتاوى متشددة تأتينا من السعودية حيث يسود المذهب الوهابي المتشدد أصلاً ، فأحدث الفتاوى أصدرها الشيخ صالح الحميدان بقتل ملاك القنوات الفضائية والشيخ البراك فتواه كانت بقتل من يبيح الاختلاط في التعلم أو العمل وقد صدر أمر ملكي مؤخراً لقطع الطريق على هؤلاء المتشددين في الفتاوى . أما الفتاوى الأزهرية فهي دائماً (لذيذة) مثل فتوى الشيخ جمال قطب بارتداء (المايوه) للصائمة بضوابط معينة ولها السباحة بعد ذلك أو فتوى إرضاع الكبير الشهيرة أو فتوى توريث جمال مبارك للحكم ، أو فتوى إطاعة الزوجة لزوجها في مشاهدة الأفلام الإباحية إذا أصر زوجها على ذلك . وفي الواقع أصبحنا معزولين عن العالم في إنتاج التكنولوجيا والمحافظة على البيئة وحقوق الإنسان إلى آخر ذلك من همومنا المعاصرة . وإذا استمعت للبرامج التلفزيونية أو الإذاعية التي يفتي فيها الشيوخ في كل شي قديم أو معاصر وهناك شيخ متساهل وشيخ متشدد . مما يربك المتلقين ، ولا تنحصر الفتاوى في العبادات ولو استفتى كل امرء قلبه لكفونا هذه الأسئلة المكررة الواضحة الإجابة . وهناك من (يحكونها لامن تجيب الدم) كبني إسرائيل وبقرتهم . سمعت أحدهم في إحدى الإذاعات العربية يسأل المفتي هل ريع (دخل) المحلات التجارية الملحقة بالمساجد حلال أم حرام فأجابه الشيخ حلال طبعاً وتستعمل الأموال لإدارة المسجد وتجديده باستمرار . فقال السائل ولكن يوجد (حلاق) مستأجر في المسجد الذي يجاورنا وهذا الحلاق يحلق اللحي وحلق اللحية حرام وإذن فإن دخل المسجد حرام هنا سكت الشيخ واتخارج بأقصر طريق وقال له الإجابة المعتادة : العلماء اختلفوا في الأمر . سبب هذه المقدمة الطويلة إنني قررت أن أصدر فتوى ولما لا ؟ ألست ذكراً بالغاً ومسلم ، خلاص هذه هي كل الشروط وحتى إجادة القراءة والكتابة غير مطلوبة وباب الاجتهاد مفتوح لكل من هب ودب وفتّواي تدور حول إذا ما كان من حق الفرق الفنية السودانية الشبابية الظريفة والمضحكة التي تسعدنا جميعاً مثل (الهيلاهوب) (تيراب الكوميديا) (انتعاش الكوميديا) (همبريب الكوميديا) .. الخ عندما تصدر نكاتها الشهيرة عن الرباطبي والشايقي والفلاتي والجنوبي والجعلي والحلفاوي وكل مكونات أمتنا الاثنية والزعل مرفوع وما هو إلا مزاح وأخوانيات ولكن بعد انفصال الجنوب المتوقع وهو انفصال جسدي لا روحي يعني زي الانفصال المعروف عند المسحيين بالانفصال الجسدي لأنهم ما عندهم طلاق يعيش الرجل وزوجته تحت سقف واحد ولا يتعاشران فهل بعد هذا الانفصال الكارثي يحق للفرق الفنية أن تصدر نكات جديدة عن الجنوبيين أم أنهم سوف يصبحون رعايا دولة أجنبية لا يجوز الحديث عنهم حفاظاً على حسن الجوار . هذا هو موضوع الفتوى . وبعد دراسة وتأمل والرجوع لمختلف المصادر رأينا أنه يجوز الاستمرار في إصدار النكات للجنوبيين أسوة ببقية فسيفساء الشعب السوداني . أبناء الجنوب جزء أصيل من مكوننا الإنساني والثقافي والعرقي ولا يمكن لأي سياسة أن تفرقنا ولو علم د. جون قرنق بأن نهاية نضاله من أجل السودان الجديد سوف ينتهي إلى تقسيم البلاد ما كان رفع السلاح لتوحيد البلاد على أسس السودان الجديد . يا أخوتي القراء أن قلبي ينفطر وقلمي يسقط الآن بحق من يدي . عصمت عبد الجبار التربي سلطنة عمان ismat Alturabi [[email protected]]