يعدُ الفنان إبراهيم أحمد أبو جبل الشهير ب (إبراهيم الكاشف) أحد أساطين فن الغناء السوداني. ومن خلال موهبته الفذة وبراعته في الألحان المتميزة والأداء الشفيف، استطاع أن يضع أكبر بصمة في تاريخ الغناء السوداني، إذ يعود إليه الفضل في الإنتقال بالأغنية من الأداء التقليدي المُتوارث فيما عُرف ب (أغنية الحقيبة) إلى الغناء الحديث الذي تصاحبه الآلات الوترية (الكورس الموسيقي) والكاشف الذي رحل عن دنيانا قبل ما يناهز الأربعة عقود زمنية.. كان فناناً عبقرياً، ما زالت روائعه التي تركها لنا تساهم في تشكيل الوجدان السوداني، وتزداد توهجاً كلما تقادمت عليها الأزمنة. والكاشف كان رجلاً عُصامياً يُحب صعود الجبال ولم يطق العيش بين الحفر، فقد استطاع أن ينجز كل ذلك بالرغم من أنه لم ينل نصيبه من التعليم النظامي الأكاديمي. أما أنا فبالإضافة إلى فنه، فإن الصدفة وحدها أكدت لي عظمة هذا الفنان الاستثنائي، كان ذلك قبل سنوات خلت، أثناء اقامتي في العاصمة الأريترية الجميلة أسمرا. أذكر ذات ليلة حاصرني فيها أرق شديد لجأت إلى مذياع صغير أروح به على نفسي، واحاول جاهداً أن أبدد سحب القلق والسأم والضجر التي خيمت في سمائي. فشرعت في الانتقال من محطة إلى أخرى، إلى أن استقر تطوافي عند الاذاعة السودانية (هنا أمدرمان) وبدأت الاستماع لبرنامج اسمه (من الأمس) أو شيء من هذا القبيل. وكان يُعيد حواراً جرى مع الفنان الكاشف عام 1959 وسُئل فيه السؤال التقليدي كيف يمكن أن نُطور الأغنية السودانية؟ فقال له الكاشف: سُئلت هذا السؤال كثيراً (قلت بيني وبين نفسي، يا سبحان الله: نسأل ذات السؤال منذاك الزمن وما زلنا) المهم واصل الكاشف وأجاب: الحل في منتهى البساطة وقد اتبعته دول كثيرة في العالم، وهو أن نُدرِّس الموسيقى في المراحل الابتدائية (يسمونها الآن مرحلة الأساس) واضاف عندما نفعل ذلك فأننا نُصقل موهبة الموهوبين، وفي نفس الوقت تُصبح أُذن غير الموهوب موسيقية أيضاً. قلت يا إلهي ذلك حل ليس للأغنية وحدها وإنما لكثير من قضايانا الحياتية المُعقدة، فازداد الرجل سمواً وعلواً واحتراماً في نفسي! لم يكن الفنان إبراهيم الكاشف يعلم أن ثمة قوم غرباء الوجه واللسان سيهبطون علينا في ليل بهيم ويحيلوا حياتنا إلى جحيم. وعليه من الطبيعي ألا يكون مرجواً من العُصبة ذوي البأس أن تمتثل لتلك النصائح الثمينة التي ذرّها الكاشف على أسماعنا، بل فعلت ما هو متوقع من جنس ما يتطابق وينسجم مع أقوالها وأفعالها العليلة، إذ عملوا ما في وسعهم وبكل طاقاتهم التدميرية على تقبيح الجميل وتجميل القبيح. أسفروا عن غرائزهم المريضة، فبدأوا في تحطيم التراث الغنائي وطمس الوجدان السوداني بأباطيل وخزعبلات وأوهام شيطانية.. نالت من الصغار والكبار معاً. كان المسؤول عن أحد الأجهزة الإعلامية (التلفزيون) في جاهليتهم الأولى، الرجل الذي تمدد هذه الأيام في حسبه ونسبه واصبح (خال السودان) كله على - حد تساؤل أحد الكُتَّاب - فيما لن يجد له جوابا! إذ تقمصت روح هولاكو خان السيد الطيب مصطفى وهو يعبر (بوابة عبد القيوم) لاجتثاث ثقافة شعب توارثوها كابراً عن كابر. قال لنا التتار الجدد إن قصائد (الوكر المهجور والقُبلة السُكرى وكسلا وأنشودة الجن ومريّا وليل وكأس وشفاة) رجسٌ من عمل الشيطان ينبغي علينا اجتنابه. وكالعهد بهم صنعوا الفرية وصدقوها، قالوا نحن قوم كافرون وهم المرسلون من لدن الخالق العظيم لإخراجنا من الظلمات إلى النور. وكان الوطء أكبر على الطفولة التي وُئدت براءتها وهي تردد (أو ترق منا الدماء) زيّنوا لهم الموت (يا نفس مالي أراك تكرهين الجنة) من قبل أن يعرفوا معنى الحياة. وحتى تكتمل المأساة أثقلوا جسومهم الغضة بذاك الزي المدرسي القمييء، الذي تقشعر منه الأبدان وتكفهر النفوس! بالطبع فإن الدمار في ظل دولة العصبة ذوي البأس طال كل ما يتصل بحياة الناس، لكن يظل التدهور في قطاع التعليم هو الأسوأ، فالدول المتحضرة تهتم بالتعليم وتوليه عنايتها القصوى لأنه يساهم في إعداد الأطفال والشباب الذين يشكلون نصف الحاضر وكل المستقبل. وقد كان التعليم وحتى وقت قريب قبيل غزو المغول بخير نسبياً، لكن ما أن أناخوا قوافلهم على صدر هذا الشعب الطيب حتى بدأوا في ممارسة هوياتهم الشاذة. خلطوا المراحل الدراسية بغية أجندة خاصة بهم، وابتدعوا مناهج تحمل سمومها في احشائها، وأقبل أصحاب النفوس الضعيفة يبتغون الغنى من وراء هذا القطاع السامي، فأرهقوا الآباء بالرسوم التي أثقلت كاهلهم فضلاً عن جبايات أُخرى ظلوا يدفعونها وهم صاغرون. صار الناس يتحسرون على أزمنة مضت كان التعليم فيها يعد مفخرة السودانيين أينما حلوا وحيثما أقاموا. لقد مضى ذاك العهد الذي كان أطفال السودان يجوبون فيه العالم وهو قعود في بلادهم، يتعرفون على (آفو في الصين وساشو في الأرجنتين وقرنتش في سويسرا وهنري في انجلترا وأحمد في مصر) ويطوفوا على قرنائهم في مدن المليون ميل مربع في(القولد والجفيل وريرة ومحمد قول) ويرددون في يامبيو أهازيج الوحدة بلا منٍ أو أذىً ويقولون (منقو قل لا عاش من يفصلنا) علمهم عبد الرحمن علي طه أستاذ الأجيال كيف يسعون للرزق الحلال في كتاب (سبل كسب العيش في السودان) ثم تأتي العصبة لتعلمهم فنون الرزق الحرام، وأكل السحت والربا وأموال الناس بالباطل. كان أطفال ذاك الزمن تستبد بهم النشوة وهم يطالعون لغة رفيعة في دروس (أحمد القرشي مريض في المستشفي) وينفعلون كما شخوص شكبير في مسرحياته وهم يصغون لأساتذتهم وهم يمتعونهم بالحكي الجميل في قصة (حليمة بائعة اللبن) ويتميزون غيظاً كالتنور في (الخياط ومحمد الطمّاع) ولأن كل إناء بما فيه ينضح، كشرت العصبة عن أنيابها الدامية، وهم يُحورون معاني، ما لا عين قرأت ولا خطر على عقل بشر! ومنذاك ونحن في الجهالة غارقون. وبما أن الجهل بالجهل يذكر أضحكتني طرفة - وشر البلية ما يُضحك – يتداولها الناس على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) وتنسجم إلى حد ما مع الواقع البئيس الذي صنعته العصبة. إذ سأل الاستاذ تلميذه ما هي اللاءات الثلاثة؟ فقال: لا إله إلا الله، ولا تجسسوا، فقاطعه الأستاذ قائلاً: إجلس يا بني، لا حول ولا قوة إلا بالله! بالرغم من أنه لسنا في حاجة لتقديم الأدلة والبراهين على الدمار الذي حاق بالتعليم في ظل العصبة ذوي البأس، إلا أنني لم أصدق عيناى وأنا أطالع كتاباً استقر بين يدي بعد أن قطع إلىّ الليل والبحار والمحيطات، لكأنه قصد زيادة أوجاعنا. قلنا إن العصبة لم تهمل نصيحة الكاشف فحسب وإنما مضت في الطريق العكسي. هذا الكتاب المدرسي وُضعت على غلافه معلومات ننقلها بحذفارها حتى يعلم الناس صُناع المحنة ومن هم الذين وقفوا وراء المصيبة التي غرق في أتونها زغب الحواصل، لا علم ولا ماء ولا شجر، وكانت كالتالي: (جمهورية السودان/ التعليم الأساس/ الأساس في القراءة/ الجزء الأول للصف الأول/ الطبعة الثانية المُنقحة 2003 وزارة التربية والتعليم/ المركز القومي للمناهج والبحث التربوي ببخت الرضا) أُعد بتكليف من المركز القومي والبحث التربوي لجنة من الأساتذة: عباس أحمد الريح/ حامد إبراهيم حامد/ عثمان أحمد الطاهر/ سيد عبد الرحمن/حسن محمد النعيم/ الفاتح علي الإمام. وشارك في المراجعة د. وداعة الله محمد الحسن عكود من جامعة أفريقيا العالمية) ومعاً نقرأ بمزيد من الدهشة والألم، نماذج من هذا الكتاب. في الزريبة: في الزريبة رجل واحد/ في الزريبة بنتان اثنان/ في الزريبة ثلاثة حمير/ في الزريبة أربعة خرفان. وعبارات أخرى تحت عنوان جنب النهر: حسن وزينب وأمين جنب النهر/ أمين قال في النهر خمسة مراكب/ وتحت عنوان في حديقة الحيوان/ حسن وخالد وأمين في حديقة الحيوان/ وحديقة الحيوان جنب النهر/أمين قال في النهر خمسة مراكب. ثم نماذج أخرى : حسن شاف الموز/ هو شاف وقال موز خالد أكثر من موز أمين/ وزينب شافت الموز/ هي شافت وقالت موز أمين أقل من موز خالد. ومزيداً من العبارات: في الحديقة تمر لذيذ/ دخل أبي الحديقة ينظف/ أبي قال العمل العمل/ أبي ينظف وما رقد/ أبي فرغ من العمل. وعبارات أخرى/ الكلب جنب البيت/ شاهد خالد الشارع/ عند حسن موز وعند زينب موز/ في الشارع أولاد وحمير/ شاهد خالد الكلب جنب البيت/ ونختم بالمستحيل الذي لم تره عين في هذا الكون العريض، وجاء ذلك تحت عنوان الولد الأزرق: هذا هو الولد الأزرق/ وهذا حسن وهذه زينب/ حسن شاف الولد الأزرق/ وزينب شافت الولد الأزرق! وهذا يكفي. قلنا اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه، طفولة يتفتح ذهنها على مثل هذه الترهات والأمثال الغريبة واللغة الركيكة ما الذي يمكن أن يُرجى منها، وبالطبع يمكن القياس على ذلك في مناهج المراحل الأخرى، ولأن الأساس هكذا لن نستغرب الضعف الذي نشب أظافره كالمنية، ونال من مستويات التلاميذ والطلاب بصورة تدعو للحزن والرثاء. الآن فقط أدركت سر ذلك اللغز، لم أكن منتبهاً من قبل لتشاكس أصحاب الأيادي المتوضئة كل عام حول الكتاب المدرسي، فهم يرومون عطاءاته التي تصل لمليارات الجنيهات، وبهذه الأموال هم في شغل فاكهون، لا يهمهم محتوياته التي يسممون بها عقول الأطفال والشباب اليفع. هم مثل اخوانهم الطالبانيين الذين دمروا تماثيل بوذا في أفغانستان، وهم مثل اشقائهم في حركة شباب المجاهدين الصومالية، الذين لا هم لهم سوى تحريم الحلال وتحليل الحرام. لن يستطع المرء مهما بذل من جهد، حصر بلايا ورزايا الأطهار في دولة الصحابة، فهي بلا شواطيء ولا تعرف المراسي. ولم العجب فالسودانيون وإن كان ينتمون لوطن عظيم، إلا أنهم يعيشون في ظل دولة قزمتها العصبة. ألم يأتيك نبأ الطالب الذي صفع استاذه..فعين وزيراً للشباب والرياضة.. إمعاناً في الشوفينية! آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر. تنويه: أعتذر للقاريء الكريم عن خلط حدث في مقال الأسبوع الماضي، فقدت وردت عبارة (وقف كحمار الشيخ في العقبة) منسوبة للقرآن الكريم وهي وبالطبع ليست كذلك، في حين كان المقصود (فلا اقتحم العقبة) وشكراً لمن لفت انتباهي وصوبني.