نقل المعركة من حدود الفاشر إلي تخوم منطقة الزرق يعني عملياً تضييق الخناق علي مليشيا حميدتي وآل بيته    بايدن بصدد إعلان برنامج جديد لاستيعاب المهاجرين.. ما هي شروطه؟    النيران الصديقة تمنح فرنسا فوزا شاقا على النمسا    حسبو البيلي يكتب: آل دقلو    عيساوي: قتل الثعبان    (ثلاثة لا تقترب منهم: الحصان من الخلف والثور من الأمام والفاشر من جميع الاتجاهات)    شعار براؤن يصل يورو 2024 روديغر لاعب منتخب المانيا يقلد المصباح ابو زيد والاتحاد الأوروبي يتدخل    شاهد بالفيديو.. استخبارات الجيش بالقضارف تضبط شاحنة "لوري" محملة بعدد كبير من "براميل" البنزين والمواد الغذائية حاول مواطنون تهريبها لقوات الدعم السريع والجمهور يطالب بإعدامهم رمياً بالرصاص    شاهد بالصورة.. خلال مباراة فريقها بالدوري التونسي.. جماهير فريق مستقبل قابس تدعم السودان بلافتة كتبت عليها: (من غزة إلى السودان الخذلان هو العنوان)    شاهد بالصورة.. الفنان مأمون سوار الدهب وزوجته يعودان لإشعال مواقع التواصل بلقطة رومانسية    شاهد بالفيديو.. سيدة سودانية تطالب طبيبة مصرية بإعادة وزنها بعد أن كان 94 كيلو وأصبح 64 كيلو (زوجي كان يناديني "جون سينا" وعاوزة وزني يرجع لأنو نحنا السودانيين ما بنحب كدة)    أكاديمية الفريع (A) تقلب الطاولة على أكاديمية الفريع (B) في ديربي الفريع الأهلي بالدامر    إجتماع ثلاثي مصغر لترتيب الاوضاع داخل الأكاديمية القضارف    حفل رائع في قرعة دورة الصداقة بالضعين    دولة تسجل 16 ألف إصابة بسبب ذبح الأضاحي    تواصل العمل في صيانة وتأهيل مباني هيئة البراعم والناشيئن بمحلية بورتسودان    يورو 2024: تعادل أول وتراجع بمعدل التسجيل 17 يونيو، 2024    حكومة دارفور: نحذر جميع قادة مليشيات قوات الدعم السريع في النزاع من مغبة جرائمهم واحترام القانون الدولي    شاهد بالصور.. الحسناء السودانية "لوشي" تبهر المتابعين بإطلالة مثيرة في ليلة العيد والجمهور يتغزل: (بنت سمحة زي تجديد الإقامة)    الخراف السودانية تغزو أسواق القاهرة    كيف ستنقلب موازين العالم بسبب غزة وأوكرانيا؟    مدرب تشيلسي الأسبق يقترب من العودة للبريميرليج    ترامب: لست عنصرياً.. ولدي الكثير من "الأصدقاء السود"    مسجد الصخرات .. على صعيد عرفات عنده نزلت " اليوم أكملت لكم دينكم"    بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر "خروف" الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه    بالفيديو.. تعرف على أسعار الأضحية في مدينة بورتسودان ومتابعون: (أسعار في حدود المعقول مقارنة بالأرقام الفلكية التي نسمع عنها على السوشيال ميديا)    رئيس وأعضاء مجلس السيادة يهنئون المنتخب القومي لكرة القدم    صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسباب تمسك الجنوب باسم السودان ورموزه التاريخية .. بقلم: د. موسى عبدالله يوسف
نشر في سودانيل يوم 10 - 05 - 2011

هناك الكثيرون ممن ابدوا استغرابهم من الجنوبيين الذين صوّتوا لخيارالإنفصال بنسبة تكاد تكون مئة المئة، مهللين فرحين وقد حزموا امتعتهم للهجرة جنوباً، بل أن بعضهم نبش القبور، كما يقال، لنقل رفات موتاه معه إلى مسقط رأسه في الجنوب الجديد، ومع ذلك فإنهم ما انفكوا يتمسكون بالسودان القديم، بإسمه وجنسيته ورموزه وإنتمآته، رغم أنهم كانوا ينظرون إلى الجنسية السودانية في السابق على أنها جنسية تجعلهم مواطنين من الدرجة الثانية، ويبدو إنهم يريدونها الآن حتى ولو كانت تجعلهم مواطنين بالتجنس غير اصليين - أي من الدرجة الثالثة.
كذلك احتفظ الجنوبيون، ممثلين بالحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان، بإسم جنوب السودان رغم أنهم انفصلوا عن السودان، محبّذين قيام دولة مستقلة ذات سيادة كاملة تخصهم وحدهم، وتاركين ما عداهم من السودانيين الآخرين ينؤون بثقل تركة الحرب الأهلية التي كانوا هم انفسهم طرفاً فيها طوعاً كان ذلك أم كرها، وديون دولية، هاربين من الفقر الذي كانت حرب الجنوب أحد اسبابه الرئيسية كما ذكر الدكتور يان برونك، الممثل السابق للأمين العام للأمم المتحدة في السودان. وكان المرء يتوقع أن يُطلق على الدولة الوليدة اسما آخر كجمهورية النيل أو دولة أنيدي - التي اعلنتها حركة الأنانيا- الثعبان الأسود السام بلغة المادي- أو جواما (جوبا، ملكال ، واو اختصارا) أو الأماتونق، على غرار محاربي الماو- الماو الذين اطلقوا على دولتهم الوليدة في أول يوليو 1962، اسم كينيا تيّمنا بجبل كينيا، أو دولة الأزانيا المتداولة في الأدب الإفريقي الوحدوي.
كما تبّنت النخبة السياسية الجنوبية نشيدا وطنياً يتغني منشدوه بأمجاد دولة كوش النوبية في شمال السودان بإعتبارها مهد الحضارة العالمية رغم البعد الجغرافي والأركيولوجي عن حدود الدولة الوليدة، وبأناشيد الحرية والفرح في جنة عدن وبلاد العسل واللبن والنجم الهادي، وكلها رموزا دينية مسيحية في وقت عابت فيه هذه النخبة ذاتها على الشماليين تمسكهم بمعتقداتهم الدينيىة التي لا يستطيعون الإنفكاك منها حتى الشيوعيين منهم حسب اعتقادها.
كذلك تسعى الحركة الشعبية للحفاظ على تواجدها الفسيولوجي في السودان من خلال فرعها الشمالي على غرار القيادة القومية لحزب البعث الإشتراكي العربي في سورية. وربّ سائل يسأل هل تستطيع القيادة القطرية للحركة في الشمال أن تنجح في الترويج لوحدة السودان الجديد التي نادى بها مؤسس الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان، الراحل الدكتور جون قرنق دي مابيور تحت شعار وحدة، مساواة وتقدم ،أم يكون حالها حال البعثيين الذين دارت دائرة الزمان عليهم وعلى الأهداف الثلاثة (حرية اشتراكية ووحدة) التي وضعها ميشيل عفلق وصلاح بيطار في عام 1947؟
بالنسبة للعلم ، فقد تمّ اعتماد راية الحركة الشعبية/ الجيش الشعبي لتحريرالسودان علماً رسمياً للجمهورية الوليدة، وهو أشبه بعلم كينيا الجارة الجنوبية، مع اضافة مثلث أزرق - بدلاً عن الدرع الأفريقي التقليدي الذي يتوسط العلم الكيني- عليه نجمة الاشتراكية البلشفية الحمراء التي تم تغيير لونها الأحمر لاحقاً بتخلي الحركة الشعبية/ الجيش الشعبي لتحرير السودان عن التوَجه اليساري، ليصبح اللون اصفرا في تجسيد واضح لنجم الميلاد الذي اهتدى به الحكماء الثلاثة الى المغارة التي أمضى فيها يوسف النجار ومريم العذراء وطفلها المسيح ليلتهم في بيت لحم بفلسطين، حاملين الذهب والمّر واللبان، وقد كان أحد الحكماء الثلاثة كوشياَ اسود البشرة، كما تذهب إليه الميثولوجيا المسيحية. فهل يا ترى كان اختيارهذه التركيبة لعلم الجنوب الجديد رداً على ما سبق وأن قام به الشمال بإختياره علماَ اقرب إلى علم جارته الشمالية مصر، مع استبدال رسم نسر صلاح الدين الذي يتوسط العلم المصري بمثلث اخضر اللون وإعطاء الوان العلم الأربعة مدلولات وطنية سودانية ، أم أن الأمر محض صدفة غريبة، وما أغرب الصدف في سودان وادي النيل؟
كثيرون يرون بأن اختيار الجنوب المستقل لهذه الرموز السيادية لم يأت من باب غرائب الصدف أو لسبب يتعلق بالسهولة والتعود convenience and familiarity out of كماذكرت اللجنة الفنية المكلفلة بمهمة اختيار اسم للدولة الوليدة بزعامة جوزيف آبوك، لأن السودان، إسم كبير وغال، ولست أدري فيما إذا كان القانون الدولي يسمح بتسجيل أسماء الدول ك"ماركة مسجلة" تترتب عليها حقوق فكرية أم أن الأمر متروك لحكم الظروف الزمان والمكان وتقدير الأطراف المستخدمة له، كما في حالة المقدونيين واليونانيين، على أية فإن الإحتفاظ بإسم السودان بالنسبة للجنوب يضمن تقاسم المزايا المرتبطة بهذه التسمية والفوائد المكتسبة جراء استخدامها. فالسودان يعني في أوساط الرأي العام الإقليمي وربما لدى قسم كبير من المتعاملين معه على الصعيد الدولي بأنه بلاد "الشعب الطيب" الكريم ومهد اقدم حضارات الإنسان وأهمها، ويعني أيضاً سلة غذاء دولية مؤكدة. ولعل الأهم من ذلك، بالنسبة لساسة الدولة الجديدة في الجنوب، هو أن اسم السودان يشكل "تذكرة مرور" غالية إلى العالم العربي الغني بثرواته النفطية والسخي في عطائه وهباته، ويبدد خوف العرب من فقدان العمق الاستراتيجي لما يعرف بالأمن العربي في افريقيا كما اختمر في أذهانهم. وقد يكون اسم الأماتونق أو أنيدي أو أزانيا أعجمياَ غيرمستساغ لدى الأذن العربية. لكن ذلك ليس بالمهم، فاختيار مثل هذه الإسماء للدولة الجديدة لا يساعد كثيراً على إرساء دعائم راسخة لعلاقات جيدة مع دول الشرق الأوسط، العربية منها والأعجمية، ويوحي بأن الدولة الجديدة قد إختارت الإنتماء الإفريقي شمال الصحراء. وهذا يعني فقدان الدولة الجديدة لميزة التعاطف العربي وما يستتبع ذلك من ضياع لفرصة استقطاب الاستثمارات والرساميل العربية، وربما ايضا فقدان خاصية الإهتمام الإسرائيلي وما يلحق بذلك من مساعدات ومشاريع تعاون، لا سيما وأن بلدان القارة السمراء ذات الفقر المستدام، ليس لديها ما يمكن أن تقدمه للعضو الجديد في اتحادها، خاصة وأن بعضها - كجمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد - لم يستطع اخفاء امتعاضه مما حدث للسودان من انشطار، أكبر دول القارة مساحة وأقدمها استقلالاً، وتخوفه من أن تنتقل إليه عدوى الإنفصالات والإستقلالات، ولا شك في أنّ هناك عدد آخر من هذه البلدان من هو غير مرتاح في دواخله لمثل هذه الخطوة ولكنه يخشى الأفصاح عن ذلك صراحة.
وأما التغّني في النشيد بدولة كوش وجنّة عدن والعسل واللبن وغيرها من الأوصاف والتشبيهات التي انتقتها اللجنة الفنية من اعمال 49 شاعرا شاركوا في المسابقة، فله مغزاه المهم، فهو يكشف عن وجود مشكلة تحديد هوية وانتماء اقليمي تكابدها الدولة الجديدة في الجنوب على نحو ما اتهمت به النخبة المثقفة الجنوبية للدولة القديمة قبل الإنفصال وعكسته تلك النخبة في اعمالها الأدبية والأكاديمية كما في كتاب ازمة الهوية الوطنية في السودان للدكتور فرانسيس دينق، فالإنتماء الصريح إلى الأم افريقيا وزئير أسد السافانا والأخاء بين البانتو والعرب والرجل الأبيض كما صاغه صاحب فلسفة الزنوجة، المفكر والسياسي السنغالي ليوبولد سيدار سنغور في النشيد الوطني لبلاده في ستينيات القرن الماضي، اصبحت أمراً عديم الفائدة. كما أن الإنسياق وراء شعارات الاشتراكية الإفريقية الوطنية التي نادى بها في ثمانينيات القرن ذاته الزعيم الغيني الراحل احمد سيكو توري أو تجربة اشتراكية "الجماعة" التعاونية الإفريقية التي ابتدعها الرئيس التنزاني الأسبق المعلم جوليوس نايريري عام 1964، اصبح منذ انهيار الإتحاد السوفيتي السابق كالرهان على تجارة بائرة. إذاً لم يتبق سوى الإنتماء الشرق الأوسطي الإنجيلي (وليس العربي) على طريقة اخواننا الإثيوبيين والأريتريين. وبطبيعة الحال يحتاج مثل هذا الإنتماء إلى رموز تاريخية داعمة، تماما كالتي جادت بها قريحة الأمبراطور هيلا سيلاسي الأول، ملك ملوك اثيوبيا، الذي لقب نفسه ب" اسد يهوذا"، وأطلق اسم الناصرة مهد المسيح (ناسريت باللغة الأمهرية) على إحدى ضواحي العاصمة اديس ابابا، ونسب نسله إلى الأمبرطور منليك الأول، سليل الملك سليمان الحكيم وملكة سبأ اليمنية بلقيس، أو "ماكيدا" حسب الأسطورة الجعزية. واختار لأمبراطوريته اسم اثيوبيا، التسمية اللاتينية لدولة كوش النوبية بدلاًعن الحبشة إسمها التاريخي. وأما الإريتريون فقد جعلوا من اللغة العربية لغة الدواوين الرسمية في دولتهم الجديدة "خدمة" to accommodate لقبيلة الرشايدة العربية التي يقطن حوالي مئة الف من افرادها في التخوم الغربية لإرتريا على الحدود السودانية من أصل أربعة مليون نسمة تقريباً، وإختاروا الناقة، سفينة الصحاري العربية، رمزا لخاتم الدولة الرسمي، ولكنهم آثروا عدم الأنضمام إلى جامعة الدول العربية على خلاف إشقائنا الصوماليين في كل من صوماليا وجيبوتي.
هناك من يري بأن احتفاظ الجنوبيين بإسم جنوب السودان لدولتهم الوليدة والإستمرار في استخدام رموز السودان والتمسك بجنسيته إنما هو دليل على أن الروح الوحدوية لا تزال حيّة متقّدة في وجدان الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان التي لا تريد قطع وشائج الوصال، فالجنوب هو امتداد الشمال وعمقه الأبدي في قلب القارة الأفريقية بنفطه وشعبه، ويُمنّي هذا الفريق نفسه بأن يعود للسودان جنوبه إنْ عاجلاً أم آجلا ً كعودة المانيا الشرقية الى الدولة الإتحادية لألمانيا، ويتم لمّ الشمل ويزول "ستار الحشائش" كزوال "الستار الحديدي". لكن المتتبع لمسار الأمور ومآلاتها يتمنى أن لا تبقى مثل هذه الأماني حبيسة الأفئدة وتغدو مجرد أضغاث حلم من احلام اليقظة.
فإذا كان بعض قادة الحركة الشعبية البارزين، قد لخص المشكلة السودانية في مسألة الهوية التي اختارتها الدولة السودانية بعد جلاء الاستعمار باعتبارها تقوم على الإسلام والعروبة ولا تعترف بمكونات الواقع السوداني المتعدد الأعراق والثقافات والأديان، وكانت هتافات منظمة شباب للإنفصال ترفض أي تفكير في كونفدرالية مع الشمال ويعلن بعض القادة الجنوبيين البارزين في احزاب شمالية صراحة بأنهم صوتوا لخيار الإنفصال في استفتاء تقرير مصير جنوب السودان، فإن الحديث عن عودة الجنوب قد يكون حديثاً عن انتظار طويل بلا نهاية، كإنتظارعودة جودو. وحتى يعود جودو يجب على السودانيين أن يتركوا التباكى على جنوب ولى وأن يلتفتوا إلى هذا البلد الأمين، فلا يزال السودان ضمن أكبر ثلاث دول من حيث المساحة في افريقيا وهو بلد النيلين والجبال والصحاري والسهول الطينية الخصبة وغابات الباوباو والهشاب وبلاد اللبن والسمن والعسل حقيقة والسواعد القوية التي شيدت إلإهرامات وأرض كوش الأصلية، وفوق ذلك كله هو بلاد أطيب وأعرق شعب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.