عندما يتحدث الاستاذ حسين خوجلى عن امنياته لموت الرطانه داخل هذا الوطن العزيز كانما يريد الغاء جميع اهل السودان ذوى اللهجات المختلفه متناسيا ان اللغه العربيه بالسودان دخلت مع دخول الاسلام الى السودان اى يوم وقع سيدنا عبد الله ابن ابى السرح اتفاقيه البقط الشهيره تلك الاتفاقيه المجحفه فى حق اهل السودان وكيف لا اذا كان من بنود الاتفاقيه مد الدوله الاسلاميه بعدد 360 عبدا من الشباب والشابات على ان يكونوا مبرئين من كل عاهه ... 360 عبدا وخادم ليعملوا فى قصر الخلافه وقصور الامراء ومنهم من يتم بيعه سلعه متناسين قول الفاروق عمر بن الخطاب ( متى اسعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) ولم يوقع ابن ابى السرح على هذه الاتفاقيه الا بعد المواجهه العنيفه من رماه الحدق الذين كانت سهامهم تنطلق نحو عيون الغازين فكلفتهم الكثير من العيون . لهذا كانت الاتفاقيه المشؤمه التى جعلت من السودانيين عبيدا فى بلاط الامراء وسلعه تباع وتشترى ويفعل الشارى بها ما يريد . اللهجات السودانيه لم تكن وليده اللحظه ولكنها لغات ضاربه فى التاريخ واذا لم تخنى الذاكره فلغه اهل حلفا من اقدم اللغات فى السودان ويقال انها هى اللغه الهيلوغروفيه المفقوده ويذهب البعض الاخر الى انها لغه البجا . والرطانات لن تموت بل هى وعاء حضارى ولغات حيه ومعبره وقد تكون فى بعض الاحيان ابلغ تعبيرا من اللغه العربيه التى ينتمى لها الاستاذ حسين خوجلى ... نعم حسين خوجلى اديب فى اللغه العربيه لا شك فى ذلك يمتلك ناصيه الكلام بمفرداته وترادفاته ولكنه يعجز عن ذلك باى لهجه اخرى او لغه اخرى عالميه . اعتاد النسابون ان يقسموا الشعوب الى اجناس. ويسموا كل جنس باسم خاص . فاعتادوا ان يسموا الجنس الذى منه العرب (الجنس السامى) نسبه الى سام ابن نوح عليه السلام. وعدوا من هذا الجنس البابليين والاشوريين والعبرانيين والفينيقيين والارمنيين والحبشيين. وهذا كله موضع خلاف عند علماء الانساب . والعرب من قديم ينقسمون الى عرب الشمال (الحجازيين) وعرب الجنوب (اليمانيين) ويذكر النسابون ان عرب الشمال يرجعون فى نسبهم الى اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام . ويسمون النزاريين نسبه الى نزار من نسل اسماعيل . وعرب الجنوب من نسل قحطان ويسمون اليمانيين او القحطانيين وبين هذين النوعين من العرب فروق ترجع فى جملتها الىان عرب الحجاز تغلب عليهم عيشه البداوه . وعرب اليمن يعيشون عيشه حضاره .وكل من اليمانيين والحجازيين ينقسمون الى قبائل . فاليمانيون يتفرعون الى فرعين كبيرين : شعب كهلان وشعب حمير وشعب كهلان قبائله طى ,وهمدان ,ولخم ,وكنده . وشعب حمير اشهر قبائله قضاعه وتنوخ وكلب . والجازيون ينقسمون الى ربيعه ومضر وشعب ربيعه اشهر قبائله بكر وتغلب . وشعب مضر اشهر قبائله قيس وتميم وهذيل وكنانه وقريش . وكانوا يتكلمون لغات ساميه مختلفه والعربيه هى احدى اللغات الساميه . وقد انقسمت لغات العرب الى مضريه وحميريه وكانت هناك فروق عظيمه بين اللغتين فى الالفاظ اللغويه وفى الصيغ والتراكيب وفى اللهجات . وقبل الاسلام اخذت لغه الحجاز تسود وبعباره ادق لغه قريش . وما زالت كذلك حتى ظفرت باللغه الحميريه وصارت لغه قريش وقد كان هذا اسباب سياسيه ودينيه واقتصاديه . وكانت القبيله تنقسم عند العرب الى اسر او ما يطلق عليه طور السلطه الابويه عند علماء الاجتماع وكانت بعض الاسر تمتاز بصفات واعمال تجعل لها الرياسه والشرف كبيت هاشم وبيت اميه فى قريش وبيت زراره فى تميم . وكان العرب فى الجاهليه اصحاب دين ولكنه دين ضعيف لا يخلصون له ولا يصل الى اعماق نفوسهم وحسبنا دليلا على ذلك النظر الى شعرهم بين ايدينا فنرى فيه الصيد كثيرا والخمر والنساء والميسر كثيرا .والفخر والهجاء ووصف القتال . وقل ان نرى فيه شرحا لعاطفه دينيه وقل ان نرى فيه ذكر الله وتمجيده . وقل ان نرى فيه وصفا لما كانوا يعبدون . وانتشرت اليهوديه والنصرانيه فى كل بقاع جزيره العرب واهم مستعمرات اليهوديه هى يثرب التى سميت فيما بعد بالمدينه . وكانت النصرانيه فى مناذره الحيره وغساسنه الشام ومن اشهر مراكز النصرانيه باليمن مدينه نجران . وقد مرت اللغه العربيه باربعه عصور. عصر الجاهليه ومدته نحو مائه وخمسين عاما فقد كانت اللغه فى تلك الفتره امتزاج للغات الشعوب التى سكنت الجزيره العربيه فقد اثرت هجره القحطانيين فى اللغه. ثم هجره اسماعيل عليه السلام الى جزيره العرب واختلاطه بالقحطانيين . وفى هذا العصر كانت المعلقات السبع التى اظن ان الكثير من ابناء السودان عند قرائتها لا بد من رجوعهم الى قواميس اللغه العربيه حتى يتثنى فهم المعنى والمقصود .. اما العصر الثانى للغه العربيه فهو عصر صدر الاسلام وعصر بنى اميه وفيه توحدت لغات العرب واصبحت العربيه هى لغه قريش وانتشرت العربيه فى ممالك الفرس والروم بالفتوح والمغازى وهجره قبائل البدو اليها . ومن ثم ظهر اللحن فى الكلام بين المستعربين امثالنا فى السودان . والمستعربين هم الموالى (العبيد) وابناء العرب من الفتيات غير العربيات ( مثل اللائى بعثن الى جزيره العرب حسب بنود اتفاقيه البقط ) وبعض العرب المكثرين من معاشره العجم . ولا شك ان القران الكريم كان له الدور الاكبر فى توحيد اللغات العربيه ولهجاتها . اما العصر الثالث فهو عصر الدوله العباسيه التى لم تجد لها من العرب انصارا واعوانا . فقد كان انصارها من الفرس وامم الاعاجم وكان النفوذ فى الدوله للموالى ( العبيد) ولا نشك ابدا بان اهل السودان يندرجون تحت صفه الموالى ولا يمكن ان نطلق عليهم لفظ (عرب) فامتزجت اللغه والعادات والخلق وتأثرت اللغه لفظا ومعنى وشعرا ونثرا . كتابه وتاليفا . وكان ذلك ظاهرا فى اواسط اسيا اكثر من مصر والشام وظهر الامر كذلك فى ممالك العرب بالاندلس .اما العصر الخامس فهو عصر النهضه وكان هم محمد على باشا القضاء على المماليك حيث ابادهم فى القلعه وفى عصره كانت لغه التعليم هى التركيه بجانب العربيه واهتم بارسال البعثات الدراسيه الى اروبا حيث اللغه الفرنسيه والانجليزيه وقد بدأت فى تلك المرحله مظاهر النهضه الحديثه فى العلم والادب فكانت مدارس الطب وكانت الترجمه والتأليف وكادت مصر ان تكون قطعه من اروبا نتيجه اللغات الوافده . وكل ما ذكرته اعلاه باختصار لما ورد بسفر جواهر الادب للمرحوم احمد السيد الهاشمى . والقران الكريم خات الكتب نزل على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم اخذ بالتفاعل بين اللغات فى المنطقه التى نزل فيها فوردت فيه كلمات فارسيه وحبشيه وعبريه ويونانيه ( اباريق , ابراهيم , استبرق , انجيل , توراه , زنجبيل , سجيل , طاغوت , فرعون , فردوس , مشكاه , الجمان , المهارق . اسرائيل , سندس , ) بل ان الشعر العربى القديم اخذ من الكلمات الاعجميه مثل ( السجنجل ) وهى كلمه روميه معناها المرأه والكوسج والتخت . والعرب هم من خرج عن العربيه الى مفارق الطرق حيث اليونانيه والفرنسيه والانجليزيه وغيرها . والقران الكريم كتاب شمولى نزل لكل الناس والاجناس بلسان عربى ولكنه ضرب للناس مثلا باخذ بعض عباراتهم التى عرفها العرب واستعملوها ونطقوا بها ( ولقد ضربنا للناس فى هذا القران من كل مثل لعلهم يتذكرون ) . شمال السودان توجد به لهجات ورطانات عريقه . الحلفاوين ( نوبه الشمال ) المحس.الدناقله وهذه المنطقه تعتبر مهد للحضارات . وفى الشرق لهجات الهدندوه والبنى عامر والحباب والبلين والحماسين .. فى الغرب لهجات ورطانات الفور والزغاوه ( لا تنسى ان الفور كانت مملكه حتى عام 1916 ) المساليت الداجو البرنو البرقو البرتى التاما التنقر . وغيرهم الكثير .. وفى النيل الازرق القمز والوطاويط وغيرهم ... ولا تنسى ان كل هولاء مسلمين حيث ان 99 % من ابناء الفور يحفظون كتاب الله الكريم ... هل معنى هذا ان نلغى ثقافتهم من اجل مثلث حمدى او من اجل منبر السلام العادل ... هل تدرى بان لغه الهوسا مكتوبه بالحرف الانجليزى ... وهل تدرى بانها من ابلغ الغات ايضا وانها لغه يمكن ان تكون عالميه وهل تذكر ويلسوينكا الذى نال جائزه نوبل فى الادب ( هوساوى ) الرطانه ليست شرا ولكنها للتواصل بين افراد القبيله الواحده . وقد لا حظت ما اجتمع ابناء حلفا فى مكان ما الا وسادت بينهم الرطانه الحلفاويه ... هم اهل حضاره منهم ملوك الشمال . شمال الوادى لهم تاريخ يفوق الحضاره المصريه ... ولقد علمت بان الملك خوفو عندما توفى تم نقله فى مركب جنائزى الى حلفا او المحس او دنقلا لتحنيطه هناك لانه كانت هناك تقنيه حديثه فى التحنيط فى شمال السودان . لقد عاشت الرطانات فى السودان منذ ان خلق الله السودان ولن يستجيب الله لامنياتك بموت الرطانات فى السودان ... نحن نوبه ومحس ودناقله . نحن فور ومساليت وزغاوه .. نحن شلك ونوير ودينكا .. نحن هوسا وفلاته وبرنو وبرقو .. نحن قمز ووطاويط ..نحن داجو وتنجر . نحن هدندوه وبنى عامر وحباب وحلنقه .. نحن بلين وحماسين وبازه وباريا ...نعتز ونفخر باننا مسلمين ولنا رطانه بجانب اجادتنا للغه العربيه .. واسأل محمد وردى واسال عبد الله دينق نيال .. وفى كسلا اسأل الاستاذ حمد النيل صالح خير الله استاذ اللغه العربيه بالمدارس الثانويه وهو شلكاوى اما وابا ... عبد الله احمد خير السيد المحامى / كسلا عبد الله احمد خير السيد خير السيد [[email protected]]