"الأورطة الشرقية" بديلة للقوة المشتركة.. خبراء: البرهان يدفع بورقة الميليشيات لإطالة الحرب    الخطوط العريضة لمؤامرة الكيزان على ولاية الجزيرة    الهلال السوداني ضمن قائمة الأندية العشرة الأفضل في افريقيا    موسيالا: أفكر بتمديد عقدي مع البايرن    مسرطنة وتهدد الخصوبة.. تحذير من مستحضرات التجميل    هل حرب السودان، علامة لآخر الزمان؟! (1)    حركات الكفاح المسلّح تعلن إيقاف هجوم خطير    تظاهرة سودانية في لندن ضد حمدوك    السودان..عملية نوعية لقوة من اللواء43 تسفر عن ضبط أخطر 5 متهمين    الصديق النعيم موسى يكتب: إلى عبد الماجد عبد الحميد!!    متى أدخر ومتى أستثمر؟.. 7 نصائح في عالم المال والأعمال    كأس الرابطة.. تأهل أرسنال وليفربول ووداع مفاجئ لمان سيتي    شاهد بالفيديو.. ملكة جمال السودان ترد على "مراهقة" سودانية وقعت في حب رجل يكبرها ب 13 عام    ياسر العطا وسط المشتركة وكتائب الإسناد: هذه الحرب تقودها الأمة السودانية بكل أطيافها ضد ( شيطان ) السودان المسمى بالجنجويد    "قد يقدم إجابات غير صحيحة".. كيف يتفاعل الطلاب مع "الذكاء الاصطناعي"؟    شاهد بالفيديو: ترامب يفاجئ أنصاره بمؤتمر صحفي من شاحنة قمامة في ولاية ويسكونسن    ياسر الكاسر    حركة مناوي: قواتنا المشتركة لم ولن تنسحب من الدبة    رحيل الموسيقار السوداني عبد الله عربي    أنبذوا التعصب ياهولاء؟؟)    مجلس المريخ يهنئ الأهلي المصري    وفاة الممثل مصطفى فهمي عن عمر ناهز ال82    عناوين الصحف السودانية الصادرة اليوم"الأربعاء" 30 أكتوبر 2024    أول إجراء قانوني ضد ماسك بسبب جائزة المليون دولار    الهلال السوداني يتربع على صدارة الدوري الموريتاني    تورط جبريل إبراهيم في عملية إرهابية بتشاد    5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد    وضعيات النوم.. تعرف على المزايا والعيوب وحدد ما يناسبك    صحفي سوداني في قبضة السلطات    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تجري جولة بأقدامها من "الحلفايا" وفي طريقها إلى "الأزيرقاب" وتطمئن المواطنين    شاهد بالفيديو.. نساء موريتانيا يتظاهرن بأحد شوارع نواكشوط ويهتفن باسم السودان ومتابعون: (شكرا من القلب لأجمل وأروع وأنبل نساء بالوطن العربي)    وفاة حسن يوسف.. تعرف إلى أبرز محطات مشوار الفنان المصري الراحل    السودان يقرّ ضوابط جديدة لتنظيم التجارة الخارجية    شاهد بالصور.. توقيف شبكة إجرامية تنشط فى إستلام المال المسروق بواسطة مباحث كررى    عمرو دياب يثير الجدل على مواقع التواصل بعد حذفه جميع صوره    صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش غير مسبوق للاقتصاد السوداني    الحرب في الميزان "الخضري"    قوات الدعم السريع – العلاج الكيماوي لسرطان الإخوان    شاهد بالصورة والفيديو.. التيكتوكر السوداني المثير للجدل "ميشو": (أتمتع بأنوثة أكثر من حنان حسن وسأقود متحرك للدعامة مع صلاح سندالة فاقد الرجالة وحمدوك أب كريشة الغليت العيشة)    الثروة الحيوانية ودورها في التنمية الإقتصادية في ولاية جنوب دارفور    السودان..الفرقة الثالثة تلقي القبض على متهم خطير    وزير المالية البنك الدولي إعادة إعمار ما دمرته الحرب بالسودان    منظمة دولية تدشن ورشة لتحسين اقتصاديات المجتمعات المحلية بالبحر الأحمر    إعجاز الحوار القرآني    الجيش الإيراني يقول إن ضربات إسرائيلية استهدفت قواعد عسكرية في محافظات إيلام وخوزستان وطهران    كهرباء السودان تعلن عن برمجة مفاجئة    المخرج السوداني كردفاني يكشف أسرار نجاح وداعًا جوليا    اغتيال محمد صباحي    عبقرية العسكري متوسط الذكاء    الدفاع المدني والشركة السودانية للكهرباء بالقضارف يحتويان حريق في المحطة التحويلية    رجل أعمال يتعرض لسرقة اكثر من (70) مليون جنيه من حسابه عبر تطبيق بنك شهير    السلطات المصرية تنفذ حملة أمنية جديدة على المدارس السودانية    ماذا نعرف عن تفشي بكتيريا قاتلة في وجبات من "ماكدونالدز"؟    محكمة جنايات عطبرة تصدر حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت في مواجهة متهم بتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة ومعاونة القوات المتمردة    بالصورة مسيّرة "حزب الله" أصابت بدقة نافذة غرفة نوم نتنياهو    حيوية العقيدة    حسين خوجلي: ود مدني بين السواك والارتباك    الحياة الصحية.. حماية للقلب والشرايين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ترجل السمح الزين: عرضحال إلى جملة أهالي أهل الوطن يوصل .. بقلم: د. عبد الرحيم عبد الحليم محمد
نشر في سودانيل يوم 15 - 06 - 2012

يتخطى هم الكتابة عن الشاعر العظيم تناوله تناولا كقطع القش أو المرور على حياته العامرة الدسمة مرور المتعجل الذي يؤدي واجب المجاملة أو التأسي إلي فضاءات الكتابة عنه كهم لذيذ ليس والتجول الحميم في بستاينه المروية بحب الأرض وجماليات الوطن والأفتخار به والتغني بأمجاده تالايخا وانسانا وحضارة .أكتب الى أخي الكبير الحبيب الرقيق ...ملك شعّار عموم نوبيا .فأقول أن نيل الوطن وزع على جميع مواطني العالم منشورا مكتوبا بلون الرمال وسعف النخيل يفيد بوصولك إلى كل الرائعين المصطفين في برازخ الإنتظار الشغوفة بتلقي خرائط الوصول الى مدارج الجمال اللامنتهي في حضرة رب العالمين آذنا لهم بالراحة في مستقرهم الأخير. وأقول الى أخينا الحبيب أيضا أنه في غيابك الفاجع تجتمع كل جواهر الوطن مصطفة على ضفاف النيل من منبعه الى مصبه لوداعك ، فالنيل كسيف فضي ثقيل تعود عبرك مجافاة غمده.ولأن لكل نهر من دهره ما تعودا ، فقد تعود نيلنا منك أن تمتشقه حساماً في وجه من يقترب عدوانا من حمى عازة. وفي يومك هذا ، يخرج سيف النيل الصقيل ليقود مظاهرة جواهر الوطن التي تسد الآن المسافة ما بين ناوا وتنقاسي السوق ومن هناك ، إحتشادا بين النيلين ومنهما الى العالم مرورا بمحطات كثيرة تزدحم في الخاطر بدون نظام ..جنوا ، البندقية ، كنشاسا ، براغ ، بيروت ، مكة المكرمة ، الدوحة ، باريس ، لندن ، كانكون ، أسطنبول ، نيروبي .وأنت يا من حملت شعارا وحدة الوطن مرددا مرج البحران يلتقيان ، تقف في ضجيج تلك المدن وعجيجيها لا ترى فيها حسنا إلا بمقدار ما يقربك من جمال الحبيبة عازة.إنك لا ترى عازة بعين وجدانك فحسب ولنك ترى من بعيد حزنها المؤرق وعذاباتها القاسية في كل نبرة حزن تعتور سكان هذا العالم في أى مدينة كانوا.أن فنك البديع كان دائما سحابة شجو وبوخ وإبداع أينما أمطرت يأتي عازة خراجها:
لقيتك واقفة في كل المطارات
ومنتظراني بالشوق والبسيمات
وايدك راعشة بتقول لي . . سلامات
لقيتك في محطات القطارات
والتلوج نازلات على وشيشك وصابات
وانت تحاحي بالتوب . . الدميعات
*
اتاريك رحت قبلي هناك
وشلتي معاك كل الفات
*
لقيتك في الشوارع والمطورات
وجاريه معايا مرات للضلولات
وواقفه معايا مرات في الشموسات
وقاعده معايا في قهوايه مرات
وتحكي لي حكايات
واشوف عينيك ضاوات
كما امبارح
ومليانات محنات
وهذه أنجم الوطن تقف محزونة من بعيد في سماء يظلل مرقدك لتمطر فوقها دمع الفضة فأنت معلمها الذي استوعب نورها الوضاح في خدود عازة وإمطارها لؤلوا من نرجسها وعضها على عنّابها بالبرد.إنك كعادتك في الدهشة والتعبير تردد ...عوافي ...عوافي نجوم الوطن.ولكن ما شأن القمر بوبا في حضرتك؟.إن القمر يكتب "عرضحال من بلاد السافل يوصل" لينضم إلى قافلة الجواهر ليكمل لوحة النيل السيف والنجم الفضة وسيفي المقرن الذان ما أختصما وما أفترقا الا في زمن الحزن الذي فجر العقل والقلب والذاكرة.القمر بوبا يعلن لانجم العالم عبر منشور اسمه "منشور الحب والصفاء للسمح الزين" أنه تمكن من ترجمة أشعارك الى لغة صالحة للاستخدام على كل نوت العالم الموسيقية وتصنيعها في شكل أحجبة وأحجية يحملها أطفال الوطن مع إفطار الصباح.ولربما أراد قمر الوطن بعد أن يستجيب النيل الى "عرضحال من أهل السافل يوصل" وهي أن يعطر منشوره ببعض همهمات السحرة في ناوا .ولأنك أحد سحرة ناوا الذين يخرجون الكلم المبدع من بين شواربهم –على حد تعبير صفيك الراحل الطيب صالح...أسألك عن سير السحرة ، وعن تاريخ الوطن ...أسرار تقولي شنو وتقولي منو ...بيت العزابة وسعن موية الحاجة الوالدة الذي كنت لا تحب الماء الزلال الا منه ...ظلم ذوي القربي ...ومنعطفات التوجع والشكوى ومرارات معاناتك من الذين ظلموك ولم يرتفعوا إلى شرف إدراكك كقيمة وفن وبسالة وتاريخ وأدب وإضافة إلي قيم بلادنا التي ظلت تميزها عن بقية سكان الأرض.
2
تعتدل في جلسة الحديث عن الوطن وقد خفت حركة السابلة في ليل الخرطوم الآسر مخبرا عن تاريخ الوطن الغابر أن موسى عليه السلام ولد في ناوا في مجمع البحرين حيث كان يلتقي فيها بحران قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة وأن الفرعون رمسيس الثاني أستعان بسحرة من ناوا في مواجهته مع موسى الكليم فهم يشتهرون حتى الآن بأنهم سحاحير. نستثمر في ليل الحردلو الآسر وهو يبلغ هيامه وتجلياته العاتية .يبلغ تركيز الحزن في كبده أقصاه والبلاد يسودها جبار لا يكتفي بتكميم أفواه الناس وإانما قتل علماء الأمة ومصابيحها الربانية.وهنا وبضمير المتكلم عن حبيب عرفناه وأحبنا وأحببناه .. فأنني لم أره مكلوما قط مثلما رأيته بعد أغتيال الشهيد محمود محمد طه.لقد كنت حاضرا حين تلاها بصوته العذب المعبر وتلاها علينا بصوت جهير .,اجرينا لها وقتها لحنا عرفانيا وقد كتبها في كنشاسا عام 1975م متنبأ فيها بسيادة القهر وأحكام السحل والموت الزؤام لتصيب تنبؤهاته بعد عشر سنوات من قصيدته ملهمه العالم النوراني .مثل سيد أحمد الخردلو لا يغفل عن رؤية مصابيح النور في ذلك الشيخ : النور فيه صلاحا وتقى وهدي :
محمود جنا طه
واحد من الاحياء
مع انوعمرى انا
لم امدح الاحياء
بس يا سلام .. سلم
زول .. يستحق القول
والحمد والتبجيل
شوف يازميل الزول
وكتين يكون مشغول
بالمولى .. صح بالصح
وكتين يشوف فى الدين
الجاى والجايين
من العديل والزين
وكتين يسوى الدين
شيتاً محبة .. ولين
كما زمان الرسول
عليه صلى الله
وجملة الصاحبين
ما فيه قسر وجبر
ما فيه زنديه
ما فيه شنق وجلد
ما فيه ايديه
ما فيه الا الحب
ما فيه غير الجمال
ما المولى حب وجمال
3
عرفت الشاعر العظيم معرفة عميقة منذ السبعينات عبر أخي السفير وتشاركنا يومها السكن وشهدنا فيه ميلاد لحن يا بلدي يا حبوب بحضور شيخ العازفين في فرقة الورد المرحوم عبدالعزيز عصفور، وقراءة الشاعر بنفس صوفي ملهم لقصيدة محمود جنا طه تلك وسنيوريتا وقصائده في مدح مجموعة من الرائعين بشير الطيب ووردي وعمر الحاج موسى وتلك كتابات لم تعرف التسول على موائد السلطة أو الجرى وراء أهل المال فالسمح الزين الذي لا يعرف التحاسد والتباغض والكراهية ، كان حادي الوطن وزريابه المتغني عبر شمائل أحبابه لقيم يراها ونراها مميزة لهذه الأمة التي أنجبته. .ما يشدني و يدهشني في بستان الشاعر العظيم قدرته الفائقة في تطريز فنه الرائع بتاريخ الوطن عبر مفردة محلية وعربية لا تكتفي بحسم الجدل السقيم حول هوية أمتنا وانما الأقتناع المتوازن به عبر مرافعات شعرية يرى نفسه فيها حينا مع العرب الفاتحين في الأندلس حيث نلحظ ذلك في تقربه من رموش الحبيبة سنيوريتا –المكسيكية وتارة نوبيا التي وصل أجداده منها إلى تخوم المسيك ..هناك حيث طلب القائد الأشوري في حربه مع أهل سنيوريتا –وذلك في سياق آخر- النجدة من الملك النوبي بعانخي الذي بدوره أرسل له جيش نجدة بقيادة إبنه ترهاقا .هنا نرى الجيش العربي في الأندلس وتجريدة الجيش النوبي في المكسيك يلتقيان لكى يقوما بصناعة بيولوجية مدهشة تخلقت عبرها ومنها رموش الحبيبة سنيوريتا التي أكد الشاعر في إنتسابه اليها أنها خلطة نوبية عربية فهناك في الأندلس ، كان أبوه العربي من الغزاة الفاتحين –الذين وصفهم نزار قباني بأنهم دخلوا الأندلس عاشقين لا فاتحين
-لاكين الخليفة أمر
بأنو يعود إلى بغداد
لأمر هام
..ومن داكا الميعاد هاجر
وخلا البنت شايلة ولاد
ولم قد عاد
إنه وفي إطار ذلك المثلث التأريخي المحلي العالمي الذي يطل برأسه على مضيق جبل طارق ويرخي ضلعيه الآخرين بين ناوا النوبية والمكسيك حيث يستريح الفرسان النوبيين على ساحل الخليج المكسيكي ، فإن أم سنيوريتا هي الهجين العربي النوبي مع نفسه ومع الآخرين واضعين في الاعتبار تجريدة ترهاقا تلك الى الديار المسيكية .إنه يؤكد وجوب عودة الفارس العربي الهجين إلى رفيقة دربه التي هي هجين عربي نوبي مكسيكي في تقديره التاريخي:
لأنو بناتنا في المسيك
بدون إخوان وذاكا حرام
4
الوطن سواء كان الشاعر العظيم حاضرا فيه أو بعيدا عنه هو نقطة إرتكازه ، بل أن الوطن عنده هو نقطة إرتكاز العالم كما أشرنا .إن مشاكل الوطن تجعله يلعنه –كما في "ملعون أبوكي بلد-لعنا جميلا –اذا صح التعبير فهو لا يلعن الوطن ولا الأمة ولا الانسان-ولكنها ممارسات الساسة التي رأيناها فيما بعد تفصل جسد الوطن إلى كيانين متخاصمين . ملعون أبوكي بلد تعكس ماذكرناه فهي القصة التي صارت شعاراً ينطق به كل من تعرض لمشكلة في وطننا .. فصارت أشبه بثقافة شعبية سالبة تثير السخط والتشاؤم لكل ما يعتور مسيرة الحياة في البلد وأشاعت قدراً كبيراً من االحزن الشعبي خاصة تجاه الحكومات التي تعاقبت فيما بعد وفشلت في حل مشاكل الوطن وإزالة الفقر والمرض والتخلف و فساد الذمم.ثم أن سيد أحمد الحردلو يقطف من طرافة نفسه وجماليات بيئته ما يجعل شعره عذبا متفردا وما يميز الشاعر العظيم هو أنه يسهل عليك الدخول ليس في وجدانه فحسب أو وجدان الوطن وإنما في وجدان تاريخ الأمم التي يرى وطننا فيها هو رأس الرمح الحضاري وسيد الفكر والوجدان:
ونحن الدنيا سقناها وبنيناها
بويت في بويت
وأسعل جدي ترهاقا
وسيب الفاقة والقاقة
تالا أبوى بعانخي لزم
وأمي مهيرة بت عبود
وجدي المهدي سيد السيف
الخلا النصارى تقيف هناك في القيف.
الطرافة هنا في الموقف والكلمة المستخدمة التي يريد الشاعر العظيم أن يشدنا إليها بطرف خفي:
ولد جاييكي من واق واق
وشايل الشوق دراش ودقاق
وشايل في العيون طارق
وناس عنتر بني شداد
وكم كتل سلاطين روس
وكم أكل الكعب والسوس
عشان يوصل لعينيكي
عشان يدك وصية جدو ودعباد
إلى قوله:
وقتلها يمة بس معليش
أنا أصلي جراب ومليان عيش
لم يكن الغرض من ذلك ، أن يعيد الشاعر تلك المقولة الشعبية"أصلي جراب ومليان عيش بمعناها المجازي المعروف في ضميرنا الشعبي وبالتالي إنفضاض تلك المرافعة التاريخية الحميمية بينه وبين المعشوقة سنيوريتا وهروب الشاعر من الموقف بعد أن أرتخت عضلات الحبيبة عاطفيا وأسلمت أمرها للقربى التاريخية التي أبانها لها الشاعر في منطق جذل وحكيم ، ولكن الشاعر أراد من ذلك الهروب أن يفتح كوة واسعة في قراءة التاريخ في وطننا رامزا للتنوع في أمتنا بجراب العيش وهو تنوع حدا به في تلك اللحظة أن ينحاز إلى ضمير أمته بدلا من الإنسياق وراء ذلك البوح الغرامي الذي ربما رأينا جانبا منه في قصائد كثيرة لحالات مماثلة مثل صلاح أحمد إبراهيم في يا مريا والحردلو في مادلينا ، وهنا أشير إلى أن الشاعر العظيم أبلغني ذات مرة أن مادلينا قصيدته هو لا لمحمد سعد دياب –عليهم جميعا الرحمة والرضوان. إن الحردلو الذي لم يستوعب الكثيرون مضمامين روايته ملعون أبوكي بلد ، تمكن بمهارة فائقة من كتابة مأ اسميه الشعر الروايء لو صحت هذه التسمية فهو هناك مع الخالدين وردي " ومتفلهم تفلهم جن ..لكن يا سلام فنان" وبشير الطيب" ولد كتاب كتابة الجن وكان عمنول مالي الدارة يرن ويرن"ومحمود محمد طه "واحد من الأحياء"وعمر الحاج موسى"وكالعادة دار الأصبع المشتاق على الرقم القديم " ومحمد المهدي المجذوب "كبير الدراويش نام " يكتب لهم "بروفايلز" بحبر فنه الرفيع ، حتى اذا ما تمادت المنون في إختطاف الأحبة من المبدعين يأتي دور الأسطورة مصطفي سيدأحمد وفيه يقول:
... تانى قام واحدْ جميلْ فى بلدنا ماتْ
وكان بِغنى للمساكين والمسولتين والحفاةْ
وكان بِغنى للمنافى والعصافير والرُعاةْ
وكان بِغني لى بلدْ فى الحُلم شايل أغنياتْ
وكان بِطنبر .. وكان بِدوبى للحياةْ
-2-
تانى قام واحدْ مَلِكْ رَوَّحْ وفاتْ
وكان مَلِكْ فى الريدْ .. وانسانْ فى الصفاتْ
وكان مهاجر فى دموعْ كُلَّ البُكاةْ
وكان وترْ مشدودْ .. ومسكونْ دندناتْ
وكان – عليه سلامْ – تقولْ ما زولْ حياةْ. !
5
أكتب عن أحد أحبابي الرائعين ..عن ملك شعار عموم نوبيا مرددا معه:
أنا نوبيا
وملك شعار عموم نوبيا
ومهاجر لى خمس تالاف سنين نوبيا
ولم أوصل إلى نوبيا
شآبيب الرحمة والمغفرة للشاعر الكبير الذي رضع من ثدي تراب أمته الطهور وظل يشرب محاية الشعر عند أبي دماك فظلرمزا يعلم الجيل كيف يتقرأ حجارة المعابد والأسوار على أعتاب ترهاقا وبعانخي داعيا حتى مماته لوطنه بالبركة والخير في مزمار من مزامير داؤؤد مزامير داؤود:
ندِيك طفولتنا
ونديك أخوتنا
وكل الغناويات.
وقد فعل.رحمه الله.
Abdulraheem Mohammed [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.