بعد فشل انقلاب يوليو 1971 الذي نُسب للحزب الشيوعي، وما تلاه من محاكمات واعتقالات ومطاردة للشيوعيين من قِبل نظام النميري، حاول أحد الشيوعيين الإختباء بعيدا عن الخرطوم في تلك الأيام المحمومة، فاستقل شاحنة (لوري، إذ لم تُخترع البصات آنذاك) متجها نحو الأبيض في الغرب. وفي أحد المقاهي على جانب الشارع، ازدحم الركاب حول "سيد الشاي"، يستبطئونه وقد "رماهم الخرم"، يشدون انتباهه بصيحاتهم وتوسلاتهم وما يشبه اللعنات، ومذياع المقهى لا يكفّ عن ترديد النداءات المحمومة لجماهير الشعب السوداني: " أقبضوا على الشيوعيين.. أقبضوا على الشيوعيين". التفت أحد الركاب لصاحب المقهى وسأله: "دحين الشيوعيين ديل نعرِفُن كيف؟" أجاب صاحب المقهى عفو الخاطر، ودون أن يضطرب روتين حركته الذي يتكرر مئات المرات كل يوم: "غرف" السكر في الكبابي، ثم صبّ الشاي من البراد الضخم فوق السكر، ثم "السواطة" برنين مرتفع بالملعقة الوحيدة في المقهى، ثم تناول النقود من الزبون: " بَعرِفُن بلحيل؛ أول من الواحد يقول ليك أديني شاي سكر خفيف، أعرفو ليك شيوعي!" يقول علماء الاقتصاد السياسي أن عدد الشيوعيين في السودان تضاعف عدة مرات في الآونة الأخيرة نسبة للشح المتزايد في السكر (كلما تكاثرت مصانعه)، والارتفاع الخرافي المضطرد في أسعاره (كلما تم رفع العبء عن كاهل المواطن)، مما زاد أعداد شاربي الشاي "سكر خفيف". ولا يخفى عليكم أن شرب الشاي "سكر حفيف" في السودان بدعة محدثة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، يستحق مقترفها الفصل للصالح العام، والجلد بسوط العنج في ميدان الأممالمتحدة (سابقا) وسط أهازيج المداحين. أما شرب الشاي دون ذرة سكر واحدة (كما لا شك يفعل غُلاة الشيوعيين)، فهو جرم منكر يستحق أن يُعاقب مرتكبه بالتغريب والنفي في الأرض، والفصل بينه وبين زوجته، والقطع من خلاف، فهو خروج عن إجماع أمّة أصبح شرب الشاي (سكر تقيل) سلواها وترفيهها ورياضتها ومشربها ومأكلها (بالزلابية أو المرَرو – الفول السوداني- للموسرين). لا عجب، في ضوء تكاثر الشيوعيين، أن اتهمهم الحكومة بأنهم وراء المظاهرات الأخيرة، هم والأمريكان والصهاينة والطابور الخامس. أما الأمريكان فمعرفتهم سهلة كما أفاد عم عطا الجيد الذي زعم أنه قابلهم في الحج: " الواحد وشّو قدر الرغيفة أب قرشين، ولُقمتو قدُر راس الجاهل!" أما الصهاينة، فمعرفتهم لا تتيسر نسبة لأنهم دائما يتسللون كالخفافيش تحت جنح الظلام، حينما ينقطع التيار الكهربائي ويكون الناس في صلاة العشاء، وكذلك الطابور الخامس الذي، (رغم وجوده بين ظهرانينا فيما يبدو) لم نر أيّا من أعضائه أو المنتسبين له رؤية العيان حتى يوم الناس هذا. وعليه، وتوخيا للشفافية والوضوح، نقترح أن يكون لكل حزب أو فريق سياسي زيّه المميز (فنائل) كالفرق الرياضية حتي يكون اللعب "على المكشوف": يلبس الصهاينة وأذنابهم فنائل عليها نجمة داؤد؛ ويلبس أفراد الطابور الخامس فنائل عليها (للتسهيل) الرقم 5، وألا تلبس أحزاب التوالي المُشاركة في الحكومة أي زي لكثرة عددها وتشابهها وقلة الأزياء. أما حزب الحكومة فهو لا شك سيلبس زي الحكم ورجال الخط حتي يصدق فيهم قول أبي الطيب المتنبئ "الخصم والحكم"! (أكاد أسمع هتاف جماهير دار الرياضة وهي تُلوّح بعمائمها: "شيلو الرِّف، شيلو الرِّف!")