في نهار الثاني عشر من رمضان أطل علينا شيخ الأمين من خلال قناة الخرطوم واعظاً وذاكراً بين مريديه المتحلقين حوله في مسيده بأمدرمان بزيهم الأخضر والأحمر ومن خلفهم النساء والفتيات برؤوسهم نصف المغطاة وخصل الشعر تتدلى كأنها تشير إلى "الكارينا" بألوانها المتموجة مع تضاريس الصدور النافرة وعكنات البطون لتصف ما خفي من المحاسن, ها هن يستمعن لشيخ الأمين يتحدث عن ضرورة الالتزام بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في سلوكنا وأفعالنا ,, فجاء حديثه مرسلاً خالياً من شواهد الحديث الشريف وآي الذكر الحكيم, حديثاً لا يحرك أفئدة السامعات إلى آيات سورتي النور والأحزاب الداعيتين إلى الستر المميز لنساء المؤمنين فلا يؤذين. ثم تدور حلقة الذكر تغلي كالمرجل يقودها شيخ الأمين بجلبابه الأحمر الأنيق والمزين بقطعٍ من قماشٍ أبيض عليه نقط صغيرة تجعلني أعترف بأناقة الرجل وحسن اهتمامه بهندامه, ومن خلفه مريدوه بانحناءات ظهورهم يقلدون حركته اهتزازاً كشجيرات النخيل حين تغشاها الريح فيتعانق الجريد تارةً ويرتد تارةً استعداداً لنسمةٍ قادمة, ثم مشياً بتمايلٍ كالطاؤوس في خيلائه مع نغمات ميلودي الذكر المصحوب بالصاجات والطار والنوبة, تعقبها هرولة يتبعها قيام وجلوس كلما حمي الإيقاع واستبد بالناس الطرب. طاري أنا ما ناسينا حالف "طلاق" ويمينا الدايرو بيحققوا لينا وكعادة شيوخ الصوفية يرد اسم الشيخ في سياق القصيدة المختومة بخمرة "الخنداري" التي لو شربها ابليس لم يكن ابليسا,, "شيخ الأمين" يعطيكا كل عام تزور لي نبيكا وفجأةً يأتي صوت المذيع مذكراً بأن المتحلقين يتابعون هذا "الدفق الروحي" , كمن يوقظنا من غفوةٍ و يعيدنا إلى المشهد المقصود بعد أن دلف الطرب إلى نفوسنا المتراقصة مع الإيقاعات الساخنة حد الارتعاش, ولكني لم أدر على سنة مَنْ كان هذا الذكر؟! فلم يُعرف عن المصطفى صلى الله عليه وسلم والداعي شيخ الأمين لإتباعه فعلاً لا قولاً أنه تمايل طرباً وهو يذكر الله, ولم يُسجل التاريخ عن خلفائه الراشدين ولا صحابته الكرام استخدامهم للدف في حالة الذكر أوالمدح!! فمن أين جاء شيخ الأمين بهذا؟ عزيزي شيخ الأمين,, جاء في الأثر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذ بن جبل إلى اليمن، قال: كيف تقضي إذا عرض لك قضاء؟ قال: أقضي بكتاب الله , قال: فإن لم تجد في كتاب الله؟ قال: فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .قال: فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أجتهد رأيي ولا آلو . فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله . كان معاذ أعلم الناس بالحلال والحرام فوضع نصب عينيه ميزاناً لتصرفاته كفتَيْهِ هما كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. هذا الميزان ليس خاصاً بمعاذ رضي الله عنه وحده بل هو ميزان المؤمن في كل زمان ومكان ليتجنب الابتداع المورد لموارد الهلاك, فقد ورد في صحيحي البخاري ومسلم حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. فالذكر عبادة روحانية قَصْدُ العابد منها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى. وقد بين لنا رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه كيفية الذكر عدداً وكيفاً وتعبيراً, فهل يتبع شيخ الأمين سنة الرسول الكريم فعلاً في طريقة الذكر أم استحدث ما لم يعرفه الوائل؟ عزيزي شيخ الأمين,, لا شك أن رعيتك من الشبان والفتيات تتخذك مثلاً يحتذى ويقلدونك كما يقلد الطفل أباه, وأنت الأب الروحي لهم. وقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلكم راع ومسئول عن رعيته. ومسؤوليتك عن هؤلاء الرعية جسيمة. فقد روى الإمام مسلم عن جرير بن عبد اللَّهِ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: "مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ. وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ". هي دعوة لمراجعة المنهج وفقاً لميزان معاذ بن جبل والذي ما ظننت أن يوافق بين الطرب والمفردات الواردة في المدائح والسفور وبين الذكر, فضلاً عن جدلية تصويب أو تخطيء الذكر الجماعي. عزيزي شيخ الأمين من باب المحبة الخالصة أتوجه إليك برسالتي هذي قاصداً بها وجه الكريم وبيننا تستطيل المسافة من جدة إلى أم درمان, وإلا لوصلتك باليد. فنحن في إمتحان لا ملحق له, وكلنا يبحث عن سبيل الخلاص له ولمن أحب ولأمة المصطفى صلَّى اللَّه عليه وسلَّم. ///////////////