[email protected] 1 – مقدمة ! نجح نظام الإنقاذ في إعادة كتابة تاريخ السودان الحديث ، خصوصا في المقررات المدرسية ، لكي يغبش صورة زعماء السودان وقادته الوطنيين ، ويعيد صياغة الإنسان السوداني حسب شعاراته ومفاهيمه الجوفاء ! في هذا السياق ، يقول الشيخ راشد الغنوشي ، وهو العارف لدواخل مطابخ نظام الإنقاذ ، أن نظام الإنقاذ لا يعتبر التعليم قيمة اضافية لإكتساب المهارات والتقنيات اللازمة لتقدم ورفاهية المجتمع ؛ ولا يربط التعليم بسوق العمل حسب خطة وطنية اقتصادية وتنموية متكاملة ! لا يفعل ذلك عن عمد ومع سبق الإصرار ، ببساطة لأنه يستغل التعليم لمحاربة الطائفية حصريا ! فترى نظام الإنقاذ يتوسع افقيا ( في عدد الجامعات ) على حساب التوسع الرأسي ( التركيز على المهارات التي يحتاجها سوق العمل ) ! وتكون نتيجة ذلك خريج الجامعة الذي يسعفه حظه بالعمل ككمساري في بص ، أو عامل يومية ، أو بياع تبش في سوق الله أكبر ! وتجد خريجي الجامعات يجهلون تاريخ بلدهم ، حديثه وقديمه ، وزعمائها السياسيين ، وخصوصا المحدثين منهم ! سلسلة المقالات التي نبدأها بهذه الحلقة محاولة لتعريف الشباب بزعماء بلادهم ، وأهراماتها في مجالات السياسة والفكر ... الأستاذ العظيم ، عبدالخالق محجوب ، منصور خالد ، والصادق المهدي ! وندعو بقية الكتاب الأفاضل ليدلو كل واحد منهم بدلوه ، وهم قطعا أكثر سعة وامتلاءا ؛ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ! في هذه الحلقة الاولي نستعرض سيرة ومسيرة بن فحل بشئ من الموضوعية ، متجنبين تهويلات الشعراء ... كرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية شتتوا كتل الغزاة الباغية وفر جمع الطاغية ؟ نعرف ان الاسود الضارية لم تشتت كتل الغزاة ولم يفر الطاغية ، ببساطة لانه كان يقاتل بالبارود ، وليس بسيفه كما كانت تفعل الاسود الضارية ؟ 2 – بن فحل ؟ بن فحل ؟ وما أدراك من بن فحل ؟ عظيم آخر من عظماء بلاد السودان ! قال : إذا رأيت رجلا قد انقسم الناس فى تقدير منزلته إنقساماً عظيماً ؛ فافتتن بحبه قوم حتى رفعوه إلى رتبة الملاك ؛ ودان ببغضه آخرون حتى هبطوا به إلى منزلة الشيطان ؛ فاعلم أنه رجل عظيم ! العظمة قوة روحية ( موهوبة ) غير مكتسبة ، تملأ نفس صاحبها شعوراً بأنه رجل غريب فى نفسه ، ومزاج عقله ، ونزعات أفكاره ، وأساليب تفكيره ! غير مطبوع على غرار الرجال ! ولا منجور على مثالهم ! ولا داخل فى كلية من كلياتهم العامة! رجل فريد ومتفرد ومختلف ! ترى جميع أعمال الرجل العظيم وآثاره غريبة ، نادرة بين آثار الناس وأعمالهم ، تبهر العيون ، وتدهش الأنظار ، وتملأ القلوب هيبة وروعة ! الرجل العظيم ، أيأ كان ، فريد عصره ! الرجل العظيم من الذين جعل الله لهم نورا يمشون به بين الناس ! الرجل العظيم من الذين يلوح لهم ( من أنفسهم ) فجر جديد... فيقودون غيرهم من السائرين فى الظلمة ! نزعم أن بن فحل يوفي شروط الرجل العظيم ! دعنا نرى مصداقية هذا الزعم باستعراض بعض الأمثلة الصلدة في ثلاثة حلقات من هذه المقالة ؛ فالحساب ولد ... وعدا علينا ، إنا كنا فاعلين ! ونزعم أيضأ أننا لسنا من الذين يلغون عقولهم ، ويحاكون السامري في عبادته للعجول التي لها خوار ! وإنما ننطلق من مرجعيات عقلية ترفد تقييمنا الواقعي العقلاني لأقوال وأفعال بن فحل ... فكل نفس بما كسبت رهينة ! 3- تفرد بن فحل ! لا ينكر حتى أكبر المكابرين أن بن فحل كشكول متجدد من التفردات والإبداعات في كافة المعارف الإنسانية ، والسياسية ، والفكرية ، والثقافية ، والفقهية ، والفنية ، والرياضية ، وما رحم ربك من معارف وعلوم ! بن فحل رجل مختلف ، ليس كغيره من غالبية بني آدم ! ولا نلقي الكلام على عواهنه ، وإنما نتوكأ على بينات وآيات ملموسة وشاخصة ! نذكر منها ، على سبيل المثال وليس الحصر ، تميزه وتفرده في ثلاثة مجالات : + السياسة والثورية . + الفكر والمعرفة . + الأخلاق والثقافة . دعنا نستعرض ، في هذه المقالة ومقالات اخري قادمة ، كل مجال من هذه المجالات على حدة ! كل مجال مدعوم بالأمثلة وفي حلقة منفصلة ! فالي المجال الاول : 5 - تفرد بن فحل في السياسة والثورية ؟ + في مجال السياسة ، سجلت كتب التاريخ للسيد بن فحل خاصية فريدة لم يسبقه عليها إلا شخص واحد في كافة التاريخ البشري ، منذ أن غزا الفرعون الاسود بعانخي العظيم ، في الأسرة الفرعونية ال 25 ، مصر في عام 730 قبل الميلاد ، وحكمها هو وخلفاؤه مدة ناهزت ال 75 عاما متواصلة ! كتب التاريخ تحدثنا أن بن فحل هو ثاني اثنين فجرا في حياتهما ثورتين ناجحتين ضد الإحتلال الغاشم لبلدهما ! الأول هو الإمبراطور نابليون بونابرت ( 15 أغسطس 1769 - 5 مايو1821 ) الذي تم انتخابه امبراطورا لفرنسا ، بعد معارك حربية ناجحة وثورات شعبية في اوروبا في عام 1804( فيما يشبه ثورة أكتوبر 1964 الشعبية ) ! ثم تم عزله ونفيه الى جزيرة ألبا بعد معركة ليبزج في ابريل 1814 ( فيما يشبه انقلاب نميري في 25 مايو 1969) ! في يوليو من عام 1814 ، رجع نابليون من منفاه الى فرنسا سرا بعد 100 يوم في منفي جزيرة ألبا ! وصار امبراطورا لفرنسا مرة ثانية محاكيا معجزات النبي موسي ( فيما يشبه انتفاضة ابريل 1985 ) ! في 25 يونيو 1815، بعد معركة واترلو الأشهر في التاريخ الإنساني ، تم عزله مرة ثانية ونفيه الى جزيرة سينت هيلنا ، ( فيما يشبه انقلاب 30 يونيو 1989 ) حيث مات عن عمر يناهز 51 عاما ! في هذا السياق ، يحدثنا التاريخ بأن السيد بن فحل قد كتب مانفستو ثورة اكتوبر 1964 ، وقاد المفاوضات ، مع آخرين ، حتى خروج عبود السلمي من القصر الجمهوري الى منزله الخاص ! كما تحدثنا كتب التاريخ بأن السيد بن فحل قد كتب مانفستو انتفاضة أبريل 1985 بيديه الكريمتين ، وقاد المفاوضات ، مع آخرين ، حتى الزوال السلمي لنظام السفاح نميري ! بن فحل يحاكي نابليون في تفجيره ثورتين ناجحتين في حياته ... ولا يوجد ثالث لهما في التاريخ البشري قاطبة ! نواصل في ضرب الأمثلة لعلهم يتفكرون ... مثال ثان : + في مجال السياسة ، يلتمس بن فحل القوة المبصرة من الله ، والثقة من الناس في إنتخابات حرة وشفافة ونزيهة لقيادة كيان الأنصار ، ورئاسة حزب الأمة ، وكشرط قبلي وقطعي للمشاركة في الحكم والسلطة ! بخلاف تجربة بن فحل مع كيان الأنصار ، أعطني كيانا طائفيا واحدا منذ أن قال جبريل للمعصوم ( إقرأ ) ، انتخب شيخه في انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ؟ مثال ثالث : + اعتذر بن فحل عن المشاركة في حكومة ثورة اكتوبر 1964 ، وفي حكومة انتفاضة ابريل 1985 ، لأنه لم يكتف بالشرعية الثورية ، وأصر على الشرعية الإنتخابية والتفويض الشعبي ، من خلال انتخابات حرة وشفافة ونزيهة ، يقبل بمقنضاها المشاركة في أي حكومة ! مثال رابع : + في أطار صفقة بئيسة ، شارك البطل علي محمود حسنين في برلمان نظام البشير المعين ، كما شارك فيه المناضل فاروق أبوعيسي ، وشاعر اكتوبر ودالمكي ، وغيرهم من زعماء السودان ( دستة كاملة من زعماء التجمع الوطني الديمقراطي ) ! ورفض بن فحل المشاركة بالتعيين ، في إباء وشمم ، لأنه لا يشارك إلا بتفويض شعبي عبر انتخابات شعبية ! بن فحل ؟ يحاكي جده العبسي الذي يعف عند المغنم ! شارك معظم المعارضين السياسيين في برلمان نظام البشير ، إلا بن فحل وقومه من منسوبي حزب الأمة القابضين على الجمر ، الذين تعهدوا أن لا يشاركوا إلا عبر تفويض شعبي وعبر انتخابات حرة وشفافة ونزيهة ! تفرد أخر عن بقية الزعماء والأبطال في مجال السياسة ، سجله التاريخ لبن فحل وقومه ! مثال خامس ! + من تفرد بن فحل في مجال السياسة انه يضع المرآة فى مواجهة الشعب السوداني ليري الشعب نفسه في المراة ، وليري الأمور كما هي ، لا كما يتمناها الشعب أن تكون ! تساعد المراة بن فحل في تمليك الحقائق للشعب السوداني ، وأن يضعه أمام حقائق الأوضاع ، ويضع مسئوليات محددة على كل طرف من اطراف الشعب السوداني ، علي ان يكون ماسكأ دوما ، مع أخرين ، بعجلة القيادة ! من تفرده ، انه لا يقول للشعب السوداني ما يطربه ويدغدغ مشاعره ويجعله ينوم علي العسل ! لا يبيع الوهم للشعب السوداني ، وأنما يضع المراة المصقولة أمام الشعب السوداني لينظر الشعب فيها فيري الحقائق العارية ! لا يتعاطي بن فحل الديماجوجية التي تلهب مشاعر الجماهير وتقودهم كالسوائم في ( غشات ) أنقاذية ! يخاطب بن فحل عقول الجماهير ، وفقط عقول الجماهير ، في مصداقية وتجرد ! خطاب بن فحل واحد ولكل انواع المتلقين ، سواء أن كانوا من أهل النظر ، أو السائرين في الظلمة من الدهماء ... وللتبيين وليس للتمويه والغش ! يقول بن فحل للشعب السوداني ما يجب عليه سماعه وتدبره من أمور ! أعلاه مجرد أمثلة ، وليست للحصر ، لتفرد بن فحل ، عن بقية الزعماء السياسيين ، في مجال السياسة والثورية ! وأخيرأ ؛ لا تستطيع حتي حمالة الحطب ، التي في جيدها حبل من مسد ، أن تزايد في مجال السياسة والثورية ، علي : + ( ابو المبادرات السياسية ) ، فهو مصنع مبادرات خيرة وناجحة ! يطلق المبادرة اليوم ، فيتلقفها القوم ضحي الغد ويزعمون ابوتها ! ألم يطلق مبادرة التؤامة بين الجنوب والشمال ؟ الم يطلق مبادرة الكونفدرالية لدول الخارج القريب ؟ ألم يطلق في يناير 2005 مبادرة توسيع أتفاقية السلام الشامل لتتجاوز الجزئية والثنائية ؟ ألم يطلق في مطلع عام 2004 مبادرة سلام دارفور بعد زيارة ميدانية للاقليم ، وقبل ان تشتعل الحرائق ؟ ألم يطلق مبادرة سلام ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان في يونيو 2011 ، وقبل ان يخرج الجني من القمقم ؟ ألم يطلق مبادرة مؤتمر السلام السوداني أو الخطة ( أ ) ، أو الكوديسا ( 2 ) ، ورسم أهداف المؤتمر وأجندته كحل أستباقي يتجاوز نموذج ليبيا وسوريا ، ويصل الي الهدف المنشود دون أراقة دماء سودانية عزيزة عليه ؟ ثم عقد المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات في الدوحة أجتماعين في الدوحة : الاول في الفترة من 26الي27 مايو 2012، والثاني في الفترة من 22 الي 24سبتمبر 2012 ، بمشاركة حوالي خمسين مثقفأ ومفكرا سودانياً في كل لقاء ، يمثلون قوس قزح من الأطياف الفكرية والسياسية في السودان ! وتمخض الاجتماعان الي ضرورة عقد مؤتمر مائدة مستديرة ، وبين الاجتماعان أهداف المؤتمر ، وبعض أجنداته لحل الأزمة السودانية ! وهو نفس مؤتمر السلام السوداني الذي أقترحه بن فحل ، ونفس الاهداف والاجندة ... الخالق الناطق ! نفس مؤتمر بن فحل ولكن باسم مختلف ! نفس شربوت بن فحل ولكن في كنتوش قطري ( من قطر ) مختلف ! كان يمكن لمركز الدوحة ان يعتمد مؤتمر السلام السوداني ويوفر علي نفسه جهدأ ومالأ يمكن استغلالهما في عقد المؤتمر نفسه ؛ بدلا من اعادة انتاج العجلة ، وصب شربوت بن فحل في كنتوش مختلف ! هذا مثال من مئات يوضح ان مبادرات بن فحل يستعيرها الغير ، مع تغيير في كناتيش الشربوت ! ودونك محاكم الهجين في دارفور التي استعارها مبيكي من بن فحل ! رد سادة الانقاذ علي مبادرات بن فحل الخيرة : سمعنا وابينا !