بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: «هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ» ..الآية هذا بلاغ للناس توطئة: * لا أدري ماذا يُسمى أو ما هو الوصف الدقيق الذي يجب أن يُطلق على المعارض الذي يحرض على قصف مقدرات وطنه دون أن يرف له جفن أو حساب ضمير وذلك لأنه عاجز من أن يفرق بين معارضته للنظام وبين قدسية الوطن، وبالطبع لا أحد ينسى تصريحات مبارك الفاضل يوم غارت صواريخ التجبر على مصنع الشفاء فالتاريخ أبداً لا يُنسى. ولية أول من أمس استضاف الاعلامي حسن معوض في برنامجه " في الصميم مبارك الفاضل الذي وصف نفسه لمقدم البرنامج والمشاهدين بأنه " شخصية وطنية لها مكانتها"!! ، فهل الشخصيات الوطنية التي " لها مكانتها أو ليس لها مكانة" على الاطلاق ، تُحرض أعداء وطنها مهما تقاطعت مصالحهما على ضرب مقدرات الوطن.؟! * على كل حال ، هذه التوطئة ما هي إلا مدخلاً لقراءة وتعليق وتحليل ما جاء على لسان مبارك الفاضل في لقائه مع حسن معوض - برنامج " في الصميم" على قناة "العبرية" ، فالمعذرة القارئ العزيز، فهذه زلة اللسان وكما يقول المثل " اللسان خواجة"!! وهذا خطأ إملائي يتكرر كثيراً عندما تتشابه الكلمات كتشابه عيون البقر!! ، وعليه فالمقصود هو "قناة العربية". حقيقة عندما أعدت شريط الأحداث إلى الوراء واسترجعت تصريحات مبارك الفاضل بعيد ضرب مصنع الشفاء الذي نسفته أمريكا لتشل من حركة السودان في مقاومة الحصار الجائر الذي فرضته أمريكا ، وسواء كان الرجل بمثابة المرشد أو كما يُطلق عليه إخوتنا الشوام " الداسوس" وسواء أمدها بالمعلومات عن إنتاج هذا المصنع أم لم يمدها وبعد أن تبجح وتطوع وأعترف إعلامياً بأنه قد أمد أمريكا بمعلومات عن إنتاج المصنع من لأسلحة الكيماوية، إلا أن أمريكا ما كانت أصلاً محتاجة إلا لمبرر ومسوغ من فم أي معارض سوداني لتوظيف المعلومة وتبرير القصف اعلامياً وهذا ما تكفل به مبارك الفاضل، وبالرغم من أن القيام بهذا العمل الإجرامي يعد انتهاكاً لسيادة الدول إلا أن ازدواجية المعايير، وأيضاً لأن أمريكا لا تعتمد على صدقية أو مصداقية معلومة مبارك الفاضل لأن لها من وسائل الاستقصاء والتأكد ما نعلمه ويعلمه مبارك نفسه ، فهي متأكدة بأن ما نقله لها مجرد كذبة مكشوفة لها بل ومتأكدة من أنه تدليساً صُراح، فأمريكا تملك من أدوات وتقنيات التجسس ما يمكنها من التأكد من إنتاج المصنع دون حوجة لمعلومة مبارك الفاضل ، وأيضاً نحن نعلم أن 75% من منسوبي سفارات أمريك في الخارج هم ملحقون من أجهزة استخباراتها .. عموماً أقول: برافو مبارك الفاضل ففعلاً هذه هي مسئولية "الشخصية الوطنية التي لها مكانتها" وعلى كل حال فإننا لو انتظرنا منك بخلاف ما فعلت لاندهشنا واستغربنا ولآمنا أن الشمس تشرق من الغرب !! المتن: * إن أهم ما في ذاك الحوار هو محاولة مبارك الفاضل تسويق وترويج نفسه على اعتبار أنه الشخصية الوحيدة " الوطنية التي لها مكانتها" المؤهلة لحكم السودان والتي تتباهي بأن لها صلات ببعض أعضاء الكونجرس وأنها تتلقى دعوات للاستشارة والاستنارة للاسترشاد بآرائه في الشأن السوداني للتخلص من نظام الإنقاذ بقيادة عدوهم الأول عمر البشير!! . حقاً أنه أمر يدعوه للتفاخر خاصة بعد اعترافاته الاعلامية بالتواطؤ على قصف مصنع الشفاء ، فهل يا ترى أيضاً كان له يد في القصف الاسرائيلي لمجمع اليرموك؟! ، هذا سؤال افتراضي مشروع لأننا نعلم أن الشرطة تبحث عن أرباب السوابق حين تتكرر ظروف ومتشابهات وقوع أي جريمة مماثلة * كل هذا كوم، أما تصريحه بأن الخلاف مع الإنقاذ هو خلاف حول " الإسلام والشريعة" فهذا كوم آخر وهذه مصيبة المصائب ، فالإسلام دين أمة لم يختلف عليه مسلم واحد على وجه البسيطة ، أما أن يحاول مبارك الفاضل الذي أتي من حزب قام أصلاً ورفع راية الاسلام والشريعة فهذه نكتة النكات، ولكني لا أستغرب هذا منه، لأن الأحفاد هم أنفسهم من وضع أيديدهم وتواطأوا ضد بلادهم مع قتلة أجداهم ومنهما الشهيدان الامام المهدي والخليفة عبدالله التعايشي، فلم الدهشة إذن ولم العجب؟!! * لا أدري كيف يختلف مبارك الفاضل على الاسلام والشريعة ، والشريعة تعني الثوابت التي لا تبديل لها ، ويبدو أن ثقافة مبارك الفاضل لا تختلف كثيراً عمن دخلوا الاسلام حديثاً من غير المسلمين والذين تعلموا الأساسيات إلى حين يشتد عضدهم فينهلوا من معين الاسلام الذي لا ينضب ، ولكن ما أدهشني أن مبارك الفاضل هو حفيد قائد أول ثورة إسلامية في تاريخ السودان والحالة هذه تدل على أنه لم ينهل من معين وتراث وثقافة الثورة المهدية الثر إلا ربما " راتب الامام المهدي" فقط!! * إن ثوابت الشريعة ثابتة لأنها نصوص قطعية ، فإذا كان مبارك الفاضل قد صرح لحسن معوض بأن الاختلاف مع الإنقاذ هو اختلاف في الاجتهاد وتفسير ما لم ينزل بشأنه نص قاطع لكنت قد تفهمت أن الرجل فقيه مجتهد اختلف مع فقهاء مجتهدون من شاكته، ولكن يبدو أن الرجل ليس لديه من الوقت حتى للرجوع إلى كتاب الله وسورة المائدة ليتأمل ويتدبر ويعقل تلك الآيات المحكمات التي لا لبس فيهن ونزلن في ثبوت شأن الحكم بما أنزل الله كما كان يفعل أجداده ، إذا قال الله تعالى في محكم التنزيل : وأن احكم بينهم بما أنزل الله }.. التحذير من التحاكم إلى غير ما أنزل الله كما في قوله عز وجل : { ولا تتبع أهواءهم } 49 كذلك التحذير من التنازل عن شيء من الشريعة مهما قلّ كما في قوله تعالى : { أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك}.. آية 49، والآية التالية تثبت تحريم ابتغاء حكم الجاهلية كما جاء ذلك بصيغة الاستفهام الإنكاري في قوله عز وجل : {أفحكم الجاهلية يبغون} آية 50 ، وكما دلّ أيضاً النصّ على أنه لا أحد أحسن من الله في الحكم كما قال عز وجلّ: {ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون } آية 50 الحاشية: * وسأورد لمبارك الفاضل من النصوص القرآنية ما يدحض قوله أن خلاف حزبه هو خلاف حول الاسلام والشريعة، ولكن حقيقة الأمر أن الصراع هو صراع حول كرسي الحكم لأنه وبحد قوله الذي أصبح مشهوراً تتناقله الألسن قوله: " أننا ولدنا لنحكم"!! فإن كان ما زعم حول أسباب الخلاف صحيحاً، فليقل لنا لماذا عندما كان وزير داخلية ديمقراطية الطائفية الثالثة وورث حكم الشريعة من نميري لم يمتلك الشجاعة لإلغائها ؟! . عموماً مثل هذه المزايدات الحزبية الرخيصة كسد سوقها، لذا فليبحث له عن بضاعة رائجة غير تلك ، فقد أعاد مبارك الفاضل تسويق وترويج ذات البضاعة الكاسدة التي هي كالفأر فهو في أصله نجس، فلن تتحول نجاسته إلى طهر حتى لو غيرت اسمه إلى جرذ أو قارض!! ، عموماً الذكرى تنفع المؤمنين فلو اتخذ مبارك الفاضل القرآن الكريم مهجورا فلا ضير من أن نذكره النصوص على أنّ من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر وظالم وفاسق كما في قوله تعالى : {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون }.. آية 44 وقوله : {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون }..آية 45 وقوله :{ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون} آية 47 ، وهذا أيضاً نص على أنّه يجب على المسلمين الحكم بما أنزل الله ولو كان المتحاكمون إليهم كفارا كما قال عز وجل : {وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط }آية 42 ، فالحكم بغير ما أنزل الله مناف للإيمان والتوحيد الذي هو حقّ الله على العبيد ، وقد يكون الحكم بغير ما أنزل الله كفرا أكبر وقد يكون كفرا أصغر بحسب الحال . * ومن باب " تحلية البضاعة" ، لم يتوانَ مبارك الفاضل في الهمز واللمز باتجاه إبن عمه الامام الصادق، فقد كشف لنا الرجل سراً حربياً لم يكتشفه أحد قبله وهو أن القيادات الحزبية بلغت سن " الزهايمر" وهو بالطبع يقصد الإمام بأنه في العقد الثامن من عمرها ، وإن كان يقصد مولانا أو فاروق أبو عيسى أو نقد رحمه الله فهؤلاء جاء ذكرهم بالمعية ، على كل حالٍ هو ليس بأحسن حال منهم فهو أيضاً في العقد السابع ورئيس وزراء أعرق ديمقراطية ديفيد كاميرون هو في عقده الخامس فمتى تترجل أسرة المهدي من قيادة الحزب ليتحول إلى حزب مؤسسي وليس حزب عائلي؟!! الهامش: * النكتة غير المبلوعة التي رمى بها مبارك الفاضل أنه وقع على وثيقة الفجر الجديد مع حملة السلاح بصفته الشخصية " كشخصية وطنية لها مكانتها" وكان جلّ همه وهدفه " التحول الديمقراطي"!! ، والله حيرنا مبارك منذ أيام تجمع المعارضة، فحينها كان يطالب " بتفكيك النظام" والآن تحولت النغمة إلى " التحول الديمقراطي" ، ألم يكن في الحكم من 1985-1989 باسم الديمقراطية؟! . إن أي ديمقراطية لا تُؤمِّن لشعبها الحرية ثم العدالة الإجتماعية فهي ديمقراطية فاسدة، ديمقراطية تراتبية تنجب حكماً شمولياً ، فأول ثوابت الاسلام هي الحرية والأدلة { فمتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً] ؟!.. { لا إكراه في الدين}.. {من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}، { لكم دينكم ولي دين} .. إن الاسلام رسالة خالدة ونظام حياة عادلٍ متكامل ونظام اقتصادي بعيداً عن الاستغلال والربا ، ونظام عدالة اجتماعية يضمن التكافل بين المسلمين فللفقير حق معلوم عند الغني .. وحينما اكتملت الرسالة وحوت خطبة النبي محمد عليه صلوات الله عليه وهو المبلغ عن ربه حيث أبلغ الآية الدالة على اكتمالها { اليوم أكملت لكم دينكم ورضيت لكم الاسلام دينا} الآية * لا أدري حينما يستوزر أحد من المعارضة لا نسمع له ضجيجاً مثلما كان قبل الاستوزار أو تقلده أي منصب سيادي دستوري ، فمبارك الفاضل شخصية مثيرة للجدل وواسعة الانشطة سواء اقتصادياً أو حزبياً ، فزعمه بأنه انخرط في حكم الانقاذ كمساعد رئيس جمهورية ليساعد على البحث في حلول تفاوضية من أجل" التحول الديمقراطي"، هذه كلمة حق يراد بها باطل ، فحتى يقنعنا بصحة زعمه ، فلا بد أن يفدم لنا حقائق وأفعال تدل على الفعل ، وبالطبع عجز ولم نجد لها حتى مجرد أثر ، على كل حال إن الذي كان معلوماً للدوائر الرسمية أن الرجل نشط وكثف نشاطه من داخل مكتبه في القصر باتجاهين أولهما مغازلة أمريكا عارضاً خدماته كرجل المرحلة باعتبار أن كل الساسة في العقد الثامن وهو الوحيد الشاب الذي دلف لتوه أعتاب عقده السابع!! قصاصة: * حقيقة استمتعت أيما استمتاع بالحوار الذي أجراه حسن معوض على قناة “العربية" مع مبارك الفاضل لأنه في كثير من الأحيان وجد نفسه مزنوقاً وحاول " يفلفص" ولكن بدت عليه علامات الارتباك فتولى لحديث الافتئات ، ونسي أو تناسى أننا نعيش في عصر المعلوماتية وثورة الاتصالات التي تحصل عليها بضغطة زر، كما أننا نعيش العقد الثاني من الألفية الثالثة، ولكن يبدو أن مبارك الفاضل ما زال يعيش ويستعمل ويروج لبضاعة كاسدة من قرن خلا ، بضاعة عفا عليها الزمن وتجاوزها بتجاوز الألفية الماضية !! * إذا كان قد انشق عن إبن عمه الإمام الصادق في القرن الماضي وأسس" حزب الأمة التجديد والإصلاح" فنحن في العقد الثاني من الألفية التي تلت انشقاقه لم نشهد له لا تجديد ولا إصلاح ولكننا مع تقدم التقنيات وتطبيقات تقنية النانو أصبحنا نستعمل التقنيات الذكية ولكن مبارك الفاضل يريدنا أن نتعامل مع تلفزيونات القرن العشرين حين لم يكن بمقدورنا أن نشاهدها لانقطاع التيار الكهربائي لأسباب يعلمها تماماً طيلة اليوم والليلة يوم كانوا يحكمون البلاد والعباد ، اليوم نعيش عصر المعلوماتية والاتصالات الذكية ، لم نعد نحتطب لمن ظنوا أنهم أسيادنا ليتفضلوا علينا بصكوك الغفران ودخول الجنة!! الليلة عشان خاطر أولاد سيدي في عوافي!!