ذلك التل من الرمال الناعمة , تذكر ظهوره ونموه عبر السنين , ربض عند مدخل غابة الطلح التي تصغرك عمرا ,و مطل على الدرب الذى يشق الغابة و يربط بين فريقي ود الخير وود عبدالله , غابة الطلح وتل الرمال هما الحد الفاصل بين الفريقين إن حاول أهل فريق الانتفاع بالغابة او التل للتعمير , تقوم فى وجوههم الدعاوى والاحتجاجات من الفريق الآخر , فظل التل والغابة رهنا لعوامل الطبيعة , تفعل بهما ما تشاء وهناك يطيب لود الفرتكاني الجلوس , يصعد الى قمة التل ويجلس , كنسر حط على مرتفع , يرقب طريدة متوقعة لينقض عليها , كل العابرين فى الاتجاهين تحت مرمى بصر ود الفرتكاني, إن قلت السلام لا يرد عليك, وإن لم تلق التحية بادرك بالسؤال ( الزول منو ؟) إن أجبته أو لم تجبه فالأمر سيان سيلحق بك سبه الدائم (ما فيكم فائدة , ما فيكم رجاء ؟؟) منا من يضحك لعلمه المسبق بسب ود الفرتكانى له , ورغم تكرار سماعه منه مرات عديدة , بعضنا يستمر سائرا كأن شيئا لم يكن وآخرين منا ينهرون دابتهم لتمضي سريعا من حمى ومدى سباب ود الفرتكانى ويظل ود الفرتكانى يردد لنفسه ( قالوا اولاد عم وجدهم راجل واحد...عما الدقاسة الما يفضل ولا يخلى فيكم واحد في الفريقين) أعيتك الحيلة مع الفريقين يا ود الفرتكانى , طفت عليهم في السوق والزوايا وتجمعاتهم في المآتم والأفراح واصطحبت معك من تظن ان فريقي ود عبد الله وود الخير يمكن ان يسمعا لهم ويتوافقان على الانتفاع بالغابة والتل وإصلاح حال الجميع ولم يتغير الحال ظلت الغابة بكرا وفى اتساع والتل عرضه وارتفاعه في ازدياد وكلا الفريقين يجلبان حاجتهما من الرمال وحطب الطلح من قرى أخرى وحرمي الفريقين تزحف نحوهما الغابة والتل كل عام تقول يا ود الفرتكانى ان فريق ود الخير هم أخوالك وفريق ود عبد الله هم أعمامك وكثيرون حالتهم مثل حالتك وكلهم متفقون أن جدهم واحد , لكن قلوبهم و مطامعهم وأحلامهم شتى .و أمرهم في ذبول وتآكل مستمرين أرهقتك مطاردة الفريقين فاعتزلت الأعمام والأخوال, استعصمت بقمة التل وجوار الغابة وصرت تتصيد الفريقين بسبك إياهم نفد صبرك عليهم , ولم تعد تأمل خيرا فيهم , غضبت وسخطت عليهم وأرخيت لنفسك العقال تأتى إلى التل , تصعد , وتبدأ في قنصك لهم , ثم بدأ البعض من محرومي الفريقين والغرباء عنهم ينضم لمجلسك ولم يخسروا إلا سبك إياهم, فهم كانوا يسيل عرقهم هنا أو هناك , وفى غابة الطلح أو حول التل يسكنون, زاد عددكم , و استمر في النمو , قال عنكم فريقا ود الخير وودعبدالله (منو جدهم ؟؟ ملاقيط ساكت ؟؟) فأسموكم القوازة ود الفرتكانى , صار حولك القوازة , هم من لم تكن تخاطبهم مباشرةأوتصل إليهم قصدا , فهم فى ظنكم , أنت والذين كنت تسعى , لا يقدمون ولا يأخرون , إذ لا أرض لهم , ولا مال , وليسوا من شم الأنوف ذوى الحسب والنسب . عرفوا ما تريد ياودالفرتكانى , فأرادوا ان يكون الأمر بأيديهم لا بأيدي غيرهم , ققد تهب الريح صلاح ومواتية لهم وتملأ أشرعتهم . فأتوا إلى التل بحثا عن معنى لحياتهم بتغيير الحال حولهم . وأنت يا ود الفرتكانى لم تكن تعرفهم أو تعنيهم , أو تدرك أن همك يخصهم , لكن هم يعرفون حاجتهم فألبسوها مساعيك , اراك قد هدأت وبات يعلوك الابتسام أحيانا ياودالفرتكانى بعد أن التف حولك القوازة وقد غشيتهم روح متفائلة و إقدام اتسعت الغابة وكبر التل وزاد عدد القوازة وتناقصت كثيرا أراضي فريقى ود الخير وود عبدالله . صار لك قوم ياودالفرتكانى , من بنى أعمامك و بنى أخوالك و أكثر منهما الاثنين قوم من المغلوبين على أمرهم . أحاط بك القوازة, يا ود الفرتكانى, حاصروك , خفت ان يرتد إليك السباب فخرجت بهم , و قلتم لفريقى ود الخير وود عبدالله إن الحال لن يظل كما كان , لم يقويا على الاعتراض , فلم تعد الروح فيهم ولديهم تقدر على ذلك قطعتم الجزء الأكبر من الغابة ليكون مزارع للقوازة وترك الباقي على الشيوع للاحتطاب وبيع حطب الطلح, و طرح التل خلف ضفة النهر دعما لها أمام الفيضان وأدركتم أنه لم يعد هناك داع لسب العابرين , بعد أن تغير الحال أعدتم للفريقين ما ضاع منهما من أرض خلال سنوات التيه والسير في اتجاه لا يصل ولا يجيب وقال بعض أهلك فى ود الخير وود عبدالله , في حسرة وبنبرة عاجزة ( والله سووها , ود الفرتكانى والقوازة) انطوت تلك السنوات وتغيرت الوجوه و تبدل المكان ولم يعد أحد يعرف اسما لكل تلك الناحية غير فريق القوازة ومزار ود الفرتكانى عند مدخل ما تبقى من غابة سيدأحمد العراقى [email protected]