استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    محمد وداعة يكتب: المسيرات .. حرب دعائية    مقتل البلوغر العراقية الشهيرة أم فهد    إسقاط مسيرتين فوق سماء مدينة مروي    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    كهرباء السودان: اكتمال الأعمال الخاصة باستيعاب الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة الشمسية بمصنع الشمال للأسمنت    الدكتور حسن الترابي .. زوايا وأبعاد    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    أمس حبيت راسك!    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة: وحدة الأمة الإسلامية: تقديم الإمام الصادق المهدي
نشر في سودانيل يوم 18 - 06 - 2013


بسم الله الرحمن الرحيم
المنتدى العالمي للوسطية - فرع تونس
ندوة بعنوان: وحدة الأمة الإسلامية
تونس فندق المشتل
الاثنين 17 يونيو 2013م
تقديم: الإمام الصادق المهدي رئيس المنتدى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
أخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي،
مع حفظ الألقاب والمقامات،
السلام عليكم ورحمة الله، وبعد-
أثمن غالياً دعوة المنتدى العالمي للوسطية بتونس الشقيقة لي لأتحدث في موضوع وحدة الأمة الإسلامية.
وقبل أن أبدأ في الموضوع أزف التهاني للرئيس حسن روحاني على انتخابه، ويطيب لي أن أشارككم في قراءتي للانتخابات الحرة النزيهة التي قال فيها الشعب بانتخابه إنه يتطلع لأمرين مهمين هما: التجديد والاعتدال:
- أكثر من 50% صوتوا لروحاني.
- 17% صوتوا لمحمد باقر.
- 13% صوتوا لسعيد جليلي، كبير مفاوضي الملف النووي.
- 10% صوتوا لمحسن رجائي، رئيس الحرس الثوري السابق.
ولايتي انتقد جليلي أنه فوت فرصة لصالح البلاد أثناء آخر مفاوضات في ألمانيا (ال 5+1)، وهذه حقيقة لأن اعتدال موقف ألمانيا صار أكثر وضوحاً.
كل المرشحين أشاروا للأزمة الاقتصادية في البلاد وكلهم، إلا واحد هو جليلي، نسبوها للعقوبات الاقتصادية الدولية.
روحاني ورمزه المفتاح، لعله يفتح باب الحلول، وفقه الله؛ ربما قال قائل ماذا يمكن أن يفعل في الملف النووي وقد كان المفاوض الإيراني في الفترة (2003-2005م) أثناء رئاسة السيد محمد خاتمي. يومئذٍ كان الأوروبيون تحت الإمرة الأمريكية، وبلا اجتهاد وكان الأمريكيون بقيادة بوش العمياء لا يستجيبون لأي اعتدال بل الطاعة لما يريدون، وتباهى أحد حمقاهم أنه هو الذي أدخل عبارة محور الشر في خطاب بوش أمام الكونغرس، وقفل باب التفاهم.
بعد هذه التهنئة أدخل في الموضوع لأقول:
أولاَ: بعد كل هذه القرون اتضح لكل مَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ، أن الاختلافات الطائفية بين المسلمين لا سبيل لمحوها بالإقناع ولا بالقوة بل السبيل الوحيد هو الاتفاق على صيغة تنوع في ظل الوحدة.
ثانياً: صار الاستقطاب الطائفي يهدد استقرار البلدان الإسلامية تهديداً مدمراً، وصار يشعل حرباً باردة بين عدد من الدول الإٍسلامية، ما يعني أنه صار خطراً على الأمن القومي في البلدان وعلى أمن الأمة، ويراهن عليه أعداؤها للقضاء عليها.
قال الرئيس الأمريكي الأسبق رتشارد نكسون معلقاً على حرب الخليج الأولى: إذا كانت هناك حرب يتمنى الإنسان حدوثها هي هذه الحرب، وإذا كانت هناك حرب يتمنى الإنسان ألا ينتصر أحد أطرافها هي هذه الحرب، أي أن المني أن يقتتل المسلمون طائفياً حتى الفناء.
أقول: أهل القبلة يجمع بين عقول أفرادها وجماعاتها وقلوبهم تقديس للقرآن لا يجارى، وحب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم لا يقارن، وهم يمارسون شعائر عبادية مشتركة، ويلتزمون بمرجعية أخلاقية واحدة.
نعم أهل القبلة رغم ذلك مختلفون مذاهب، وفرقاً، ودولاً بلغت الخمسين فما الذي يمكن أن يوحدهم؟
إن اختلافات المذاهب الفقهية إذا تجنبنا التعصب نتيجة حتمية لحرية الاجتهاد، وهي رحمة للأمة والواجب الاعتراف بها لا سيما الحنفية، والمالكية، والجعفرية، والشافعية، والحنبلية، والظاهرية، والزيدية، والإباضية ونعتبرها تصنيفات اجتهادية بشرية تتعايش ولا يجوز فيها الاقصائية والتعصب.
الاختلافات الفقهية رحمة والإحاطة بها والانتفاع بحججها والاستزادة من الاجتهاد لاستيعاب مستجدات الزمان والمكان واجب.
المهم مع اختلاف المذاهب الفقهية أن نصلى مع بعضنا بعضا.
ولكن هنالك خلاف بين الفرق أهمه أربعة:
- أهل السنة.
- الشيعة.
- الصوفية.
- الإباضية.
هذه الفرق تنبع من أصول إسلامية فإذا كان مبدأ أهل السنة هو اتباع سنة محمد صلى الله عليه وسلم فكل أهل القبلة أهل سنة، وإذا كان مبدأ الشيعة هو حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآله فكل أهل القبلة شيعة ويذكرون آل محمد في تحيات الصلاة، وإذا كان أهم ما في التصوف مبدأ أن لتكاليف الإسلام أغواراً روحية فكل أهل القبلة على هذا النهج، ولكن دخلت في الأمر اختلافات على أحداث تاريخية ما شهدناها واختلفت حولها الروايات ولكل أن يصدق بما يشاء ولكن الصحيح في أمرها أن نفوض أمرها لله، (فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) [1].
وهنالك اختلاف حول المهدية وهو اختلاف تتقارع فيه الحجج، ولا سبيل لترجيح حجة على سواها ولا مانع أن تدعو كل فرقة لحجتها بالحكمة والموعظة الحسنة، ومع الاختلاف حول المهدية فهنالك إجماع على ضرورة وواجبية الإحياء الديني امتثالاً لقوله تعالى: (فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ) [2] وقوله: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ) [3] وقوله: (وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ) [4].
هنالك اختلاف حول مشروعية ولاية الأمر أو الإمامة. لقد صار الأمر المجمع عليه عملياً هو حسمها عن طريق المشاركة الشعبية، ومهما اختلفت أساليب المشاركة فهي في نهاية الأمر تقوم على مبدأ ولاية الأمة، ومع أن وحدة الأمة في كيان سياسي واحد هدف سام لكنه ليس واجباً دينياً كما أن الأمة في تاريخها الطويل لم تعرف ذلك إلا في أقل من نصف قرن، ثم تعددت الكيانات السياسية لأكثر من 14 قرناً إلى يومنا هذا، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله.
إن أية نظرة واعية لسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدرك كيف كان يعمل بفقه التدرج وفقه مراعاة الواقع.
فالمسلمون في حالة ضعفهم في مكة كان نهجهم أن (كُفُّواْ أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ) [5]، ولدى حصار الأحزاب هم بصلح غطفان على ثلث تمر المدينة، ولدى تعنت قريش أبرم صلح الحديبية وعندما انسحب خالد بن الوليد من مؤتة اقره على ما فعل، وهلم جرا.
إن الاستقطاب الطائفي داخل البلدان الإسلامية وفيما بينها ينذر بوعيد: (فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ) [6] ولا مخرج من هذا المصير الدامي المظلم إلا إذا تحلت الأمة بوعي راشد يسكت أصوات التكفير والتكفير المضاد، ويسكت أصوات السب والسب المضاد، ويمنع الاقتتال الأهلي، ويمنع الاقتتال البيني، ويزود الأمة بآلات صحوية جديدة لإدارة التنازع بين أطرافها.
هنالك ثلاث وسائل أقترحها لتحقيق أعلى درجة من الوحدة بين المسلمين، ولإدارة الاختلافات بينهم بصورة حضارية يوجبها الإخاء الإٍسلامي والإخاء الإنساني بينهم وبين من يساكنهم من غير المسلمين هي:
إبرام معاهدة أممية بين الدول الإٍسلامية متقدمة على مؤتمر الدول الإٍسلامية الحالي.
تكوين هيئة تحكيم من حكماء تتخذ وسائل مجدية في فض النزاعات.
تكوين مجلس أمن إسلامي.
هذه الوسائل الثلاث من شأنها تطبيق ما يطفئ نيران الفتنة بين المسلمين.
هذا النهج يبدأ بإدراك أن مصادر الاختلافات موجودة والمهم إدارة الاختلافات بصورة سلمية.
تقوم معاهدة السلام على الأسس الآتية:
1. المسلمون إخوة كتابهم واحد، وربهم واحد، وبلاغهم رسوله واحد، فكل مؤمن بالتوحيد، والنبوة، والمعاد، والأركان الخمسة مؤمن صحيح العقيدة لا يجوز تكفيره ويجرم المكفرون.
2. لآل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم مكانة خاصة فالمسلمون كلهم يصلون عليهم في تحيات الصلاة ولا يجوز ذكر أحدهم بسوء.
3. صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لهم مكانة الصحبة ويجب توقيرهم وعدم التصدي لما نشأ بينهم من خلافات لأننا لا نستطيع الحكم بينهم. ونقول: (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [7].
4. كل المسلمين بحق يعتمدون سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرجعية لدينهم وإن اختلفت الروايات، وكل المسلمين يوقرون آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإن اختلفت الدرجات، وكل المسلمين يعتبرون أن لأحكام الإسلام جذوراً روحية، وما تزيده الفرق على هذه المعاني العامة من زيادات فهي زيادات مذهبية تلزم أصحابها ولا تلزم غيرهم.
5. المعرفة عندنا مصادرها الوحي، والإلهام، والعقل، التجربة وهي تتكامل ولا تتناقض.
6. الأخلاق عندنا تقوم على أسس موضوعية هي: المعاملة بالمثل، والمعروف والمنكر، والإيثار.
7. ولاية الأمر تقوم على المشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون.
8. اقتصادنا يقوم على تنمية الموارد ليحقق الكفاية والعدل.
9. تعاملنا مع الملل الأخرى يقوم على حرية العقيدة ومبدأ (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) [8], وعلى المخاطبة بالحسنى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) [9].
10. تعاملنا مع الآخر الدولي يقوم على احترام العهود ومبدأ: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) [10].
11. الجهاد هو بذل الطاقة في سبيل إعلاء كلمة الله، ويبدأ بجهاد النفس ولا يصير قتالاً إلا دفاعاً عن النفس وعن حرية العقيدة.
12. تكفل حرية البحث العلمي في كل ما يتعلق بعالم الشهادة، ونعمل على تأهيل أنفسنا بكل المعارف الإنسانية والاجتماعية، والتكنولوجية، في كل مجالات العلوم الطبيعية، والاتصالات والمواصلات ووسائل الطاقة الأحفورية والمتجددة، لا سيما النووية.
13. نشجب اسلحة الدمار الشامل الكيميائية، والبيولوجية، والنووية، ونعتبرها أسلحة لا أخلاقية تدمر الحرث والنسل وتقتل غير المحاربين، ونطالب الآخرين بالمعاملة بالمثل لإخلاء منطقتنا والعالم من هذه الأسلحة الخبيثة.
14. نلتزم بسلامة البيئة الطبيعية ونعتبر أنها وديعة نحافظ عليها فالله سبحانه يقول: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) [11] ونشارك ونطور كل جهد أممي شامل لسلامة البيئة الطبيعية.
15. ندين الحرب العدوانية والتعدي على حقوق الإنسان التي تتفرع من خمسة أصول معتمدة في دفاترنا المقدسة هي: الكرامة، العدالة، الحرية، والمساواة، والسلام، ونعمل على فض النزاعات سلمياً على أساس (وَالصُّلْحُ خَيْرٌ) [12].
هيئة التحكيم: ينبغي تكوين آلية للتصدي تحكيماً لفض النزاعات خاصة النزاعات التي انفجرت أخيراً في كثير من البلدان، وتنذر بالاتساع والاستقطاب الحاد كما في سوريا الشقيقة، وما بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة الإمارات، كل ذلك على أساس القاعدة الذهبية: (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا) [13].
الواجب تكوين مجلس من حكماء الأمة فكثير من الكيانات في العالم عندها مجالس حكماء ما عدانا، هؤلاء الحكماء تؤهلهم لعضوية هذا المجلس سبع صفات: تقوى الله، واستقلال الرأي، والمعرفة، والخبرة، والاعتدال، وعدم التبعية لأية حكومة، والاستعداد للعمل العام.
يفوض هؤلاء الحكماء لاختيار رئيساً ومقرراً ووضع لوائح عملهم للشروع فوراً في التصدي لنزيف الدماء المهدورة بين المسلمين.
مجلس الأمن الإسلامي: آلية ثالثة مطلوب تكوينها هي مجلس أمن يلتزم بالمعاهدة الأممية الإٍسلامية، ويعمل على تحقيق الأمن والسلام بين أعضائه.
هذه التدابير تراعي خصوصية العلاقة بين المسلمين في وقت اشتد فيه التطلع لمرجعية إسلامية في الشأن العام، وتعمل على توظيف تلك الخصوصية من أجل مصالح المسلمين المعنوية والمادية، ولكنها لا تتناقض مع عهودنا ومواثيقنا الأممية، فنحن أخوة في الإسلام مع بعضنا، وإخوة في الإنسانية مع غيرنا، والرأي الصائب أن يدرسها ليجيزها ملتقى شعبي جامع، ثم يدعى لمؤتمر قمة لرؤساء الدول لإجازتها والالتزام بها.
ختاماً: (إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ) [14] وأولى الناس بنبي الرحمة الذين يدركون (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) [15]، وإن اختلفوا يدركون أن :( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) [16].


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.