مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبُ الرّسَائلِ : الّلوْنُ النّاقصُ في لوْحةِ الأدبِ العَرَبي .. بقلم: جَمَال مُحمّد إبْراهيْم
نشر في سودانيل يوم 03 - 08 - 2013

أدبُ الرّسَائلِ : الّلوْنُ النّاقصُ في لوْحةِ الأدبِ العَرَبي:
إهداء إلى الأستاذين عمر جعفر السَّوري وعصام محجوب
جَمَال مُحمّد إبْراهيْم
[email protected]
( 1 )
كتب مثقفٌ سودانيّ كبيرٌ تعرفونه، إسمه جمال محمد أحمد:
((.. كان هذا منذ قريب من ربع قرن (الأربعينات من القرن الماضي- الكاتب)، وكنت وكاترين في الامبريال،إكستر، وكانت كاترين لحلاوة حديثها وصباحة وجهها وطيب ميلادها، من أشهى الصبايا في الجامعة، وكان يسارنا لا يريح كثيرين، يروننا في الامبريال، لا يتردد عليه غير وجهاء المدينة، مدير ولورث، وأستاذ الطبيعة، وما منهما بسبيل، وذات مساء وقف على مائدتنا رجل يشير إلى لوني، ويعنّف كاترين، ووجد بعد لحظات كرسياً كان جنبي يطوّق رقبته، وهو يتلوّى يريد ليفكّ اساره، والتف حولنا كثيرون، وكان صاحبنا يصيح من أوجاعه، لكن سيد الفندق، كان رجلاً ، يلقانا بابتسامة، كلما دخلنا صالونه، وأحسبه كان يحب حبنا. ألحّ علينا الحاحاً أن نخرج من باب خلفي وأن يعالج هو الأمر ، وهكذا كان، حين جئناه الغداة ابتسم ابتسامته، وأتمّ لنا القصة وأضحكنا يقول:"صداقتكم تكلف" وعرفنا أنه تطوّع فدفع ثمن علاج ذاك التعيس . دمه دمه يوم عمره، لكن لا تحسبنّ أن للدم والفتوة دخلاً كبيراً في فهمه"القتال" وفهمي إياه. لا ، ما وهن العزم ..))
هذا مقتطف من رسالة بقلم رجل كبير القامة، ورائد من رواد التنوير في التعليم كما في الثقافة والدبلوماسية، يحدّث ولده الصبي حينها ( الطبيب الاخصائي المقيم الآن في السعودية: عادل جمال)، وقد استنصحه فيما عرض عليه من أمور السياسة التي له- أي لجمال- فيها صراعات وتحديات ومواجهات، فنصح الولدُ أباه أن يأخذ حقه بالشدّة والقتال . . ولعلّك – إن تمعّنت- سترى معي اشياءَ عدة، تبرق لك لامعة في هذه الأسطر القليلة من رسالة الرجل الكبير. .
( 2 )
أولَ إبراق يخلب بصرك هو أن الأب الكبير إذ يمرّ بمحنة عارضة من محن العمل والمهنة- لم تعزه الحكمة - فيسعى مستكتباً ولده يطلب النّصح والمشورة، فينصح الولدُ والده، في مبادرة معكوسة، إذ المشورة سِمت في العلائق يأتي من علٍ وينحدر إلى الأقل والأدنى، من الأب ناصحاً وإلى الإبن منتصحا. ترى فيما كتب جمال ما ترى من رحابة علاقات فيها من الندية والأخوية الحميمة الكثير اللافت. هذا هو جمال م. أحمد، الجليل بحكمته ، الكبير بثاقب رأيه، يبحث عن طمأنينة مظانّها عند فلذة كبده، فترى مثلما رأيت أنا ، هواجسه وقد تناثرت هباءاً في برية الفكر الرصين .
الإبراق الثاني أن الكبير يقصّ على الولد أحسن القصص من حكايات شبابه ، حين أعمل فتوته وقاتل من ظلمه وظلم صديقته، في صالونٍ عامٍ في مدينة أوروبية ، بقول عنصري فجّ وقبيح، فيقول الكبير لولده الناصح أن بإمكانه القتال ، إذْ لم يهُن العزم منه ولكنه لم يشأ أن يفعل . في سنوات الصبا تلك واندفاع الشباب، تفور النفس بلا كوابح ، وذلك ما تستسيغه فطرة الصبا ولا تحاكمه في شيء .
ثالث إبراق: وعندي هو الأهمّ ، كون الرجل الكبير يحكي تفاصيل عن صديقة أوروبية كانت معه في صالون يرتادانه في انجلترا ذات زمان، بلا نفاق ولا تقية ولا حرج ولا تزوير في القصّ. أيها الناس علموا أبناءكم الرماية والسباحة وركوب الخيل ولكن ثبّتوا ضمائرهم بالصّدق ، وجنّبوهم كبت الصراحة فهو نفاق الدواخل ، قرّبوهم اليكم فلا أنتم أنبياءٌ ذوو عصمة، ولا هم أتباعٌ خُنًعٌ يركعون رهن الإشارة .
لن تعجب كثيراً، عزيزي القاريء، إن قلت لك أنّ الرجل الكبير هو الراحل الأديب السفير الوزير جمال محمد أحمد ، وأن المخاطب في رسالته هو ابنه عادل جمال . الذي اقتطفته لك هو جزيئة من رسالة من رسائل جمال الأسرية، أوردها الراحل عثمان محمد الحسن في كتابه عن الراحل جمال محمد أحمد :"رسائل وأوراق خاصة"- دار النشر ، جامعة الخرطوم ، 1985 .
( 3 )
رسائل الأدباء والشعراء وأهل الإبداع هي غير رسائل غِمار الناس، فالآخِرين يتبادلونها في عفوية ولا عناية كبيرة عندهم بمحسنات اللغة البديعية ولا بالاطناب وتزويق الكلام . أما رسائل المبدعين فلها قيمة إضافية يشعّ منها الإبداع، حتى وإن كانت رسالة أسرية أو أخوية، تتناول أمور الحياة العادية، كمثل رسائل جمال محمد أحمد التي عرضتُ لك فقرات من بعضها، وهي ممّا نشره الصديق الكبير الأستاذ الراحل عثمان محمد الحسن من رسائل المفكر جمال. لم يسطُ الرّاحل عثمان على رسائل الراحل الكبير جمال م. أحمد، بل هي بموافقة واتفاق بين الراحلين الكبيرين. لم يرَ جمال حرجاً في نشر رسائل تبادلها مع أولاده وبناته وأصدقائه، لأن القيمة الإبداعية تبين جليّة في كتابته، شكلاً ومضامين فكرية وتربوية. ولقد عرف الأدب العالمي ما لمثل هذه الرسائل من أهمية وقيمة ، فتجد أغلب المؤرخين يرون فيها شهادات على العصر الذي عاشه الكاتب، وتسلّط إضاءات قوية على شخصية كاتبها، وتكمّل صورة إبداعه وأحوال جيله، إن كان كاتباً مبدعا، وتزيد توجّهات فكره وضوحاً، إن كان سياسياً أو ناشطاً اجتماعياً. في مثل تلك الرسائل تنمو بذرة جنس أدبي آخر هو فن كتابة السيرة الذاتية . وبين هلالين افتراضيين أسأل الصديق الناقد الحصيف دكتور مصطفي الصاوي، إن كنا سنعتمد كتاب كفاح جيل الذي صدر في1946 للمحجوب وعبد الحليم محمد بحكم ما حوى من رسائل، محاولة لتسجيل شهادة قد تقترب من أدب السيرة الثنائية، أم نعتمده تمرينا في أدب الرسائل. . ؟
لا يتحرّج الأديب الكبيرجمال فيحكي في صورة جليّة عن تصرّف عنصري بغيض عرض له وهو طالب بعثة في "إكستر" في بريطانيا، أواسط القرن الماضي. طوّع اللغة وقد أبدع في صوغها فكانت ذهباً وفضة، يحكي بها الظلامة العنصرية، فاختصرها دون تحرّج ودون إخلال بالقصة. لعلّ التسامح الداخلي في نفس الراحل جمال أخذه إلى هذه المراقي الراقية ، فلم ينشغل- كما لم يشغلنا - بالنظر إلى هذه القصة على خلفية بيئتنا السودانية، إذ تجدنا نعزف عزوفاً شديداً عن تناول مثل هذه القصص العنصرية بذلك الوضوح الذي التزمه جمال.
( 4 )
حفل الأدب العربي منذ نشوئه أدباً ناهضاً مخطوطاً بأدب الرسائل، وعرفنا أنماطا كلاسيكية منه، مثل رسائل أبي العلاء المعري ورسائل أبي حيان التوحيدي لصديقه. في القرن العشرين اتسعت دائرة كتابة الرسائل الأدبية، واشتهرت رسائل الأديب اللبناني جبران خليل جبران للكاتبة اللبنانية مَي زيادة، وأيضاً رسائله للأمريكية ماري هيسكل التي رعتْ موهبته ، ثم رسائله لصديقه الأديب اللبناني الكبير ميخائيل نعيمة. وصدرت في مصر رسائل للأديب المصري الراحل يحي حقي كتبها لابنته، ورسائل من نجيب محفوظ لأصدقائه . ومعروف عن الأديبة اللبنانية أنها كانت محط قلوب أدباء كثر، فيهم عباس محمود العقاد وعبدالرحمن الرافعي.
أما في العقدين الأخيرين من القرن العشرين فقد رأيت نموذجين من أدب الرسائل، حريّ بنا أن ننظر فيهما مليّاً بما يعيننا للتعرف على أنماط هذا الجنس الأدبي الذي كاد أن يندثر. الانموذح الأول هو عن رسائل الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني للأديبة السورية غادة السمان، والأنموذج الثاني عن رسائل الشاعرين الفلسطينيين محمود درويش وسميح القاسم.
صدرتْ في عام من بيروت 1992 الرسائل المتبادلة بين الأديب الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني والأديبة السورية غادة السمان. ولقد أثار نشر رسائل غسان زوبعة في الساحة الأدبية وعدتها أسرة الشهيد نوعا من نشر الغسيل الفضائحي. نقاد كثيرون أسخظهم إقدام غادة لنشر رسائل غسان دون رسائل غادة التي هي ردود على رسائله. تعذرت الأديبة السورية أن صور رسائلها فقدت إبان فوضى الحرب الأهلية في لبنان (1975-1990) وأرسلت مناشدة عامة لمن يملك شيئاً من رسائلها لغسان أن يفرج عنها حتى تكتمل الصورة. هذا نموذح من رسائل تبادلها أديبان وكتباها في عفوية اللحظة ، مفعمة بمشاعر إنسانية ولمستْ جوانب من حياتهما الشخصيىة والأسرية، وأيضاً أطرافاً من همومهما الأدبية . لم تنقطع الرسائل بينهما وهما في بيروت يتنفسان ضوضاءها الثقافية، ولا حين باعدت بينهما الجغرافية حين هاجرت غادة إلى لندن.
( 4 )
الأنموذج الثاني يتصل برسائل الشاعرين درويش وسميح القاسم. نرى هنا أن طرفين اتفقا على إنشائها عن قصدٍ وعن ترتيبٍ مسبق، يتناولان فيها الخاص والعام، فتتسم مثل هذه الرسائل بسمو في الموضوع، وبعناية باختيار اللغة وشكل الكلام والصياغات. ذلك ما جنح إليه الشاعران الفلسطينيان الراحل محمود درويش(1940-2008)، وصديقه وصنو روحه الشاعر سميح القاسم . جرى تبادل الرسائل بينهما في حيّز زمني محدد يقع بين عام 1986 وعام 1988، وقد لمستْ مساجلاتهما قضية الشعب الفلسطيني المركزية ومهمة الشاعر – لحساسيته العالية- في استنطاق الخيال لايجاد منافذٍ يطل منها إنسان مسلوب الوطن، ويتنفس عبرها مبدع منزوع الرئة. كتب درويش : ((لن نخدع أحدا، وسنقلب التقاليد، فمن عادة الناشرينأو الكتاب أو الورثة أن يجمعوا الرسائل المكتوبة في كتاب. ولكننا هنا نصمّم الكتاب ونضع له الرسائل. لعبتنا مكشوفة.سنعلق سيرتنا على السطوح أو نواري الخجل من كتاب المذكرات بكتابتها في رسائل..)) ، (ص 35 من كتاب الرسائل، دار العودة – بيروت ، 1990). واستطرد درويش في رسالته الأولى لسميح : أصل الحكاية هي ((..رغبتنا الوارفة في أن نترك حولنا وبعدنا وفينا، أثراً مشتركاً وشهادة على تجربة جيلٍ تألب على نور الأمل وعلى نار الحسرة. . )) لم يكن بين الإثنين من اختلافٍ أو خلاف. لا . ليس بينهما سجال مثل ذلك الذي ينشب بين ديكين يتخانقان على شاشات القنوات . لا أردّك إن رأيتني ألمّح لك إلى ذلك البرنامج المُزعج الذي تبثه إسبوعياً إحدى القنوات العربية وقد انتهى مؤخراً إلى مهازل تخدش الحياء، فإني قصدته ولا احتاج أن أسمّيه.
( 5 )
إليكما أيّها الصديقان عمر وعصام ، أنبه قلميكما لورود هذا البحر وسبر خضم موجه ، فيكون سهمنا في سبيل العودة إلى أدب الرسائل، هذا اللون الناقص في اللوحة - سهماً أصاب إحياءاً لا مقتلا. وإنّي لأرى في هذا الاقتراب الالكتروني الذي يسّرته لنا ثورة الاتصالات، مكسباً يُغيّب الجغرافيا، ومَغنماً يزيد التواصل، غير أنّهُ لن يلغي ما للرسائل المتبادلة في حميمية الفكر، من قيمة لن تعدلها أو تحلّ محلها تلك الرسائل النّصيّة التي درج الناس على التخاطب عبرها عفوَ اللحظة. إن الأوبة إلى أدب الرسائل هي محاولة لتصويب أدب الحوار ، ليكون ذا قيمة تسمو بعقولنا وتغذيهِ بما ينفع، فلا يكون هراءاً مجانياً يهوي بالعقول إلى مهاوي خسران، بمثل ما نشاهد في برامج " التوك شو" وحلقات السجال المباشر في فضائياتٍ أخذت تقتحم خصوصياتنا ، وبعضها يسعى لإحداث تشويه مُنظم يزيد سوءا إلى ما نحن عليه من حال..
الخرطوم – 1 أغسطس 2013


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.