بعد إلحاح وإصرار شديدين من قبل الرسام وليام هوري (1707 - 1792) إرتضي أن يقف لكي يتم رسمة في لوحة للذكري، حيث أن ترسيم صورة للإنسان في عقيدتة الإسلامية لم يكن مسموحاً به ولكن تم إقناعه علي أنها ليست بغرض العبادة ولا تحمل أي بعد ديني وإنما فقط للذكري، فوافق علي شريطة أن يتم رسمة وهو مرتدياً الزي الأفريقي، حينها إحتار وليام هوري وقال حسناً ولكنني لم أرى ملابسكم الأفريقية فكيف لي أن أقوم برسمها وتضمينها في هذا البورتريه، رد قائلاً ويملئه الإعتزاز؛ أنتم تقومون برسم عيسي-Jesus بشكل جيد ولم ترونه ولم تروا ملابسة فكذالك أفعل معي علي الأقل أنا أمامك الآن!.. وقام هو بدوره يصف الرداء الأفريقي الذي يرتدونه في منطقة فوتا جالون وإقليم سينيغامبيا (غامبيا حالياً). وهكذا خرجت اللوحة الخاصة بالإمام العلامة أيوب سليمان ديالو (1701 - 1773) وهو يرتدي في عنقه إحدي المصاحف الثلاث التي خطها بيده من ذاكرته خلال فترة تواجده في بريطانيا. والتي تعتبر أول رسم لإنسان من أصل إفريقي مسلم الديانة في أجواء تلك العبودية والعنصرية المقيتة التي كانت تجتاح أوروبا والغرب. سليمان ديالو ينحدر من أسرة مرموقه معروفة بالعلم الديني علي المذهب المالكي وكان جده لأبيه "الحاج ديالو" مؤسس مدينة بُندو في ذلك الإقليم وزعيمها الديني كذالك. نشأ الحفيد في تلك البيئة الغنية حافظاً للقران الكريم مجيداً للغة العربية مطّلعاً علي المتون ورعاً عزيزاً بين أهله. الي أن قُبض عليه في إحدي رحلات صيد العبيد التي كانت نشطة وقتئذٍ في أقاليم غرب أفريقيا، وبعد ترحيلة الي الولاياتالمتحدة والعمل هناك في إحدي مزارع التبغ في ميريلاند. حاول الهرب يوماً إثرى مضايقه تعرض لها من قبل أحد الصبية أثناء تأديته لشعيرة الصلاة، وسرعان ما قُبض علية لاحقاً وتم إقتياده الي المحكمة لإدانته بالهروب وهنالك تعرف علية المحامي الإنجليزي توماس بلويت (1690 - 1749) الذي رأي فيه إختلافاً عن بقية الزنوج لما كان يتحلي به ديالو من سمت وورع وعلم وتأكد له ذلك عندما أتي بمترجم أفريقي يعرفه بقصة هذا السجين ديالو، فأخبره الترجمان بأمر سليمان وأصول عائلته المرموقه وأسباب هروبه، ساهم توماس بلويت في تحسين أوضاعه مع مالكه حيث مُنح مكاناً للصلاة كما نقل من العمل في الحقل التبغ الي أن يكون مسؤولاً إدارياً عن الحظيرة. وفيما بعد سُمح له بكتابة خطاب لوالدة في أفريقيا محاولاً أن يدله علي مكانه حتي يسعي لتحريره من العبودية وبالفعل وبمساعدة المحامي توماس تم إرسال الخطاب عبر بريطانيا حتي وقع في أيدي جميس اوغكلثورب (1696 - 1785) البرلماني البريطاني الذي عرف بمناهضته للعبودية ولأن الخطاب كان باللغة العربية قام اوغكلثورب بإرساله الي أوكسفورد ليقوم المستشرقين هناك بترجمته. وبناء علي ذلك تعرف علي معاناة ديالو إضافة الي فصاحته في اللغة العربية التي أشاد بها المستشرقون في أوكسفورد وقام اوغكلثورب فوراً بدفع ثمن ديالو لمالكة في ميريلاند علي أن يقوم بإرساله الي بريطانيا. في عام 1733 إنطلق ديالو وتوماس بلويت الي بريطانيا، وعند وصولهم كان اوغكلثورب قد سافر الي جورجيا لتسلمه بعض المهام هناك وكان هنالك آخر يقوم بإستقبالهم، وكعادته مكث بينهم وكان آسراً لقلوب كل من يراه و يقابله فجميعهم أقروا بعلمة وذكائه وورعه وسمته الحسن، لاسيما بعد أن أصبح يجيد اللغة الإنجليزية وأصبح يتفاعل مع من حوله، حتي سمع أخباراً عن بيعه من جديد لتاجر زعم أنه سيقوم بإرجاعه الي موطنه الأصلي، قام ديالو بالاتصال بتوماس وأخبره عن قلقة حيال ذالك، وقام توماس بحملة تبرعات ساهم فيها توماس نفسه وأصدقاء آخرون معجبون بديالو ومناهضون للعبودية بدفع الثمن لمالكة مقابله إطلاق سراحه حراً. وفي تلك الفترة كان ديالو قد تعرف علي مجموعة من مثقفي بريطانيا حيث تم تقديمه الي العالم البريطاني هانز سلون (1660 - 1753) مؤسس المتحف البريطاني والذي أعجب بغزارة علمة وفصاحته في اللغة وكان ديالو يقوم بترجمت النصوص العربية الي الإنجليزية نظراً لاجادته اللغتين، حتي أن سالون قدمة كعضواً في أرقي جمعية أكاديمية بريطانية في وقتها وهي Spalding Gentlemen's Society والتي كانت تعتبر أكبر تجمع للمثقفين والمفكرين والعلماء البريطانيين وقتها وكانت تضم في قائمتها إسحاق نيوتن وسلون نفسه وغيرهم من ألاعلام، ولم يقف عند هذا بل تم تقديمة لصاحبة الجلالة والعائلة الملكية، وقدموا له بعض الهدايا القيمة وبعدها غادر أيوب سليمان ديالو الي موطنه غامبيا ومن ثم الي مسقط رأسة وأرض أجداده حراً طليقاً. وبهذا يكون ديالو قد سطر حياةً غنية إستطاع وبالرغم مما تعرض له من ضغوط وظروف سيئة في ظل العبودية، الي أنه إستطاع أن يجد لنفسه طريقاً وموطء قدم بين هؤلاء وأولائك وأصبح من القلائل الذين وقعوا ضحايا للإستعباد وتمت عودته الي موطنه حراً. ولعل أبلغ رسالة في هذا أن الحرية لن ينالها إلا من يستحقها وأن المال والذهب وألجاه والإمتداد والشرف الأُسري مهما تعاظم لن يمنحك الحرية المطلوبة، فهو ضئيل مقابل العلم والسلوك والتخلق بأخلاق العلماءالذي يعتبر المانح الحقيقي لمعني الحرية. الحرية بمعناها الواسع الحرية ضد الإستعباد البدني والحرية ضد الإستعباد الفكري الذي يقيد حركة العقل، وبواسطة هذا العلم إستطاع سليمان ديالو أن يضيء سماء عبوديتة ويضئ ظلام عقله. ويكفيه شرفٌ أنه تسلم عهداً من الشركة الملكية للعمليات في أفريقيا في حالة إلقاء القبض علي أي من العبيد المسلمين بأن يطلق سراحه فوراً.. ولكن؛ شرفُ العلمِ فوق كلِ شرف ومن ذاق عرف ومن عرف إغترف. ------------------------------------------ * مصادر هذه المقالة وتأريخ الأحداث والوقائع مأخوذة من مذكرات أيوب سليمان والتي قام توماس بلويت بتحريرها وطباعتها في لندن عام 1734 تحت عنوان "Some Memoirs of the Life of Job, the Son of Solomon, the High Priest of Boonda in Africa . . . compiled by Thomas Bluett, 1734." Elgasim Abdalla [[email protected]]