احتفالا بالذكرى الأولى لزواج الامير الحسين والاميرة رجوة.. نشر أول صور رسمية للأميرة تظهر حملها الاول    ريال مدريد يصطدم بأتالانتا في السوبر الأوروبي    ما شروط التقديم؟ السودان بين الاكثر طلبا.. الجنسية المصرية تجذب الأجانب وتسجيل طلبات من 7 دول مختلفة    أمير قطر في الإمارات    والي الخرطوم يدعو الدفاع المدني لمراجعة جميع المباني المتأثرة بالقصف للتأكد من سلامتها    بيلينجهام لمورينيو: ماما معجبة جداً بك منذ سنوات وتريد أن تلتقط بعض الصور معك    شاهد بالفيديو.. ياسر العطا يقطع بعدم العودة للتفاوض إلا بالالتزام بمخرجات منبر جدة ويقول لعقار "تمام سيادة نائب الرئيس جيشك جاهز"    عقار يشدد على ضرورة توفير إحتياطي البترول والكهرباء    ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا    (زعيم آسيا يغرد خارج السرب)    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    قنصل السودان بأسوان يقرع جرس بدء امتحانات الشهادة الابتدائية    المريخ يتدرب على اللمسة الواحدة    إعلان قائمة المنتخب لمباراتي موريتانيا وجنوب السودان    بدء الضخ التجريبي لمحطة مياه المنارة    صلاح ينضم لمنتخب مصر تحت قيادة التوأمين    بعد الإدانة التاريخية لترامب.. نجمة الأفلام الإباحية لم تنبس ببنت شفة    شاهد بالفيديو.. وسط سخرية كبيرة من الجمهور.. أحد أفراد الدعم السريع يظهر وهو يغني أغنية "هندية" ومتابعون: (أغنية أم قرون مالها عيبها لي)    شاهد.. زوج نجمة السوشيال ميديا أمنية شهلي يتغزل فيها بلقطة من داخل الطائرة: (بريده براها ترتاح روحى كل ما أطراها ست البيت)    بعد الإدانة التاريخية.. هل يستطيع ترامب العفو عن نفسه إذا نجح بالانتخابات؟    شاهد بالفيديو.. شباب سودانيون يقدمون فواصل من الرقص "الفاضح" خلال حفل أحيته مطربة سودانية داخل إحدى الشقق ومتابعون: (خجلنا ليكم والله ليها حق الحرب تجينا وما تنتهي)    "إلى دبي".. تقرير يكشف "تهريب أطنان من الذهب الأفريقي" وردّ إماراتي    في بورتسودان هذه الأيام أطلت ظاهرة استئجار الشقق بواسطة الشركات!    دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب    مسؤول سوداني يكشف معلومات بشأن القاعدة الروسية في البحر الأحمر    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    فيصل محمد صالح يكتب: مؤتمر «تقدم»… آمال وتحديات    ميتروفيتش والحظ يهزمان رونالدو مجددا    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في كتاب (الحكيم): العمل الطبي وتاريخ الطب في السودان .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير
نشر في سودانيل يوم 15 - 11 - 2013

أهداني البروفيسور أحمد الصافي الأستاذ بكلية الخرطوم للعلوم الطبية نسخة (soft-copy) من كتابه الموسوم ب : "الحكيم – من أجل أطباء أعمق فهماً لمهنتهم ولثقافات مجتمعاتهم وأكثر وعياً ببيئاتهم وأحوال أهلهم". صدر الكتاب هذا العام (2013م) من المؤسسة السودانية للتراث الطبي، ويبلغ عدد صفحاته (569) . يشتمل هذا المؤلف الضخم على تسعة أبواب ، فضلاً عن خلاصة والعديد من الملاحق . وساقدم أدناه قراءة مقتضبة لهذا السفر النادر على أن أعود لتفاصيله في أوقات أُخر لأهمية الموضوعات التي تم التطرق إليها. ويستبان من "التصدير" أن الدكتور الصافي استغرق في إعداد هذا الكتاب أكثر من أربعة عقود من الزمان . وإستقى معلوماته الأساسية من كتابين له بالإنجليزية صدرا في أعوام 1967م و 1999م.
كتب مقدمة الكتاب الأستاذ الدكتور عبد الله علي إبراهيم. وأشار إلى أن دعوة دكتور الصافي من وراء كتابه المنهجي هي التأهيل الإجتماعي والثقافي للطبيب الحداثي المدرب في التقليد العلاجي السائد ( أي الطب البيولوجي) ليعلم أن للمرض عواملاً غير عوامل الطبيعة والجراثيم، لذا صار من الضرورة أن يدرس العلوم الإنسانية والإجتماعية ليحسن الوعي بالمريض ككائن إجتماعي.
ويلحظ أن المؤلف تحدث في "التصدير" عن مولده ونشأته بمدينة الدويم. وأبان أنها نشأة عادية لا تختلف عن نشأة أترابه من أبناء السودان. وأوضح أنه تعرض للأمراض التي كانت سائدة في البيئة السودانية الشعبية خلال منتصف الأربعينات من القرن الماضي. وتم علاجه بالأدوية البلدية (الزيت) ، عسل النحل ، لبن الحمار، المستكة... الخ . وأفاض في الحديث عن المعالجين الشعبيين في أحياء "الدويم" ، فمنهم البصير الذي يجبر الكسر ويعالج (الفَكَكْ) ويرجع المفاصل لأصلها. وشاهد في طفولته (الطهار) يختن الأولاد كل يوم و(المعراقية) مشتتين في شوارع المدينة يفترشون الأرض يبيعون عروق (الدبيب) والمحبة والفوز. وكانت هناك حلقات (الزار) في الدويم كتلك التي عرفتها أغلب مدن السودان وأريافه. وتحتفل النساء في هذه الحلقات، فيرقصن على الإيقاعات السريعة ، يروحن عن أنفسن، ويتخلصن إن صح التعبير ، من بعض توترات بيوتهن ورهق الحياة الرتيبة .
وتجدر الإشارة إلى دراسة الدكتور الصافي للطب بجامعة الخرطوم والتي تخرج فيها عام 1969م ، وتخصص في التخدير ببريطانيا (1973-1978م) . وواصل نشاطه الطبي بالسودان (1978-1988م) وفي المملكة العربية السعودية (1989-2004م) . وتعرف على الطب الشعبي الصيني في مظانه، فدرس الوخز بالإبر الصينية بكلية نانجنق للطب الشعبي في الصين (1982م) . وخلال العقود الماضية زار أغلب مراكز العلاج الشعبي في السودان. وشاهد جلسات علاج لا حصر لها، واستجوب أشخاصاً عديدين معالجين ومرضى ، رجالاً ونساءً متعلمين وأميين . واستفاد كثيراً من دراسات رائد الطب النفسي والشعبي في السودان البروفيسور التيجاني الماحي (1911-1970م).
وأكد دكتور الصافي أن دراسته الموسوعية تهدف لوضع الشروط اللازمة للطبيب ذي المقدرات العلمية المتميزة والمهارات الفنية العالية ، الطبيب البصير المتمكن من علمه والطبيب الحكيم الواعي المدرك لخفايا المجتمعات التي يعيش فيها ويعمل معها. ولكيما يصل الطبيب إلى هذا المستوى فهو يحتاج إلى قدر كبير من المعارف المتنوعة بطريقة مدروسة ومنظمة وإلى أفق أكثر رحابة في تحصيل المعرفة.
وتحدث في المقدمة عن أنواع ونماذج في الطب كما إستخدم في كتابه (الحكيم) عدة مصطلحات تشير إلى مفاهيم محددة مثل الطب الرسمي والشعبي والشمولي ...الخ . وهذه المصطلحات جادت بها عقول وإجتهادات العلماء وهم يبحثون في العلاقة بين المفاهيم العلمية والألفاظ اللغوية التي تعبر عنها. فالطب الرسمي Official Medicine) )هو النظام الذي تحميه الدولة بتشريعاتها وقوانينها وتنظمه لوائحها ونظمها السيارة فهو مبني على دراسات دقيقة وأبحاث وبراهين علمية أكدت فاعلية ومأمونية أغلب ممارساته والأدوية المستعملة فيه وأقرت طرق استعمالها. أما الطب الشعبي (TraditionalMedicine) فيقع خارج نطاق الطب الرسمي . وما زالت معظم الدول ومنها السودان مترددة في إعطائه أي سند قانوني ليمارس نشاطه تحت مظلة نظمها وأجهزتها الرقابية.
تناول الكاتب في الفصل الأول (صحة السودان عبر القرون) تاريخ الطب في السودان منذ آجال موغلة في القدم إستناداً إلى الأدلة الأثرية والتاريخية. وأشار إلى حضارات السودان العريقة منذ عهود ممالك كوش (كرمة ومروي) التي ترجع إلى ما يزيد عن الأربعة آلاف عام. ولعل أقدم المصادر التي أشار إليها المؤرخون والباحثون هي البقايا والمخلفات مثل الأدوات والمعدات الطبية والجراحية وأواني الطهي والنظافة ووسائل التخلص من النفايات ووسائل حفظ الماء والطعام وكل ما يستعمله الإنسان من أجل المحافظة على صحته وترقيتها وفي الوقاية من المرضى . وتشير بعض الأدلة الأثرية إلى أن إنسان السودان القديم كما يتضح من مومياوات وهياكل وبذور وفضلات بشرية وعظام حيوانات مبعثرة حول المواقد كانت له معرفة بالعديد من الأمراض مثل الروماتيزم وسل العظام وبعض الأورام السرطانية وأمراض الدم الوراثية وأمراض الفك وتسوس الأسنان ، كما وأنه مارس بعض أنواع التربنة أو الثقب الفحصي وتجبير الكسور في العصور العتيقة.
وأوضحت مشاهدات وتقارير الرحالة الأروبيين أمثال جيمس بروس ، صمويل بيكر ، وليام بوركهارت، وثيودور كرمب وغيرهم أن السودان في القرون الوسطى وحتى القرن الثامن عشر قد إجتاحته العديد من الأوبئة (الكوليرا، الجدري ...الخ) بصورة راتبة أهلكت أعداد كبيرة من الأهالي. ولوحظ أن أغلب هذه الأوبئة قد وفدت من الدول المجاورة وإرتبطت في كثير من الأحيان بالمجاعات والجفاف والقحط والفقر السائد آنذاك.
وأفرد الفصل الثاني للحديث عن "العقد بين الطبيب والمريض والمجتمع". وأوضح أن العقد الأخلاقي المبرم بين الطبيب والمجتمع يضع مصلحة المريض فوق مصلحة الطبيب. وألمح إلى أن تحرص جميع الأطراف (المجتمع، الهيئة الطبية) على تحقيق معايير لجدارة الطبيب وكفاءته ومقدراته وأن تعمل على توفير الخدمات الطبية بكل أنواعها للناس وأن توزعها توزيعاً عادلاً ، علاوة على السعي الحثيث لتثقيف المواطنين بغية تغيير سلوكهم من أجل تحسين الصحة العامة للمجتمع.
ولعل مهنة الطب هي المهنة الوحيدة – كما نوه المؤلف – التي لها منذ فجر التاريخ وبداية الحضارة الإنسانية – آداب للممارسة تبلورت في إطار قسم يلتزم المعالجون (الأطباء) بأدائه قبل أن يسمح لهم بمعالجة المريض ورعايته وهو قسم أبو قراط (460-357 ق.م) . وتم تعديل هذا القسم بإعلان جنيف في عام 1947م ثم عدله المؤتمر العالمي للطب الإسلامي الذي عقد في الكويت في يناير 1981م في إطار الدستور الإسلامي للمهن الطبية ، وأقره مجلس وزراء الصحة العرب، فتبنته أغلب الدول العربية ومن ضمنها السودان في عام 1992م.
وخصص الفصل الثالث للحديث عن "مفاهيم الصحة والمرض". ومن المعلوم أن الطب في ذهن عامة الناس جزء من الدين والغيبيات والسحر. وأسباب المرض والموت وفقدان الزرع والضرع والحرمان من المال والولد كلها حظوظ وأرزاق خاضعة للناموس الكوني وما تواضع عليه الناس من معتقدات وقيم. أما مفهوم المرض في الذهن الشعبي فهو خرق في النسيج الإجتماعي، ويهدف العلاج لأبعد من علاج المريض وإزاحة البلاء، فيسعى إلى علاج كل المجموعة وإزالة هفوات الناس ونقاط ضعفهم حتى لا تتكرر المصيبة. فمرض الفرد ليس حالة منعزلة بل دالة إجتماعية إذا كانت لتلك الحالة علاقة بالسحر أو (العين الحاسدة) مثلاً ، فيعيد العلاج الفرد والمجتمع لبر الأمان ويعيد علاقات المجتمع التي تأثرت لسابق عهدها. لذلك تمارس أغلب طقوس العلاج الشعبي في العلن مقارنة بطقوس العلاج في المستشفى (الطب الرسمي) والتي تحاط بشكل كبير بالسرية خاصة ما يتعلق منها بمقابلة الطبيب لمريضه وعلاقته به.
وحيز الفصل الرابع ل "أسباب المرض والإصابة" وأسباب المرض والإصابة في فهم عامة الناس عديدة تكمن في الشخص نفسه أو في البيئة التي يعيش فيها أو في مجتمعه أو في عالم الغيب. وقد تكون أكثر من عامل من هذه العوامل . ولم يحتاج الإنسان لكثير عناء ليعرف أن عظماً من عظام الجسم قد إنكسر أثناء عراك مثلاً، أو أن مفصلاً قد إنخلع ، كما لم يكن غريباً عليهم أن يستنتجوا أن إلتهاباً قد نجم عن جسم غريب أو أنه استقر داخل الجسم. ويعتقد السودانيون أن لقوى ما وراء الطبيعة أثراً في المرض والإصابة نتيجة السحر الأسود (العين الحارة) أو (العين الحاسدة) أو قوى الغيب التي تؤثر على الإنسان، أو كانت أثراً من آثار الشياطين التي تلبسته أو أرواح الموتى التي حوله أو جراء غضب الإله عليه.
ناقش الكاتب في الفصل الخامس (وسائل تشخيص المرض والإصابة) ويتنبأ بتطوره معتمداً على أعراض وعلامات وعلى تجربة مبنية على معلومات تواترت ودعمت إحصائياً في كثير من المرات ، وإستناداً إلى البراهين العلمية. غير أن أسباب المرض والإصابة لا علاقة لها في الذهن الشعبي بأي كائن مجهري مثل البكتريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو خلافها. و في الطب الشعبي السوداني يستخدم المعالجون تقنيات عديدة تشمل التنبؤ بالغيب، خت الودع، النظر في الرمال ، الرؤى الصادقة، المكاشفة، الاستخارة ، تفسير الأحلام ، التنجيم ، علم الحروف ، أوفاق الأسماء ، الزيراجة، حركة الحيوان والطير...... الخ.
استعرض الفصل السادس "المعالجون وطرق العلاج والوقاية" الأساليب المختلفة للمعالجين الشعبيين. وأبان كيف أن غالبيتهم تدعي قدرات غير حقيقية في معالجة كافة الأمراض مما تسبب في كثير من الأحايين في تأخير غير مبرر في وصول المرضى للمستشفيات لتلقي العلاج اللازم. وإتسمت وصفات هؤلاء المعالجين الشعبيين ( الُفقرا، البُصراء والشيوخ) بالسرية المفرطة ، فقد إعتقدوا أن احتكار أسرار تلك الوصفات هو أحسن طريق للحفاظ عليها. واستخدام هؤلاء المعالجون ، الرقية ، الأحجبة، الحروز المعدنية، البخرات، المحاية، الحواطة، الكرامة) وعلامة الصليب المسيحي للوقاية من الأمراض و (العين الحاسدة).
تناول الفصل السابع "العلاجات والممارسات الشعبية" الأنواع المختلفة للجراحة لأغراض طبية وجمالية وإجتماعية. وكانت أغلبها ممارسات بسيطة ، فخاط السودانيون القدامى البطن المبقورة في الحروب بشعر (سبيب) الخيل بعد تغطية الإمعاء بنبات القرع دون قشرته فيلتئم الجرح دون أن يلتهب أو يتقيح ، ووسموا وشلخوا النساء والرجال. وفصدوا المرض ومارسوا (الحجامة) والكي، وختنوا الأولاد وخفضوا البنات، وجبروا الكسور وطيبوا الجروح النازفة. ومما يجدر ذكره أن جميع العمليات الجراحية قد حملت بذرة النذف لجهل الممارسين الشعبيين بأبجديات التشريح ومواضع الشرايين والأوردة ولعدم إلمامهم بأبسط قواعد النظافة والتعقيم.
وفي الفصل الثامن المعنّون ب "حصاد السنين" قدم المؤلف بانوراما شاملة للوضع الصحي في السودان منذ النصف الثاني من القرن العشرين وحتى اليوم. وشهد القرن الماضي وما بعده طفرة في الوضع الصحي بالسودان الحديث. فأنشئت مجالس تنظيم المهنة وأخرى للدراسات الطبية، وقامت أخرى لوضع السياسات وأسست كليات جامعية ومؤسسات أخرى للتعليم في كل مجالات الطب. والصحة. وكانت مدرسة كتشنر الطبية التي أسست عام 1924م هي النواة الأولى للتعليم الطبي في السودان وتطورت لتصبح كلية الطب بجامعة الخرطوم في منتصف الخمسينات. وأنشئت لاحقاً مراكز تدريب أهلية لتساعد القطاع العام في سد ثغرات عديدة. وأنشأ مجلس التخصصات الطبية السودانية في عام 1995م لتأهيل الأطباء ليصبحوا اختصاصيين في مجالات الطب المختلف ويؤهل أكثر من ثلاثين طبيباً سنوياً . وبلغ عدد كليات وبرامج الطب بالسودان في عام 2013م (31) تخرج أربعة آلاف طبيب كل سنة. غير أن الوضع الصحي حسب ما يذكر المؤلف – لم يتقدم بخطى ثابتة في فواتيح القرن الواحد والعشرين كما خطط له رغم الازدياد المضطرد في عدد الأطباء والكوادر الطبية المساعدة لأن معدلات هجرتهم خارج البلاد تتزايد يوماً بعد يوم بسبب العديد من المصاعب التي تواجههم والمتمثلة في التوظيف وغياب التدريب الكافي وشح المرتبات وتردي أحوالهم المعيشية والاجتماعية.
وبما أن تطوير الخدمات الصحية في السودان يحتاج إلى تخطيط إداري فعال وسياسات واقعية تنفيذاً ومراقبة وتنظيماً وتقييماً ، وجب إشراك جميع الكفاءات الوطنية في التخطيط والتنفيذ كما تتطلب العملية الإدارية صياغة سياسات صحية ذات أولويات محددة وبرامج وميزانيات لوضع هذه السياسات موضع التنفيذ. وعلى وزارة الصحة أن تستعين برأي المختصين وأن تتبنى وتشجع الدراسات العلمية الشاملة لكل خططها ومشروعاتها الخاصة سيما وأنها السلطة العليا المختصة أمام الجهاز التشريعي والتنفيذي عن توفير الخدمات الصحية وتطويرها إتساقاً مع مسيرة التقدم العلمي وإحتياجات البلاد وإمكاناتها.
وفيما يخص الأفعال الطبية الضارة والطبابة الرشيدة (الفصل الأخير للكتاب) فيشير المجلس الطبي السوداني إلى أن الممارسة الطبية الجيدة تتطلب توفر أطباء جيدين يضعون رعاية مرضاهم في أولويات إهتماماتهم ويعملون باستمرار على تنمية معلوماتهم وترقية مهاراتهم ومتابعة آخر المستجدات العلمية في مجال الطب والصحة مع العمل على خلق علائق جيدة مع مرضاهم وزملائهم وهم دوماً صادقين ومحل ثقة ويتصرفون بنزاهة.
أما الطبابة الرشيدة فهي مفهوم تندرج تحته كل النشاطات التي تعمل على تحقيق الجودة الشاملة في المؤسسات الطبية. ولتحقيق هذا البرنامج على الإدارة الطبية في كل مؤسسة وكل منشأة أن تضعه موضع التنفيذ ضمن النظم الإدارية السارية وذلك بنص قانوني يجعل ترقية الأداء مهمة أساسية من مهام المسئولين والإداريين.
وكانت ولا تزال مسألة تخطئة المعالج طبيباً أو بصيراً أو داية إحدى الممنوعات الحضارية الممتدة عبر تاريخ المهنة لأسباب بعضها يتعلق بالمفهوم الشعبي لأسباب المرض ومنها ما يتعلق بخصوصية العلاقة بين المعالج والمريض وما يحتم البعد عما يزعزع الثقة فيها. ولكن عندما امتدت مساحة المهنة خارج نطاق الخصوصية أصبح هدف المجتمع حماية هذه الخصوصية وتأكيدها ودعمها. لذا وجب على المجتمع والمعالجين من الأطباء الوقوف بصورة صلدة لمراجعة الأداء والممارسة مع تقييم دور المؤسسة بموضوعية ونزاهة.
خلاصة القول ، أن هذا الكتاب يعد إضافة جديدة للمكتبة الطبية والإجتماعية السودانية سيما وأنه أمدنا بمنهج غير مسبوق في دراسة وممارسة الطب مما يعطي دفعة جديدة للبحث العلمي في هذا التخصص الهام والإنساني بوجه عام وفي السودان على وجه التخصيص وذلك بالعمل على ربط الأمراض والمعالجات بالبيئة الطبيعية والواقع الاجتماعي. لذا لابد أن أثبت هنا أن هذه الإصدارة ستكون مرجعاً للمشتغلين بالطب والصحة العامة وتاريخ الطبابة في هذا الوطن لسنوات عديدة آتية. ويلزم التنويه أن هذا الكتاب قد سطر بلغة عربية قشيبة وبأسلوب أكاديمي جاذب ، ما يجعله في متناول المتلقي سواء أكان متخصصاً أو قارئاً عادياً . والله المستعان.
Abdelrahim Khabir [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.