سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيكولوجية العملة السودانية .. بقلم: رشيد خالد إدريس موسي
نشر في سودانيل يوم 10 - 10 - 2009

تم تغيير العملة السودانية أكثر من مرة منذ إستقلال بلادنا في يناير من عام 1956م, و في كل تغيير كان يتم الإحتفاظ بإسم العملة القديم, و هو الجنيه. في بداية عهد الإنقاذ تم إستبدال إسم العملة بالدينار بدلاً من الجنيه, تمشياً مع التوجه الحضاري الإسلامي لنظام الحكم كما قيل وقتها. لكن لم يجد هذا المسمي الجديد للعملة السودانية, أي الدينار وقتها هوي لدي السودانيين, إذ تمسكوا بالإسم القديم الذي ألفوه منذ زمن بعيد, و لم يعتاد أو يستخدم المواطن هذا المسمي في تعاملاته إلي أن تم تغيير العملة مرة أخري و العودة مرة أخري إلي الجنيه بعد توقيع إتفاق السلام في نيفاشا عام 2005م. و من سخرية القدر أن هذا المسمي الذي إدعي البعض انه إسلامي, لم يزد معدلات التضخم إلا إرتفاعاً, إذ إرتفعت أسعار السلع و الخدمات إرتفاعاً جنونياً, و صرنا نسمع عن الأرقام الفلكية في التعامل اليومي. و بدأ وقتها ما يشبه فقدان الثقة في العملة الوطنية إذ أصاب البعض ما يسمونه الذعر المالي Panic, بسبب إرتفاع معدلات التضخم و تآكل المدخرات المقومة بالعملة المحلية, و نتيجة لذلك بدأ البعض يحتفظون بمدخراتهم في شكل دولار أمريكي, فازداد الطلب علي الدولار فأرتفع سعره عالياً. و عمد آخرين إلي شراء الأراضي و العقارات فالتهبت أسعارها أيضاً , الأمر الذي جعل ذوي الدخل المحدود يقفون حائرين و عاجزين عن تدبير منزل يأويهم.
و لا أدري ما الدافع الذي دفع أولي الأمر وقتها إلي تغيير مسمي العملة من الجنيه إلي الدينار يومها. إن العملات المتداولة في سوق النقد هي من إستحداث أمم أخري لا تمت إلي أمة الإسلام بصلة, فالدينار Dinaruis أصله فارسي, و الريال Royal أصله اسباني, و الدرهم (دراخما) أصله إغريقي, و الجنيه Guinea أصله إنجليزي, و قس علي ذلك بقية العملات الرئيسية المتداولة في السوق العالمي, فلماذا نصر علي إستخدام إسم عملة ما لمجرد أن هناك دول إسلامية و عربية أخري تستخدمها, في الوقت الذي لا تقوم فيه وحدة نقدية بين هذه الدول تستلزم توحيد مسمي العملات.
بعد توقيع إتفاقية السلام في عام 2005 م , تم العودة مرة أخري إلي التعامل بالجنيه. و كمحاولة لكبح جماح التضخم تم تعديل وحدة النقد المتداول من العملة المحلية بحيث يكون الجنيه الواحد أساس للتحاسب. غير أن السلوك العام للمتعاملين في السوق لا زال يميل و يفضل التعامل بالتقويم القديم للعملة, فالجنيه الواحد بالجديد يعني ألف جنيه بالقديم. و يقف المرء حائراً عندما يسمع أن البيت الفلاني في الخرطوم, تم بيعه بمبلغ مليار جنيه( بالقديم) فيعتقد أن فلان إشتري قصراً منيفاً , فإذا هو بيت عادي. و عندما تسأل عن ثمن كيلو الطماطم في السوق يأتيك الرد: خمسة عشر ألف جنيه ( تعادل خمسة عشر جنيه بالجديد) فتصاب بالذهول و تحجم عن الشراء. و الطماطم و أخيها الفول طعام المساكين في بلادنا, فماذا تبقي لهم إن لم يجدوا الطماطم و الفول اللذين يقيمان الأود؟!
أنها لمفارقة سلوكية تعكس تمسك السودانيين بالقديم الذي لا يستطيعون منه فكاكاً رغم تبدل الأحوال. عندما تسأل عامل الحافلة التي تقلك عن ثمن التذكرة, فيطالبك بخمسمائة جنيه ( يعني كلامه بالقديم), في حين أنك تسلمه قطعة نقد من فئة نصف الجنيه (أي بالجديد)!! في حديثه عن إقتصاديات النقود يقول الإقتصادي الفرنسي جريشام, أن العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من التداول. و يكاد ينطبق هذا القانون علي تعاملنا اليومي بالجنيه السوداني, ذلك ان هذا السلوك يؤدي إلي فقدان الثقة في العملة الوطنية, و تآكل قيمتها يوماً بعد يوم, و من ثم يعمل علي إرتفاع معدل التضخم يوماً بعد آخر. منذ أربعين عام خلت كان للقرش الواحد إعتبار في بلادنا,إذ كان يشتري هذا القرش وجبة فطور لتلميذ المدرسة. أين القرش اليوم في دائرة تعاملنا؟! لقد إرتفعت معدلات التضخم إرتفاعاَ كبيراً و مذهلاًٍ, لدرجة أن البعض صاروا غير قادرين علي ضبط منصرفاتهم إلا بالتنازل عن, أو حرمان أنفسهم و أسرهم من بعض الطيبات. هؤلاء هم الخاسرون في معركة التضخم, و هم كثر في بلادنا, فما أتعسهم. قبل سفري من الخرطوم بيوم حضرنا حفل زفاف في إحدي الصالات بشرق الخرطوم, و يكلف حفل العشاء في هذه الصالة خمسون مليون جنيه( بالقديم) يدفعها أهل العروس (كاش). سألت من يجلس جواري الذي أخبرني يهذا و قلت له : و الما عندو؟ أجابني: يشيل شيلتو!!! ويشيل شيلتو تعني أن إبنته قد تفقد فرصة الزواج في الوقت المناسب, لضيق ذات اليد, و قد تعني أن أهلها ربما يلجأون إلي بيع ما لديهم من مصاغ أو أرض أو غيره لتزويج بنتهم و الظهور بهذا المظهر الزائف الذي يكلف البعض فوق طاقتهم مجاراة للآخرين. كل هذا و غيره من المشكلات الإجتماعية من إفرازات التضخم. ربما يقول قائل أن المسألة واحدة سواء تم التحاسب بالقديم أو الجديد. ليست المسألة واحدة, ذلك أن العامل السيكولوجي يساهم في رفع معدل التضخم , فالأرقام الكبيرة تعطي إحساساً بالإشباع النفسي, و تملك الثروة. لكن هذا مجرد وهم نقدي Money illusion يصيب الناس و يساعد عليه ما يسمونه أثر التقليد Demonstration effect, أي تقليد أفراد المجتمع لبعضهم في سلوكهم الشرائي الذي يعمل علي رفع الأسعار.
لكن من جانب آخر, وبدون الإسترسال في فلسفة الإقتصاد عن المال و الأعمال, نقول أن هذا التضخم في معاش الناس و أحوالهم قديم قدم التاريخ, و هو نزع لبركة المال بسبب إنحراف الناس عن الجادة. في كتابه (الطب النبوي) يقول إبن القيم الجوزية في هذا الخصوص, و يورد مثلاً لهذه البلوي و المحق الذي يصيب الناس في معاشهم, أن حبة الحنطة(القمح) كانت تعادل في حجمها حبة البطاطس في عهد سيدنا يوسف بن يعقوب, ثم صارت تصغر في حجمها, إلي أن صارت قدر نوي التمر في عهد بني أمية, ووجدت صرة بها حنطة قدر نوي التمر مكتوب عليها: هذا كان ينبت أيام العدل. ثم صغرت إلي أن صارت إلي حجمها الذي هي عليه الآن!! ربما يقول قائل أن بإمكان التقنية الحديثة, أو ما يسمونه الهندسة الوراثية, إنتاج محصولات ذات حجم كبير و عائد أفضل, و لكن نقول أين هي البركة في هذا الشئي الحديث؟! ألم تسمع عن الهندسة الوراثية و مشكلاتها الأخلاقية أو ماهو منزوع البركة؟! لا أقصد تجريم البحث العلمي و لا الهندسة الوراثية التي تضيف لنا ما هو جديد, و لكن أقصد أن هناك يد خفية تدير هذا الكون, و تحكم بين الناس بالعدل كما جاء في محكم التنزيل( و نضع الموازين القسط ليوم القيامة, فلا تظلم نفس شيئاً) سورة الأنبياء: 47 . و يقول تعالي في محكم تنزيله( ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس, ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) سورة الروم: 41.
رشيد خالد إدريس موسي
الرياض/ السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.