العلة عندنا في السودان وفي حكم السودان يا ريس ، لا تتمثل في مركزيته من عدمها ، أو ديمقراطيته أو إسلامه او دكتاتوريته ، إىنما الأمر أكبر من ذلك ، بما تعرف ، وما نعرف نحن ، ودعني أناصحك نصيحة ، خائف ، وأيمّ الله ، خائف، يرجو لقاء ربه وقد صدح بالحق ،ولم يكتمه ، ونصيحة خائف على وطنٍ في مهب الريح إكتملت كل عوامل فناءه وشقاءه ، وقد قسمّ من بين يديكم وأنتم لا تريدون ، ولا تستطيعون أن تماسكوه ، وصنّف في أيامكم ، وحوصر وقوطع بسببكم أو بعكس ما تشتهون ، وأنتم لا ترفعون ولا تصدون عنه غلواء الضيم والحيف والظلم ، ونصيحة من يتخذك وليا يُنصح ولا يحسد ولا يبغض ولكن لا يعبد أيضا منا ، ونصيحة من لا يكره حكومتك ولكن لا يتبعها ، ولكن يكره بعض أفعالها ، ونصيحة من لا يغلِّ ولا يحقد عليك ، ولا يستهين ولا يبخس لك أشيائك كبعض الناس ... ذو الغرض وذو المرض ، فقد مضى من العمر ما لا نرجو منه ، منصبا أو تنصيبا ، أو غلة أو مال من أحد ، ونصيحة ومن يعتبرك ويعتبر حكمك وحكومتك واقعا لابد للتعامل معه لأمور كثيرة رضينا بها ، أم أبينا ، لأجل السودان وبقاء السودان وإنسان السودان ، وإلى أن تجدون أو نجد حلاً معا ، أراكم تبحثون عنه إن كنتم صادقين ، أو كنتم كما يقول البعض ، تكسبون الوقت لأي غرض كان ، وأنصحك لوجه الله الكريم الذي يسائلنا عن حقٍ إن كتمنا ، وعن خير عرفنا ، وعن باطلٍ عايشنا ، وعن إنقاذ رأينا ، فأقرأ يا أخي إن كانت رسائلنا تصلك بنفس ما نكتب ، وأنا وأنت خصيمين يوم القيامة أو رفيقين يرضى عننا الله. فالأمر يا أخي قياد :- جئتمونا أول ما جئتم ، ونحن واهنون كزغب الطير بين كواسر طيور العالم ، خزائننا فارغة ، بطنوننا خاوية ، مشاكلنا داوية ، تتسيدنا الطائفية وتتصيدنا غرائب المعتقدات والأيدولوجيا ، جئتمونا ، بهتافات الله أكبر وهي لله ، ونأكل مما نزرع ، ونعم ، صدّقناكم في الله ، وصدْقناكم ، وإنجررنا معكم فيها إلى حين ، نرفع نفس الشعار ونتملي بالوعد الرباني بأن سينصرن الله من ينصره ، ولكن نصرنا اللهُ ، وخذلناه ، وأعطانا ، وخُنا أمانته وكفرنا نعمه ، حتى صار الإسلام الذي أتينا به أو من أجله صورة ممجوجة من رياء وغش وخداع وبهت حتى تركنا كل شعاراتنا التي جلبت علينا الويل الخارجي ، والحروب والمقاطعات ، لم ندرك الخطل والخطأ في هذا الأمر ، إلا عندما أقتطعت نصف البلاد ، وهيجت أطرافها وقبائلها ، وأيدولوجياتها ، وسُدت علينا منافذ الدنيا ، وتقوقعنا في ذاتنا ومحليتنا ، نلعق جراحنا ، ونحسب أن السماء ستمطر عليتا ذهبا ، وتواكلنا على الله ، لم نحسن جيرة ولم نرعى شعيرة ولم نواصل مسيرة ، وتنازلنا عن كل شيء وتكرمنا بكل شيء ، الأرض والعرض والمبادئ وحقوق الوطن والمواطن ، ودفعنا ودافعنا وقبلنا بكل شيء وكل الحلول ، وأسلمنا قيادنا للخارج ، يفعلون بنا وبأرضنا وإقتصادنا وبنوكنا وإدارتنا وإرادتنا وسيادتنا ، ما يشاؤون ، وليتهم رضوا بعد ، إذ ، ( ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ) كما علمتمونا أول الأمر ، فهانت دولتنا ، وسطوتنا وسطوة بلادنا وسمعتها حتى صرنا لا نقوى شئ ولا نلوي على شئ ، ونستشحذ الرضا منهم وهيهات ، والأمر أكبر من هذا . الأمر يا أخي فساد : حتى لا نهضم حقك ولا نبخسه ولا نستهين به ، فإنك فعلا وحكومتك قد عملت وقومّت وطورت وعمّرت وبنيت ، لله ، وهو حسيبك ، ثم للوطن ثانيا ، فرأينا العمارة والعمار ، وعايشنا الخير لفترة لا يستهان بها من عمر حكومتك ، ولكن ، ذهب بكل هذا الخير أمورٌ كثيرة ، منها ما تعرف أنت ونعرف نحن من غول الفساد ، فقد دبَّ هذا الغول إلى سُداة حكمك ووصل إلى أعتاب قصورك ومفاصل دولتك ، تراه ظله فقط ، وفعله ينخر في الخير الذي قدمت ، ولا ترىغوله ولا تستطيع ولا نستطيع له مسكا ، وتطالب الناصحين آمثالي أن يأتوك بقميصه وعليه دم مال السودان الذي تفرّق هدراً ، وضاع هباءا، ولا نريد أن ندخل في أسباب ذلك الواضحة التي تعرف اكثر منا ، إذ انه من الواضح أيضا ، أن خذلك في ذلك من اتخذت بطانة من أصحاب رؤوس الأموال الذين أحييتهم بعد أن ذهبت ريحهم أو كادت ، فنفضّت عنهم الغبار وسلمتهم قياد أمر الإقتصاد وفتحت لهم البلاد إستثمارا محليا بدون رغيب أو حسيب ، فعاثوا في الديار ، وسدوا عليك الآفاق ، وفسدوا وأفسدوا أيضا حاشيتك وبطانتك ، التي نشهد أنها جاءتنا أول الإنقاذ ، وعليها الدمور وخشن الثياب ، وعياف الكباب ، ففسدت هي أيضا من سائب المال ، وعدم الرغيب والمساءلة ، ثم فتحتَ باب البلاد للإستمثار الخارجي ، فكان الفساد الأكبر بالملايين وأضعاف الملايين ، حتى ما بقي مستثمر خارجي إلا ورجع بخفي حنين ، تؤكل آموالهم كما يأكل الجراد الصفق ، ويتكالب عليهم أصحاب المال المحليين وبطانتك تكالب الأكلة على قصعتها ، نهبا وغشا وبيعا لأصول البلاد حتى ما بقيت سيادة أو قيادة ، وأنا أشهد وإلى قبل عامين أن أحد أصحاب الإستثمار الخارجيين ( من اليمن )، كان قد ذكر أمامي وعلى سمعي لأحد قياداتك ، من أنه إستثمر ما لا يقل عن مئتي مليون دولار ، في كذا وكذا ولكنه لا يعرف أين هي الآن ، والآمثال كثيرة ، يخرجون بغبنهم وأسفهم ، والبلاد في اشد الحاجة لرؤوس اموالهم التي اتوا بها صادقين مؤملين في شراكة صادقة تحرك لهم اموالهم ، ونحن المغتربون ايضا أتينا لك بعشرات الشركات الخبيرة والكبيرة ، نفتح معك بلادنا على العالم صناعة ومنافسة ، وتجويدا واستثمارا، فصدنا هؤلاء بالتلكؤ مرة ، وبالمحسوبية الحزبية مرة ، وبالفساد أخرى ، ونحن نعلم خير السودان في باطنه وسطحه ، وارضه وموقعه وقد ملأنا هذه الشركات فألا إنقلب علينا سرابا وغشا ووبالا عندما وصلنا بهم قيعة السودان المترعة بالفاسدين ، والفأس دون المفسدون الآن كطبعهم مع كل حكومة ، ينتشرون عنك الآن وقد إنفض سامرهم حولك ، لا يدفعون منك ولا يدفعون لك ولا يدافعون عنك ، ويعافون كل شيء حولك ، وقد تركوا خزائن الدولة خالية ومشاريعها بالية ، تتكفف ، فروا وقد إكتنزت الجيوب في الداخل والخارج بخيرات البلاد ، إنهم بطانة السوء التي صدقّتَ بمصداقيتك وصدقك ، فكذبوا ونافقوا وخانوا ، وهم الآن يقدمونك حصان الرهان الوحيد ، ورجل الدولة العنيد ، وهم يعرفون في هذه الدولة شيخوختها وتنكب طريقها وإنعدام الرؤية امامها ، ولكنهم وجدوا فيك ، صدق القياد ، ولين العماد و طيّبْ العباد ، ويوهمون الناس ، ألا عمرَ غيرك ، ولا طارق غيرك ولا صلاح الدين غيرك ، ولا موّحد ولا منقذ للبلاد والعباد غيرك ، ولكن صدقني أنهم يسرجون حصانك واقفا بلا حراك او نزال ، ويتخذونك سُلّما مرة أخرى ولكن هذه المرة للنزول والتنازل السلمى والهروب عبر درجاتك وبوابتك ، ودرقاتك، إنهم المتسلقون لقطف خير البلاد على ظهر كل رئيس وكل حين ، لا يشبعون ولا يتصدقون ، وأنهم شعب كل حكومة وحاشيتها وبطانتها السوء ، كما يتخذك الخارج ، سببا سيحنطون حراكه لأربع أعوام أخرى أو أقل ، للإنقضاض الأخير على دولتك وفي الوقت المناسب ، بعد ان يفرغوا من داعش التي صنعوا ومن الربيع العربي الذي وهبوه رياحه وأعاصيره الهائجة ، وهم يصنفونك نفس تصنيف الإرهاب ، ولكن لكل حدث حديث وآنت أدري مني. والأمر يا اخي رفق بالعباد : إنعدام الثقة بين دولتك وحزبك وبقية الشعب والأحزاب ، زاد ، حتى نسيتم أنهم مواطنين لهم حقوق شرعية جئتم من أجلها ويستحقونها بالقانون الإلهي ومدنية يستحقونهت بالعرف البشري والعالمي ، ولأن فيهم من قال الحق ، فهُجِّر عن عمله ودياره ووطنه وأطفاله ، وأهينت كرامته وحورب في رزقه ، وحُرم عطائه ، وحرم الوطن خيرهم الكثير، ونحن نعرف منهم الكثير ، ولا ندعي معيتهم ، وأطلقتم يد المتنفذين والمتحوكمين في الخدمة العامة والمدنية يفعلون ما يشاءون ، طالما آنهم يكبرون أمامكم ولو نفاقا ، وطالما أنهم يُظهرونكم على الغير في صناديق الإقتراع ، وتركتموهم يتغولون على حقوق الناس ومعيشتهم وأمنهم حتى ليكاد الفرد فيهم يخشى أن يدخل بلاده ويخشى ان يقول حقاً ، ويخشى أن ينصح لكم لأنه سيصنف بما لا يعلمه إلا الله ، ونحن نتوقع أنك بقلبك الكبير وبمخافتك لله ، لا تدرك كل هذا أو جلّه ، فبطانتك تمارس عليك التغبيش في الرؤية ، وتمييع الآمور وعدم الأمانة في إيصالك الحق كما هو وكما ينبغي ، فلا تصلك من بنادق الجأر بالظلم إلا روائشها ، ولا من التظلم والفساد والإفساد والغبن إلا غواشيها ، فتصدق فعلا ألا فساد ولا نكد وأن شعبك في هناء ورفاه ، ويحجبون عنك ، وهن الشوارع ، وزبالة البيوت ، ووضيع الطعام ، ومعدوم الدواء ، وخواء البطون ، و غليان السجون بشعبك الذي جاع أيضاً ، ربما حبا فيك او خوفا منك او عليك ، وعلى هذه البلاد المبتلاة بإنعدام الثقة بين اهلها ، وبهضم الحقوق ، آو التخويف من كل دهماء مظلمة !!!. الأمر يا أخي حق البلاد: نحن في مرحلة يا أخي إنقطعت بنا السبل الخارجية بالبلاد ، وأقعدنا ضعف الحيلة الداخلية ، اقتصادا ونماؤها وتطوير ، وسلام إجتماعي ، وحتى إن صدقنّا أن الآمر ليس من فعل الإنقاذ ، وأنها لا تقصد أن تحشرنا وتحشر نفسها في هذه الزاوية ، ولكن هذا الواقع العالمي والإقليمي والواقع المخلي المعاش يا آخي ، وهذه محصلة ما جنته شعاراتنا الغاضبة والمغاضبة والمحاربة ، وحتى لو كانت حقاً وتنبع من حق ، إلا أنها تحوصلت وشوهت وفهمها العالم على انها نذير شؤم وإرهاب ، وصُنفنا وصُنفت الدولة على انها في صف الإرهاب وفي خط الممانعة ، حتى وإن لم تمارس هذا الإرهاب ولم يمارسه شعبها الطيب المأمون ، الحليم ، ولكن الواقع الآن يقول أن دولتك ، بلادنا ، مصنفة مع الدول التي يتم مسحها عن خارطة العالم الآن ، وما أمرُها عندهم إلا مسألة وقت عندهم حتى تلحق بصويحباتها ، العراق واليمن وليبيا وسوريا دول الممانعة ، ونحن نؤمن بأن الأمر بيد الله ويجب ان نتكل ، ولكن يجب أن نعقلها اولا ولا نتواكل ، ألم تك هذه الدول التي يتم تسويتها بالارض الان مسلمة وتعرف الله؟ ألم تكن ايضا من دول الممانعة التي حشرنا فيها غصبا ، أتظن أننا أقوى من هذه الدول ، وأكثر إسلاما وعروبة، بل حتى أقرب من الغرب منها؟ ثم أن مصر ، والتي تتم تسوية قضيتها مقرونة مع إلتزاماتها التاريخية مع اليهود ، وموقعها الجغرافي والأدبي وموقعها من قلب الأمة ورباطها إلى يوم الدين ، تسوّي ويرتب امرها ضمن هذه الدول ولكن من زاوية اخرى ، سويت كما تسوى كل هذه الدول وما نحن عنها ببعيد ، إنها مسألة وقت ، وتمهيد طريق يتعثر لهم في سوريا وفي العراق وفي ليبيا ، وفي مصر ، ثم سيأتون ، ولات حين مناص ، الأمر حينها سوف لن تنفعه زيارة لمصر أو تودد لدولة عربية ، أو تزيين دستور ، والأمر يا أخي ليس مركزية أو فيدرالية ، إنما الأمر ، رؤية لمرحلة غُبنٍ يغتبن فيها كل من هو بالداخل وأبعدته الإنقاذ ، وخاصمته ، سواء كان محايدا او معارضا ، والأمر يا أخي خارطة إقليمية ، مرسومة ، خارطة للأحلاف ، وخارطة للمصالح الغربية والشرقية في أفريقيا والدول العربية والسودان ، والأمر يا اخي عدل على العباد ، فالعدل أساس الحكم ، انظر لدولهم المستقرة ، انها تستقر بالعدل وبذل الحق واعطاء الحقوق ، والأمر يا أخي قيادة وبطانة ومؤسسية ، وشراكة ، وإدارة لدولتك التي لا ننقصها حقها ولكنّا ندهش منها ونضيع بسبب بأعمالها وتضيع البلاد كل ساعة ويوم ، والقضية يا أخي ليست دهن لوجه حزب أو إصلاح موضعي لدستور ، حيث لا يصلح العطار ما أفسد الدهر ، الأمر أكبر من هذا حتى ولو صفقت لك نفس الأيادي في البرلمان لما تقوله أو تنوي القيام به في ذلك ، فقد صفقت لك نفس الأيادي منذ زمان طويل وتبسمت أمامك نفس الوجوه ، نعم الأمر أكبر. ونعم انا لا املك إثباتا لما قلت ، كما لا أملك ولا يملك غيري ، إثباتا لفساد ، ولا يمكن أن نكثّف لك دموع العباد ونحضرها لك في ماعون ، ولا يمكن أن نريك خواء البطون وحزن العيون ، فإن بطانتك أكفأ بهذا إن ارادت ان تريك الحق، أرتك ، فعدلت يا عمر ، وإن غبشّت عليك وأبت ، فالأمر بيد الله نسنده إليه إنه نعم اللجأ ونعم المجير ، وقد قلنا هذا بدافع الخوف ، الخوف من الله ، والخوف عليكم وعلينا وعلى بلادنا. اللهم قد بلغت فاشهد الرفيع بشير الشفيع بريتورياجنوب افريقيا