المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا: الماضي والحاضر .. بقلم: أ. د. أحمد إبراهيم أبوشوك
نشر في سودانيل يوم 04 - 11 - 2014


[email protected]
تمهيد
عندما كان البروفسيور محمد إبراهيم أبوسليم (ت. 2004م) مشغولاً بجمع مادة كتابه القيم "الساقية"، استشهد أحد الرواة في الدويم عليه بأبيات لأبي العلاء المعري:
سيَسألُ ناسٌ: ما قُريشٌ ومكّةٌ *** كما قال ناسٌ: ما جَديسٌوما طَسْمُ؟
أرى الوَقتَ يُفني أنفُساً بفَنائِهِ*** ويَمحو، فما يبقى الحديثُ ولا الرّسمُ
لقد جَدّ أهلُ الملعَبينِ، فأثّلوا *** بناءً، ولم يَثبُتْ لرافِعِهِ وسْمُ
**
علَّق أبوسليم على هذه الأبيات قائلاً "إنَّ أمر طسم وجديس كان مشهوراً بين العرب، وإنَّ قصتهما كانت شائعةً، يعرفها الكبير والصغير، فلمَّا دار الزمن، وإبتعد العهد، نسي الناس ما كان مشهوراً وذائعاً، وأضحوا يسألون مستفسرين، وربما مستغربين أو مستنكرين، وما جديس وما طسم!". ويرى أبوسليم أنَّ المعري قد بالغ في التصوير عندما افترض أنه سيأتي يوم، يجهل الناس فيه قبيلة قريش ومكة أم القُرى، مؤكداً بذلك حقيقة ماثلة في التاريخ أنَّ الموت يحصد الأرواح، وأنَّ الدهر يفني الرسومات، ومآثر الناس، وعاداتهم، وذكرياتهم التي كانت متداولة بينهم بالتواتر. واحترازاً من آفة النسيان أنجز أبوسليم كتابه الرائد عن الساقية، التي كانت تمثل مَعْلَماً بازراً من مَعَالم قُرى الشمال الواقعة على ضفتي النيل، حيث تشكلت حولها حياة الناس، وعاداتهم الاجتماعية، وقيمهم الاقتصادية؛ ولكن نوائب الدهر جعلت تلك الرافعة المنتجة في ذمة التاريخ، ولم يبق من حضورها الدائم على ضفاف النيل وفي أحاديث الترابلة إلا مادوَّنه أبوسليم في ثنايا سِفْرِه الجامع. وأظن أنه سيأتي يومٌ، يسأل الناس عن طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا، والشخصيات البارزة التي كانت تمثل مَعْلَماً من معالم ذلك الطريق، والذكريات التي ارتبطت بمشاهده المتحركة، ثم غابت تدريجياً عن مسرح الأحداث، بفعل السفلتة وإجراءات التحديث المعاصرة التي تجسدت في قيام "طريق شريان الشمال". واستناداً إلى هذه التطورات المادية التي غيَّبت طرفاً من ملامح طريق أمدرمان-دنقلا القديم، جاءت فكرة تدوين هذه الصفحات؛ لتكون خطوةً في مشوارٍ مساره خمسمائة كيلو متر، ونأمل أن يأتي باحث آخر، ويكمل هذا المشوار التاريخي، مستنداً إلى القصاصات التي كُتبت عن ذلك الطريق العريق، والأفلام الوثائقية التي سجلت طرفاً من مشاهده وذكرياته، فضلاً عن ما يحمله الحُفَّاظ من ذكريات تليدة في أذهانهم، قبل أن ينتقلوا بتلك النفائس التاريخية إلى الدار الآخرة.
السفر قبل افتتاح طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا
ورد في كثير من الروايات الشفوية أنَّ طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا لم تطرقه وسائل المواصلات الحديثة إلا في النصف الثاني من عقد الثلاثينيات من القرن العشرين، حيث ارتبطت حركة الناس والبضائع بالسكك الحديدية (القطارات) التي كانت تصل الخرطوم بكريمة وحلفا في المديرية الشمالية آنذاك. ومن كريمة تبدأ رحلة البواخر النيلية التي كانت تمر بمحطات معينة في بعض القُرى والمدن الواقعة على ضفتي النيل، وآخر المحطات كانت كرمة النُزل. كانت حركة البواخر في تلك الأثناء مربوطة بحركة قطارات الركاب، علماً بأن قطار المشترك كان يتحرك من الخرطوم يوم الأربعاء الساعة 11:00 صباحاً، ويصل كريمة يوم الخميس الساعة 3:40 عصراً من كل أسبوع؛ ويتحرك قطار المشترك المحلي من عطبرة يوم الأربعاء الساعة 12:00 ظهراً، ويصل كريمة يوم الخمس الساعة 5:55 صباحاً. ويسافر ركاب هذين القطارين بباخرة الأكسبريس التي كانت تغادر كريمة يوم الجمعة الساعة 4:00 صباحاً، وتصل دنقلا يوم السبت الساعة 6:45 صباحاً من كل أسبوع. وتبدأ رحلة العودة من دنقلا يوم الأحد الساعة 4:30 صباحاً، وتصل كريمة يوم الأربعاء الساعة 10:5 صباحاً؛ لتقابل قطار المشترك المتحرك من كريمة الساعة 2:00 ظهراً في اليوم نفسه. وهناك أيضاً قطار آخر يُعرف بقطار المشترك يتحرك من الخرطوم يوم الأحد الساعة 11:00 صباحاً، ويصل كريمة يوم الاثنين الساعة 3:40 عصراً. يصادف ركاب هذا القطار باخرة البوستة (البريد) التي كانت تتحرك من كريمة يوم الثلاثاء الساعة 4:30 صباحاً، وتصل الدبة الساعة 6:45 مساءاً. وتبدأ رحلة العودة من الدبة يوم الأربعاء الساعة 11:45 مساءً، وتصل كريمة يوم السبت الساعة 6:20 صباحاً، لتصادف قطار المشترك الذي كان يتحرك من كريمة في يوم السبت الساعة 1:00 ظهراً. وفي زمن الدميرة (منتصف يوليو إلى منتصف ديسمبر) كانت رحلات البواخر النيلية تصل إلى محطة كرمة النُزل، التي تعبد من دنقلا 53 كيلو متراً.
ومن أهم البواخر النيلية التي كانت تعمل في الخط النهري بين كريمة ودنقلا: الجلاء، وكربكان، وعطارد، والزهرة. وكانت هذه البواخر تصان بصفة دورية في ورشة الحوض بكريمة، التي يرجع تاريخ تأسيسها لعام 1902م، عندما استلمت حكومة السُّودان البواخر النيلية من الحملة العسكرية الإنجليزية-المصرية. وبدأت الورشة عملها بمروي قبل انتقالها إلى كريمة، وآنذاك كانت حركة الملاحة النهرية غير منتظمة، وقاصرة على نقل العساكر والبضائع، وتنفيذ بعض المهمات الحكومية.
يقدر عدد المسافرين عن طريق السكة حديد في العام 1955/1956م ب 30735 مسافراً، والبواخر النيلية 30585 مسافراً. بمعنى أن الطريق بين الخرطوم ودنقلا كان طريقاً مزدحماً بمقياس ذلك الزمن، وحافلاً بمشاهده المتعددة بالنسبة للمسافرين، وأهل المناطق التي يمر بها خط السكة الحديد، أو تقع فيها محطات البواخر النيلية. وكان المسافرون يتعرفون على كثير مناطق المديرية المختلفة (نهر النيل والشمالية-دنقلا)، وعلى بعضهم بعضاً أثناء تلك الرحلة الطويلة. أما بالنسبة لأهل المناطق المضيفة فكانت محطات القطار أو البواخر النيلية تشكل بالنسبة لهم أسواقاً أسبوعية، تدر عليهم عوائد مادية، ناتجة من بيع منتوجاتهم المحلية للمسافرين، بأسعار توافق حركتي العرض والطلب آنذاك. ونلحظ أنَّ الجوافة كانت تُباع في محطة الجيلي، والمنقة في شندى، والمصنوعات السعفية (البروش، والحبال، والمكانس) في أبوحمد، والبلح والفواكهة بأنواعها المختلفة في كريمة، فضلاً عن المأكولات والمشروبات المحلية. ولم تقف فوائد تلك الرحلة عند الاعتبارات الاجتماعية والفوائد الاقتصادية، بل تعدتها إلى المسائل العاطفية؛ لأن النقل النهري والسكك الحديدية كانت سبباً في هجرة بعض الحسان مع أزواجهن القادمين من الحواضر، خصماً على حساب العاشقين من "أولاد البلد" المقيمين في نواحي السافل. ونستشهد في هذا المقام بقصيد معبرة للشاعر عبد الله كنَّة، تصف رحلة محبوبته التي بدأت من الدبة وانتهت ببورتسودان على البحر الأحمر:
يوم بابورا قام فرا
وراهو أصبحت في حسرا
من الدبة وانجرا
سريع النهمة فاتا جرا
دقائق وتاني قام فرا
وفاتها قوشابي بالمره
العفاض خلاهو ورا
خاشي قنتي بان شدرا
من منصوركتي قام وجرا
الكلد مورا أمبكول في ضرا
جواري وكورتي جات دافرا
والباسا وأوسلي ديك ظاهرا
المقل والريح لقينا ضرا
القرير حيرنا بالخضرا
تومتي الخاشي وابورا
والزومه منارة الفقرا
على تنقاسي دمعي جرا
وسواقا عصر بها الحجره
مبيتو الليله وين يا ترا
في مروي الوقف غفرا
الفجر قام الأجراس نقرا
بابورا اتوسطت بحرا
يا ديك كريمه بان قطرا
واقفين والنهار حرا
في أولى مجهزة القمره
في الكاسنجر دمعي جرا
ودي في أم غربان وصل خبرا
أبحمد الحبيب زارا وعليهو خلايقو تنجارا
تومتي الفراق ما القسمه ترا
انتي أوعك تنسي للعشره
الشريك بربر سريع مرا
وفي عطبره دق صفاره
وركب قطراً طريقو برا
وهيا وسنكات طرق وعره
طويله ممله دي السفرا
وبورسودان حد الرحله
السكون ديم سلبونا برا
وسلام يا ساكن الحاره
تعالي أوصيكي ياجارا
إنتي للسر كوني ستارا
مولاي جروحي أطفي نارا
وهي من يوم غابت القمرا
رازق السمكه في بحرا
انتا فوق تومتي الصغير عمرا
***
(نقلاً عن صيحفة السوداني، 4 نوفمبر 2014م)،
(يتبع: الحلقة الثانية: قصة طريق أمدرمان دنقلا)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.