وفق منفستو تأسيسها وما تنطق به أدبياتها فأن الحركة الشعبية تسعي لتحقيق مشروع السودان الجديد القائم علي العلمانية والتي هي في أبسط تجلياتها وأقلها تطرفا العلمانية التي تنهض كحائط فاصل بين الدين والسياسة كما في العلمانية التي نهجها الإباء المؤسسون للولايات المتحدةالأمريكية الذين آثروا منذ تكوين الولاياتالمتحدة عدم الانحياز لأي مذهب نصراني من المذاهب النصرانية التي يعتنقها مواطنو دولتهم وأنسحب هذا الأمر لاحقا ليشمل أتباع الديانات الاخري التي هاجر معتنقيها تباعا للولايات المتحدة مثل اليهود والمسلمين ووفق هذا النمط المعتدل لعلمانية مؤسسات الدولة الأمريكية في عدم الانحياز لأي دين من الأديان ووفق هذا المنهج المعتدل المحايد نسأل هل الحركة الشعبية علمانية؟؟؟ الحركة الشعبية تقول بأنها مع علمانية الدولة منعا للتمييز وإشاعة للعدالة بين مواطني السودان متعددي الأعراق والمعتقدات فما بال بعض أفعالها وأقوالها تدل علي أنها ليس لها من العلمانية نصيب سوي الشعار وأنها منحازة لعقيدة دينية بعينها وربما لمذهب معين في تلك العقيدة المتشعبة المذاهب, ففي عددها الصادر يوم الأحد 27 ديسمبر الجاري نقلت صحيفة أجراس الحرية تصريحا للدكتور رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب أبدي فيه امتعاضا من أوضاع النصارى في السودان وقال أن الإحصاءات الرسمية المتداولة حاليا لا تعكس حجمهم الحقيقي وقال إن نسبة نصارى السودان تبلغ 70% دون أن يبين مصدر تلك الإحصاءات, إذا صدر مثل هذا تصريح من أحد قادة الكنائس السودانية كان سيكون مقبولا ولكن أن يصدر من نائب رئيس حكومة الجنوب وأحد قادة حركة تتبني العلمانية منهجا ومسلكا في عملها السياسي كما تقول وتدعي لهو أمر مناقض لتلك الدعاوى ومعني ذلك فأن الحركة الشعبية لها دينها المفضل خلف دثار العلمانية الذي تتدثر به وتظهر به أمام الكافة, مال لحركة علمانية أن يكون عدد النصارى ونسبتهم70% تزيد أو تنقص والحقيقة التي لا مراء فيها أن الحركة الشعبية في دخيلة نفسها وخويصتها تتلبسها روح الصليبية بمعناها الذي نعرفه نحن المسلمون وشواهد ذلك ماثلة من أيام الحرب التي وجدت فيها الحركة الشعبية عونا كبيرا من منظمات كنسية متطرفة مثل منظمة العون الكنسي النرويجي وإذا كانت ظروف الحرب والقتال قد أجبرت الحركة علي قبول كل عون ومن أي جهة أتاها فأن مرحلة الحكم التي تتولاها الحركة الشعبية اليوم في الشمال والجنوب يجب أن يجعلها أكثر حيادية في أمر سياستها للناس وفق علمانيتها المعلنة نظريا والغائبة فعليا مع العلم فأن الحركة مازالت تتلقي الدعم السياسي داخل الكونغرس الأمريكي من نواب وشيوخ معروفي الانتماء لتيار النصرانية الصهيونية, والغريب أن الحركة الشعبية علي أيام التعداد السكاني أصرت علي تضمين سؤال الدين في استمارة التعداد وجاء الرفض من قبل المؤتمر الوطني ذي التوجهات والمرجعية الاسلامية وهو موقف كان حري أن تتخذه حركة تدعو للعلمانية ولكنها قالت يومها إنها تسعي لكشف حقيقة الواقع في اعتقادها وهو أن الإسلام ليس دين غالبية أهل السودان ولصالح أي دين أو ملة تفعل ذلك الحركة الشعبية؟؟؟ لو لم تكن صاحبة موقف مناهض للإسلام مطلقا وهي الروح الصليبية التي أشرنا إليها سابقا والتي تتلبس قادتها وإذا كانت الحركة علمانية لماذا يطلق قادتها بين الفينة والاخري تصريحاتهم المتعلقة بالوحدة والانفصال من داخل الكنائس وليس من دواوين حكمهم مثل التصريح الذي أطلقه الفريق سلفاكير في كنيسة كتور في شهر نوفمبر الماضي حين حث الجنوبيين علي التصويت للانفصال والشاهد الأبرز علي عدم علمانية الحركة الشعبية هو عدم وجود مسلم واحد بين أعضاء حكومة الجنوب علي الرغم من أن نسبة الجنوبيين المسلمين نسبة مقدرة, والسؤال الأهم لقادة الحركة الشعبية هو إذا كانوا يشكون في أنتماء الغالبية العظمي لأهل السودان للإسلام فلماذا وافقوا علي التوقيع علي برتكول مشاكوس والذي هو مساومة فرضها المنطق والواقع والتاريخ وقامت علي منح الجنوب حق تقرير المصير مقابل الإبقاء علي حكم الشريعة الاسلامية في الشمال وهو قبول بالانتماء الديني والحضاري لشمال السودان للإسلام وطبقا لإحصاءات موقع ( fact book) التابع للمخابرات الأمريكية فأن المسلمين في السودان يشكلون نسبة 70% أي نحو 29 مليون من جملة سكان السودان الذي يربو تعدادهم علي الأربعين مليون نفس. khalid hashim [[email protected]]