مصر تتفوق عالميًا بمؤشر جودة الطرق.. قفزت 100 مركز خلال 10 سنوات    توتي الضحية    نصائح مهمة لنوم أفضل    الخارجية الأمريكية تطالب حميدتي بمعاقبة مرتكبي "ود النورة"!!    إتحاد الكرة السوداني يشيد حكومة جنوب السودان    أشاد بالأداء والنتيجة..دكتور معتصم جعغر يهاتف اللاعبين والجهاز الفني مهنئاً بالانتصار    الأمانة العامة لمجلس السيادة تحتسب المهندسة هالة جيلاني    أديب: الحكومة الجديدة تحتاج "سوبر مان" لمواجهة التحديات    سمية الخشاب ممنوعة من السفر.. تعَرّف على السبب    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    قصف مدفعي لقوات الدعم السريع في اتجاه الأحياء الشمالية الغربية لمدينة الفاشر    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي وزير الخارجية الروسي    كوستي.. إسقاط مسيرات    السعودية.. رقم قياسي عالمي في التبرع بالملابس    المليشيا المتمردة تقصف أحياء كرري وتخلف شهداء وجرحي    السودان يكسب موريتانيا بهدفين في تصفيات المونديال    السودان يهزم موريتانيا ويتصدر مجموعته في تصفيات كأس العالم    شاهد بالفيديو.. وسط ضحكات وسخرية الجمهور.. أفراد من الدعم السريع يعثرون على "مكثفات" أجهزة "تكييف" داخل إحدى المنازل يزعمون أنها قنابل ومتفجرات ويصفون الأمر بالانجاز الكبير    الجزيرة تستغيث (4)    شاهد بالصورة والفيديو.. عارضة أزياء سودانية حسناء تستعرض جمالها بثوب عليه صورة الشهيد محمد صديق ومقولته الشهيرة (من ياتو ناحية)    شاهد بالفيديو.. مواطن سوداني مشهور بتشجيعه لفريق بوروسيا دورتموند يسخر من فوز ريال مدريد: (الفريق الأسباني فاز بمساعدة فكي في سنار أحضروا له تيس أسود لتحقيق اللقب)    انتظام حركة تصديرالماشية عبر ميناء دقنة بسواكن    "كعب العرقي الكعب" .. وفاة 8 أشخاص جراء التسمم الكحولي في المغرب    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    الكشف عن قيمة الشرط الجزائي الخيالي في عقد مبابي مع الريال    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    تعاقد الريال مع مبابي يرعب برشلونة    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    "إكس" تسمح رسمياً بالمحتوى الإباحي    حادث مروري بين بص سفري وشاحنة وقود بالقرب من سواكن    تونس.. منع ارتداء "الكوفية الفلسطينية" خلال امتحانات الشهادة الثانوية    السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر    السعودية.. البدء في "تبريد" الطرق بالمشاعر المقدسة لتخفيف الحرارة عن الحجاج    وفد جنوب السودان بقيادة توت قلواك يزور مواني بشاير1و2للبترول    صدمة.. فاوتشي اعترف "إجراءات كورونا اختراع"    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    بدء الضخ التجريبي لمحطة مياه المنارة    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غابة العاقب، صحراء الجابري ... بقلم: صلاح شعيب
نشر في سودانيل يوم 08 - 04 - 2016

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
لم تكن المعاني التي استندت عليها مدرسة الغابة والصحراء للقول بهجنة الهوية السودانية محصورة في مناحي الأدب فحسب، وإنما تتمظهر كذلك في مجال التجديد الغنائي، والموسيقي. ولكن لم يشأ الموسيقيون أن يكونوا مجدين في التنظير الرابط لإنتاجهم بالسجال الدائر حول هوية البلاد منذ مرحلة الثلاثينات. بخلاف الموسيقيين جمعة جابر، ومكي سيد أحمد، لم نجد في الساحة الغنائية دراسات متكاملة موازية لدراسات المفكرين، والأدباء، والتشكيليين. وربما ينطبق التقصير على الدراسات المسرحية المتعلقة بخطاب الهوية، ذلك برغم أن مجال الغناء والمسرح قد شهدا محاولات مبكرة لرسم صورة مثالية لما ينبغي أن تكون عليه أسس التأليف السوداني في هذين المجالين الحيويين. ولقد بدأت سودنة المسرح السوداني في أعقاب نشاط مسرح الجاليات الذي كان يقدم في الأربعينات لجمهور عربي، ونخبة المجتمع السوداني، أنواعا من التمثيليات. ولو أن الفضل يرجع للمغنين الذين طوروا ترنيمات الكرير، والهمبي، السابقة للتأطير الذي تم للأغنية، فإن الفضل يرجع إلى إبراهيم العبادي، وخالد أبو الروس، في رسم صورة مثالية كذلك للتأليف المسرحي. وقد يشبه الدور الذي قام به الرائدان المسرحيان دور محمد أحمد سرور، وعبد الكريم عبدالله مختار المشهور بكرومة في تأسيس المقام الغنائي الذي تنافس الفنانون على تنميته، وتطويره، والتجريب داخله.
بموالاتهما المازجة بين المقامات الخماسية والسباعية قدم الفنانان أحمد الجابري، والعاقب محمد حسن تأليفا غنائيا لا يخرج كثيرا عن مضمونه عن دعوات مدرسة الغابة والصحراء التي سعت إلى توليفة عربية أفريقية في همها بإبرازها لهوية البلاد. ولكن نظرا لغياب الدراسات الموسيقية المتصلة بشؤون الهوية ذهب الفنانان القديران دون أن يٌقيم تجريبهما داخل مقامنا النغمي عبر مباحث معتبرة عن أعمالهما المميزة.
بغير صوتهما الشاديين بتدريب عالٍ فإنهما نهلا كثيرا من المدرسة المصرية، واللبنانية، وتأثرا بألحان الموجي، ومحمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ووديع الصافي، ورياض السنباطي، وغيرهم. والحقيقة أن ذلك التأثر شمل عددا كبيرا من فناني تلك المرحلة، ولكن انعكس هذا التأثر في تطوير المقدمات الموسيقية، وتنمية اللحن، وتنويعه، والتكثيف في كوبليهاته، وتعميق مداءات الصوت. ويلاحظ أن هناك تسجيلات في الإذاعة، والتلفزيون لفنانين كبار أمثال حسن عطية، وأحمد المصطفى، ومحمد الأمين، ووردي، يقومون فيها بأداء أغنيات عربية بالعود، ذلك ما يؤكد أن السطوة الإعلامية المصرية كائنة عبر ارتباط الفنانين حينذاك بمنتجات غنائية لمراكز إقليم الشرق الأوسط.
-2-
صوت الجابري كان رخيما حينا، وحادا يتحرك بين أعلى السلم إلى منخفضه بلا أدنى تعب، أو تصنيع في اللحن. وبناءً على النص كان يحرك صوته الغرويد كيفما شاء. أما العاقب فقد تميز برخامة الصوت إن لم يكن غِلظًه الذي يسيطر عليه بما يشبه الهمس. وبرغم أن العاقب موصوف بفنان الفنانين في الوسط الفني، إلا أن الجابري تميز بأنه فنان الموسيقيين. إذ من خلال تنوعاته الموسيقية كان يمتع العازفين، وفي ذات الوقت يختبر قدراتهم، وينميها، ويرققها. ولذلك وجدنا أن كل الذين عزفوا خلفه صاروا من أميز العازفين. والملاحظ في إنتاج الجابري أن معظم أعماله تحتوى على ثلاث كوبليهات تقريبا، وذلك ما يميزه مع قليل من أبناء جيله.
عاشا في حي العرب متجاورين لعبد الرحمن الريح، والاثنان تأثرا بأحمد المصطفى الذي كان يملأ الأفق الفني. ولكن قدر لود الريح أن ينقذ الجابري من تماهيه، أو تقمصه الزائد للعميد. رفده بعملين سريعين قفزا بالجابري إلى خصوصيته. ولكن لجنة النصوص صدته مرتين، وفي المرة الثالثة قبلت به، فتأمل كيفية التجاوز لهذا التحدي الصعب. أما العاقب فقد عاني أثناء البحث عن لونية تميزه ليتجاوز بها تحدي التخلص من الشبه بين صوته وبين صوت أحمد المصطفي. وأخيرا تمكن العاقب بجهده الخاص الخارق، وبفضل التأثر بالسلم السباعي، أن يتفرد. وزاد تفرده المتألق حين عاد من بعثة دراسة للموسيقى الشرقية التي رافقه فيها محمد عبدالله أبكر محمدية، وبرعي محمد دفع الله. وحين عاد من القاهرة فجر رائعته "هذه الصخرة" و"حبيب العمر" التي حذت حذو الأغنية المصرية. وهكذا تخلص من التأثر بأحمد المصطفى. وقد تمكنت الأوركسترا التي تضم الخواض، وأحمد زاهر، والطيب خليفة، وبدر التهامي، وعلاء الدين حمزة، من إتقان النوتة الجديدة للشاب العاقب والتي لم تكن للأوركسترا السودانية كثير شغل بمثيلها.
أثناء ذلك كان الجابري يتواصل مع الشعراء مصطفى عبد الرحيم، والصادق إلياس، وكامل عبد الماجد، الذين يمدونه بنصوص حية فيصوغها بلا تقيد بالخماسي. وهكذا كأنه يجاري العاقب في تجريبه الفصيح كما فعل برائعة هذه الصخرة، وحبيب العمر. ونلاحظ أن الجابري لم يغن بالفصحى كثيرا، ولكنه اعتمد على أعمال عامية سودانية ليكسبها جزء من الصبغة السباعية في اللحن. والملاحظ الجديرة بالانتباه كذلك أن الفنانين عصاميان بالدرجة التي يمكن وصفهما بالعبقريين. فالجابري والعاقب اعتمدا علي درس الخلوة كمرتكز لتطوير قدراتهما في القراءة والكتابة. ولذلك يمكن قياس نجاحهما الباهر بتذوق الشعر الذي قاما بغنائه، وبقدرتهما العالية على تقمص معاني شعراء الفصحي عبر اللحن. أضف إلى ذلك براعتهما في تجويد مخارج الحروف، وإجادة العزف على العود. ولا بد أن خاصية تحدي الظروف التي غيبت تعليمهما النظامي ارتبطت بكثيرين من جيلهما ممن قطنوا حي العرب، أو خارجه. فغالب فناني حي العرب قد واجهوا هذا التحدي بكثير من المشقة والإصرار علي التعلم الفردي. فهناك قد سبقهم في هذا المضمار شيخهم عبد الرحمن الريح، وإبراهيم عوض، ورمضان حسن، والتاج مصطفي، ومحجوب عثمان، وبعض الشعراء أمثال خورشيد، وعبدالله النجيب، وعوض جبريل، وغيرهم. والمعروف أن مهن كل هؤلاء الفنانين الذين صاغوا الوجدان ارتبطت بما يسميه بعضنا المهن الوضيعة، غير أنهم أتقنوها بإحساس فني، وطوروا ملكاتهم الفنية أثناء عملهم في الخراطة، والحياكة، وصنع المنسوجات اليدوية.
-3-
في ما خَص حفلاتهما فإن الفنانين لم يكونا من أصحاب القاعدة الجماهيرية الكبيرة برغم أنهما الأكثر حظا في عرض إنتاجهما عبر جهازي الإذاعة، والتلفزيون، بقدر يفوق عرض أعمال فنانين جماهيرين كثر. ويعود السبب في ذلك إلى أن مقدمي البرامج كانوا لا يجدون عائقا دون تقديمهما بشكل يكاد يكون يوميا لما تحقق أعمالهما من جماهيرية لهذه البرامج، فوقا عن الجودة الفنية في غنائهما. ومن ناحية أخرى فإن أعمالهما وصفت بأنها "سماعية"، وتتطلب قدرا عالٍ من صفاء ذهن المستمع. ولكن التفسير الأكبر لذلك هو أن الجابري والعاقب لم يكنا من الذين يجارون السائد بقدر ما كان همهما التعبير عن دواخلهما الفنية الغنية بالجمال. وكانا ينظران إلى الغناء كهواية في المقام الأول، وليس هو مجال للمكسب، كما حدث ذلك لاحقا. ولعل شفافيتهما جعلتهما يعتمدان كثيرا على مردود بث أعمالهما في الجهازين، ولذلك عاشا ظروفا صعبة مع تبدل ظروف الحياة، وارتحلا من حي العرب ليعيشا في أمبدة.
يشترك الفنانان في إتقان الغناء الطروب عبر صوتهما الرخيم الذي يساعد في التطريب. فما من أغنية لهما تخلوا من موازير طروبة، وربما تغدو حاجة الملحنين الجدد متمثلة في دراسة هاتين التجربتين بكثير من التواضع أمامهما. فلا يٌعرف لحن للجابري، أو العاقب، قد وصف بالضعف من حيث المميزات المطلوب توفرها في الأغنية الخالدة. كما أن أي عمل خصهما لا يشبه بعضه آخر، وربما كان التأني الذي يعتمدانه في إخراج الإغنية، وحرصهما علي تحقيق الاختلاف داخل مجموع أعمالهما، قبل الاختلاف عن أعمال الآخرين، قد ساهم بدور كبير في بروزهما كأفضل صانعين للألحان، ويملكان الصوت، والأداء، الباهرين. ولعل بعض أعمالهما التي قاربت نصف قرن ما تزال قادرة علي وجود القبول من المستمعين برغم تعاقب الأجيال. ومن هنا تتأكد قدرتهما علي تجذير اللحن في صميم الإحساس السوداني.
إن موقع لونيتي العاقب، والجابري، المتقاربتين، برغم أن أيا منهما يمثل طريقة مميزة في التأليف، والأداء، تتكامل مع لونيات أخرى تكشف عن ملمح لخطاب الهوية داخل المشهد الغنائي. وما بز به غناء الفنانين تجارب المدارس الفنية للاجتهادات الفكرية، والنقدية، والمسرحية، والأدبية، والروائية، هو أنها امتازت بالتكثيف، والاستمرارية، والتثاقف، والالتصاق بقواعد السودانيين في الريف، والمدن. وذلك نسبة لحرية الممارسة الغنائية، وعدم قدرة السلطات السياسية على تحجيمها، كما حدث الأمر للمنتجين في الحقول الأخرى. وكذلك ساهمت سهولة إنتاج الأغنية، بالمقارنة مع إنتاج المسرحية، أو الرواية، أو الديون الشعري، في إخراج كل المكنونات الفنية للمبدعين المغنين. فضلا عن ذلك فإن التعاطي مع الغناء يغدو أكثر رسوخًا بالقياس للتعاطي مع المنتجات الفنية الأخرى التي تعترضها عوائق كثيرة تتعلق بتكلفة الإنتاج وتوزيعه. ومن هنا يمكن القول إن ما عجز المبدعون في مجالات الفنون الأخرى عن تراكمه حققه المغنون من خلال إبراز خطابات متعددة، كلها ترتبط بالهوية السودانية وتعرف بها أكثر، وبشكل أعمق من أي مجال آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.