يخطئ من يعتقد ان الجنوب بعد أحداث ديسمبر 2013 الدموية العرقية والقبلية يمكن ان يسترد أنفاسه وعافيته ووجوده كدولة قابلة للبقاء والاستمرار والتقارير المتتالية من المنظمات الإنسانية أو من الجنوبيين الهاربين من جحيم وأهوال وفظائع تكشف عن بشاعة وعنف يتجاوز الحدود فمن يصدق ذبح المرضي في المستشفي (مستشفي بور) مرضي في الرعاية الطبية والعلاج ويأتي من يذبحهم الواحد تلو الآخر؟ ومن يصدق أيضاً تجهيز حفر غريقة توقد النيران في داخلها ثم يقذف بالضحايا الي داخلها للموت حرقاً ثم دفنهم في مقابر جماعية في أكوام ترابية وقد عثر عليها بواسطة مراقبين ومنظمات إنسانية ،وقالت فتاة عبرت حدود السودان وقطعت المسافات الطويلة من ملكال أنها شهدت ذبح أبرياء داخل بيوتهم صغاراً وكباراً لمجرد أنهم من قبيلة أخري وذبح أطباء وتجار وغيرهم، وان النزعة القبلية والبدائية والثأرية الجامحة تأخذ طريقها بضراوة وشراسة فهذا الصراع الدائر في الجنوب انه ليس صراع سياسي بين " شرعية رئاسية" منتخبة بين من حملوا السلاح ومتمردين ضدها وقد يكون تلك بداياته أي الصراع والقتال ولكن طبيعة المعارك والمذابح والحرق والتدمير والدفن الجماعي يعكس حقيقة صراع مدمر جذوره عرقية قبلية بدائية وزهو ما يجعل الأمور أكثر سوءاً وتعقيداً وقتامة في الوقت الحاضر وفي المستقبل، لان الإرث القبلي البدائي لا يتسامح ولا ينسي أبداً وهو تأكيد آخر لمفكر وأداري قد عاش في الجنوب لسنوات عديدة وعرف عاداته وأعرافه وتقاليده وموروثاته ولذلك وجه رسالة مفتوحة الي رئيس الوزراء ووزير الداخلية إسماعيل الأزهري نشرت في صحيفة الرأي العام نهاية عام 1955 قال فيها: انه عرف الجنوب وأهله جيداً وان الإرث والأعراف القبلية البدائية تتحكم في سلوكياتهم وتعاملاتهم فأهل الشمال بحكم النشأة والدين والتواصل بينهم قادرون بمرور الزمن علي النسيان والتسامح والعفو في إشارة الي المجازر والفظائع الدموية التي ارتكبها المتمردون ضد الشماليين وأسرهم وأطفالهم في أغسطس 1955 في الاستوائية وغيرها بينما الإرث القبلي والعرقي لقبائل الجنوب علي العكس تماماً لا يزيدهم الزمن إلا حقداً ومرارة وتثارا ولذلك لا ينبغي البت في أمر الوحدة مع مصر أو الاستقلال إلا بعد أن يعرف ما يريده الجنوبيون لأنفسهم ويمنح لهم ، ولكن الزعيم الأزهري لم يأخذ بهذا التحذير ولا بنصيحة خبير عرف الجنوب جيداً. وظل الجنوب بمشاكله وحروبه والتضحيات الجسيمة التي دفعها أهل الشمال حرصاً علي وحدة السودان الكبير دون جدوي ولكنهم اختاروا بإرادتهم الحرة الانفصال المر بكل احتمالاته وأصبح الجنوب دولة جارة عام 2011م ودولة غير قابلة للبقاء ولا الاستمرار ولا الاستقرار ، وقالها لهم أصدقاء في أوروبا وبوجه خاص في بريطانيا ليت حكمته أي الجنوب بقبضة قوية علي مدي خمس وخمسين سنة ان أهل الشمال يحسون بأسي وحزناً بالغين لهذه المجازر والصراع الدموي الذي يقذف فيه البشر الي حفر النيران المشتعلة ليموتوا حرقاً ثم يدفنونهم ويوارونهم تحت أكمة الأتربة التي كشفت عن الجرائم والفظائع المتبادلة ، إنني الفت الانتباه الي مجوعات الخبراء والمفكرين والباحثين الذين اعدوا سيناريوهات استمرار الوحدة أو بقاء الوحدة قبل استفتاء يناير 2011 وكذلك اعدوا سيناريوهات الانفصال وتداعياته بما فيها الحرب في حالة عدم ترسيم الحدود بين البلدين وقد كانا بلداً واحداً وبما فيها عد الاستقرار وصراع السلطة وخلافات القبائل في الجنوب واحتمال ان تنفجر دفعة واحدة مما يعيد الجنوب مرة أخري الي بؤرة مشتعلة بالمشاكل والصراعات وبالتدخلات الخارجية ويؤشر عدم استقراره علي السودان الشمال ولكن هذا السيناريو القاتم ورغم التحفظ عليه آنذاك عام 2011 فإن إحداث العنف والصراع علي السلطة والعنف القبلي ظهر في ديسمبر 2013 انه أكثر قتامة مما توقعه المحللون والباحثون ان المعطيات والخلفية العرقية والقبلية تجعل من الصعوبة التنبؤ باستقرار وسلام حقيقي قريب في الجنوب وهذا ما يجب ان يتحسب له السودان دولة وسكاناً وحتي إشعار اخر فإن اتفاق وقف العدائيات بين الطرفين لا يعني شيئاً حتي ينفذ فعلياً وتتوقف المجازر تماماً. نقلا عن صحيفة التغيير 26/1/20114