وقَّع أركو مني مناوي رئيس حركة تحرير السودان المتمردة التي تتخذ البندقية والقوة العسكرية مرتكزاً أساسياً في تعبيرها السياسي في مواجهة الحكومة والدولة على وثيقة نداء الديمقراطية (هانت الديمقراطية)، وعن أي ديمقراطية يشتهي ويوقع عليها رجل كل مؤهلاته السياسية أنه يحمل السلاح ضد الدولة وينتهج التصفية الجسدية لمواجهة مخالفيه داخل حركته وإدارتها بعشائرية وذوي القربى من آل بيته بدكتاتورية موغلة في الإقصاء ولا صوت يعلو على صوته وتاريخه معلوم في الخيارات الديمقراطية !! منذ مؤتمر حسكنيتة الذي أفرز الانقسام داخل قوى التمرد وخلافاته مع عبد الواحد محمد نور وحتى لحظة تعيينه مساعد (حلة) لم يكن ديمقراطياً مع الذين جاءوا معه للمشاركة في الحكومة. المسرح السياسي السودان كل يوم يؤكد لأولى الألباب أن لاعبيه يؤمنون إيمانا راسخا أن الشعب السوداني على رؤسهم (قنابير) حينما يأتي الحديث عن الديمقراطة في بلد كل أحزابه السلمية منذ 1945 لم تمارس الديمقراطية داخل مؤسساتها وطالما فشل في تحقيقها الصادق المهدي اكسفورد والترابي السوربن والميرغني، وحتى حزب ميادة، فإن مناوي يظل آخر من يتحدث عن الديمقراطية ولست أدري ما هو تعليق أساتذة العلوم السياسية والمحللين وأهل الديمقراطة البريطانية والفرنسية والسودانية إن وجدت أن يحدثنا عن حالة الوهم السياسي التي اعترت مناوي ليبدو منادياً بالديمقراطية من خلال التوقيع على ندائها، وفي يده اليسرى قلم وفي يمناه سلاح مصوب نحو الأبرياء والعزل، وكذلك أن يخبرنا عن صعوده للحركة رئيساً هل انتخب ديمقراطيا؟ هل مؤسساته جاءت بها الديمقراطية هذه؟ وهل بقاؤه رئيسا للحركة على مدى عشر سنوات ينسجم مع النموذج الفرنسي الديمقراطي؟ الإجابة قطعا لا وألف لا بل البطش والقوة في كل من يقف أمام قائد الديمقراطية الجديدة (فرانكحربية) لمخططات تعلمها فرنسا في صراعاتها مع القوى الغربية للسيطرة على السودان الفرنسي، ولأن الفرنسيين لا يحترمون الشعوب يفقدون مستعمراتهم القديمة بهذه السذاجة، ومن السخرية أن كل البلاد التي استعمرتها فرنسا وخلقت فيها مشاكل ثقافية واجتماعية جعلت حكومات التحرير ترفض أي تطبيق لأي نموذج ديمقراطي وتحديداً الفرنسي أعطني دولة كانت تستعمرها فرنسا تنتهج الديمقراطية. مصدر استغرابي من خطوة نداء الديمقراطية هو أن مثل مناوي كان عليه أن يروج لشخصه كمناضل وثوري يحمل البندقية في مواجهة الدولة المركزية، ومن أجل سياسة التهميش والظلم ليبدو في نظر المحلل والمراقب وأجهزة الإعلام مثل مانديلا أو نكروما ومارتن لوثر وتشي جيفارا وكل قادة حركات التحرر بهذا يكون مناوي مقنعا بعض الشيء، ولكن ديمقراطية مرة واحدة ومن باريس جعلت العدو والصديق له يتحسس (قنبورة) من هول الخطوة البعيدة كل البعد من مناوي وحركته أن مثل هذه الأحداث هي نتاج حالة البؤس السياسي في بلاد السودان أن يوقع قائد حركة مسلحة على نداء عالمي للديمقراطية ونبذ التطرف ومناهضة قوى الإسلام السياسي ولأن الحركات المسلحة لا تكوينها السياسي ولا العسكري ولا القضية التي من أجلها حمل السلاح ولا المنفستو يتحدث مجرد الحديث عن الديمقراطية، ولكن كل هذه الزوبعة، وهي محاولة الهدف منها لفت الأنظار، وهي منهج تتخذه الحركات المسلحة بعد دحرها خارج دارفور وتدمير قوتها العسكرية، وأصبحت لا تستطيع أن تحرز تقدما على الأرض، لذلك سعت إلى التحرك في مساحات استعطاف المجتمع الدولي والمناورة السياسية مثل دعوات الحكم الذاتي والانفصال وأخيرا (حماة) الديمقراطية الفرانكو حربية وسياسة الابتزاز لمناهضة تيارات الإسلام السياسي والتطرف للتماهي مع مطلوبات المرحلة ومهدداتها، ولكن الذي لا يعلمه المجتمع الدولي وفرنسا أن نداء الديمقراطية هو كوميديا ممتعة وبطلها لا يصلح لهذه الكوميديا بل يجيد أفلام الآكشن، وهذا الخطأ نتج عن غباء متحكم في مخرج هذه الكوميديا، أما نحن نردد (بالله شوف دا) يتحدث عن الديمقراطية، أيظن نفسه جان جاك روسو؟ قال ديمقراطية قال. نقلا عن صحيفة اليوم التالي 22/7/2015م