منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث: المدنيون في الفاشر يكافحون بالفعل من أجل البقاء على قيد الحياة    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يهزم مازيمبي بثلاثية نظيفة ويصعد لنهائي الأبطال    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    وصول طائرة للقوات المسلّحة القطرية إلى مطار بورتسودان    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقالات: المزاح والدعابة في السنة
نشر في السودان الإسلامي يوم 27 - 11 - 2006

هل في هذا الدين فسخه لمزاح او دعابة وهل فعل الرسول (ص) ذلك ا و فعل أصحابة من بعده ؟ وما هو القدر الجائز من غيره هذا ما سنتناوله معكم في بحثنا هذا اليوم باذن الله تعالي
ونبدأ وبنقل طرف مما ذكره اهل اللغة من معاني المزاح .
المزاح لغة :
قد عرف اهل اللغة المزاح بانه :(الدعابة )
(ونقيض الجد )
قال ابن منظور : المزح (الدعابة )
وفي المحكم : المزح نقيض الجد
وهو من مزح يمزح مزحا ومزاحا ومزاحه وقد مازحة فمازحه ومزاحا والاسم المزاح بالضم والمزاحة ايضا والمزاح بالكسر مصدر مازحه وهما يتمازحان وفي لسان (العرب : ( المزح من الرجال : الخارجون عن طبع الثقلاء المتميزون من طبع البغضاء ) .
اما المزاح شرعا : فقد عرفه الزبيدي
بقوله : هو المباسطة الي الغير علي جهة التلطف والاستعطاف دون أذية ) ليخرج بذلك الاستهزاء والسخرية )
وقد قال الائمة : ان الاكثار منه والخروج عن الجد مخل بالمروءة والوقار كما ان التترة عنه بالمرة والتقبض مخل بالسنة والسيرة النبوية والمامور باتباعها والاقتداء بها وخير الامور اوسطها
حكم المزاح في الشرع : اذن يمكن ان نقول ان المزاح الخالي من الموانع التي تعكر صفو الخواطر مندوب اليه وهو خلق كريم حث عليه الشارع الحكيم .
يقول الرسول (ص) :( ان من احبكم الي واقربكم مني مجلسا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا وان أبغضكم اليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة والثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون : قالوا: يارسول الله قد علمنا الثرثارون المتشدقون فما المتبهقون قال : المتكبرون ) .
وحقيقة انه المسلم الذي يضم الي الجد روح الدعابة ومفاكهه الحديث وعزوبة المنطق وطرافة الحكمة لا شك انه يملك القلوب يحاذيه حديثه ويأسر النفوس بلطيف معشره وكريم مداعبته .
يقال : بدح يبدح اذا رمي (النهابة 1/14)
محل المزاح المندوب :
والمزاح المندوب غالباً ما يكون ويجري بين الاهل والاقارب والاخوان والاصدقاء .
الغرض من المزاح :( وللمزاح أغراض عظيمة )
فالمزاح يكون بقصد تطييب نفس المخاطب وموانسته
يقول ابن حجر ( وقد كان رسول الله (ص) يفعله علي ندره لمصلحة تطييب نفس المخاطب وموانسته وهو سنه مستحبة ) ج 10/526
ويقول الماوردي : ( والعاقل يتوخى بمزاحه حالين لاثالث لهما وهما :
1/ احدهما : ايناس المصاحبين والتودد الي المخاطبين وهذا يكون بجميل القول ومستحسن الفعل .
2/ والثاني : ان ينفي بالمزاح ما طرأ عليه وحدث به من هم
وصيه في المزاح
وقد اوصي احد السلف ابنه بوصيه بليغة ينبغي لكل مازح استحضارها لئلا تزل قدمه فقال : لا تمازح الشريف فيحقد عليك ولاتمازح الدنئ فتهون عليه )
ولم يكن مزح رسول الله (ص) ليخرج عن هذين الحالين السابقين حيث يقول (ص) ( اني لامزح ولا اقول الاحقا )
قال المناوي رحمه الله : قوله : ( ولا اقول الاحقا ) لعصمتي في القول والعمل .
والرسول (ص) كان يمزح لان الناس مأمورون بالناس به والاقتداء بهديه فلو ترك اللطافة والبشاشة ولزم العبوس لاخذ الناس من انفسهم بذلك علي ما في مخالفة الغريزة من المشقة والعناء فمزح ليمزحوا )
المزاح لماذا؟ :
وحقيقة في هذا رحمه من الله بهذه الامه فحياة المسلم لوكانت كلها علي سمت واحد لما رايت احدا يأنس باخيه
لهذا كان النبي (ص) يحث اصحابه عل بث روح المحبة والالفة بينهم رضي الله عنهم اجمعين .
اما المزاح المنهي عنه هو ما فيه افراط يسبب قسوة القلب ويشغل عن ذكر الله والفكر في مهمات الدين ويؤدي في كثير من الاحيان الي الايذاء والحقد وسقوط المهابة والوقار .
يقول الشيخ بدر الدين الغزي :
(وقد ورد في ذم المزح ومدحه اخبار فحملنا ماورد في ذمه علي ما اذا وصل الي حد المثابرة والإكثار وعلي هذا يحمل ماروي عن النبي (ص) انه قال :( لا تمار اخاك ولا تمازحه ولا تعده موعده فتخلفه )
نماذج لمزاحه (ص)
أ/ مزاحة (ص) مع اهل بيته ) زوجاته / نسائه
وفي هذا المبحث بعض ملاطفاته ومزاحه الملئ بالتربية وهذا نتيجة حتمية لما عرف عنه (ص) من الخيرية لاهله ولامته عامة :
فعن عائشة رض الله عنها انها قالت : قال رسول الله (ص) (خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي )
ومن الخيرية بعد اداء الوجبات ، الصفح والالفه وحسن المعاشرة وطلاقة الوجه.
واليك بعضها من تلك الاخلاق :
1/ روي البخاري ومسلم بسنديها الي عائشة رض الله عنها :قال رسول الله (ص) يوما :( ياعائش هذا جبريل يقرئك السلام ، فقلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ).
قال النووي : (فيه أي هذا الحديث فضيلة ظاهرة لعائشة رض الله عنها .
وفيه دليل الجواز والترخيم .
قال الحافظ بن حجر : ( في هذا الحديث منقبة عظيمه لعائشة ) رغم انف الطائفة التي تحاول ان تنتقص من قدر عائشة .
2/ ومن طيب معاشرته (ص) لاهل والمبالغة في حسنها وطيبها قوله لعائشة :( كنت لك كابي زرع لام زرع )
* وهذا جزء من حديث طويل اقتصرنا علي محل الشاهد منه اورده البخاري في النكاح (باب حسن المعاشرة مع الاهل ) من حديث عائشة قالت : (جلس احدي عشرة امراة فتعاهدن ان لا يكتمن من اخبار أزواجهن شيئا ) كما ذكر مسلم في الفضائل باب ذكر حديث ام زرع.
قال القرطبي معلقا هذا الحديث :
(الصحيح انه كله من قول عائشة رض الله عنها لا قول النبي (ص) لها (كنت لك كابي زرع لا م زرع ) .
قال النووي :
1/ (في هذا الحديث من الفوائد مثل حسن عشرة المرء اهله بالتأنيس والمحادثة بالامور المباحة مالم يغضب ذلك الي ما يمنع .
2/ وفيه المزح احيانا وبسط النفس به ومداعبه الرجل اهله وأعلامه لمحبته لها ما لم يؤد ذلك الي مفسدة.
3/ وجواز الانبساط بذكر طرف لأخبار ومستطابات النوادر تنشيطا للنفوس .
4/ ومن مزاحه (ص) لاهله حتي ولو كان ذلك في حالة الشكوى والمرض (مثل ما ورده الامام احمد بن حنبل في المسند من طريق محمد بن اسحق بسنده الي عائشة رض الله عنها قالت ( رجع رسول الله (ص) ذات يوم من جنازة بالبقيع وانا اجد صداعا في راسي وانا اقول وارأساه فقال :( بل انا يا عائشة وارأساه ) ثم قال (ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك ثم صليت عليك ودفنتك ).
قلت : لكأني بك والله لوفعلت ذلك لقد رجعت الي بيتي فعرست فيه ببعض نسائك قالت : فتبسم رسول الله (ص) ثم بدي بوجهه الذي مات فيه
4/ ومن مزاحه (ص) وملاطفته لاهله :
ماروه ابو داود بسنده الي هشام بن عروه عن ابيه وابي سلمه عن عائشة رض الله عنها : (انها كانت مع النبي (ص) في سفر قالت : فسابقته فسبقته علي رجلي فلما حملت اللحم سابقته فسبقني فقال : هذه بتلك ألسبقه )
5/ ومن مزاحه مع اهل بيته مارواه النعمان بن بشير قال استاذن ابوبكر علي النبي (ص) فسمع صوت عائشة عاليا فلما دخل تناولها ليلطمها وقال : لا أراك ترفعين صوتك علي رسول الله (ص) فجعل النبي (ص) يحجزه وخرج ابوبكر مغضبا فقال النبي (ص) حين خرج ابوبكر :( كيف رأيتني أنقذتك من الرجل ) قال فمكث ابوبكر اياما ثم استاذن علي رسول الله (ص) فوجدها قد اصطلحا فقال لها : ادخلاني في سلمكما كما ادخلتماني في حربكما فقال النبي (ص)( قد فعلنا )
في مزاحه صلي الله عليه وسلم مع الصغار (الاطفال والصبيان )
وحقيقة من تامل هدي رسول الله (ص) في مزاحه ودعابته مع الصبيان يجد أنموذجا فريداً فهو كونه (ص) نبيا ورسول وقائد ومعلما ومربيا لهذه الامة لم ينس الصبيان علماء المستقبل فقد كان ارحم الناس بالصبيان والعيال .
ومن ذلك :
1/ عن انس بن مالك قال :( مارايت احدا كان ارحم بالعيال من رسول الله (ص) وفي رواية (بالعيال والصبيان ) .
قال النووي ( فيه بيان كريم خلقه (ص) ورحمته للعيال والضعفاء وفيه فضيلة رحمه العيال والاطفال وتقبيلهم )
2/ ومن ذلك ماروه البخاري ومسلم بسنديهما الي ابي البتاح قال : سمعت انس بن مالك رضي الله عنه يقول: (كان النبي (ص) ليخالطنا حتي يقول لاخ لي صغير :( يا اباعمير ما فعل النغير )
وذكر في مقدمه تأليفه ان سبب تأليفه ان بعض الناس عاب علي اهل الحديث انهم يردون اشياء لا فائدة فيها ومثلوا بحديث ابي عمير هذا .
أ/ ان الممازحة مع الصبيان مباحه .
ب/ وانها مباحة اباحه سنه لا اباحه رخصه لانها لوكانت اباحه رخصه لما كان اكثر منها .
ح/ وفيه ما يدل علي حسن الخلق .
د/ وفيه انه يجوز ان يختلف حال المؤمن في المنزل عن حالة اذا برز فيكون في المنزل مزاحاً واذا خرج كان اكثر سكينه ووقارا .
ه/ وفيه ان كان من صفته (ص) انه كان يواسي بين جلسائه حتي ياخذ كل بخط ويظهر ذلك في فعله (ص) عندما دخل علي ام سليم ، صافح انسا ومازح ابا عمير الصغير ، ونام علي فراش ام سليم حتي نال الجميع من بركته .
(وهذا هو الحال الذي ينبغي ان يكون عليه الزعيم مع رعيته او القيادي مع من يقود وحتى المستضيف مع ضيوفه ).
3/ ومن ذلك أي ممازحته للصغار ما رواه الزهري عن محمود بن الربيع قال : (عقلت من النبي (ص) مجه مجها في وجهي وانا بن خمس سنين من دلو ) المج ارسال الماء من الفم من علي البعد .
4/ ومن ذلك ما ساقه البخاري بسنده الي ام خالد بنت خالد بن سعيد قالت : (أتيت رسول الله (ص) مع ابي وعلي قميص اصفر قال رسول الله (ص) سنه سنه قال : عبد الله وهي بالحبشية (حسنه ) قالت : فذهبت العب بخاتم النبوة فزيرني ابي (زجرني ) قال رسول الله (ص) ( دعها ثم قال رسول الله (ص) : ابلي واخلقي ، ثم ابلي واخلقي قال عبد الله : فبقيت حتي ذكر ... يعني من بقائها )
وفيه ممازحه بالقول والفعل :
والمتأمل لحديث ام خالد الصغيرة ليجد فيه عظم خلقه (ص) وطيب نفسه .
فقد أشتمل علي الممازحة بالقول والفعل مع هذه البنت الصغيرة :
قال الحافظ اثناء شرحه لهذا الحديث : (ان الممازحة بالقول والفعل مع الصغيره انما يقصد به التأنيس / والتقبيل من جملة ذلك )
5/ وفي بيان حرص الصبيان علي التقرب من النبي (ص) وملاقاتهم له في الطرقات :
(روي ثابت عن انس رض الله عنه قال :( اتي علي رسول الله (ص) وانا العب مع الغلمان قال : فسلم علينا فتبعثني الي حاجه فابطات عن امي ، فلما جئت قالت : ما حسبك ؟ قلت : بعثني رسول الله (ص) لحاجة قالت : ما حاجته ؟ قلت : انها سر قالت : لاتحدث بسر رسول الله (ص) احدا قال انس : والله لو حدثت به احدا لحدحثتك يا ثابت )
2/ وفيه دليل علي مشروعيه السلام علي الصبيان وفائدته تعليمهم السلام وتمرينهم علي فعله وإفشائه .
3/ وكتمان انس سر رسول الله (ص) عن امه دليل علي كمال عقله )
6/ ومن أساليبه (ص) في المزاح والدعابة للابناء ترخيم اسمائهم او تصغيرها .
(فعن انس بن مالك رضي الله عنه قال: ( كان رسول الله (ص) من احسن الناس خلقا فارسلني يوما لحاجه قلت : والله لا اذهب وفي نفسي ان اذهب لما امرني به نبي الله (ص) قال : فخرجت حتي امر علي صبيان وهم يلعبون في السوق فاذا رسول الله (ص) قد قبض بقفاي من ورائي قال : فنظرت اليه وهو يضحك فقال : (يا انيس اذهب حيث امرتك ) قال : قلت نعم اذهب يارسول الله قال انس : والله لقد خدمته تسع سنين ما علمته قال لشيء صنعته : لم فعلت كذا وكذا ؟ ولا شيء تركته : هلا فعلت كذا وكذا يعني لم يعاتب وكان يصفح
قال النووي :
وفي هذا الحديث : بيان كمال خلقه (ص) وحسن عشرته وخلقه وصفحه
وقال القرطبي :( وقول انس والله لا اذهب وفي نفسي ان اذهب ) هذا القول صدر من انس في حال صغره وعدم كمال تميزه فلم يؤدبه (ص) علي هذا الفعل بل رداعبة واخذ بقفاه وهو يضحك رفقاً به واستلطافا له ، ثم قال (يا انس اذهب حيث امرتك )
فقال له انا اذهب وهذا كله مقتضي خلقه الكريم وحلمه العظيم .
7/ومن ملاطفته وتانيسه للصبيان مارواه ابن عباس قال : كنت العب مع الصبيان فجاء رسول الله (ص) قتواريت خلف باب قال : فجاء (فخطأني خطأه ) وقال :( اذهب وادع لي معاوية قال : فجئت فقلت : هو يا كل قال ثم قال لي : (اذهب فادع لي معاوية ) قال : فجئت فقلت : هو ياكل فقال: (لااشبع الله بطنه )
قال ابن المثني : قلت لاميه : ما خطأني قال : قفدني قفده :
1/ فيه جواز ترك الصبيان يلعبون بماليس حرام .
2/ واعتماد الصبي فيما يرسل فيه من دعاء انسان ونحوه .
8/ ومن مزاحه مع الاطفال : وخاصة البنات مارواه انس بن مالك قال : كانت عند ام سليم يتيمه وهي ام انس فراي رسول الله (ص) اليتيمة ، فقال : (انت هيه؟ لقد كبرت ، لا كبرت سنك )
فرجعت اليتيمة الي ام سليم تبكي فقالت ام سليم : مالك يا بنية ؟ قالت الجارية : دعا علي نبي الله (ص) ان لا تكبر سني فالان لاتكبر سني ابداً او قالت قرني ، فخرجت ام سليم مستعجلة تلوث خمارها - اتدير علي راسها حتي لقيت رسول الله (ص) فقال لها رسول الله (ص) : (مالك يأم سليم فقالت : يانبي الله ادعوت علي يتيمتي ؟ قال :( وما ذاك يا ام سليم ؟( قال زعمت انك دعوت ان لا يكبر سنها ولا يكبر قرنها قال : فضحك رسول الله (ص) ثم قال :( يا ام سليم اما تعلمين ان شرطي علي ربي اني اشترط علي ربي فقلت انما انا بشر ارضي كما يرضي البشر واغضب كما يغضب البشر فايما احد دعوت عليه من امتي بدعوة ليس لها باهل ، ان يجعلها له طهورا وزكاة وقربه يقربه بيها منه يوم القيامة ) .
قال النووي : في هذا الحديث : لا كبر سنك ) وفي حديث معاوية ( لا اشبع الله بطنك ) ونحو ذلك لا يقصدون بشيء من ذلك حقيقة الدعاء فخاف (ص) ان يصادف شئ من ذلك اجابه فسال ربه سبحانه وتعالي ورغب اليه ان يجعل ذلك رحمة وكفارة وقربه وطهوراً وأجرا )
9/ ومن مزاحه قوله لخادمه ممازحا (يا ذا الأذنين وهذا من المزح الذي لا يدخله كذب قال انس ابن مالك : قال صلي الله (ص) : ( يا ذا الأذنين ) قال ابو سليمان الخطابي معلقا علي هذا الحديث : (كان مزح النبي (ص) مزحا لا يدخله الكذب والتزيد وكل انسان له أذنان فهو صادق في وصفه اياه بذلك )
10/ ومن مداعبته ومزاحه (ص) تصغيره لاسماء المخاطبين من ابناء الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين فيكون بذلك موانسا لهم .ولزويهم
(فعن انس بن مالك رضي الله عنه قال :( كان النبي (ص) يلاعب زينب ام سلمه ويقول : يازوينب ... يازوينب مرارا ))
11/ ومن مزاحه ومداعبته لا حب الاطفال اليه (ص) الحسن بن علي رض الله عنه ما رواه ابو هريرة رضي الله عنه قال ابو هريرة :( كان النبي (ص) ليدلع لسانه للحسن بن علي فيري الصبي حمره لسانه فيبهش اليه ) يعجبه ذلك فيسرع اليه )
والنموذج الأخير في مزاحه صلي الله عليه وسلم مع أصحابة :
ويتضمن هذا المبحث مزاحه مع أصحابة وفيه من التوجيه والإرشاد والأنس للقلوب والتواضع والنصح ما لا يعلمه الا الله وذلك عملا منه بقوله تعالي :( واخفض جناحك للمؤمنين )
ومن ذلك :
1/ ما جاء في حديث جابر بن عبد الله الانصاري قصه جمله المشهورة .
قال جابر بن عبد الله : غزوت مع رسول الله (ص) فتلاحق بي وتحتي ناضح لي قد اعيا ولايكاد يسير قال : فقال لي : ما لبعيرك ) قال : فقلت عليل قال : فتخلف رسول (ص) فزجرة ودعا له فما زال بين يدي الابل قدامها يسير قال : فقال لي :( كيف تري بعيرك ) قال قلت بخير ، قد اصابته بركتك قال :( افتبيعنيه ) فاستحييت ، ولم يكن لنا ناضح غيره قال: فقلت نعم فبعته اياه ، علي ان لي فقار ظهري حتي بلغ المدينة : قال فقلت له :. يارسول الله اني عروس فاستاذنته فاذن لي ، فتقدمت الناس الي المدينة حتي انتهت فلقيني خالي فسالني عن البعير ، فاخبرته بما صنعت فلامني فيه قال : وكان رسول الله (ص) قال لي حين استأذنته :( ما تزوجت ؟ ابكرا ام ثيبا؟) فقلت له : تزوجت ثيباً؟)
قال : ( افلا تزوجت بكرا تلاعبها وتلاعبك؟) فقلت له يارسول الله توفي والدي واستشهد ولي اخوان صغار فكرهن ان اتزوج اليهن مثلهن فلا تؤدبهن ولا تقوم عليهن فتزوجت ثيبا لتقوم عليهن وتؤدبهن قال : فلما قدم رسول الله (ص) المدينة غدوت اليه بالبعير . فاعطاني ثمنه ورده علي )
وقد اجمل النووي فوائد ها الحديث بقوله :
أ/ فيه معجزة ظاهرة لرسول الله (ص) في انبعاث جمل جابر واسراعه بعد اعيائه .
ب/ وجواز طلب البيع من لم يعرض سلعته للبيع .
ج/ وجواز المماكسه في البيع .
د/ وسؤال الرجل الكبير أصحابه عن احوالهم والاشاره عليهم بمصالحهم
5/ استحباب نكاح البكر
و/ كما ان فيه جواز الممازحة من الكبير لمن هو دونه كما ذكر صاحب سبل الهدي والرشاد انه وقع في رواية لجابر : فجعل رسول الله يكلمني ويمازحني .
2/ ومن مزاحه لاصحابه ما ثبت في الصحيحين من حديث عدي بن حاتم في تفسيره للخيط الابيض من الخيط الاسود قال : عدي بن حاتم : قلت يارسول الله (ص) اني اجعل تحت وسادتي عقالين : عقال ابيض وعقار اسود اعرف الليل من النهار فقال رسول الله (ص) ( ان وسادتك لعريض ، انما هو سواد الليل وبياض النهار )
قال النووي :
قوله ( ان وسادتك لعريض ) قال القاضي معناه ان جعلت تحت وسادتك الخيطين اللذين ارادهما الله تعالي وهما الليل والنهار فوسادتك يعلوهما ويغطيها وحينئذ يكون عريضا وهو معني الرواية الاخري في صحيح البخاري (انك لعريض القفا ) لان من يكون هذا وسادة يكون عظم قفاه وهو معني الرواية الاخري ((انك لضخم ))
3/ ومن مزاحه (ص) لاصحابه ما وصل لعوف بن مالك الا شجعي قال عوف : (اتيت رسول الله (ص) في غزوه تبوك في قبه من ادم فسلمت فرد وقال : ادخل فقلت : اكلي يا رسول الله ؟ قال : (كلك ) فدخلت .
(وفيه انه كما كان يمازج الصحابة كذلك كانوا يمازحونه)
4/ ومن مزاحه (ص) لاصحابه رضوان الله عليهم ما رواه انس بن مالك ان رجلا اتي النبي (ص) فقال يارسول الله احملني فقال النبي (ص) انا حاملك علي ولد ناقة ) قال : وما اصنع بولد الناقة ؟ فقال النبي (ص) (وهل تلد الابل الا النوق )
قال العلماء :
ان هذا المزاح قاله (ص) مباسطا لهذا الرجل . وقال صاحب عون المعبود : ( وفي هذا الحديث اباحه (المزاح والدعابة ) .
5/ ومن مزاحه (ص) لاصحابه مارواه الامام احمد في المسند بسنده الي عبد الحميد بن صفي عن ابيه عن جده قال : ان صهيبا قدم علي النبي (ص) وبين يديه تمر وخبز فقال :( ادن فكل ) قال : فأخذ ياكل من التمر ، فقال له النبي (ص) ( ان بعينيك رمدا ) فقال : يارسول الله انما أكل من الناحية الاخري قال فتبسم النبي (ص) .
ومن مزاحه (ص) لا صحابه مارواه الامام احمد في المسند من حديث انس ان رجلا من أهل البادية كان اسمه زهرا كان يهدي للنبي (ص) الهدية من البادية وكان رسول الله (ص) يقول فيه :(ان زاهرا باديتنا ونحن حاضروه ) وكان رسول الله (ص) يحبه وكان رجلا دميما فاتاه (النبي (ص) يوما وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال الرجل : ارسلني من هذا ؟ فالتفت فعرف النبي (ص)فجعل لا يألو ما الصق ظهره بصدر النبي (ص) حيث عرفه وجعل النبي (ص) يقول (من يشتري العبد ؟) فقال يارسول الله اذا والله تجدني كاسدا فقال النبي (ص) :( لكن عند الله لست بكاسد ) او قال :( لكن عند الله انت غال )
7/ومن مزاحه ص) لاصحابة ما جاء عن (سفينه ) مولي لام سلمه رضي الله عنها قال : كنا مع رسول الله (ص) في سفر فجعل كل من ثقل عليه متاعه من اصحابه حمله علي ، حتي حملت من ذلك شيئا كثيرا فمر النبي (ص) فقال (ما انت اليوم الاسفينه )
8/ ومن مزاحه (ص) العملي ما رواه عبد الرحمن بن ابي ليلي عن اسيد بن حضير رجل من الأنصار قال : بينما هو يحدث القوم وكان فيه مزاح بينا يضحكهم فطعنه النبي ( ص) في خاصرته بعود فقال أصبرني (يعني أقدني من نفسك (أريد القصاص)
فقال : اصطبر قال : أن عليك قميصا وليس علي قميص فرفع (ص) قميصه فاحتضنه واخذ يقبل كشحه (الكشح هو ما بين الخاصرة إلي الضلع الأقصر من أضلاع الجنب.
المصدر: مركز أبحاث الحوار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.